أخذ الخلاف بين دمشق والداعية الإسلامي، يوسف القرضاوي، منعطفاً جديداً الاثنين، على خلفية دعم القرضاوي للتحركات في سوريا وصدور بيان للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يقوده، يندد بالعنف ضد المتظاهرين، إذ أصدر تجمع “كبار علماء سوريا” بياناً أشاروا فيه لـ”خلفية حزبية” للبيان، واعتبروا أن البيان “تدخل بالشؤون الداخلية” ويهدف للنيل من الأمن والاستقرار.

ونقلت وكالة الأنباء السورية أن الاجتماع الذي حضره المفتي أحمد بدرالدين حسون، الذي كانت انتقادات القرضاوي قد طالته شخصياً، ذكر في بيانه أن موقف الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بخصوص الأوضاع في سوريا “لم يفاجئ علماء سورية كونه صدر عن خلفيات حزبية مرتبطة بمخططات واضحة المعالم والأبعاد والأهداف والذي يستهدف النيل من أمن واستقرار سوريا.”

وأضاف البيان السوري إن مهمة العلماء هي “درء الفتن، وتحقيق مقاصد الشريعة في جلب المصالح ودرء المفاسد “بناء على فقهٍ بواقع العالم الإسلامي عموماً وسوريا خصوصاً ولا سيما أنهم يعلمون مواقف سوريا الثابتة والصامدة في وجه أعداء العرب والمسلمين جميعاً، وها هي تدفع ثمناً غالياً لتلك المواقف” وفق تعبيرهم.

واتهم البيان السوري الجهات التي أصدرت موقف اتحاد علماء المسلمين بأنها “مرتبطة بمخطط خارجي يستهدف زعزعة أمن واستقرار سوريا،” وتساءلوا عن “الجهة التي خولتهم التدخل في قضايا الشعوب وشؤون الدول الداخلية تحت شعار حقوق الإنسان والحريات والإصلاح.”

ودافع البيان عن إجراءات الرئيس السوري، بشار الأسد، وقال إنها “جذرية وليست جزئية،” كما أعادوا الأحداث التي تشهدها البلاد إلى “مؤامرات خارجية” سببها “المواقف الثابتة لسوريا في وجه المؤامرات التي تحيكها الولايات المتحدة وإسرائيل.”

وكان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين قد وجه رسالة للأسد تحت عنوان “الحلول الجزئية لم تعد ترضي ولن تنهي المظاهرات.”

ودعا الاتحاد الرئيس السوري إلى “الإسراع بتحقيق مطالب الشعب كاملة،” معربا عن “فزعه من قتل وتعذيب وإهانة الإنسان في سوريا، ومجددا الإعلان عن وقوفه الكامل مع مطالب الشعب السوري.”

وقال الاتحاد في بيان له الأحد إنه “يواصل متابعته ببالغ القلق تطور الأحداث في سوريا، وعدم وجود أي مؤشر عملي للبدء بالإصلاحات الجذرية سوى استبدال بعض الوزراء ليحل محلهم آخرون، وتنصيب حكومة جديدة مكان أخرى.”

ورأى الاتحاد في البيان الذي حمل توقيع القرضاوي، إلى جانب أمين عام الاتحاد، علي القره داغي، أن خطاب الأسد أمام الوزراء “لم يكن في مستوى تطلعات الشعب السوري،” وحضوه على “الإسراع بالبدء فوراً بتغيير الدستور، وإطلاق الحريات،” محذرين من ازدياد “سقف المطالب كلما تأخرت الإصلاحات الجذرية.”

وأضاف البيان: “على القيادة السورية أن تعلم أن عصر الحزب الواحد، والزعيم الأوحد، قد انتهى وتجاوزه الزمن، وأن الشباب اليوم يريدون الحرية الكاملة، والكرامة الشاملة،” وندد بـ”حجم الاعتداءات على المتظاهرين من قتل وتعذيب وإهانة لكرامة الإنسان،” وناشد “الجيش السوري البطل” حماية المحتجين.

وكان القرضاوي قد شن هجوماً قاسياً على النظام السوري، ما دفع بعض أساتذة كلية الحقوق بدمشق لرفع دعوى ضده، فرد بالقول إن الدولة التي تمس هيبتها كلمة هي “أوهن من بيت العنكبوت”، ودعا لكشف مصير آلاف المفقودين والمعتقلين بسوريا، محذراً من أن من لا يتغير “يداس بالأقدام،” على حد تعبيره.

CNN

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫38 تعليق

  1. “على القيادة السورية أن تعلم أن عصر الحزب الواحد، والزعيم الأوحد، قد انتهى وتجاوزه الزمن، وأن الشباب اليوم يريدون الحرية الكاملة، والكرامة الشاملة،” وندد بـ”حجم الاعتداءات على المتظاهرين من قتل وتعذيب وإهانة لكرامة الإنسان،” وناشد “الجيش السوري البطل” حماية المحتجين.

    كلمــــــــــــــــــة حق

  2. هيدي سوريا الاسد يا قرداوي.انت وعلمائك حلو عنا ونحنا بألف خير.نحنا مش عايزين القرضاوي.يروح يعطي نصائح لحالو ولشعبو ولفلسطين

  3. بالرغم من اختلافنا لكثير من آراء الشيخ القرضاوي بكثير من الامور ، الا ان بيان كبار علماء سوريا !!!! ينم عن انهم لا يزيدون عن ان يكونوا اداة في يد النظام !!! ولو لم يقولوا ما قالوه لكانوا الآن وراء الشمس !!!!

  4. !!! ولو لم يقولوا ما قالوه لكانوا الآن وراء الشمس !!!!
    حلوة هاذي

  5. ليس لنا علاقة بكبار علماء سوريا لانهم مرغمون على هذا الكلام !
    ولكن أن يقوم رجل دين يحتل منصب قد يرقى لخليفة المسلمين بتصريحات فيها فتنه وطائفيه أكثر منها خوف على العداله ودم المسلمين ؟
    لماذا لا يتكلم القرضاوى عن المسلمين الذين ينطقون بأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فى اليمن والبحرين والسعوديه ؟
    أم أن فى عينه حول لمسلم دون مسلم ؟
    بوق لا أكثر ولا أقل !!

  6. خوتي قالها القذافي اتفق العرب على ان لايتفقوا الحرية والكرامة والعزة حق الكل………….

  7. البلدوزر حكيك فيه وجهة نظر

    انا ضد ان يتكلم بالسياسة الشوخ والفانين وغيرهم لان السياسة تخص القادة والشعب فإذا ارادو التحدث لا يتكلمو بصفتهم كشيوخ او غيرهم فليكونو من الشعب افضل

  8. هلا أخوى كلمة حق
    رجل دين بمنصب القرضاوى ! وبسنه ! وبحالته الصحيه إللى ممكن تخليه يلاقى ربه بأى لحظه ؟
    المطلوب من عنده يحط الله قدام عينه وما يخاف من شى بعد هذا العمر !
    ولكن وعاظ السلاطين من أمثاله تركوا مخافة الخالق وخافوا من المخلوق !

  9. الشيخ القرضاوي حفظه الله عالم كبير وجليل واحب السماع له لكن للأسف آري ان تصريحاته تمشي مع سياسه قطر للأسف .

  10. وإنها لمفارقة مفجعة أن تصير فضائيات النفط العربي (arabia; ALJAZEERA)التي «صالحت» أعداء الأمة من زمن بعيد، هي الصوت المعبّر عن ضمير الشعوب وعن طموحاتها إلى التغيير… وكأن الحكام الذين أنشأوا هذه الفضائيات، بالطلب، هم النموذج الفذ للديموقراطية وحكم الشعب بالشعب..

  11. ما هذه المهزلة! كل من هب و دبّ أصبح يتكلم باسم الدين. الله ينتقم من المنافقين و الذين يشتروا بالدين ثمنا قليلا.

  12. الغريب ان القرضاوى كان يوم 25 يناير بالنسبة لهؤولاء الشيوخ وغيرهم طبعاً مناضل شيخ جليل شيخ عظيم شيخ شيوخ الاسلام.
    ومن فترة بسيطة صحينا الصبح ولقيناهم اتغيروا 180 درجة واصبح القرضاوى عميل وخاين ولا يفقه شئ وارهابى ويريد الفتنة والشر و.. و…!!!!!!!!!!!!!!

  13. للاسف ان القرضاوى اصبح الجناح الدينى لقناة الحقيرة .. الجزيرة سابقا… شانة شان عزمى بشارة وغيرهم الكثير .. وآسفاة

  14. الجميع اصبحوا مجرد ادوات لتنفيذ السياسة القطرية والتى هى بنفسها اداة لتنفيذ سياسات دول .. وحشة .. ما بتحبش لا العرب ولا حتى …. اسمهم ..

  15. اعجب من رجل يعتبر نفسه رجل دين أن يتكلم بغير التوحيد وغير المحبة والأخوة والتسامح والله أنت ياقردواوي بعيد كل البعد عن كل الأديان وعن الخير كله أنت الشر كله
    أرجو منك أن تنته لأاخرتك مابيقي لك من العمر وأن تكفر عن ذنوبك وإلا سنراك قريباً في سوريا الأسد واوي حقيقي

  16. بس حدا يسألو كيف هيئة علماء المسلون في السعودية بيطالعو فتوى بتحريم المظاهرات حتى السلمية منها لأنها تؤدي للمشاكل وهذا الشيخ الفضيل بيفتي بقتل القذافي وقتل النظام السوري ويفتي ويفتي من اين له كل هذه الصلاحيات من الله لا يمكن من المال يمكن

  17. اننا اصحاب عقول وثقافة ونفهم القرآن والحديث الشريف والدين اكثر من القرضاوي ولا نحتاج الى فتاوى واعذروه ايها الاخوة فقد أخذ نصف عقله الحقد والنصف الآخر اكله الخرف .. الدين الحق هو دين المحبة والتسامح والاخلاق وحب الوطن .. نحن سوريون ونفتخر ؟

  18. ya kardawi leave syria alone and get your self busy with your ????????women you have.you are nothing and you do not represent islam shutt up and care a bout your own problems

  19. kardawi no body care a bout what you say.why do not you take the people like you and go live in the jungle.you people should not live between humans,iam as a muslim iam a shamed of people like you

  20. I WANT TO LET THE WORLD KNOW,THAT WHAT IS GOING IN SYRIA UNDER FREEDOM.IS AN HARD LINERS OLD FASHIONED.DEVILS.WHO WANTS TO TAKE SYRIA BACK THOUSAND YEAR BACK.THESE PEOPLE ARE SUPPORTED FROM SOME CALL THEMSELF THE CAPITAL OF ISLAM.THESE PEOPLE HAVE NO ROOM IN THE GREAT SYRIA.

  21. رمز التخلف يا قرضاوي انت
    شوهت صورة الأسلام في العالم وانت لست مسلم انت صهيوني ضد الإسلام
    انت ومن حولك ولكن زمنك بدأ بالزوال
    جئت لتسرق ثورة مصر والآن سورية فشرت انت وكل من بجانبك
    سورية بلد الحرية بلد اللا طائفية
    عاشت سورية بقائدها وشعبها الحر الأبي

  22. شئ عجيب فعلاً .
    بالأمس كانوا يصفقون للقرضاوي في تأييده للثورة المصرية والليبية . وحين وصل البلّ لذقونهم .. أصبح القرضاوي صهيوني وعميل !!!!.
    يريدون عمائم تشبه البوطي وحسون تأتي بفتاوي تشرّع قتل المتظاهرين وتحرّم أن تخرج الناس تطالب بحقوقها .
    زمن العجائب .

  23. ALBILDOSER في نيسان 19, 2011 |
    ليس لنا علاقة بكبار علماء سوريا لانهم مرغمون على هذا الكلام !
    ولكن أن يقوم رجل دين يحتل منصب قد يرقى لخليفة المسلمين بتصريحات فيها فتنه وطائفيه أكثر منها خوف على العداله ودم المسلمين ؟
    لماذا لا يتكلم القرضاوى عن المسلمين الذين ينطقون بأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فى اليمن والبحرين والسعوديه ؟
    أم أن فى عينه حول لمسلم دون مسلم ؟
    بوق لا أكثر ولا أقل !
    copy

  24. احترنا يا أقرع من وين نبوسك. إذا علق الشيخ القرضاوي على الأحداث اعترضتم، وإذا لم يعلق اعترضتم. على كلٍ، من اعترض بأدب يبقى محل احترام فلكل منا رأيه، أما أصحاب الكلام البذيء فعتبنا على الأهل الذي لم يعلموهم الأدب. بالنهاية كل إناء بما فيه ينضج

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *