أفادت مصادر من العاصمة الجزائرية للجزيرة أن عدة أحياء في المدينة شهدت مساء الأربعاء مظاهرات احتجاجا على الظروف المعيشية وعلى غلاء الأسعار، مضيفة أنه قد سمع إطلاق نار في مناطق متفرقة من المدينة، في حين اعتقلت قوات الأمن الشيخ علي بلحاج، نائب رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة.

وأكدت المصادر ذاتها أن المظاهرات اندلعت في أحياء ساحة الشهداء وبلكور وباش جراح وباب الواد واسطاوالي.

وقال الصحفي الجزائري فيصل مطاوي في اتصال هاتفي مع الجزيرة إن الشباب المتظاهرين كسروا محلات ومقار بعض الشركات وسيارات في حي باب الواد الشعبي الواقع غرب العاصمة الجزائر، مؤكدا أن “الوضع سيئ” أيضا في حي بلكور، وهو حي شعبي آخر في العاصمة.

من جهتها نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن شهود عيان قولهم إن عشرات المتظاهرين أغلقوا مساء الأربعاء عدة طرق وأضرموا النار في العجلات المطاطية بحي باب الواد، كما أغلقوا الطريق المؤدية إلى المقر الرئيسي للشرطة.

اعتقال بلحاج

وفي سياق ذي علاقة بهذه المظاهرات اعتقلت السلطات الجزائرية الشيخ علي بلحاج، نائب رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة، وذلك أمام المقر المركزي للأمن الجزائري.

وجاء اعتقال بلحاج رفقة أحد أبنائه وشخصين آخرين بعد إلقائه كلمة أمام جمع من المتظاهرين في حي باب الواد بالجزائر العاصمة.

وقد شهدت مدينتا جلفة بالجنوب ووهران بالغرب بدورهما صباح الأربعاء مظاهرات وصدامات مماثلة من أجل التنديد بالغلاء، وأكدت مصادر للجزيرة أن مقر بلدية وهران ومنشآت حكومية أخرى تعرضت للرشق بالحجارة.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن عدة بلدات بولايات تيبازة والبليدة وعنابة والطارف شهدت الأربعاء احتجاجات مماثلة.

احتجاج سابق

وكانت 17 عائلة في حي ديار الشمس بالجزائر العاصمة قد هدّدت قبل أيام بالانتحار الجماعي إذا رفضت السلطات الاستجابة لمطالبها المتمثّلة في توزيع عادل لشقق سكنية من المقرر أن تُرحّل إليها.

ورفضت هذه العائلات مغادرة حي ديار الشمس إلى المساكن المقترحة عليها بسبب ما تسميه التلاعب بعملية الترحيل، واحتجاجا منها أيضا على مساحة الشقق الجديدة.

يشار إلى أن الجزائر تعتمد في اقتصادها أساسا على مداخيل المحروقات، وقد حقق ميزانها التجاري خلال الشهور الـ11 الأخيرة من العام المنصرم فائضا بلغ 14.83 مليار دولار أميركي مقابل 4.68 مليارات دولار في المدة نفسها من العام الماضي.
المصدر: الجزيرة+الألمانية

شارك الخبر:

78 replies on “صدامات احتجاجا على الغلاء بالجزائر”

  1. الاحتجاجات بدأت من العاصمة ثم انتقلت الى وهران أين قام مئات المواطنين بالتظاهر لكن للأسف لسنا متحضرين و لا نعرف كيف نأخذ حقنا التكسير و الحرق لن يضر الا الشعب لأنه في النهاية هذه أملاك الشعب التي تكسر.. الله يهدينا و ينجينا مت التخلف و الرجعية

  2. غاسيون
    كلامك حلو. لازم تكون ثورة حكيمة بحكمة شريعتنا و وعي عربنا. و لازم تكون القيادة لناس عم تفهم و متعلّمين مو حايلاّ ناس تطلع و تثور عن جهل. هيدا بس بيضمن النّجاح و العدل.

  3. سلامات ست الكل ..
    كلماتي ليست أبداً لدولة محددة ، بل لواقع دولنا العربية عامة .
    كل انسان من حقه العمل والتعليم والعيش الكريم .
    هذا أبسط حق من حقوق المواطنة . لكنه للأسف مغيب في بلداننا .
    وإن خرج صوت يطالب ( صرف مال المسلمون على المسلمين ) . هزّت عروش السلاطين .

  4. # أمين في كانون ثاني 6, 2011 |

    الاحتجاجات بدأت من العاصمة ثم انتقلت الى وهران أين قام مئات المواطنين بالتظاهر لكن للأسف لسنا متحضرين و لا نعرف كيف نأخذ حقنا التكسير و الحرق لن يضر الا الشعب لأنه في النهاية هذه أملاك الشعب التي تكسر.. الله يهدينا و ينجينا مت التخلف و الرجعية

    bravo…05/05

  5. أخت هزار شكراً لأنك تنادي غاسيون للتحبيب ..
    لكني لاأحبّ إلا إسم قاسيون .

  6. kassi hatta law kalamak 3am mou had l2asd men raddi 2asdi enno fi toro2 la talab lhokok mou kif ma kan (taksir w har2 w halak!!!) lazem saheb lha2 ydal 3a ha2 w ma ya3mil echya tlef 3alih w ysir howa elli malou ha2 le2an talabo b tari2a mou machro3a w dinna nahana 3ala lfassad “”waylon lelmoufsidin”” lahik b hik omor lwahad lazem ykoun rzin w zaki khsossan eza beykounou machakil dakhiliyya lhazar matloub 200% mou bas 100%!!!!

  7. إيمان ، في كل حركة شعبية يدخل الفوضويون وبعض الجهلاء .
    والسبب ببساطة أن دولنا ليست ديمقراطية ، والشعوب ليست ممثلة في برلماناتها التي أصبحت ممثلة للحاكم وليس للشعب .
    فكيف يعبر الإنسان عن ظلمه ، ومن ينصره في ظلمه .
    أعان الله شعوبنا على حكامنا .

  8. السلام عليكم ،،
    دخلت للموضوع وفوجئت بإرتفاع الاسعار بالجزائر مع أنه على حد علمى أن الجزائر فى عام 2010 حققت فائض بميزان مدفوعاتها ، وهذا الفائض للإيضاح يكون الفرق مابين صادرات البلد للخارج ووارداتها من الدول الخارجية ومتى تحقق هذا الفائض فهو بمثابة مؤشر جيد على قوة الإقتصاد وبالتالى ثبات الأسعار على أقل تقدير أو خفضها وليس ارتفاعها كما ورد بالخبر ، وكلنا يعلم بالتأكيد أن الغلاء ظاهرة عالمية حتى بمصر يوجد غلاء فاحش بمعظم السلع الاساسية التى لا يستغنى عنها بيت ، ولكن أنوه لمعلومة هنا قد يغفلها البعض قد تبرر ماحدث من ارتفاع للاسعار .
    فالمتعارف عليه أن كل دولة لديها احتياطى بالبنك المركزي لها ، هذا الإحتياطى يكون فى صورة ذهب أو سندات مؤجلة القيمة بدول أخري ، وتستخدم هذا الإحتياطى فى حالة وجود عجز بميزان مدفوعاتها كما اسلفنا ، حيث تسحب منه مايغطى ويحافظ على ثبات سعر صرف عملتها وبالتالي ثبات الأسعار وعدم ارتفاعها ، وفى حالة نفاذ هذا الفائض أو وجود عجز بميزان مدفوعاتها يفوق الإحتياطى الخاص بها ، تبحث عن بدائل لضخ المزيد من النقد لإعادة بناء هذا الفائض ، ويكون ذلك بعدة طرق منها زيادة الصادرات وتقليل الواردات أو رفع الأسعار إذا تعذر العامل الأول ، وهذه النظرية الإقتصادية هى التى تحكم كل إقتصاديات العالم .
    كل مانرجوه أن تتقى حكوماتنا العربية الله فينا ، وألا تلجأ لعمل هذا التوازن فى ميزان مدفوعاتها على حسابنا كشعوب ، فالمواطن البسيط لا يعرف ميزان مدفوعات ولا بطيخ ، وكل مايعرفه أنه يحصل على بضعة نقود بنهاية كل شهر وضبط ميزانيته على هذا الأساس ، ولو اطلعت على بنوده لوجدته قد وزع راتبه بين عدة بنود ، فهذا المبلغ للطعام وهذا المبلغ للعلاج وهذا المبلغ للكساء والملابس وهذا المبلغ للطوارىء وهذا المبلغ للترفيه ومع الغلاء الفاحش ضاع بند الترفيه وإنشطب بممحاة بند الطوارىء وكأننا لسنا معرضين لأى طارىء ، ولذلك يجب أن نخترع بند جديد إسمه بند مفاجأت الحكومات ، ولن يكون بهذا البند أى نقود مدخرة بل دعوات من القلب أن يصلح المولى حال هذه الحكومات العربية ويصرفهم عنا ويصرفنا عنهم .

  9. lik kassi ana behki 3ala echi elli 3ayechto w 3am choufo b 3youni ghiro ma be2der ehkom… nehna hon beljazeyer sahih enno l2as3ar rtaf3et w ennas ma3a ha2 bas mou b hay ettari2a ya3ni chou stafadna law halla2 benzil chtri chi b la2ih b nafs l2as3ar!!!!! la w cho??? chabab zghar halla2 belmaghafir b sabab ellit l3a2l elli 3andhom le2anhom men ghir tafkir 3amlo a3mal ma lazem ten3emil
    fi echya lazel lwahad yedresha abl la yfout fiha ya3ni eza beddi a3tik metal 3ala kalami w kaman men baladi tawretna ded lfaransiyyin chouf addich akhdet wa2t la tnaffadet 3=mi2at essnin bas ennatija kanet elna
    bas metl elli sayer lyoum had waldana law ya3ni 3amlo modaharat aw hatta edrab aw ma ba3ref fi torok fekriyya mou hik!!!
    ana mou 2adra 3abbir mnih 3a afkari b sabab kitabti hik maba3ref eza fahman 3lay!!!

  10. fares ana ma3ak b ha lhaki … bas hay emor betsir 3ala lma ettawil ya3ni mou bin youm w lila!!!
    nehna b 31/12/2010 kanou l2as3ar b X b 01/01/2011 saro b X+y la hik ma fi tafsir ektisadi eza fini 2ol khas b ha echi ghir enno mikanizmat essou2 tetghayyar men youm la tani w b mou3adalet l2estehlak najid lmoutaghayyir X howa l2as3ar mou chi tani…

    zakkartni a ayyam eddirassa w ljam3a w l micro economic w l macro economic loool

  11. بجد إيمان تعبتينى لغاية ماقريت تعليقك ههههههه .. لأنه بيكون اسهل لى كتير لما يكون مكتوب بأى لغة ، أما الإنجلش المعرب ده بيكون بالنسبة لى زى التائه فى دهاليز غابات أفريقيا ، بس ولا يهمك لأن سبق وقرأت ليكى أنك بالمكتب وليس لديكى لوحة مفاتيح عربية للكتابة بالعربي وفهمت ماتقوليه ، واتفق معاكى فعلاً أن هذا الأكشن مفترض يحدث على المدى البعيد نسبياً وليس بين يوم وليلة ، لأنها فعلاً بتكون صدمة للشعب ، انا اتذكر مرة أيام الجامعة صحيت اليوم التالى وذهبت لأشترى سكر من بقالة قريبة من المنزل وفوجئت وقتها بيقول لى الكيلو بتسعة جنيهات ، وظننته يمزح أو شارب حاجة بالليل ولسه ماصحيش ، فذهبت لسوبر ماركت وقلت يمكن صاحب البقالة مسلطن من امس خصوصا أن كانت جفونه منتفخة ويبدو أنها كانت من الغلاء المفاجىء ، المهم بالسوبرماركت قالوا نفس الكلام لما جيت أحاسب على الكاشير ، وقالوا الاسعار زادت النهارده ، ويظهر أنهم كانوا بيطبخوها من فترة لحد ماإستوت ونضجت وبعدين رفعوها . ههههه

    فعلاً اشياء تحزن ومن حقنا نمتعض ونستنكر مايحدث ، تعرفى بمصر لما بيرفعوا رواتب الموظفين ، لونهم بيمتقع ، وأعينهم بتبقى حولة ، ولسانهم بيتدلى فى بلاهة ، وناقص شوية ويبكوا لأنهم عارفين أن الزيادة البسيطة دى وراها قنبلة من العيار الثقيل ، فالموظف بيزودوه الصبح 5 % والاسعار بتزيد من بالليل الى 20 % .. فلينا حق نلطم ولا لأ ؟

  12. hehehehehe fares wallah asfa bas metl ma 2arit men 2abl ma fi 3andi keyboard 3arabi

    and im not I’m not very good at English that’s why!

    but if U anderstand french i can speak french with U lool …i know U dont SO erda bennasib HEHEHEHEHE

    w ent fhemt 3alay mnih ya3ni ma fina ntabbi2 tahalil ektisadiyya b echi elli sayer maba3ref ent chou dares bas law darast ektisad akid ta3ref enno l2ektisad 3alam ghayr mou2akkad aw belfaransi l economie est un monde incertain aw bel english economic is an uncertain world w hay aham ka3ida ektisadiyya w hallalha mnih l3alem w lfaylasouf lektissadi kinz

  13. the most important rule in economics is the uncertainty that’s why government plays on market mechanisms such as supply and demand…i dont know if U anderstood me or not but im doing my better lol its easier in french but U do not anderstand french!

  14. إكتبى براحتك إيمان ، وبالطريقة التى تناسبك أو تفرضها الظروف زى لوحة المفاتيح ، وللمعلومة فقط أتكلم إنجلش وفرنسى وروسى وبعض الإيطالية وبعض الألمانية ، وحالياً متعمق بدورة مكثفة للغة الإيطالية هههههه .
    طبعاً اعرف كويس جداً نظرية كينز ، واتفق معكى فيما قلتيه ، بس وجهة نظرى ان ماحدث من ارتفاع للأسعار بين يوم وليلة هو من وجهة نظر الشعب ولكنه قرار بتدرسه الحكومة بالتاكيد من مدة طويلة وليس قرار فجائى ، وأنا لا ألتمس العذر للحكومات العربية لزيادة الأسعار ولكن أتمنى ان يجدوا حلول أخري لسد العجز ليهم بدون أى أعباء علىى الشعب ، ولو لاحظتى أن الغلاء بكل دول العالم ومنها بلدان مثل رومانيا مثلاً ، وضعت موازانتها الجديدة لعام 2011 وأسمتها موازنة التقشف ، وكان رد أحد مصورىى التليفزيون كما رأينا بنورت أن القى بنفسه من شرفة البرلمان ، وقال لهم ” لقد قتلتم أحلام أبنائنا “” ، وغيرها دول كثيرة ضربها الغلاء ، حتى امريكا نفسها بها غلاء ، ولكن الامريكان يلعبونها بحرفنة ومهارة فلديهم اقتصاديين محنكين ، واى عجز بميزان مدفوعاتها تدفعه الدول الأخرى وعلى راسها الدول العربية ، فربط عملات الدول العربية بالدولار الامريكى جعلها رهينة وفريسة سهلة للإقتصاد الامريكى ، وكقاعدة عامة طردية ـ لو إنتعش الإقتصاد الامريكى ستنتعش إقتصاديات الدول العربية ، والعكس بالعكس .

  15. lek ya fares amrica mizan madfou3atha kel sana selbi aw fih 3ajz kel sana ma3a enha awal dawla ektisidiyya …bas metl ma hakit ent hennin darsin mnih w beytab2o elli yedrsouh w beyhetto nas kel wahad b takhassoso

    ya3ni ent tehki faransi!!!

    fares tu parles le fançais !! je le savais pas t aurais du me le dire comme sa je te fais éviter cette paprasse l arabe en lettres latines …

  16. oui Iman, je parle français car je considère le français plus facile que l’anglais mais je préfère toujours parler en anglais car la plupart des amis de Nawaret sais anglais ou en arabe

  17. ولله تعجبت عندما قرأت ورأيت الخبر دولة غنية ونفطية مثل الجزائر تعاني من مثل هذه المشاكل !!!أين أموال النفط؟؟؟

  18. ah bon fares tu penses que le français est plus facile que l anglais ??!!! pr moi c est le contraire je trouve que l anglais est plus facile car c est des regles on peux dire qui ne change pas surtt au conjugaison les verbes et les temps en anglais ya les verbes réguliers et irréguliers que tu dois les apprendre et pr les temps ya the past and present and futur simple et ya the past and presente perfect and past and present Continuous et sont tres facile a apprendre mais le francais ya les verbes du 1er et du 2eme et 3eme groupe et ya plusieurs temps et les terminaisons oooof pr ns elle facile car on la parle depuit notre enfance mais pr ceux ki ne la parle pas elle est difficile …

  19. oui Iman, peut-être vous pensez Anglais plus facile que le français, mais comme je vous ai dit mon avis, ma mère est enseignante dans une école internationale et elle a été très intéressé sur l’enseignement nous deux langues anglaise et française afin qu’elle introduit des professeurs particuliers à nous apprendre à la maison.

  20. ah bin sa c bien en tt cas c bien d apprendre les langues meme notre prophet mohamed nous a dit sa et comme tu sais man ta3allama loghata kawmin amina charrahom…donc les longues c tres tres important … meme moi ma mere est une ancienne prof de francais !
    bref c T un plaisir de te parler …je suis au bureau et la faut que je parte car il est 16h en plus faut que je sois attentive a coz de ce qui ce passe chez nous
    prends soin de toi et a bien tot fares SALAM ALIKOM

  21. merci Imane et le plaisir de vous parler et vous verrez plus tard, profiter de votre temps, au revoir

  22. الشعب الجزائرى و شبابه شعب حيوي دائم الثورة و الإنتفاضة .. و رغم أن وضعنا الإقتصادى أفضل من دلك الوضع الدى هو عليه في بلدان عربية أخرى إلا أننا لا تمر فترة أو عشرية دون أن ننتفض ضد الظلم مهما كان و ….

  23. اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر (تونس و الجزائر ) ومن لم يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر

  24. نحن أحرار لدلك ننتفض و نثور على الظلم في كل مرة .. الدين يريدون أن يشمتوا فليشمتوا داخل بلدانهم و لا يوم سمعنا انهم إنتفضوا أو ثاروا …..نحن على الأقل نتحرك و نعبر على سخطنا و لو بالطريقة الغلط .. لكننا نفعل دلك لأننا أحرار .. ألا تفهمون ؟

التعليقات مغلقة