دعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ مجلس الأمن لاتخاذ “موقف واضح” بشأن سوريا بإصداره قرارا يدين “القمع” الذي تمارسه السلطات هناك ضد المحتجين. وقد اتهمت واشنطن حكومة دمشق بخلق أزمة إنسانية “بقمعها العنيف” للحركة الاحتجاجية المطالبة بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد. كما أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه الشديد لتدهور الوضع الإنساني هناك.

وبينما يتزايد الغضب الدولي من حملة “القمع” ضد المتظاهرين في سوريا، قال هيغ بمقابلة مع تلفزيون سكاي نيوز إن احتمالات صدور قرار ضد دمشق “غير مضمونة”.

وأشار الوزير إلى أن “الوقت حان” كي يتحدث الرئيس السوري إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وكان مسؤولون أمميون أشاروا إلى أن الأسد يرفض الرد على المكالمات الهاتفية الواردة من بان الذي انتقده بشدة منذ اندلاع مظاهرات منتصف مارس/ آذار الماضي خلفت 1100 قتيل على الأقل وفق منظمات حقوقية.

وتشعر كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال بالإحباط من معارضة عدد من الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي لصدور قرار يدين سوريا، حيث تستمر المحادثات خلف الكواليس خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وتعارض روسيا والصين صدور قرار، كما أعربت كل من جنوب أفريقيا والبرازيل والهند عن تحفظات شديدة.

وقاطعت موسكو وبكين مشاورات بمجلس الأمن عقدت السبت لمناقشة مسودة قرار يدين “القمع الدموي” الذي تمارسه سلطات سوريا ضد المطالبين بالحرية.

ونسبت وكالة رويترز لدبلوماسي أممي -اشترط عدم نشر اسمه- القول إن “روسيا والصين تريان أنه ليس من الضروري حضورهما” وقال دبلوماسي آخر “إنها رسالة واضحة جدا”.

وترفض موسكو وبكين فكرة أي مناقشة لمسألة قمع المتظاهرين السوريين بالمجلس، ولوحتا باستخدام حق النقض (فيتو) لإحباط القرار.

ودعت الدول الأوروبية التي أعدت مسودة القرار المدعوم أميركيا، لاجتماع السبت لتتمكن من الخروج من مأزقها بشأن مسودة قرار لن يفرض عقوبات على دمشق ولكنه سيدينها بسبب قمع المحتجين، ويشير إلى أن قوات الأمن ربما تكون مذنبة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وقال دبلوماسيون إن اجتماع السبت لم يسفر عن أي تغييرات.
ضغط حقوقي
في نفس السياق دعت هيومن رايتس ووتش مجلس الأمن إلى تأييد مشروع قرار يطالب بالكف فورا عمّا سمتها حملة القمع الوحشي التي تشنها الحكومة على المتظاهرين.

وذكرت المنظمة أن عدد المدنيين الذين قتلوا منذ بدء الاحتجاجات في مارس/ آذار الماضي تجاوز ألفا ومائة قتيل، ووصل عدد المعتقلين إلى عشرة آلاف.

وقال مندوب هيومن رايتس ووتش الأممي فيليب بولوبيون إن صمت مجلس الأمن عمّا سمّاها الفظائع الجماعية التي ترتكبها الحكومة السورية بحقّ الشعب شجعها على مواصلة ما وصفها بحملتها الدموية.

كما اعتبرت المنظمة الحقوقية استخدام الصين وروسيا حق الفيتو بمجلس الأمن ضد مساعي منع القتل، سيكون خيانة للمواطنين السوريين المأزومين.

وأشارت إلى أن ما سمته الطابع المنهجي والمتعمد لانتهاكات الحكومة في درعا بالقتل والتعذيب حتى للأطفال، هو جرائم ضد الإنسانية، موضحة أن الأسد رد على دعوات الإصلاح “بمزيد من القتل والوحشية، وعلى مجلس الأمن أن يوضح أن هذا السلوك غير مقبول”.

أزمة إنسانية
وقد اتهمت الولايات المتحدة الحكومة السورية بخلق أزمة إنسانية “بقمعها العنيف” للحركة الاحتجاجية المطالبة بإسقاط النظام، وطالبت دمشق بوقف حملتها على المدنيين.
ودعا بيان صادر عن البيت الأبيض حكومة دمشق إلى وقف العنف والسماح للجنة الدولية للصليب الأحمر بالوصول فورا وبدون قيود إلى المنطقة الشمالية من البلاد.

وأضاف البيان “إذا لم يسمح القادة السوريون بهذا الأمر فإنهم سيثبتون مجددا استخفافهم بكرامة الشعب السوري”.

في سياق متصل أعربت مفوضة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون عن قلقها الشديد “لتدهور الوضع الإنساني” مجددة نداءها إلى السلطات السورية بالتوقف عن قمع المتظاهرين والسماح بوصول الوكالات الإنسانية.

وقالت أشتون في بيان مساء السبت إنها تشجب “التصعيد في استخدام القوة الوحشية ضد المتظاهرين في سوريا خلال الأيام الماضية”.

وأضافت “أكرر نداءاتي العديدة للسلطات السورية كي تغير مسلكها” مشيرة إلى أن هذا التغيير “يتضمن إطلاق سراح كل الذين اعتقلوا على خلفية المظاهرات، إضافة إلى كل السجناء السياسيين الذين ما زالوا معتقلين رغم قرارات العفو التي أعلنها مؤخرا الرئيس الأسد”.

كما شددت المسؤولة الأوروبية على ضرورة رفع “الحصار المفروض على مدن بما فيها درعا وجسر الشغور” دون تأخير، ومحاسبة المسؤولين عن أعمال القتل.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. استخدام الصين وروسيا حق الفيتو بمجلس الأمن ضد مساعي منع القتل، سيكون خيانة للمواطنين السوريين

  2. (مش كفايا)
    طياراتكم مش كفاية
    والمدافع مش كفاية
    والقنابل والحصار
    والحرايق والدمار
    والدموع فى عيون صغار
    والجناين تبقى نار

    مش كفاية

    لو عايزِنى مرة أخضع .. غيرونى
    شوفوا يمكن لو ده ينفع .. بدلونى

    ولما ما تلاقوليش طريقة
    واجهوا لو مرة الحقيقة
    واقروا من قرآنى آية
    تفهموا أصل الحكاية
    إنى بضحك عل القنابل
    موتة جاية وقلبى قابل
    تعرفوا
    إن القنابل والمدافع والشظايا
    والسلاح اللى معاكو و مش معايا
    مش كفاية

    موتونى ألف مرة
    غصب عنكم بلادى حرة

    وللنهاية كلمة بكتبها بدمايا
    للى يستشهد ورايا
    إن ثمن الجنة ديا
    لو حياتك .. مش كفاية
    هشام الجخ

  3. وهل يُعقل أن يدينوا حامي حمى اسرائيل وحافظ أمنها وأمانها

    وأين سيجد داعمي اسرائيل أفضل من العميل الصهيوني فشّار الكلب يؤمن حدود اسرائيل

  4. روسيا والصين ومن يتبعهما مثل الهند لا يعارضون حبا في النظام السوري او لمصالح اقتصادية معه ، كل ما في الامر انهم يحاولون ايصال رسالة للغرب في انهم في معسكر غير معسكر الغرب وذلك لانهم يشعرون ان هناك منافسة بينهم وبين الغرب وعلى راسه الولايات المتحدة في محاولة الاستيلاء على العالم سياسيا واقتصاديا .. نرجو الا يظن مؤيدي اي نظام انهم كسبوا مؤيدين اقوياء لهم ولانظمتهم فتلك الدول لا تهمها غير مصلحتها وهي مع الاقوى الى ان يثبت العكس كما حدث في ليبيا وتراجع الروس عن تأييد النظام الليبي بعد تأكدهم انه الخاسر في النهاية !!!!

  5. الآشوريون في سورية و بصوت واحد نعم لسورية الأســد..سورية هي الأم… سورية هي الحضن الدافء الذي نحن إليه كلما قاد بنا قطار الرحيل في متاهات الكون لأنها حاضنة لذكريات طفولتنا و لأنها مهد أول صرخـة لنا في وجه الحياة.

    إن كنا نؤمـن بآشوريتنا فعلينا أن نقدس أرض سورية لأنها مهد حضارتنا التاريخية و لأن جذورنا ضاربة في أعماق تاريخ هذه الأرض.

    اليوم نحن نعشق سورية و نعشق نسيجها الوطني بشتى أشكاله و أطيافه و ألوانه لأننا نؤمن بأن قوة الوطـن تكمن في تلاحم أبنائه و تشاركهم في التصدي لكل من يعادي الوطـن.

  6. وهل يُعقل أن يدينوا حامي حمى اسرائيل وحافظ أمنها وأمانها

    وأين سيجد داعمي اسرائيل أفضل من العميل الصهيوني فشّار الكلب يؤمن حدود اسرائيل

  7. بلال دقماق: مقتل 5 عناصر من حزب الله على يد مجندين بالجيش السوري

    07 حزيران 2011
    ذكر رئيس جمعية “اقرأ” الشيخ بلال دقماق نقلا عن موقع “الإخوان المسلمين في سوريا”، أن خمس جثث لعناصر من “حزب الله” وصلت إلى بعلبك قادمة من سوريا، الخميس الماضي مساءً وتم ّدفنهم ليلاً وسرّاً.
    والعناصر بحسب بيان دقماق هم:
    ١ – طلال حسن الحاج حسن.
    ٢- علي أحمد الموسوي.
    ٣- محمد علي إسماعيل.
    ٤- زياد علي بيضون.
    ٥- حسين محمد شعيب.
    وأضاف دقماق: “الخبر منقول عن أحد العناصر السورية، وتمّ قتلهم على أيدي مجنّدين سوريين بالجيش عندما اكتشفوا أنّهم يطلقون النار على الشعب السوري الأعزل”.
    وقال البيان: “ان صح ماجاء على موقع الإخوان في سوريا فهو امر خطير ونطالب اجهزة المخابرات اللبنانية وشعبة المعلومات للتحقيق بهذا الخبر الخطير ان صح ونطلب من “حزب الله” ايضاحا حول ما نسب اليه ان كانت المذكورة اسمائهم ينتمون اليه وهل فعلا شاركوا بذبح الشعب السوري ام لا”.
    —————————–
    الفاجر حسن نصر الشيطان مسيلمه الكذاب هذا العصر
    المجرم حسن نصر اللات قاتل الأبرياء و حكواتي إيران
    كلب إيران حسن نصر الشيطان باعت كلابو يقتلو الشعب السوري
    تفوووووووووووووووو عليك يا جبان يا دب المغاره المعفن

    واللي ماتوا ان شاء الله إلى جهنم وبئس المصير
    وقريباً ان شاء الله بيلحقكم الكلب بشار والكلب حسن

  8. يا حرام معترضين على حكم بشار الأسد لأنه لم يضع يده بيد أسرائيل ويجلب لنا العار! أو يمكن بدكم أرض سورية تتحول لمعبر للهجوم على دول شقيقة وأخرى حليفة وشو رأيكم بِلْمّرة حطوا قواعد عسكرية أجنبية وبلا أستقلالية وكرامة المهم نبيض وجهنا مع ….?
    يمكن عم تشكو لأن مو عاجبكم أنه التعليم مجاني وبالنسبة لغير دول لسه الدنيا بخير بس النق صنعة ! وأنه برغم الضغوطات على سورية والحصار الأقتصادي ضلت مستقلة ولم تتراكم الديون عليها. واو بشار غلط كان لازم يعتذر من إسرائيل ويستسمحها. ما بيكفي أنه من القلائل اللي عنده أخلاق ومباديء ومواقفه بتشرف وبدكون ياه يواجه الكون لوحده
    ونسيتم كم يكلف الدفاع من ميزانية سورية وصيانة المعدات فيا فهمانين ربما لا يستطيع بشار وسورية أستيعادة الجولان وتحرير فلسطين ولكن أيد لوحدها ما بتزقف ولا شو ?
    وعلى شو الكل عم يحكي وعاملين حالكم متعاطفين معنا؟ حلو مشاكلم أنتوا الأول. بيكفي أنه بسورية الكل سواسية والدين لله والوطن للجميع وبيكفي انه مابنكفر بعض ولا بنعامل أية فئة غير شكل.
    شوفوا بمصر عم يطالبوا الآن بعدم ذكر الدين على الهوية ونحن في سورية هذا مطبق طوال حكم آل الأسد. So على شو بدنا نشكي ؟
    لازم فرض النقاب وإلغاء الحريات وتقلبوا سورية لمجتمع متخلف لترتاحوا ؟! أرحمونا بقى وحلوا عنا

  9. اولا رامي مخلوف ابن خال الرئيس قال انو لا استقرار بإسرائيل الا بإستقرار سوريا وهذا الجواب للشطر الاول كلمتين احسن من عشرة
    والجواب للشطر الاخير لماذا منعت المنقبات من دخول الجامعة ولا هلق بعد ما اعادوهون صارو يحكو انهون مو بياعين اديان
    سلام يا حمام
    عشنا وشفنا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *