(CNN) — رد الفاتيكان على التقارير التي أشارت إلى وجود نص قبطي يشير إلى احتمال زواج المسيح بالقول إن المخطوطة المشار إليها “مزيفة،” وذلك بعد أكثر من أسبوع من التغطية الإعلامية المكثفة للنص وللاحتمالات الجديدة التي يطرحها بمواجهة الروايات التاريخية المعتمدة من الكنيسة.

وقالت صحيفة الفاتيكان “لوسيرفاتوري رومانو” في عددها الصادر الجمعة، إن هناك ما يكفي من الأسباب التي تؤدي إلى الاعتقاد بأن المخطوطة المكونة من ورق البردى المشار إليها هي مجرد تزوير أخرق،” وأضاف رئيس تحرير الصحيفة، غيان ماريو فيان: “بكلمات أخرى، فإنها مزيفة في مطلق الأحوال.”

وأشارت الصحيفة التي ينظر إليها على نطاق واسع باعتبارها لسان الحال الرسمي للفاتيكان إلى وجود ما وصفتها بـ”الحملة الإعلامية لنشر قضية المخطوطة رغم التساؤلات المطروحة حول مصداقيتها.”

وأضافت الصحيفة الفاتيكانية: “لقد جرى إخطار وسائل الإعلام الأمريكية وعقدت كارين كينغ (الباحثة التي أعلنت العثور على قطعة البردى) مؤتمراً صحفياً من أجل التحضير لحدث إعلامي سرعان ما أصبح موضع تشكيك الخبراء.”

وكان الحديث عن المخطوطة قد برز في 19 سبتمبر/أيلول الجاري، إذ جرت الإشارة إلى أن عمرها يبلغ عدة قرون، وهي باللغة القبطية التي استخدمها المسيحيون المصريون، وتتحدث عن إمكانية وجود زوجة للمسيح.

وتقول الكتابة غير المكتملة الموجودة في المخطوطة: “قال لهم يسوع إن زوجتي …”

وقد أعلنت البروفيسور كارين كينغ من كلية اللاهوت في جامعة هارفارد محتوى قطعة المخطوطة الصغيرة، غير أن كينغ قالت إن النص الموجود “لا يقدم دليلا على أن يسوع كان متزوجا،” مضيفة أن “هذا الجزء، من المخطوطة لا يثبت أنه كان غير متزوج أيضا.. لذلك نحن في نفس الموقف قبل العثور عليها، لا نعرف ما إذا كان متزوجا أم لا.”

وفي الأناجيل جميعها، ليس هناك ذكر لحالة المسيح الاجتماعية، في حين أن الروايات كلها تذكر أب يسوع وأمه وإخوته.

وتحكي الأناجيل الأربعة، متى، ومرقس، ولوقا، ويوحنا، قصة ولادة يسوع والطفولة المبكرة ثم تنتقل لفترة النبوءة لمدة ثلاث سنوات، قبل أن تسهب في مسألة “موته وقيامته.”

وفكرة أن المسيح كان متزوجا ليست جديدة، إذ أن كتابات أخرى عن حياة يسوع من العصور القديمة، تشير إلى أنه ربما تزوج من مريم المجدلية، وهي إحدى التلاميذ المقربين من المسيح.

وتشير التقارير الأولية إلى أن المخطوطة المكتشفة تعود إلى منتصف القرن الثاني بعد الميلاد، وفي حين أن مالكها لم يكشف عن اسمه، لكنه تقدم بها إلى جامعة هارفارد، من أجل إجراء الدراسة عليها في ديسمبر/كانون أول العام الماضي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫40 تعليق

  1. نعم اكيد مزورة وكاذبة ف لو اراد الله تعالى ان يعلمنا بان سيدنا المسيح عيسى عليه السلام متزوج لذكره لنا ولرسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم.

  2. قلت هذا الكلام والكل تهجم علية شكرا للتوضيح المسيح لم يتزوج ابدا وقربت الايام

  3. ما جاء عن الإمام علي (ع) في نهج البلاغة خطبة 160 وفيها يقول عليه السلام نافيا زواج المسيح عليه السلام :(ولم تكن له زوجة تفتنه ولا ولد يَحزُنُه..)، والأصل في كلّ أمر عدم حدوثه حتى يثبت بالدليل القاطع. اما من يحتج بايات قرانية على زواج عيسى عليه السلام { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً…} الرعد 13/38.

    ويقول تعالى:

    2- { وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (…)وَمِنْ آَبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ } الأنعام ومن هذا ومن هذه الآيات نستخلص أنّ كلّ هؤلاء الأنبياء المذكورين لهم ذريّة والمسيح (ع) معهم، أليس كذلك؟

    ج- أمّا الآية الأولى فلم تعمّم الزواج والذريّة على كلّ الرسل، ولو عمّمت لقالت (ولقد أرسلنا الرسل..) حيث يمكن أن تفيد (ال) التعريف التعميم والكلّ، وحتى هذا الحكم، فيه اختلاف بين أهل اللغة وكذلك بين أهل أصول الفقه، ولكنها قالت (رسُلا) ففهمنا أنّ المقصود قسم من الرُسّل.

    وأمّا الآيتان الأخيرتان فتحتملان وجهين في التفسير:

    الأول: التفصيل: أي أنّ لكلّ واحدٍ من هؤلاء الأنبياء ذريّة فعلا ومنهم عيسى (ع).

    الثاني: الإجمال: أي إطلاق اللفظ على الكلّ وإرادة البعض أو الأعمّ الأغلب فقط، كقولك : أهل مدينتنا طيبون: أي أكثرهم، وهذا كثير الإستعمال في المنطق واللغات، وهو الأرجح في فهم الآية. إذ إنّ المعروف شبه المتواتر عن عيسى (ع) أنّه لم يتزوج، وأيّد ذلك ما جاء عن الإمام علي (ع) في نهج البلاغة خطبة 160 وفيها يقول (ع) :(ولم تكن له زوجة تفتنه ولا ولد يَحزُنُه..)، والأصل في كلّ أمر عدم حدوثه حتى يثبت بالدليل القاطع. فالأرجح حمل الآية على المعنى الثاني والقول بعدم زواج المسيح (ع) وعدم وجود ذرّية له.

  4. وهذه خطبة الامام علي لدى الشيعة في المسيح عيسى ابن مريم عليهم حميعا السلام
    وإن شئتَ قلتُ في عيسى بن مريم عليه السلام، فلقد كان يتوسّد الحجر (يجعل الحجر وسادة ومخدّة تحت رأسه)، ويلبس الخشن، ويأكل الجشب (الغليظ) ، وكان إدامه (خبزه) الجوع (لا يأكل ما يشبع فيبقى جائعاً)، وسراجه بالليل القمر، وظلاله (ملجأه) في الشتاء مشارق الأرض ومغاربها (كأن المعنى أنه يتدفّأ عند الصباح بأشعة الشمس من جهة الشرق وعند العصر بأشعة الشمس من جهة الغرب). (ونفهم أنّه لم يفتتن:) وفاكهته وريحانه ما تنبت الأرض للبهائم، ولم تكن له زوجة تفتنه (بمريم المجدلية ولا بغيرها، ولم يتزوّج) ولا ولد يَحزُنُه، ولا مالٌ يلفته، ولا طمعٌ يذله… دابته رجلاه، وخادمه يداه)!! خطبة 160

    1. ساقول لك كلام يا وهب.
      لكن اقسم بالله وبعمري ليس كرها بامامي وسيدي الامام علي رضوان الله عليه. وليس بغضا لي منه والعياذ بالله كما تعتقد.
      لكن لماذا لا تاتي باحاديث من اقوال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ؟
      هو علي اهم من رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ؟
      ام هو اصح كلاما ما ماذا ياريت توضح السبب باحترام وسبب يدخل العقل غير ذلك فاعتبر كلامي غير موجه لك وشكرا.

      1. عندما اورد عن الامام علي عليه السلام فاني يذلك امر عبر باب الى مدينة العلم وهي رسول الله صلى الله عليه واله كما في الحديث الشريف ( انا مدينة العلم وعلي بابها)
        فكل ما ننقله عن علي عليه السلام نوقن وبلا ادنى شك ان مصدره في الاساس هو رسول الله صلى الله عليه واله وليس غيره
        فعلي من ؟ اليس ذاك الرضيع الذي تكفل بتربيته رسول الله صلى الله عليه واله لفقر ابي طالب فعمد كل من اخوة ابي طالب وابناء اخوته باخذ طفل ليربوه فلو يختار رسول الله الا علي عليهم والهما الصلاة والسلام
        وهكذا لاعبه سبع ورباه سبع وصحبه سبع ثم بعدها زوجه من ابنته فاطمة سيدة نساء العالمين وهو بتصريح القران في اية المباهلة نفس رسول الله
        فاذا لم اخذ ما جاء به رسول الله صلى الله عليه واله عن علي عليه السلام فعن من اخذ ؟ ايوجد اعلم منه ؟ بما جاء به سيده وسيد الخلق واقول سيده كي لا اتهم اني اغالي بسيدي علي وافضله عن سيدي وحبيبي وحبيب رب العالمين محمد صلى الله عليه واله

        1. إذاً من باب أولى أن تأخذ العلم من المدينه بدلاً من بابها ولكن لابأس بالمدينة وبابها كليهما مبارك جزاك الله خير

      2. أخي مصطفى لن نأخذ منهم حديث عن علي رضي الله عنه ولا عن رسول الله الذي افتروا عليه الكذب و قولوه مالم يقله و جعلوه عليه الصلاة والسلام هو من يغفر ذنوبهم من دون الله – استغفر الله – حاشاه أن ينسب لنفسه ماليس فيه وهو من أخبرنا بأنه لا يغفر الذنوب إلا الله . لن نأخذ ديننا من أهل التقيه والكذب والنفاق

        1. هم كما قلتي اختي ..
          لكن ليس جميعهم فلدينا هنا شيعة طيبيين جدا ..
          الفئة الذين تتحدثين عنها هم فئة ايران الذي ينتهكون عرض الصحابة وازواج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ..
          تحياتي لكي.

        2. ويحكي ياشيخة الشطح
          لايغفر الذنوب الا الله دليني على شيعي يقول غير ذاك لالعنه كما العن من اضلوكم

          1. كما العن من اضلوكم******copy
            اشتغلت التقيه
            إنفصام في الشخصيه
            ما احنا كنا حلوين شو شكلك ما تحملت . الطبع غلب التطبع

          2. انما قصدتها هي اي تويتي وامثالها وحتى لو كان امثالها شيعة
            ووهب الحسيني لايمارس لا التقية الشيعية ولا المعاريض السنية في نورت لانه لاارى انه مكانها وليس انفصام شخصية والكل يعرف هذا

  5. عندما اورد عن الامام علي عليه السلام فاني يذلك امر عبر باب الى مدينة العلم
    ___________
    ياعيني عليك انت الان ماشي معي مظبوط ..
    من الاولى ان تاخذ القشرة ام بذرتها ؟
    وهذا ليس استهزائا بمامنا وتاج رؤوسنا عليه بن ابي طالب رضوان الله عليه وعلى آل بيته ..
    ثانيا من الاولى ان تاخذ من بذرة العلم وصاحبها ام تاخذ من قشرتها ومن بابها ؟
    سؤال يطرح نفسه..

    1. هكذا امرنا رسول الله صلى الله عليه واله لان كامل الحديث الذي اوردته في كتب اهل السنة والشيعة منهم الكامل لابن عدي ج1/ ص189 ترجمة رقم27
      حدثنا عبد الرحمن بن سليمان بن موسى بن عدي الجرجاني بمكة حدثنا أحمد بن سلمة أبو عمرو الجرجاني حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : انا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأتها من قبل بابها , فهل نعصي الرسول صلى الله عليه واله لان بعضهم ما عاجبه؟؟؟؟؟ لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا سنبقى نطيع الله ورسوله
      والحمد لله رب العالميين

      1. اها يا عيني عليك.
        اذا كل من ياخذ الحديث من غير باب اللم وهو على قولك ( سيدنا علي بن ابي طالب رضوان الله عليه ) فهو عاصي للرسول محمد صلى الله عليه وسلم ام ماذا الرجاء التوضيح حتى نفهم.
        وشكرا.

        1. اقصد العلم اليقين الكامل وتأويله لايؤخذ الا عن علي السلام ولا اقصد السماع والهوامش منه , لهذا عمر كان يقول لولا علي لهلك عمر , ولا ابقاني الله لمعضلة ليس لها ابا الحسن اي علي عليه السلام ,ونفس الشيء استمر في ولده , فمثلا ابو حنيفة كان تلميذ عند الامام الصادق عليه السلام ومالك تلميذ ابو حنيفة والشافعي تلميذ مالك وحنبل تلميذ مالك … انهم اناس زقوا العلم زقا ولم يتسنى لغيرهم ذاك
          اي كل العلم من زرع علي وعلي يذرة بذرها رسول الله صلى الله عليه واله وباب مدينة علمه وكيف يخرج شيء من عير الباب ؟

          1. لكن سيدنا ابي هريرة رضي الله عنه هو باب كبير من العلم والاحاديث يمكن ليس عندكم لكن عندنا فلقد روي عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم احاديث كثيرة جدا جدا
            فهو مدرسة كبيرة اخذت علمها من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مباشرة بدون اي وصلة ..
            ………………..
            وبعدين معلوماتك الفوق كلها خطأ اخي الفاضل ..
            اولا امامي وصاحب مذهبي الامام ابو حنيفة النعمان رضي الله عنه لم ياخذ العلم من رجل واحد فقط ولامن استاذة ولم يقتصر علمة العظيم على استاذ واحد فقط فالاستاذ الذي ذكرته في التعليق اعلاه هو كان واحد من مئات الشيوخ والاساتذه الذي اخذ شيخنا الامام ابو حنيفة النعمان العلم على يدة الشيخ ابو حنيفة النعمان رحمه الله كان مدرسة علم ومازال علمها ينبع ومازالوا ملايين الطلاب يدرسون علمة ولايزال علمه ينبع الا ان يرث الله الارض ومن عليها وشكرا.

  6. لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم
    الرجل لم يكفر يا جماعه نقل أقوال لامام نبع العلم من خير البشر فأين الجريمه ؟
    ولا … لما تدخل سوسة الشر تويتى تنقلب أموركم ؟
    إمرأه تهذى وتهلوس من غير علم ولا معرفه الكره لمجرد الكره !!!!
    والله تقول كلام لا تعرف معناه مجرد ببغاء ناطق للشر والحقد ؟
    فخافوا الله وإتقوا أنفسكم الفتنه !

  7. مصطفى و وهب الحسيني …. أخوين حاولا تقريب وجهات النظر بينهما
    تويتي … حمل أسفينه وجاء ليدقه بينهم
    هذا هو حال بعض المسلمين … إن لم تكن معي ؟ فأنت عليَّ … فأحني رقبتك لأقطع رأسك .
    إن أحببت علياً فأنك أكيد … لاتقتدي بتعاليم محمد (ص) فأنت رافضي
    إن أحببت عمراً فأنك أكيد … لاتقتدي بتعاليم محمد (ص) فأنت ناصبي
    الكل يكّفر الكل … خرج أتباع حسن نصر الله للأحتجاج على الفلم المسيء . فقال البعض عنهم منافقين .
    الكل يدافع عن الكل … خرج البعض من الغوغاء في ليبيا للأحتجاج على الفلم المسيء وقتلوا اربعة من موظفي السفارة الأمريكية . فقال عنه البعض أنهم فعلوا هذا بسبب غيرتهم على نبيهم .
    إن لم يكن لك أخ في الدين ؟ فنظير لك في الخلق .
    ليت لي رقبة كرقبة البعير كي افكر بالكلمة الف مرة قبل ان تخرج من فمي .
    هذا الكلام لم يقله النبي محمد (ص) فأين نحن منه ؟ هل نرميه في سلة المهملات ؟

    1. كلامك صحيح اخي.
      لكن هي يمكن لاتقصد كذلك صلي على النبي اخي الله يرضى عليك.

  8. اعيد تعليقي ان لم تكن رآيته:
    اذا كل من ياخذ الحديث من غير باب اللم وهو على قولك ( سيدنا علي بن ابي طالب رضوان الله عليه ) فهو عاصي للرسول محمد صلى الله عليه وسلم ام ماذا الرجاء التوضيح حتى نفهم.
    وشكرا.

  9. هلا بحبيبى مصطفى الله يعزك ويخليك لاهلك أتمنى يكونون بخير
    حبيبى ممكن أنا أكره الاخ وهب ولكن المطلوب من عندى ما أوقف له على كل تعليق وعسى ما يطلع إسمه بتعليق أقعد أفلى تعليقه تفلى وأدور عليه الزله وما أرحمه !!
    يا جماعه فرضا وهب صهيونى المفروض نرد عليه بإسلوب علما ومنطقى بعيدا عن الشخصانيه والكره والحقد المذهبى والطائفى ؟
    لا تخلى بعض النفوس المريضه يا مصطفى تعلمك طريقتهم بالحوار الغير لائق إنت بعدك صغير وتعلم إنك حتى لو حاورت قاتل أبوك ( الله يحرسه من القتل بس على سبيل المثال ) فيجب عليك أن تحاوه بأدب وتعرف كيف تاخذ حقك من عنده !!!!
    يا جماعه الخير ساعات أقول مستحيل هذى الناس يكونون عرب أو فيهم دم عربى لان البعض ما عنده أصول الكلام ولا كأنه قعد فى ديوانيه أو مجلس وكلم الرجال !!!
    طولوا بالكم وتناقشوا بهدوء وقطعوا أبو لهب تقطيع بس بالحجه !
    الاخ ضد التيار
    إنت شخص حيرتنى فى شخصيتك ؟؟؟؟؟
    ولكن تعليقك الاخير فى هذى الصفحه تستاهل عليه بوسه على الراس لانه عين العقل والمنطق .
    تعال يا ضد التيار فى الكهف الثانى خلينى أبوسك بوسه أخوه وإحترام على الكلام العسل إللى قلته .
    وهذى بوسه لك أموووووووووووووووووووووووووووووووا
    لا تفهمونا غلط يا جماعه ويروح بالكم بعيد تراها بوسه أخوه وإحترام على كلام يستحق الاحترام ؟

    1. اخي الحبيب البلدوز هذه الصفحة امامك طلع لي كلمة واحدة قلتها لوهب تحمل اهانه له او لمذهبة.
      اذا كانت هناك كلمة فانت ربحت وانا خسرت ..وشكرا.
      لكن هو مرات يحاول يطلعني عن طوعي مثلا :
      هو يقول:
      هكذا امرنا رسول الله صلى الله عليه واله لان كامل الحديث الذي اوردته في كتب اهل السنة والشيعة منهم الكامل لابن عدي ج1/ ص189 ترجمة رقم27
      حدثنا عبد الرحمن بن سليمان بن موسى بن عدي الجرجاني بمكة حدثنا أحمد بن سلمة أبو عمرو الجرجاني حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : انا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأتها من قبل بابها , فهل نعصي الرسول صلى الله عليه واله لان بعضهم ما عاجبه؟؟؟؟؟ لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا سنبقى نطيع الله ورسوله
      والحمد لله رب العالميين.
      ______________________________
      يعني كل من لم ياتي بحديث من غير باب العلم فهو عاصي للرسول ص ؟؟
      سئلت له هل السؤال وهو لم يجب.
      ______________________________________________
      وتحياتي لك عزيزي…

  10. إنت ما تعديت يا مصطفى بس تحرشت عن عمد لانك مبيت النيه له 🙂
    بالعكس رواة الحديث عن النبى عليه السلام كثر ولعلمك ما رواه البعض من غير اسماء حتى لا يطلع لى عنتر زمانه بالمغاره ويقعد يفسر كلامى بمعنى ثانى ويشمر عن ذراعه ويقعد يحاول كأنه المدافع الوحيد عن دينه وغيره كلهم لا شىء !!!
    المهم أن بعض رواة الحديث رووا عن النبى عليه السلام أكثر من الامام عليه السلام ؟
    مع العلم أن السيده عائشه وعمر رضى الله عنهما منعا البعض مثل ( عبدالله بن عمر وأبو هريره ) عن رواية الحديث ( من كتب السنه ) ؟
    ولكن أن تأخذ الحديث من شخص قال فيه الرسول عليه السلام أنا مدينه العلم وعلى بابها .. وقال ظهر الحق كله للباطل كله ( عمروبن ود وعلى ) …شخص يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله … أفضل وأصدق أم تأخذ الحديث عن أشخاص منعوا من الحديث لاسباب كثيره ؟
    على الرغم أن عبدالله بن عمر ذهب للرسول عليه السلام وإشتكى له منع البعض له من كتابة الحديث فقال له الرسول عليه السلام إكتب يا عبدالله فوالله لا أنطق إلا حقا !!!!!!

    1. اسفين يا عم حقك على راسنا يا غالي ماعاد نتحارش ولانسئل اساله.
      وليه انا مبيت النية ليه ليه تقول هكذا حبيبي بلدوز .
      وهب ده حبيب قلبي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      1. ههههههههههههههههههههه
        لا مبين حبيب قلبك حيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل
        ما تشوف حبك يخر من جيوبك بالمغاره 🙂
        ناقش يا مصطفى وإسأل ما فيه عيب لكن بالطريقه الصح !!!

        1. حبيب قلبي ومتربع تحته ومكاعد يقبل ان ينهض ..
          جدا بس اشوفه سوف ..
          سوف
          .
          .
          .
          .
          سوف
          .
          .
          .
          .
          سوف
          .
          .
          .
          .
          سوف
          .
          .
          .
          .
          لاتسئ الظن بي يا بلدوز ..
          ساقبله من راسه ههههههه !!!!!!!

          1. ههههههههههههههههههههههههههههههههه
            ههههههههههههههههههههههههههههههههه
            الله يزيد محبتكم

  11. الى وهب..
    لكن سيدنا ابي هريرة رضي الله عنه هو باب كبير من العلم والاحاديث يمكن ليس عندكم لكن عندنا فلقد روي عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم احاديث كثيرة جدا جدا
    فهو مدرسة كبيرة اخذت علمها من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مباشرة بدون اي وصلة ..
    ………………..
    وبعدين معلوماتك الفوق كلها خطأ اخي الفاضل ..
    اولا امامي وصاحب مذهبي الامام ابو حنيفة النعمان رضي الله عنه لم ياخذ العلم من رجل واحد فقط ولامن استاذة ولم يقتصر علمة العظيم على استاذ واحد فقط فالاستاذ الذي ذكرته في التعليق اعلاه هو كان واحد من مئات الشيوخ والاساتذه الذي اخذ شيخنا الامام ابو حنيفة النعمان العلم على يدة الشيخ ابو حنيفة النعمان رحمه الله كان مدرسة علم ومازال علمها ينبع ومازالوا ملايين الطلاب يدرسون علمة ولايزال علمه ينبع الا ان يرث الله الارض ومن عليها وشكرا.
    ……………………………………….

  12. شو ها الهبل!!
    هذه الباحثة المتخلفة ما بتفهم تريد تشتهر
    السيد المسيح له المجد لم يتزوج
    يا الله أعنا علي هذا العالم
    يا ألهى أغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون

  13. يا عمى منين طلعت لنا عسوله
    ديناصورات المغاره تجننون حتى الجن من عمايلكم 🙂

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *