العربية – قال نجل الزعيم الليبي سيف الإسلام القذافي في مقابلة خاصة مع “العربية”، السبت 26-2-2011، إن الأزمة الحالية التي تعيشها ليبيا “تسبب فيها ليبيون وعرب، بالإضافة إلى المسؤولين الليبيين الذين هربوا من خلال تقديم استقالتهم”، مشيراً إلى أن التحريض كله تم من الخارج، وأن الحياة في العاصمة طرابلس عادية، وأن من يتولى حفظ الأمن في المدينة هم المواطنون.

ونفى أن تكون طرابلس هي المدينة الوحيدة التي يسيطر عليها النظام الرسمي، معتبراً أن ما يحصل في ليبيا يشبه ما كان يفعله تنظيم فتح الإسلام الأصولي في لبنان، مشدداً على أن ما يحدث هو تمرد مسلح سينتهي قريباً.

وأعاد سيف الإسلام التأكيد على أن اضطرابات ليبيا جعلت جميع الخيارات مفتوحة، بما في ذلك الحرب الأهلية، مؤكداً ألا مستقبل للشعب الليبي إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.

ورفض أن يكون قد دعا في خطابه الأول الذي وجهه إلى الشعب الليبي إلى حرب أهلية، وإنما حذر منها كما حذر من التدخل الأجبني الذي بدأت بوادره تلوح في الأفق، على حد قوله.
وقال إن الحركات التي تقوم بأعمال “الشغب والتخريب” لا مستقبل لها، مضيفاً أن مثيري الشغب هم إرهابيون وليس لديهم مطالب إصلاحية، موضحاً أن عائلة القذافي لا تمارس الحكم، وأن من كان يحكم في ليبيا هم سبب المشاكل، وهم أول من قدموا استقالاتهم وهربوا، مردفاً: “كثير من برامجي الشخصية عطلت أو أجهضت”.

وشدد على أن وزير الداخلية المستقيل عبدالفتاح يونس العبيدي تم اختطافه وأجبر على قراءة البيان الذي أعلن فيه انشقاقه عن نظام القذافي وانضمامه إلى الثورة.

وقال إن الكثير من المسؤولين في المناطق التي سيطر عليها المتظاهرون أجبروا على فعل نفس الشيء، مثل مسؤول الأمن في مدينة البيضاء الذي قال إنه اتصل به ليخبره أنه مجبر على تقديم استقالته حتى لا تقتل عائلته.

واعتبر أن السلطات الليبية أخطأت بعدم فتح الباب أمام وسائل الإعلام العربية والأجنبية، مشيراً إلى أن الإعلام الليبي الرسمي كان فاشلاً في التغطية، وأن مشاكل طرأت على وسائل الاتصالات، فأصبح الناس في الداخل والخارج رهينة لما يسمعونه من أكاذيب في وسائل الإعلام، حسب تعبيره.

وسخر سيف الإسلام من الأنباء والتقارير التلفزيونية التي تحدثت عن وجود مرتزقة يقاتلون مع القوات الموالية للعقيد معمر القذافي، قائلاً إن الكلام عن معسكرات لتدريب المرتزقة مضحك، وسبب الشائعة أن نصف الليبيبن هم من ذوي البشرة السوداء، وأردف أن قصف الأحياء المدنية كذب، فنحن لم نقصف سوى مخازن الذخيرة خوفاً من سرقتها.

وأكد أن نظام الحكم في بلده قوي، وليس “ميكي ماوس”، موضحاً أنه وبغض النظر عن الأحداث التي تشهدها البلاد لا بد من إجراء إصلاحات حقيقية في البلاد.

وتابع: “الذين يتظاهرون الآن هم أنفسهم من أتى لمقابلة العقيد معمر القذافي الذي وعدهم بإجراء تغييرات كبيرة وهامة في مؤتمر الشعب العام الذي كان سيعقد في العام القادم.. وبعض الذين استقالوا كانوا يظنوا أن السفنية غارقة فحاولوا النجاة بأنفسهم ليلحقوا بالسفنية الأخرى، والجرذان أول من تقفز من السفنية، وهناك من قدم استقالته بدافع الخوف على نفسه خوفاً في حال سقوط النظام”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. الكذاب الافاق اصلا انت تفضح في نفسك اللي تقول هما يديرو فيه ويجبرو في الناس هدا اسلوبكم انتم يامجرمين ياقتلة ياعيلة القردافي
    من رسائل التليفون النصية اللي فاضحتكم ياحتالة هذا الزمان
    الله يخسف بيكم الارض وينتقم منكم قادر ياكريم

  2. J’aime tes commentaires la plupart du temps et je te felicite pour ta perspicacite tu es quelqun de tres doue apparement mais une petite remarque ne met plus de videos comme celle que tu as mises la semaine passe et n’insulte pas les gens comme tu l’a fait parceque tout le monde n’ai pas pareil il y,a du bon et du mauvais partout
    et en afrique du nord on est tous dans le meme bateau personne n’est meilleur que l’autre

  3. Moi meme je me suis laisser emporter mais apres je me dis allah yan3al bliss ou yekhzih comment j’ai pu me laisser entrainer dans une croisade pareille j’en ai parler avec mon mari et il m’a dit c’est parceque tu ne dis pas assez bismillah wala hawla wala kouata illa billah et a3oudhou billahi mina chaitani rajim 3 fois.

  4. عيلة فالحة غير بالحكي اسلوبهم ممللللللللللللللللللللللللللللللل
    متخلفين وجهلاء ياااااااا قررررف حلوووووو عنااااااااا
    خلالالاص الناس ملو منكمممممم

  5. ياناس افهمو الشعب الليبي قبلي وبسقوط القدافي ستبدا القبائل في حرب اهلية وكلا يريد السلطة ونحن لانريد الشعب يقاتل بعض ****فثورة مصر وتونس كانت سلمية وكم اعجبتني ثورة مصر بكل نظام وكل احترام لمقدرات البلاد وتقدير للجيش وتصافح فيما بينهم وصبرو حتى نالو مايريدو ****
    اما الشعب الليبي والثورة الليبية مختلفة من جميع النواحي ٠٠٠ياناس الشعب هاجم المعسكرات ومدريات الشرطة والكتائب و تسلح بالسلاح والدخيرة واصبحو يتاجرون به فيما بينهم واقسم بالله اصبح عمر 14 يستولي على دبابة ويفزع بها الاهالي في بنغازي والناس تستنجد واخر يستولي على مدفع يتنقل به في سيارته والله الوضع فوق ماتتصورو وفوق ماتتخيلو فبمجرد سقوط حكم القدافي واقسم ان الشعب سياكل بعضه ****
    الشعب الليبي لم يتظاهر بل دخل بالعنف والقوة والسطو على الاسلحه وعلى فكرة هم من دهب وهجم على الجيش والمعسكرات لاحظو لم يطلبون سوا بسقوط النظام لم يقولو ينقصنا وينقصنا وهدا مطلبنا بصراحة ربي يستر عليك يابلادي ويعقل شبابك المسلح غزلان ليبيا

  6. Massa2 el5er Gentle
    Keefak el youm inshallah b5eer.
    i just recently knew that you are Palestinian residing in USA. Where are you about in USA?

  7. مساء النور سعاد, انا بخير والحمد لله وشكرا على السؤال. كيفك انت؟
    ان كنتي تقصدين مكان اقامتي فأنا في مدينة سياتل.

  8. السلام عليكم
    ربنا يحقق اللي فيه الخير يا حاجة غزلان وربنا مفيش اكرم منه.
    بس تعليق زي تعليقك امبارح عن مصر وتونس مش عايزة اشوفه تاني.
    عشان نبئا كويسين مع بعض
    خليكي زي مانتي النهاردة أفضللك

  9. All7amdulleh enne basma3 ennak b5eer . Doom ya rab

    ana el7amdullellah b5eer men Allah
    My kids and I live in the midwest; in Wichita, Kansas. My husband works in Seatle , WA.
    He enjoys it there but misses the sunshine. .

  10. صدقني يا اهبل يا ابن الاهبل
    اللي انت بتقوله انت وابوك وتصريحاتكم النارية دي هتفرقع في وشكم في الاخر.
    وميــــــكي مــــــاوس برئ من غبائكم ليوم الدين
    هو متخيل انه بيوجه كلام لاطفال.
    ربنا ياخدكم ان شالله يارب

  11. فعلا هي غائمة معظم الوقت وكئيبة لكن ما يميزها انها تخلو من الثلوج وليست باردة جدا.
    اتوقع اني رأيت زوجك الاسبوع الماضي في احد المولات..
    ههههه امزح معك فقط.

  12. عمرى ما حبت شخصية ميكـى ماوس ,,, دونالد دك والباقـي بصل لووووووول.
    بصراحة لو كنت في مكان المذيع كنت رجعت في صلعته …

  13. احتمال كبير انه هو, المرة القادمة عندما اراه سأسئله ان كان هو فعلا زوجك ولا بشبهه …

  14. اتوقع النظام الليبي بعد انتهى ازمته بيفجر طائرة امير قطر انتقاماً من الجزيرة

  15. مسكينة جرذان القرذافى بتموت عشان قذاذفتها حيقذفون الى الجحيم وهى فى جرتهم انشاء هالعيلة الوكواكة مجانين هشك بشك. اغبى ما رايت فى حياتى وضعهم مثير للاشمئزاز والله .

  16. ghizlan hiya nafsha li ismha libiya kol marra 3am bitghayir esmha meshan mafeshe 7ada ghirha ma3a stupid kaddafi 3am bet3eed nafes l7akey wo nafs ta3li2

  17. زين العابدين وحسنى مبارك لم يقتلوا شعوبهم بهذه الوحشية، على الاقل فهم ليسوا سفاحين كالمجرم الذى حكمنا بجنونه طيلة 42 عاما. هم حاولوا قمع المتظاهرين بعدة طرق الا القتل لان لديهم انسانية على اقل وصف. ان ثوار ليبيا الاحرار بادروا بالتظاهرات السلمية لطلب حقوقهم المشروعة فى الحياة فقابلهم القرذافى ومرتزقته بالقتل بالرصاص الحى والاسلحة الثقيلة وكل شئ شاهد على هذه المجازر البشرية التى طالما تفنن الشيطان القرذافى فى ممارستها على الشعب الليبى. قمع لجميع وسائل الاعلام فى ليبيا بشتى الوسائل. لماذا هذا التافه الغبى وابوه لم يسمحون لوسائل الاعلام العربية والاوروبية بتغطية الاحداث منذ بداية الازمة فى ليبيا اذا كان ما يقوله صحيحا!!! والمضحك قوله ان الاعلام الليبى لم يظهر الحقيقة منذالبداية!!! الاجابة هى انهم كانوا يتوقعون انها مجرد جرذان من المهلوسين سوف يقمعوهم بالقتل والفناء وينتهى الامر، ولكن اتى ما لم يكن فى الحسبان، انها ثورة شباب حقيقية بكل ما فى الكلمة من معنى، فشنت هذه العائلة المجرمة حربا عليهم فقط كالكلاب المسعورة لكى يبقوا فى السلطة التى لن تكون الا بسفك انهار من دماء الليبين. فكيف سيدافع الناس العزل من هذا الاسطول من القتلة والسفاحين?? كان لابد من السلاح والسلاح ليدافعوا به عن انفسهم ضد جبروت القاتل. والان سيف الكذب والقتل ياتى الينا اليوم ليقدم فصل جديد من مسرحيات ابوه الهزلية الحقيرة وهو يكرر كلامه كالببغاء. انهم يحاولون تشويه الحقائق بعد ان نظفوا الشوارع وحرقوا الجثث وقتلوا الجرحى وارهبوا الناس بالسلاح واغروهم بالمال. هذه هى العائلة الحقيرة التافهة يتكلمون بنفس الطريقة من اسلوب التهديد والوعيد ويشبهون الناس باحقر الالفاظ وكانه لا يوجد بشر الا هم والباقين لا يساون شيئا. كل ريئس دولة نراه يتكلم الى الشعب والعالم باسلوب منمق ومهذب ودبلوماسى. الم ترون الفرق بين خطاب الرئيسين المخلوعين زين العابدين وحسنى مبارك وكلام هذا الشيطان الابله الذي يفتقد حتى للتوازان النفسى والعقل . لقد جعل من نفسه اضحوكة امام العالم. والله اننا نخجل من انفسنا نحن الليبين كيف سمحنا لهذا الميكى ماوس ان يكون حاكمنا ،المجنون يحكم الشعب ويقول انا لست برئيس!!! هذا المهرج الشاذ صاحب الالبسة الفضفاضة مثل النساء .انا اعرف منذ صغرى ان القرذافى كان يسمح بالاسلحة للقبائل مثل القذاذفة والورفلى واولاد سليمان والمقارحة لكى يتقاتلوا فيما بينهم، وها هو الان يوزع الاسلحة ليثير الفتنة وليتقاتل الليبين بعضهم ولكن هيهات فالشعب الليبى اصبح على كلمة واحدة ويد واحدة ضدكم يا سفاحين فوقكم رب السماء سيحاسبكم على كل قطرة دم ليبى اهدرت فى سبيل الحق.

  18. لا إله إلا الله
    وقاعدة ادافعي عليه ياغزلان
    احني ليبين ونعرفوا بعض كووووووووووووووويس
    عمره ماكان بينا لا شرقي ولا غربي كلنا ليبين
    اهو والله احني نقروا برا ومعانا شراقا ومن الدواخل ومن كل المدن ولا عمرنا فكرنا هكي سواء قبل الثورة او بعدها نعرفهم على انهم ليبين وخلاص
    بس هذا المجرم الي مقعمز على صدورنا 42 سنة شن جاب للبلاد بالله عليك بلادنا قاعدة متخلفة الناس تعالج في تونس والفلوس بدل مايطوروا بها البلاد يدفعوا فيها ولاده للمغنيات بش يقيمولهم سهراتهم الي كلها سكير ونكير وهو المجرم الي يفجر في الطائرات وبعدين يدفع في التعويضات من اموال الشعب الي نصه حالته المادية معدومة وفي الاخير ناض يقتل فينا بالطائرات
    طبعا لآنه مش مننا مش ليبي واحد امه يهودية وبوه ايطالي لا من دمنا ولا ولدنا
    لا حول ولا قوة إلا بالله وقاعدين ادافعوا عليه ان شاء الله ربي ياخده اليوم قبل غدوة

  19. السلام علي الجميع
    اهلين اخ جنتل الرد عليك جاء متاخر(انك رحبت بي سابقا في صفحة عيد ميلاد عبود).
    الى الاخت غزلان الواضح انك متابعة لقناة الجماهيرية لان قصة القبائل هده مصطلحات الجردافي واعوانه,,,,
    لانه الواقع ماتبته القنوات الاخرى وفي مواقع النت(طبعا مواقع النت محجوبة في ليبيا ليش ياترى؟؟؟)

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *