العربية.نت- انتقدت صحيفة “نيويورك تايمز” اعتقال حكومة نوري المالكي لأكثر من 600 عراقي، معظهم من الطائفة السنية، بتهمة الانتماء لحزب البعث وتأييدهم لصدام حسين، معتبرة أن مثل هذا الأمر قد يؤدي إلى مزيد من تأجيج التوترات الطائفية في البلاد، وهو آخر ما يريد أن يعاني منه المالكي مع اقتراب الانسحاب النهائي للقوات الأمريكية من البلاد نهاية العام الجاري.

ووفقاً لما ذكر الكاتب أندرو كرامر، فإن المتهمين تم اعتقالهم بعد أن تلقت حكومة المالكي معلومات من المجلس الوطني الليبي المؤقت تتحدث عن وجود مؤامرة كان يعتزم تنفيذها أؤلئك “البعثيين” في الانقلاب.

وقالت الصحيفة إذا كان لدى المالكي أى دليل على أن أياً من المعتقلين قد ارتكب جريمة فيجب أن يحاكم بطريقة نزيهة وشفافة أو إطلاق سراحهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن قضية اعتقال 600 شخص شاركوا فى “مؤامرة ساذجة” للقيام بانقلاب تثير الكثير من الشكوك لدى الإدارة الأمريكية، داعية الحكومة العراقية إلى التحديد الواضح لمستوى الانتماء إلى حزب البعث الذى يعوق الحكومة عن أداء مهامها مع إصدار أحكام قضائية منصفة بحق المدانين.

وشددت الصحيفة على وجود شعور عارم بالغضب لدى معظم العراقيين من حكومة المالكي، مستندة إلى تقرير أصدرته مجموعة الأزمات الدولية عن العراق فى سبتمبر/أيلول الماضى، والذي ذكر أن الحكومة العراقية تعاني من تفشي الفساد بين مفاصلها وتفتقر إلى المصداقية وتظهر “نزعات استبدادية”، بالإضافة إلى وجود إهمال كبير في مجال الخدمات العامة.

ولم تغفل التقرير المنشور عن “سجل المالكي السيئ” في التعامل مع السنة العرب، حيث سبق أن وعدت حكومته بإيجاد 100 ألف وظيفة لأعضاء مجالس الصحوة، بيد أن أقل من نصف ذلك العدد حظي بوظيفة.

كما يشعر السنة بالغبن لتوليهم عددا قليلا من الوزرات الهامة، وهم الذين كانوا يمنون النفس بنفوذ أكبر بعد فوز “القائمة العراقية” فى الانتخابات البرلمانية العام الأخيرة، وفقاً لتعبير الصحيفة.

وطالبت “نيويورك تايمز” بأن تستغل الإدارة الأمريكية الحالية حاجة الحكومة العراقية إلى الخبرات التدريبية الأمريكية وشراء الأسلحة من واشنطن للضغط على المالكي خوفاً من ذهاب العراق إلى مستنقع طائفي يهلك البلاد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. التهمه تاييدهم لصدام حسين … ههههههههههههههههههههههههه احلة نكته عيد هههههههههههههههه اولا الرجال فطس وشبع موت ما ادري اصلا كيف ناس تؤيد رجل ميت و اين الخطر لو ان حصل هذا … ام ان الموضوع تصفيه حسابات من عميل ايران ؟

  2. صدام حتى وهو في قبره وبعد أن شنقوه بأيديهم مازالوا يرتعدون خوفاً منه .

  3. كما يشعر السنة بالغبن لتوليهم عددا قليلا من الوزرات الهامة، وهم الذين كانوا يمنون النفس بنفوذ أكبر بعد فوز “القائمة العراقية” فى الانتخابات البرلمانية العام الأخيرة، وفقاً لتعبير الصحيفة.

    يامحرر الخبر أترك الطائفية لا أحرقك فيهة يا متخلف أن ثبت الان فثبت على فشلك في نقل الحقائق والخبر فأتركوا العراق لحاله لأنكم لا تفهمون ولا شئ عن سياسة العراق وان عبرت اليوم فعبرت عن غبائك او أسطناعك الغباء بتحريرك للخبر الطائفي وانت تنقل جرائد الغرب الذين تعتبر كلامهم كالقرأن وتقوم بتصديق كل ما يقال ويكتب واعلم ان القائمة العراقية هي قائمة سنية شيعية هاي اولا واياد علاوي شيعي من بابل هاي ثانيا أما الفوز الذي تتكلم عنه فهو 91 صوت من مجموع 325 وكل شخص اخذ حقه واليوم المحافظات هي من تحكم نفسها يا متخلف اي ابن الانبار يحكم الانبار وابن النجف يحكم النجف وأعلم ان الجيش العراقي الذي اعتقل هؤولاء هو جيش سني شيعي فلاتتكلم وتفتي بأمور ليس لك بها اي صالح لان العراقيين دمهم حار واصحاب ثأرات اليوم وأحذر انت وغيرك من من يحاول التدخل بشؤون العراق بان مصيرهم كمصير الزرقاوي ابن الحمراوي ومصير بن لادين

  4. من العمى بعينك يامالكي ياح قير انت وكل حكومتك اللعينة ..
    انا لست بعثية ولست من اعوان صدام ولكن حذاء صدام يشرفك ويشرف كل حكومتك .. على الاقل صدام كان عراقي عربي بطل ولكنك ايراني مجوسي جبان
    كل فشلك في جعل العراق أمن ترميه على البعثيين اعوان صدام ..
    روح انطم ويكفيك بهدلة نفسك بفشلك وكل يوم طالع تحكي كلام مايدخل بالعقل ..
    كنتم ترتجفون خوفا من صدام الى ان تم اعدامه على ايديكم والان تخافون من اعوانه البعثيين حتى تعرفون كم انتم جبناء وخيال صدام حسين سيبقى ملاحقا لكم طول العمر ..

  5. مي المالكي فاشل وحرامي اوافقك ولكن همسه صغيره في اذنك الرجل عربي من بني مالك .. ثم مالك انتي والعرب ؟؟ انتي كلدواشوريه تتلصقين بالعرب ليش ؟؟؟؟؟؟

  6. هذا عنصريه منذو فتره وهذا الموقع بكتب عن الشيعه بدون مراعات مشاعرنا

  7. ولك ياساهر الليل على مايبدوا انت طول الليل تبقى سهران وتتخيل اشياء من دماغك لاوجود لها بالحقيقة ..
    انا لست باشورية ولا بكلدانية ..
    انا عربية ابا عن جد وعراقية الاصل ولي كل الشرف بهذا ومن مدينة الموصل الابطال الشرفاء الذين كانوا لهم منزلة خاصة في قلب الشهيد البطل صدام حسين الله يرحمه ..
    ومذهبي هو سريان كاثوليك ..
    اتكلم العربية فقط لاغيرها ..
    هل وصلت الفكرة عندك ياايراني يامجوسي ..
    تعمل حالك ايراني ليش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. شكرا مي على الالفاظ الجميله… للتصحيح انا هنغاري مو ايراني *_*

  9. لماذا هذا الحقد على الشبعه خيراكم التقاكم كونو شطار على حكمتم اذا فيكم خير

  10. صحيح والله اليهود خافوا من هتلر حتى بعد موته لاحقوا النازيين لاخر نازي والان الشيعة والامريكان يجيلهم رعب من اي سني عراقي يحسبوه من مؤيدي صدام

  11. صلو عا النبي يا كماعه الدنيا عيد ورمضان بكرا
    كل سنه وانتم طيبين

  12. مريكه تتخل في عقولكم في كل سهول لكنه فشلت مع الشيعه لهذا سبب خترعت الطائفيه من عندكم

  13. الحكومة العراقية طائفية صار العراق محافظة من محافظات التابعة للحرس الثوري الايراني…..

  14. smar
    عزيزتي انا لست بكارهة للشيعة ماداموا هم ابناء بلدي وليس عندي تفرقة بين السني والشيعي لان ماداموا عراقيين فانا احبهم لانهم ابناء بلدي ..
    ولكن عندما يمس اي شخص مهما كان دينه او مذهبه بلدي باي اذى لا والف لا اتكلم ولا اخاف من اي انسان مهما كان مذهبه ..
    كلامي عن ايران وليس على الشيعة ..
    اتمنى ان لاتأخذوا كلامي على اعتباره عنصري ..
    انا ماتهمني لا العنصرية ولا الديمقراطية ..
    الذي يهمني بلدي ثم بلدي ثم بلدي فقط ..

  15. ما تصلي عا النبي يا سمر هانم والنبي ولا تزعلي نفسك اهوا الدنيا عيد والجو سعيد واحنا فرحانين والاولاد بيغنوا والجيران بيتخانئو اواحنا منتفرج موراناش حاكه

  16. كاترين في تشرين ثاني 5, 2011 |
    ok
    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  17. خروف يسأل خروف: مضى عيدين
    وما ذبحوك ليييه؟ قال: لاني
    مسجل بشهادة الميلاد باسم حماااااااار…

  18. دابا المجلس الانتقالي الليبي مطفروا باش يعطي معلومات عن وجود مخطط للانقلاب و تأييد صدام اللي مات و شبع موت.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *