قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إنه لن يقدم المزيد من التنازلات بعد الآن، في وقت قالت فيه شخصيات معارضة إن المفاوضات توقفت بصورة كاملة دون خطط لاستئنافها، بينما اندلعت اشتباكات بين الجيش ومسلحين في الجنوب.

وقال صالح مخاطبا حزبه المؤتمر الشعبي الحاكم “كلما جاءت مطالبهم ولبيناها ارتفع سقف المطالب مرة أخرى، ونحن عندما نلبي هذه المطالب ليس من ضعف وإنما لتجنب إقلاق أمن الوطن وإراقة الدماء وإزهاق الأنفس”.

ومع أن اللجنة المركزية للحزب الحاكم طلبت من صالح البقاء في السلطة حتى نهاية ولايته عام 2013، فإن صالح أبدى استعداده للرحيل بصورة مشرفة.

وقال إنه يمكن أن يترك السلطة خلال ساعات بشرط أن يتم ذلك مع حفظ احترامه وكرامته، موضحا أنه يجب أن يسلم البلاد إلى أياد أمينة وبشكل سلمي.

وحذر صالح المحتجين من التصعيد وقال إن “اليمن قنبلة موقوتة إذا لم نعمل وتعمل معها كل الدول الخيرة، سواء كانت شقيقة أو صديقة، على رأب الصدع والانخراط في الحوار السياسي، وإلا ستكون حرب أهلية مدمرة”.
توقف المفاوضات
تأتي هذه التصريحات في وقت أعلن فيه أحد مساعدي قائد المنطقة الشمالية الغربية في الجيش اليمني اللواء علي محسن الأحمر أن المفاوضات بشأن انتقال السلطة من الرئيس صالح توقفت مساء السبت، ولا يتوقع أن تستأنف فورا.

وأعرب الأحمر لوكالة الأنباء الألمانية عن تخوفه من استغلال الرئيس صالح لتنظيم القاعدة في محاولته للتمسك بالسلطة واستخدام القوة ضد أبناء الشعب.

وقال “علمتنا الأحداث وتجارب العمل مع الرئيس أنه يصعب الوثوق به وتصديقه، وأعتقد أنه يحاول المراوغة باللعب على عامل الوقت، مراهنا على ملل المعتصمين وإرهاقهم”.

وردا على اتهام صالح للحوثيين بالانشقاق عن الدولة المركزية، أعلن الناطق الرسمي لجماعة الحوثيين محمد عبد السلام مساء الأحد أن بقاء الرئيس صالح ونظام حكمه هو الخطر الحقيقي على وحدة البلاد وأمنها واستقرارها.

ودعا عبد السلام الرئيس اليمني إلى الرحيل سريعا وترك اليمنيين وشأنهم، مؤكدا أنهم أقدر وأجدر بإدارة أنفسهم بعد رحيل هذا النظام الفاسد المستبد الذي زرع الفتن والكراهية والمناطقية، حسب تعبيره.

وأضاف مخاطبا صالح “ارحل غير مأسوف عليك.. سنكون بعدك أكثر التئاما وانسجاما وتوحدا، ومصالحنا جميعا كيمنيين في الشمال والجنوب تلتقي برحيلك لأنك من يزرع الفتن والثارات والتناقضات”.

وحذر عبد السلام من التفاف صالح على مطالب الشعب وتمييع الثورة عبر مراهنته على عامل الوقت باسم الحوار والمبادرات.

من ناحيته، دعا شيخ قبيلة حاشد الشيخ صادق الأحمر شيوخ قبائل اليمن قاطبة إلى “تحمل مسؤوليتهم التاريخية” والوقوف إلى جانب الثوار الذين يحتجون منذ أسابيع مطالبين برحيل الرئيس صالح.

كما قالت مصادر موثوقة للجزيرة إن المانحين الأميركيين والأوروبيين وجهوا رسائل واضحة إلى الرئيس اليمني، وطالبوه بضرورة إجراء التغيير “بطريقة سلمية”.
نقض الاتفاق
وكان أمين لجنة الحوار الوطني المعارضة في اليمن حميد الأحمر قال في وقت سابق إن صالح نقض الاتفاق الذي تم التوصل إليه لتسليم السلطة.

وأكد الأحمر أن الرئيس اليمني نقض الاتفاق رغم أن المعارضة قبلت بشرطه الذي طلب من خلاله تسليم السلطة لنائب رئيس يعينه هو، وليس بالضرورة إلى نائبه الحالي عبد ربه منصور هادي.

وأضاف أن صالح لم يكتف بنقض الاتفاق، بل حاول تحريك الجيش لفرض سيطرته على العاصمة صنعاء -التي يعتصم فيها منذ أسابيع الآلاف من معارضيه- لكن القبائل منعته من ذلك.

وقال الأحمر -في اتصال هاتفي في وقت سابق مع الجزيرة- إنه كان من المفترض أن يعلن صالح تنازله عن السلطة أمام مجلس النواب السبت، إلا أنه نقض الاتفاق.

واتهم الأحمر الرئيس -الذي يواجه منذ أسابيع احتجاجات تطالب بتنحيه- بمحاولة الدفع ببعض عناصر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وكذا عناصر من الحراك الجنوبي –وهو تكتل لأحزاب وهيئات معارضة في جنوب اليمن- من أجل الاستيلاء على مراكز أمنية وعسكرية.

اشتباكات في جعار
وسط هذا الجدل أفادت مصادر للجزيرة بأن مئات المسلحين في اليمن باتوا يسيطرون على مدينة جَعار وعدة مناطق أخرى مجاورة بمحافظة أبين جنوب البلاد، وأنهم يتجولون في شوارع المدينة مستخدمين العربات المدرعة والأسلحة الرشاشة.

وشهدت المدينة أمس اشتباكات عنيفة بين مسلحين وقوات من الجيش اليمني, وقصفت طائرات حربية يمنية وسط وأطراف المدينة بعد سيطرة مسلحين يشتبه في أنهم من تنظيم القاعدة على عدة مبان حكومية.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن المواطن اليمني وهيب عبد القادر أحد سكان بلدة الحصن المجاورة، أن مسلحين من السلفية الجهادية نصبوا أمس الأحد نقاط تفتيش حول مصنع قديم للذخيرة وفي البلدة حيث يجوبون الشوارع في دوريات ويفتشون السيارات.

كما استولى المسلحون على جبل خنفر القريب الذي توجد به محطة إذاعية محلية واستراحة خاصة بالرئيس صالح يقيم بها خلال زياراته للمنطقة، بحسب ما نقلته الوكالة عن علي دهمش المقيم في المنطقة.

وينظر إلى أبين على أنها معقل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وهو الجناح اليمني من التنظيم، وقد قتل خمسة جنود أمس السبت إثر كمين في بلدة لودر بالمحافظة، وأنحت الحكومة باللائمة في هذا الحادث على مسلحي القاعدة.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. ليش من متى اتنازلت يا متجبر
    ربي ينتقم منك يا مجرم
    اللي يسمعك يصدقك
    انته منافق
    وعدت واخلفت
    امنّاك وخنت الامانه
    وتحدثت طوال اكثر من ثلاثة عقود وكذبت
    قبح الله وجهك
    لا وظهورك بلبس الثوب والجنبيه ( الخنجر)) يدل على بلطجيتك يا رئيس البلطجيه . والله انك رئيس عصابه يا معفن

  2. ليش تدققوا
    خلونا نتكلم
    ليش تسكتوا أصواتنا المقهوره
    حسبي الله ونعم الوكيل نلاقيها من مين والا من مين

  3. قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إنه لن يقدم المزيد من التنازلات بعد الآن، في وقت قالت فيه شخصيات معارضة إن المفاوضات توقفت بصورة كاملة دون خطط لاستئنافها،
    معقول الكلام ده عمر موسئ ما غلط فيك فاكر حالك في وضع يسمح لك بأي تصريح و تتسمع الشعب هو الذي له الحق في الخطاب حاليا و هو وحدو إلي مكن يتنازل ن شنقك أم لا إصحئ و بطل غباء

  4. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلين بالغاليه ترو الجيريان
    منوله بخير الله يخليكي
    انتي شلونك يا عسوله

  5. وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    لا تعليق ما بعرف شي عن سياسيه اليمن
    ام منال انتي يمنيه

  6. أهلين سوزي
    أيون أنا يمنيه
    وانتي من اي بلد ؟؟!!
    سوزي علقي مثلي وبس
    أنا اعرف اليمن شبر شبر
    بيت بيت دار دار زنقه زنقه ههههههه

  7. المهم والاهم هى اليمن .. اتمنى من الله ان يستر على البلاد والعباد وان تصل اليمن وشعبها الى بر الامان ان شاء الله .. عليك يا رب …………. ويرحل على عبدالله قبل فوات الاوان … ربنا كريم .

  8. اهلين ام منال
    اتشرفت بمعرفتك
    انا من لبنان
    ام ريان لازم روح سئف نفسي هههه
    انا اعرف لبنان شبر شبر
    بيت بيت دار دار زنقه زنقه
    ورح صير علق على مواضيع اليمن متلك هههه
    باي الان حاليا

  9. الحمد لالله أختي الكريمة ليك حبيبتي لا تزعلي مني أحيانا بقرا كل تعاليقك عالصفحة بس ما أحب أزعجد

  10. الله المستعان ،، (( يعني يا عيب الشوم ))
    طريقه يمنيه للعتاب
    ليش تقولي هكذا انتي اخت عزيزه وغاليه
    بس انتي هذه الايام صرتي مشغوله بالحرب على بعض المعلقات وصرتي تخوفي ههههههه ما فيه ازعاج ولا شي انتي على راسي يا اختي الغاليه

  11. لا الحروب أعرف أغلقها حتئ إذا م كنت أنا الي فتحتها كنت مشغولة بجوز حالت تدهورت كتير و حاليا نايم في المشفئ ألف بعيد الشر عنك أنا لس راجعا و الساعة حاليا تلاتة و ربع

  12. الله يشفيه
    لا حول ولا قوة الا بالله
    ان شاءالله تتحسن حالته ويرجع احسن من اول يا رب
    الله لا يفرق بينكم ولا يحرمكم من بعض امين يا رب العالمين
    طيب خير ان شاالله ايش عنده  

  13. هو كانت حالتو تحسنت في الأشهر الماضية لاكن رجع لأسوء من تلات أسابيع و دخل المستشفئ فورا لاكن الوضع حاليا مستقر هو كان جاتو جلطة في المخ في سنة 2008و من سعتها و احنا عايشين يوم ورا يوم

  14. يا أتي الكريمة أحمد ربنا إن المحكمة سمحتلي أشتغل في البيت و بمشي لالشغل بس يوم الإثنين الصباح و يوم الخميس الحمد لالله

  15. الحمد لله على كل حال
    هذا الذي ربي أراد والا اعتراض على مشيئة الله
    ربي يكتب له الشفاء ان شاءالله وداومي على قيام الليل وادعي الله انه يشفيه
    وربي ما يخيب عنده رجاء
    الله لا يحرمكم منه يا رب

  16. فعلا قلت صوابا يا طالح ، لا تنازلات بعد الآن ! لقد قدم الشعب لك تنازلات لم تكن تحلم بها ، وجاء الوقت ليتوقف الثوار عن تقديم تنازلات لك لتخرج بقليل من الكرامة والكثير من الاموال المنهوبة من الشعب . شعب كريم ، ولكن رئيس طالح لئيم .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *