العربية.نت- في إطار ردود الأفعال على خطاب حسن نصر الله، أمين عام حزب الله، قال عبدالباسط سيدا، رئيس المجلس الوطني السوري السابق من استوكهولم، إن نصر الله اتخذ قراراً بكل شفافية ووضوح بالتحالف مع النظام السوري والإيراني، وهو جزء من هذا المشروع في المنطقة. ولفت إلى أن موقف نصر الله، سيكلف لبنان وحزب الله كثيراً وتحديداً الطائفة الشيعية.

وصرح سيدا خلال مداخلة هاتفية لقناة “العربية”، رداً على قول نصر الله إن تدخله في سوريا مسؤولية شرعية، قائلاً: “يبدو أن هناك عناية إلهية تلزم نصر الله بقتل السوريين والسوريات إلى جانب النظام السوري، وهذا ما يثبت عجرفة حزب الله إن صح التعبير”.

وخاطب رئيس المجلس الوطني السوري السابق، العقلاء من حزب الله بأن يتراجعوا عن هذا الخطر، لكون النتائج ستكون كارثية ووخيمة على الجميع.

sidaورداً على سؤال حول وجود من أسماهم نصر الله التكفيريين، قال سيدا إن النظام السوري الذي يسانده حزب الله هو المؤسس الرئيس لهؤلاء التكفيريين، وقام بإيفادهم إلى العراق ولبنان بغية زعزعة الاستقرار.

ودافع سيدا عن اتهام زعيم حزب الله بأن المعارضة السورية لها تحالفات مع الولايات المتحدة والمجتمع الغربي، وبالتالي فهي مربوطة بقوى إقليمية، قائلاً: لو كان للمعارضة تحالفات مع الغرب لكان نظام الأسد سقط منذ أمد، والكل على دراية بأن الغرب هو الذي مكن هذا النظام من الاستمرار في سدة الحكم، وغض الطرف عن تدفق الأسلحة إليه من إيران وروسيا.

وتابع: “بعد أن شعرت تلك القوى الغربية بأن الأمر بات يخرج على نطاق السيطرة بسوريا، تحركت على هذا الأساس، خشية امتداد الصراع إلى دول الجوار”، داعياً في الوقت ذاته حزب الله والطائفة الشيعية إلى أن تتحول إلى جزء من المشروع الوطني اللبناني، وأن يدخل الحزب في حوار وطني مع كافة القوى اللبنانية.
تهديدات بنقل القتال إلى حلب

وفي نفس المسار، علق النائب في البرلمان عن تيار المستقبل، عمار الحوري، على خطاب نصر الله، حيث أبدى استغرابه من حديثه عن وجود عناصر مقاتلة من تيار المستقبل بسوريا، حيث قال: “أتحدى حسن نصر الله أن يسمي قتيلاً واحداً من تيار المستقبل سقط بسوريا، أو يسمي جنازة واحدة، فهو لم يذكر أي اسم”، وأضاف “ليس من حقه إلصاق التهم بالآخرين ليبرر ما يفعله بسوريا”.ammar 7ouri

وبخصوص قضية تجنب الفتنة السنية الشيعية التي أثارها نصر الله في خطابه، أكد الحوري أن من أرسل 15 ألف مقاتل شيعي إلى قرية فيها 40 ألف سني لا أتصور أنه يتجنب أي مشكلة سنية شيعية.

وشدد على أن كلام نصر الله حمل تهديدات بنقل القتال من القصير إلى دمشق وحلب ومناطق متفرقة من سوريا، عندما قال “عندما نريد أن نذهب إلى أي منطقة سنذهب”، واصفاً في الوقت ذاته حديث نصر الله “بالمرتبك”، نظراً لتورطه في المستنقع السوري.

وتعليقاً على مهاجمة حزب الله لبعض الفضائيات العربية، ومنها قناة “العربية”، أشار إلى أن هذا الحزب ليست لديه مساحة للرأي الآخر على جميع المستويات بما فيها الإعلام، فإما أن يكون الرأي الآخر مذعناً لوجهة نظر حزب الله أو يكون خائناً.

وأنهى عمار الحوري حديثه لـ”العربية” قائلاً: “أستغرب تحريم حزب الله إطلاق النار في لبنان، ولكنه لم يحرم أو يشجب إطلاق النار على الشاب اللبناني الذي تظاهر أمام السفارة الإيرانية في بيروت اعتراضاً على تدخلها في سوريا، مثلما لم يحرم احتلال حزب الله للعاصمة بيروت قبل سنوات مضت”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. tdrb bhalmodel qa3d bestokholm wt7ky
    ehh mu 7ass bsh3bna 3m yndb7 mn mujrmin mn mali welsomal wafghanstan murtzqa jaiin ysrqu w inhbu qurana w di3na el3uzzal w tqul nizam
    qbr yllmk ya m3tuh ent welkhwana mtlk
    elnsr l 7sn nsralla yaklab lola 7zb alla kan nsf suria nisa2a eghtusibu
    kol hwa 7ewan

  2. تعليق ساندي جدير بالترجمة:
    تضرب بهالمديل , قاعد بستكهولم وتحكي
    مو حاسس بشعبنا عما يندبح من مجرمين من مالي والصومال وأفغانستان ومرتزقة جايين يسرقوا وينهبوا قرانا وضيعنا العزل وتقول نظام , قبر يلمك أنت والخونة مثلك, النصر لسماحة الشيخ حسن نصر الله يا كلاب لولا حزب الله كان نصف نساء سورية اغتصبوا كول هوا حيوان!!!
    انشالله تعجبكم الترجمة.
    المغترب!…سابقاً

  3. ما راح يصير أكثر من إللى صار !
    طول عمركم تهددون الشيعه وتكفرونهم وبديتوا ثوره بشعارات طائفيه وتهديد ووعيد للشيعه والمسيحيين وأدخلتوا كل المرتزقه من كل دول العالم وحزب الله يتفرج ؟
    أنتم أدخلتم حزب الله باللعبه عن عمد لانكم عرفتم بأنكم لا تستطيعون مواجهة بشار لوحدكم فأردتم خلط الاوراق لعل وعسى تجيب نتيجه ! وبعد أن لقنكم حزب الله درسا وهزيمه قاسيه فى القصير أصبحتم تولولون بأن الشيعه جاؤا لقتل السوريين وقتل السنه ؟
    يا سيدا أتمنى يكون كلامك مره وحده سيدا !!!!

  4. حسن نصرالله : عندما اعتدت علىينا اسرائيل في حرب تموز لم يقف معنا الا سوريا وايران

  5. خطاب نصرالله كله جاء لينفي تهمة كلمتين فقط هما ( خطأ ) و ( تورط ) .
    واعتقد انهما خطا وتورط مقصودين . لعلك يانصرالله كنت تملك خيار التدخل او عدم التدخل وكنت تملك ايضا توقيت التدخل , اما انك قد تورطت فعلا فانت الان لاتملك خيار الخروج ولا تملك توقيته ايضا . وفيما بعد سيتبين لك حجم الخطأ الذي وقعت فيه .
    عندما تقول اينما يجب ان نكون فسنكون , هذه الكلمة صدقت بها وكانك تقرأ مستقبلك , مكانك هناك في قعر جهنم وساءت مصيرا , وسنساعدك في ارسالك الى حيث يجب ان تكون !!

  6. يا اهل لبنان لكم حل لا غيره وهو :اجمعوا كيدكم مسلمين ومسحيين وملحدين وشيعيين وقفوا وقفة رجل واحد في وجه هذا الارهابي وعصابته المسلحة حماية لوطنكم وارواحكم وسلمكم وامانكم ,لا تخافوا من اسرائيل بل اقعدوا معها على طاولة المفاوضات انها جارة ودائمة وهذا من امر الله فلا مفر من حسن الجوار والاحترام المتبادل ففي اسرائيل كذلك اولاد ناس ومحبين للسلم ,حتى لا يبقى بعبع اسرائيل حجة للتسلح الغير قانوني ..يا نصر الله صفير كنت على حق وكنا على باطل يوم تعطافنا مع حزب الشيطان سامحنا يا رجل يا عاقل لبنان بلد الكل وكل من يحترم سيادة لبنان وم لا يحترم لبنان الصرماية على راسو الى قم وبئس المصير

  7. الاندبندت”””””قرار ايراني بارسال 4000 مقاتل من الحرس الثوري الايراني لدعم بشار الاسد….
    . قرار ايراني باعدام 4000 مقاتل من الحرس الجمهوريihhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  8. مَع نَسَمَات هَذَا الْصَّبَاح الْجَمِيْل
    أَسْأَل الْلَّه أَن يَرْزُقَكُم فَرِحَه مَا بَعْدَهَا حُزْن
    وَسَعَادَة مَا بَعْدَهَا شَقـــــــااا
    وَرِزْقا مَا بَعْدَه حَاجَــــــــه
    وَأَن يُحَقِّق أَمَانِيْنا وأَمَانِيْكُم
    الْلَّهُم آَمِيْـــــــــــــن
    صــــبـاح الورد على كل من تواجد معنا…,الهم انصر جيش سوري الحر..,الهم انصر جيش سوري الحر..,الهم انصر جيش سوري الحر

  9. لكل ظالم يوم و الله يمهل و لا يهمل …حسبنا الله و نعم الوكيل..حسبى الله ونعم الوكيل فيك يابشار الله ينتقم منك يا كافر وتشوف موت اولادك بعيونك يارب احرق قلبة عليهم…,,,,,الهم انصر جيش سوري الحر

  10. ألم تعمل إيران والنظام السوري وحزب الله على تحويل الثورة السورية إلى صراع شيعي سني لخلط الأوراق..
    اتخاذ قرار في ايران بإرسال 4000 مقاتل من حرسها الثوري الى سوريا لإنقاذ عصابة الأسد

    مع روحاني وبدون روحاني ,, يلعن روحك يا خامنئي

  11. والله موديلك متل الطنطات روح أحكي شي جد مشان نصدقك موتحكي كلام خيالي هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  12. وبالمناسبة لاتنسى بس تفيق من نومك تمشط شعراتك هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *