اعتبرت صحيفة “كريستيان ساينس مونيتور” الأمريكية أن رفض جنود سوريين إطلاق النار على المتظاهرين هو أول مؤشر يعكس وجود انقسام داخل المؤسسة العسكرية السورية منذ بداية الانتفاضة الشعبية ضد نظام الرئيس السورى بشار الأسد.
وقالت الصحيفة، فى سياق تقرير بثته على موقعها الإلكترونى مساء أمس الإثنين “إن قوات الأمن السورية أطلقت عملية عسكرية فى العديد من المناطق الساخنة فى المدن السورية فجر اليوم، مغلقة الحدود مع الأردن، ومستخدمة الدبابات والذخيرة الحية لتفريق المتظاهرين ومعتقلة من تشتبه بهم، وذلك وفقا لروايات شهود عيان وناشطين”، مشيرة إلى أن وحدات فى الجيش اشتبكت مع بعضها البعض فى درعا، عندما رفض جنود فتح النار على المتظاهرين.
وذكرت الصحيفة أن هذا النبأ جاء بعد أن تواترت بعض التقارير عن اعتقال مسئولين عسكريين لتعاطفهم مع المتظاهرين ، وهو ما أكده ناشطون من المعارضة.
ورأت الصحيفة أن أى انقسام داخل الجيش، الذى يعتبر هو إلى جانب جهاز المخابرات، أداتى النظام الأساسيتين لتنفيذ إرادتها، قد يمثل تحديا غير مسبوق لحكم عائلة الأسد المستمر لسوريا منذ حوالى أربعة عقود.
وقالت الصحيفة إن القمع المكثف للمظاهرات الأمس، بعد أسوأ عنف احتجاجى شهدته سوريا، وسقوط أكثر من 120 قتيلا منذ يوم الجمعة الماضى، يبدو أنه أزعج بشدة الولايات المتحدة ودفعها نحو النظر فى فرض عقوبات ضد مسئولين سوريين.
ومضت الصحيفة تقول إنه بحلول فجر اليوم، قام حوالى ثلاثة آلاف جندى تدعمهم المركبات المصفحة باجتياح مدينة درعا، التى انطلقت منها الاحتجاجات، وفتحت النار فى جميع الاتجاهات لتقتل ما يتراوح بين 5 و20 شخصا، وبعد ذلك أغلقت السلطات الحدود مع الأردن، الواقعة على مسافة 2.5 ميل إلى الاتجاه الجنوبى الغربى للمدينة الصامدة التى قطعت عنها حتى الاتصالات التليفونية والكهرباء.
ونقلت “كريستيان ساينس مونيتور” عن ناشطين سوريين معارضين قولهم إن القوات التي هاجمت مدينة درعا تابعة للكتيبة الرابعة فى قوات النخبة السورية بقيادة ماهر الأسد شقيق الرئيس بشار الأسد، مشيرة إلى أن ثمانى دبابات نشرت فى المنطقة القديمة من المدينة، وتركت الجثث ملقاة على الأرض، دون أن يجرؤ أحد على جمعها بسبب وجود قوات الأسد ورصاص قواته.
وقال شاهد فى درعا إن قناصة فوق مبان حكومية يطلقون النار على الناس، وأظهر تصوير بالفيديو على موقع يوتيوب الإلكترونى الشهير، دبابة تى -72 سورية تجوب الشارع، وفى المقطع رجل يقول: “دعوا العالم يعرف أن بشار الأسد يهاجم درعا بالدبابات”، وقال شاهد آخر: “أرى جثتين بالقرب من المسجد.. ولا أحد قادر على الذهاب ليحملهما”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. اعتبرت صحيفة “كريستيان ساينس مونيتور” الأمريكية أن رفض جنود سوريين إطلاق النار على المتظاهرين هو أول مؤشر يعكس وجود انقسام داخل المؤسسة العسكرية السورية منذ بداية الانتفاضة الشعبية ضد نظام الرئيس السورى بشار الأسد.
    …………………………………………………….
    عنوان جديد لتمثيلية او فيلم امريكي جديد ههههههههههههههههه

  2. فلا تحسبن الله غافلاً عما يفعل الظالمون … إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار
    اللهم أحصهم عددا واقتلهم بددا ولا تغادر منهم أحدا واجعل الدائرة تدور عليهم

  3. it is so sad that when your own government act blind about all the blood shade and instead of trying to stop it they try to find another lie whom to blame it to?
    it is so sad when the president don’t act personally to stop it even if it is thugs so where is the Syrian Army? where is the security service?

  4. bashar kashaf 3an khiyanto lasha3bo,la2ano houwwi asbat lal3alam addeish houwwi khayen wa 3amil 2isra2il,law mano 3amil ma kan dal lalwa2et alhali bilhokm.ye3ni daegri darab sha3bo lama talabo bilhoriyyi bas min 41 sana ma darabo wala rsasa mshan aljolan bashar law byehterem nafso kan byetna7a degri wa byetrok almajal lalintikhabat alhorra,w sa3etha 2iza sahi metel ma 3am b2oul fi 3endo sha3biyyi betbayyin bil2intikhabat.bas houwwi 3aref halo 2ino intaha wa ma bas intaha wa bado yethakan 3ala dam alshouhada2.

  5. ana bstagreb ktir 2ino fi nas magshoushi bibashar wa betdafe3 3ani , ma hada lahaz 2ino 2al al2assad aw alwahesh asliyyan akala 3alayhi aldahrou wa sharib. ma haji tankil bilnas ,ma sheb3o 2essa

  6. القضية أن الذي يكتب هيك مقالات وهيك تعليقات خرفان إلى أبعد الحدود. إن الجيش في سوريا ليس فقط عقائدي وكذلك يحب رئيسه ويخلص له. ومهما فعلتم لن تنالوا الذي تفكرون به من زعزعة ثقة الشعب برئيسه وجيشهم الباسل. أتعرفون لماذا؟ لأنكم مليئين بالحقد والغل على الأمان الذي تعيش فيه سوريا.
    اذهبو وخذوا نصيبكم من النفط الخليجي والغاز المصري بدلاً من أن يذهب إلى أمريكا والصهاينة وكفاكم كذباً على الناس. ألاعيبكم مكشوفة. دامت سوريا في ظل الأسد، وخسئتم أيها الخونة لقضيتنا الأولى فلسطين.

  7. # سامر في نيسان 26, 2011 |

    القضية أن الذي يكتب هيك مقالات وهيك تعليقات خرفان إلى أبعد الحدود. إن الجيش في سوريا ليس فقط عقائدي وكذلك يحب رئيسه ويخلص له. ومهما فعلتم لن تنالوا الذي تفكرون به من زعزعة ثقة الشعب برئيسه وجيشهم الباسل. أتعرفون لماذا؟ لأنكم مليئين بالحقد والغل على الأمان الذي تعيش فيه سوريا.
    اذهبو وخذوا نصيبكم من النفط الخليجي والغاز المصري بدلاً من أن يذهب إلى أمريكا والصهاينة وكفاكم كذباً على الناس. ألاعيبكم مكشوفة. دامت سوريا في ظل الأسد، وخسئتم أيها الخونة لقضيتنا الأولى فلسطين.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اول شي على سيرة الجيش بسوريا عقائدي ..هلا هلا بهي اللحظة بامكانك تروح لمدينة منبج تابعة لمحافظة حلب..وتحديداً قرية الرسم الاخضر وصلت جنازتين لجنود قتلوا اثناء رفضهم اطلاق النار في درعا..اكيد كائنات فضائية قتلتون؟
    تانياًً قلتلي القضية الاولى هي القضية الفلسطينية…خيو لواء اسكندرونه اهم من فلسطين بالعربي يعني ..والجولان اهم من التنين..يروح يحررون التنين ..والنا حكي بعد هيك.

  8. – لوحظ قيام المعلمات المرتبطات بأجهزة السلطة أو أجهزة الأمن في سوريا قيامهم بإستجواب الأطفال في صفوفهم المدرسية و استدراجهم للحديث عن أهلهم وذلك بطرح اسئلة عليهم مثل :
    – هل يخرج أبوك أو أخوك الى المظاهرات ؟؟
    – ما المحطات الفضائية التي يشاهدها أهلك؟
    – ماهي البرامج التي يشاهدونها ؟؟
    – هل والداك و اخوتك يحبون الرئيس ؟؟ وغيرها من الأسئلة …

    و إننا إذ نستنكر هذا الإنتهاك الصارخ لحقوق الأطفال و الحرية الشخصية ، و هذه الأساليب الرخيصة في التحقيق الأمني و متابعة الناشطين عبر إستغلال الأطفال ، نوجه تنبيها للأهالي لتوخي الحيطة و الحذر و تنبيه ابنائهم لهذا الأمر ..

  9. تتكون الجيوش دائما وأبدا من ابناء البلد نفسها ، وهؤلاء الضباط والجنود الذين يعملون في الجيش قادمين من رحم المجتمع … والمؤيدين للحاكم ، والمعارضين ،ايضا ، قادمين من رحم المجتمع نفسه !!! لذا فان الانقسام وارد جدا في الجيش حسب انتماء افراده لأهله والذين هم اما معارضين او موالين للحكم .!!! المشكلة الحقيقية ان من يضع الجيش تحت هذا الاختبار هو الحاكم الذي لا يلتفت لطلبات الشعب المشروعة ويحققها قبل استفحال الأمور ، والا خرجت الأمور عن السيطرة !!!! وهنا الكارثة …. الله يستر ….

  10. استاذ العلاقات السورية يتهم المتظاهرين بالتخلف…هذه اهانة للشعب السوري اجمع وكشف نفسه انو استاذ بالكذب والحقار ويدافع عن نظامه البائد

  11. احكي عن حالك يا سامر
    بشار الله يذلوا واذا بدك ياه يكون رئيس عليك فانئلع انت وياه من سوريا
    انا ما بقبل يرأس صرمايتي

  12. تحية الك ام يوسف بدتي قلبي والله بل بالعكس له الشرف اذا حكم صرمايتك لكن دعوات المظاليم لن تذهب هباء الله كبييييييييييير شوفو شو صار بصدام وحسني واولاده وبن علي وهذول اقرب امثلة وان شاء الله سيصبح بشبش وجماعته كذلك

  13. طيب سؤال ليش عم يستعين بشار باليرانيين وحزب الشيكان لقتل المتظاهرين اليس هذا يدل على انه ليس واثقا من ولاء جيشه له وعندنا الادلة على ذلك فنحن لا نكذب مثل اسيادك -رد انت ياابو الجيش العقائدي

  14. OM YOSEF في نيسان 26, 2011 | احكي عن حالك يا سامر
    بشار الله يذلوا واذا بدك ياه يكون رئيس عليك فانئلع انت وياه من سوريا
    انا ما بقبل يرأس صرمايتي

  15. نداء الى جميع افراد الجيش السوري من الطائفة السنية
    اخواني, جيش بشار العلوي يذبح اطفال و نساء اهل السنة
    هل ستقفون متفرجين على ما يحصل بحق اهلكم؟
    نطالبكم من الآن الانشقاق عن جيش بشار العلوي و المبادرة الفورية بأخذ المراكز و الاماكن التي تستطيعون من خلالها حماية اخوانكم السنة الابرياء
    ان كنتم خائفون من بشار فاعلموا ان بشار خائف اكثر منكم
    دماء شهداء السنة تصرخ لكم لكي تنشقوا عن الجيش العلوي و تبدؤا بمحاربته و رد الكيل كيلين.
    الله معنا ومعهم بشار, فمن المنتصر؟

  16. الله محي اصللك ياام يوسف واصل كل شريف فليسقط بشار وليسقط البعث ولتسقط المخابرات ولتسقط كلاب المخابرات ولتسقط مرتزقة المخابرات امثال اللي عم يدافعو عنه

  17. الله يحمي ام يوسف وعائشة والله انتو احرار يسلم لسانكن اللي ينقط عسل الله يلعن ماهر الاسد الكلب اللي مابخاف الله

  18. إلى عائشة من بيروت:
    برجى عدم استخدام الصفات الطائفية لأنها لا تخدم إلا مخططات النظام السوري الخبيث الظالم وكل أذياله.. علماً أن هناك مسلمين سنيين من هذه الأذيال، ومن غيرهم من المنتفعين والذين هم سبب من أسباب ما وصلنا إليه.
    نحن بحاجة – كسنيين – لمؤازرة باقي الطوائف وتبديد خوفهم من أننا سنبطش بهم.. فالدين لله والوطن للجميع، وديننا هو دين المحبة والتسامح، ولنا في الرسول الكريم أسوة حسنة؛ فهو لم يسيء حتى لجاره اليهودي الذي كان يؤذيه، وعندما كف أذاه عنه علم أنه مريضاً فذهب إليه ليزوره ويطمئن عليه.
    لماذا لا نقتدي به ونكون بالتالي قدوة لغيرنا من أبناء الطوائف الأخرى؟1
    رجاء.. لا تشعلوها طائفيىة وتخربوا البلد؛ فنحن وعبر التاريخ تعايشنا معاً وسنبقى كذلك ما دمنا واعين، وسورية وطن يتسع للجميع.
    الله سورية حاميها (دون بشار الذي كان حراميها) وأهلها أيضاً حماة الديار
    ما داموا يحبون بعضهم بعضاً.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *