العربية.نت- وجه أحمد شفيق المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية بمصر مساء الأحد برقية تهنئة إلى محمد مرسي على فوزه بمنصب الرئاسة، بحسب ما أفاد مصدر رسمي.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن شفيق بعث ببرقية إلى مرسي “يهنئه فيها بفوزه بمنصب رئيس الجمهورية”، متمنيا له “التوفيق في مهمته الصعبة التي كلفه بها الشعب المصري العظيم”.

وقد توالت ردود الفعل العربية والدولية عقب فوز الدكتور محمد مرسي في الانتخابات الرئاسية، حيث رحبت وزارة الخارجية الإماراتية بنتائج الانتخابات المصرية، وأكدت على احترامها لخيار الشعب، كما ذكرت مراسلة “العربية” في الكويت أن أمير الكويت يهنئ الرئيس الجديد على نيل ثقة الشعب المصري.
كما بعث العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة برقية تهنئة إلى الرئيس الدكتور محمد مرسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية المصرية، متمنيا له كل التوفيق والسداد في مهمته الرئاسية بما يحقق تطلعات وطموحات الشعب المصري في المزيد من التقدم والازدهار وتعزيز الأمن والاستقرار.

وأكد أن الانتخابات الرئاسية المصرية عززت النهج الديمقراطي وإرادة الشعب المصري في اختيار رئيسهم في أجواء من الحرية والديمقراطية، وهو ما عبرت عنه الحكومة المغربية برئاسة عبد الإله بن كيران، حيث هنأت الشعب المصري باختيار رئيسه الجديد.كما هنأ المجلس الوطني السوري المعارض الاحد محمد مرسي بفوزه في انتخابات الرئاسة المصرية، معتبرا ان هذا الانتخاب “نصر عظيم للثورة المصرية ومبعث امل للشعب السوري”.

وقال المجلس الوطني في بيان تلقته وكالة فرانس برس “يتقدم المجلس الوطني السوري باسم اعضائه وباسم الشعب السوري، بأحر التهاني الى الشعب المصري الشقيق وإلى الدكتور محمد مرسي بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية مصر العربية”.

واضاف ان “هذا الحدث التاريخي المفصلي الرائع يبعث الفرح في قلوب السوريين أكثر من أي شعب آخر، فالروابط بين مصر وسوريا تتجاوز مقتضيات الجوار والتشابه، الى اعمق درجات التضامن والتكامل والاخوة”.ومن ناحيته قدم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة تهانيه إلى الرئيس المصري الجديد محمد مرسي على فوزه في الانتخابات الرئاسية في مصر، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية، وأعرب الرئيس الجزائري عن حرص الجزائر على تعزيز علاقات الأخوة مع مصر وتوسيع كل مجالات التعاون لما فيه مصلحة الشعبين.

وبدوره هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس الدكتور مرسي بفوزه بالانتخابات الرئاسية المصرية، مؤكدا على احترامه والقيادة الفلسطينية لخيار الشعب المصري العظيم. بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

وفي قطاع غزة أعرب رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية بفوز مرشح الحرية والعدالة، كما انطلقت احتفالات بشكل عفوي مع إطلاق نار في الهواء في كافة مناطق قطاع غزة فور إعلان لجنة الانتخابات الرئاسية بفوز محمد مرسي بمصر وفق ما ذكر مراسل فرانس برس، وأطلق العديد من السائقين العنان لأبواق سياراتهم ورفع بعضهم أعلاما فلسطينية ومصرية وصورا لمرسي.
ترحيب منظمة التعاون الإسلامي
وبعث الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلو، اليوم الأحد، رسالة إلى الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي، هنأه فيها بانتخابه رئيسا لجمهورية مصر العربية.

وأعرب إحسان أوغلو عن خالص عبارات التهنئة والتبريك لهذا النجاح التاريخي الباهر الذي أسعد مصر، والعالمين العربي والإسلامي. كما أعلنت الخارجية الإيرانية عن ترحيبها بفوز المرشح عن حزب الحرية والعدالة محمد مرسي.

أوروبياً، هنأ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الرئيس المصري الجديد محمد مرسي مؤكدا أن فرنسا “على استعداد للعمل معه” ومعربا عن الأمل في “مواصلة العملية الانتقالية التي بدأت في البلاد في 2011”.وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن “فرنسا تحيي الشعب المصري الذي شارك في هدوء وإصرار في العملية الانتخابية، مؤكدا من جديد تطلعه إلى اختيار ممثليه وقادته بحرية وبطريقة ديموقراطية”.

ومن جهتها هنأت واشنطن المصريين بفوز مرسي، ودعت في الوقت ذاته إلى الوحدة الوطنية، كما حثت مصر على أن تظل “ركيزة للسلام الاقليمي”.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض “نعتقد أن من المهم للرئيس المنتخب مرسي أن يتخذ خطوات في هذا الوقت التاريخي للنهوض بالوحدة الوطنية بالتواصل مع كل الأطراف والقوى في مشاورات بشأن تشكيل حكومة جديدة، وأكدت على الحاجة لاحترام حقوق كل المصريين بما في ذلك النساء والأقليات الدينية مثل المسيحيين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. لاصعبه ولاهم يحزنون ..
    بس انت ابعد ايدك عنه وكل اجهزة النظام السابق والفلول تبتعد عنه ستصبح المهمه سهله.
    وسيجتاز الشعب المصري العريق هذه المهمه باسرق مما تتصور يا شفيق !!!

    1. مرحبا مُصطفي , ما افسدهُ النظام السابق خلال 30 عاماً سيُصعب المُهمه على مُرسي أصلاحه بسهوله , أكيد المُهمه صعبه .
      وتحول مُرسي من مُعارض لرئيس , يجب عليه تنفيذ ما كان يطلبهُ وهو مُعاض , أكيد المُهمه صعبه .
      يجب أن يتعامل مع من هم أعداء للأمه العربيه بسبب اتفاقيات السلام وهو أحد ابرز قادت الاخوان , هذه ايضاً مهمه صعبه .
      ويجب عليه أن يخرُج من ثوب الأخوان المُسلمين لكي يحكُم بحق الله لأن شعب مصر ليس مُسلم 100% , أكيد ستكون المُهمه صعبه .

      1. وعليك السلام ورحمة الله اخي الحبيب عمر.
        اخي الكريم مصر مسلمة بنسبه 98% وهذا ما درسناه في التاريخ قبل سنتان.
        هذه اولا ثانيا المسيحيون الاقباط في مصر هم جزء لا يتجزأ من تراث من مصر ومن ارض مصر ومن شعب مصر هم لهم الحق في مصر وفي دستور مصر واحترامهم واجب علينا جميعا. الدكتور مرسي لو بقي في جماعة الاخوان المصريين فهنيئا للاقباط لانه سيحكمهم على الطريقه الاسلاميه وهي احترام جميع الاديان. وهنيئا للمسلمين.
        وكلامك صح اخي الدكتور مرسي سيصلح ما افسده النظام العاق نظام مبارك خلاص ال 30 عام الماضيه وهي مهمه صعبه لكن باذن الله سيجعلها الله سهله عليه وعلى اتباعه.
        والسلام عليك وعلى الجميع.

  2. لو حدث تزوير وشفيق نجح لقُلب التحرير رأس على عقب , زمن التزوير والبلطجه ولا بدون رجعه .

  3. ربنا يبارك فيك يا سيادة الفريق وانت واجهت لاخر لحظه
    ونقول لمرسي مبروك

  4. فى واحد كان بيتكلم على قناة بيقول الرئيس الجاى لمصر امة داعية علية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *