أصيب عدد من الأشخاص أثناء قيام الشرطة في العاصمة الجزائرية بتفريق المشاركين في المسيرة التي دعا إليها حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية المعارض.

وعلمت الجزيرة نت من مصادر محلية أن الشرطة -التي كثفت وجودها في ساحة أول مايو في العاصمة الجزائر قبل بدء المسيرة- فرقت بالقوة عددا من الأشخاص كانوا يستعدون للمشاركة بالمسيرة التي كان يفترض أن تنتهي أمام مقر البرلمان.

ووفقا للمصادر نفسها، اقتادت قوى الأمن بعض الأشخاص-من بينهم مراسل الجزيرة نت هشام موفق- إلى مركز الشرطة وصادرت من الأخير هاتفه المحمول وطالبته بالمثول أمام النيابة العامة غدا الأحد.

وكان حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية المعارض في الجزائر قد أعلن في وقت سابق إصراره على تنظيم مسيرته المقررة اليوم السبت في العاصمة للمطالبة بانفتاح ديمقراطي في البلاد، رغم حظر السلطات هذه المظاهرة نظرا لحالة الطوارئ المفروضة في الجزائر منذ عام 1992.

بررت السلطات الجزائرية رفضها تنظيم المظاهرة بدعوى أنها ستخل بالنظام العام في الوقت الذي طالبت بلدية العاصمة المواطنين في بيان رسمي بالتحلي بالحكمة وتوخي اليقظة وعدم القيام بأعمال استفزازية.

حكم العسكر

وكان زعيم حزب التجمع -الذي يملك أكبر عدد من مقاعد المعارضة في البرلمان- سعيد سعدي قد ذكر -في مقابلة أجرتها معه يوم الخميس الماضي وكالة رويترز للأنباء- أن أحداث تونس يجب أن تشجع الجيش الجزائري على تخفيف قبضته عن الحياة السياسية.
وشدد على أنه بمقدور الجزائر أن تتجاوز أزمتها السياسية إذا تخلى الجيش عن التدخل في السياسة، كما جدد مطالب المعارضة المتمثلة بتغيير النظام السياسي والشفافية وحكم الدولة وتطبيق مبدأ المحاسبة والديمقراطية.

وحذر سعدي من أنه وفي حال عدم تعبئة المعارضة للجماهير وقيادتها بشكل مسؤول فإن البلاد قد تشهد أحداثا أكثر تدميرا مما حدث في تونس لأن حجم الغضب داخل الشارع الجزائري أكبر بكثير مما كان عليه في تونس، لافتا إلى أن عام 2010 شهد أكثر من تسعة آلاف وسبعمائة واقعة شغب أو اضطرابات في العديد من المناطق الجزائرية.

وشهدت عدة مدن جزائرية بما في ذلك العاصمة مطلع الشهر الجاري صدامين بين المواطنين ورجال الأمن على خلفية ارتفاع أسعار الغذاء، وقال مسؤولون إن شخصين قتلا وأصيب مئات آخرون خلال تلك الاشتباكات.

كما تناقلت وسائل إعلام جزائرية أخبارا عن قيام أشخاص بإحراق أنفسهم على غرار حادثة التونسي البوعزيزي التي كانت الشرارة الأولى لانطلاق الهبة الشعبية التي أطاحت بنظام الرئيس زين العابدين بن علي.

تسونامي سياسي

من جانبه حذر رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق سيد أحمد غزالي من احتمال وقوع ما وصفه بتسونامي سياسي على غرار ما جرى في تونس إذا لم تقم حكومة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بتغييرات سياسية.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة الخبر الجزائرية أمس الجمعة عن غزالي قوله أثناء نقاش مفتوح مع مواطنين في مدينة وهران “إن أحداث تونس ستساهم في إحياء الضمائر وإخراج الجزائريين من حالة القنوط واليأس حيال تغير الأوضاع، وستعيد الأمل لهم وهو أمر إيجابي في حد ذاته وسيكون ذلك بمثابة تسونامي سياسي” متهما النظام الحالي بالفشل في إرساء دولة القانون.

يشار إلى أن المعارضة الجزائرية تدعو إلى إلغاء حالة الطوارئ المفروضة بسبب العنف المسلح منذ العام 1992، وفتح المجال أمام إنشاء الأحزاب السياسية بكل حرية، وانفتاح أوسع للمجال الإعلامي.

كما تتهم المعارضة حكومة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بغلق المجال السياسي من خلال ما يسمى بالتحالف الرئاسي الذي يضم ثلاثة أحزاب مشكلة للحكومة ومسيطرة على البرلمان منذ 1999.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫41 تعليق

  1. متى نتخلص من هذه الحكومة والنظام العجائزي

  2. حقا هناك غلق للمجال السياسي في الجزائر بسبب الأزمة الأمنيةإلا أن حزب التجمع من الثقافة والديمقراطية RCD يريد انتهاز الفرصة والصيد في المياه العكرة في ظرف يشهد اضطرابات في الكثير من الدول العربية التي يحكمها استبداديون والجزائر ارحم من هؤولاء،في الجزائر يسب الرئيس علنا وأمام رجال الأمن والبعض من المنحرفين يفتخرون بذلك ويعتبرون ذلك من الحرية .نحن نعترف بي جبهه التحرير الوطني فقط

  3. هذه التظاهره نادى إليها الحزب العلماني عديم الشعبية الذي لا يتعدي عدد المنخرطيين فيه 2000 شخص خرج منهم اليوم حوالي 300 في مظاهرة غير مرخص لها. أرادوا استغلال الوضع في تونس لكي يركبوا الموجة و تحقيق أهداف سياسية. لكن هيهات هيهات لا يستطيعون الضحك على الشعب الجزائري. لأن الجزائري إذا أراد أن يخرج لا ينتظر الإشارة من الأحزاب الطفيلية بل يخرج دون سابق إنذار و لا توقفه حتى الدبابات.

  4. انا يضا كنت اقول انه حكم العجائز هو السبب ولكن لما سمعت ساركوزي ينعتهم و يقول لا نستطيع المصالحه مع الجزائر مادام يحكمهما جيل الاستعمار يقصد المجاهديين فاولله اصبحت اعشقهم فاتحيا بوتفليقه و الباقي ينفلق

  5. ايها الابله الم تحفظ الدرس بعد الم ترى ماذا حصل لبن علي …انما فرنسا لابنائها ….ولنفرض اننا رسمناك رئيسا فماذا انت فاعل بدون شك اول خطاب لك سيكون لبيك ساركوزي…لن نخرج في مسيرات اهداقها واضحة وكما يقول المثل الجزائري ماشي كل يوم عرس يا سعيد سعدك

  6. SURTOUT PAS TOI YA SAID SAADI LA DINE LA MALA KRAHTAK MANHAR CHAFTAK TAHRAK WA TKASAR JAMA3 FI WAHAD DACHRA CHHAL W HOMA MSAKAN Y3AFROU BACH YABNIWAH WANTA YAL KHADA3 HRAKTHOULHOM ,JE SUIS KABYLE MAIS JE NE T AIME DITE LA KBAYALE LALAKHLA LAH LA TRABHAK

  7. واش بعثتي ياصونيا
    بلاك فيديو ممنوع تتحط هنا

  8. مافهمتش هدرتو القــبايلية واش راهو يهدرلهم

  9. SAMHILI SIRINA KOUNTE F SKYPE M3A KHTI W MART KHOYA MACHAFTCH WACH KTABTI RAH YAHDAR 3LA JAMA3 LI DACHNOUH WA DINE TNOUFIK QUOI GROSSO MODO UN HÂTÉ YAHDAR FA DINE

  10. انت يا قناة الجزيرة شخصيا تبحثين عن المشاكل لماذا الكلام الزائد الجزائر بخير والحمد الله مشكل الشباب يبقى مطروح وانشاء الله الحل عن قريب لكن انت يا قناة العرب الجزيرة كلامك اصبح بدون معنى وانا الان احضر لاغنية راب عليك شخصيا عنوان / الجزائر وازمة الجزيرة/ وفي هذه اغنية سابين للشعب الجزائري ان كل اخبار التي تنشريها هي اخبار غير صحيحة تدعو الى الفتنة الجزائر بخير بخير بخير بخير بخير والحمد الله ويحيا الجيش الوطني الشعبي الجزائري والقوات الخاصة ويحيا اعز رئيس وهو بوتفليقة وتحيا الجزائر ونحن الشباب الجزائري نقول اننا سنبني الجزائر انشاء الله تحيا الجزائر اما بالنسبة للمسجد الذي هدم اقول انه الان في طور انجاز وهدم بسبب فشل المشروع والسلام عليكم

  11. ال RCD يصطاد في المياه العكرة…
    و انت يا سعيد يا سعدي من اين لك ان تعرف ان الشارع الجزائري غضبه اكبر من غضب الشارع التونسي اصلا انت هل تذهب للشارع و تعاشر و تتبادل اطراف الحديث مع الشعبيين سواء الجزائريين او حتى التونسيين؟؟؟؟؟؟

    انتم في قوقعتكم و الشعب في قوقعته فلا تحكي و تفسر و تفقه من عندك يا شيوخ و ريح عاقل نمدولك حبة كوجاك !!!

    شتان بين النظام التونسي و النظام الجزائري رغم ان كلاهما غير مثالي لكن يبقى نظامنا ارحم … و لولا الشلة الفاسدة من امثالك الي تغز في عظام الشعب و حتى الرئيس لكانت الجزائر بالف خير…ادز معاهم و انا اقولها بملىء الصوت يحيا بوتفليقة و تحيا الجزائر رغم انفكم يا شلة البونديا

  12. هههههه شكون انا؟؟؟ ماراكش شايفني طحت عليه هاد الفرطاس…لالا و يزيد يحل في فمه و يهر على الشارع الجزائري الي يسمعه يقول راه يظل فالاسواق و لقهاوي و المساجد باش يعرف الناس واش راهي تعاني.

    خالد انا عمري ما فوتيت ههههههه ما عنديش مام با لكارطا

  13. انا تاني نعمل في لحس باطل لكن عمري منعرف وش هو لفوت ههههههه رنا مدينها غير كلام ههههههه عودنا كي لهواء

  14. لا حول ولا قوه الا بالله
    اللهم اننا لا نسألك رد القضاء وانما نسألك اللطف فيه

  15. هههههه خالد يعني الريح فالشبك صحيت تعجبني كي تستعرف كي اختك ههههههه علاش تخبيو عاااادي ما نفوطيوش ما نفوطيوش آآآآآو ماهيش بالسيف

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *