“اختتم الزعيم الليبي معمّر القذّافي أمس زيارة رسمية لإيطاليا استغرقت أربعة أيام التقى خلالها رئيس الجمهورية جورجو نابوليتانو ورئيس الوزراء سيلفيو بيرلسكوني ورئيس مجلس الشيوخ ريناتو سكيفاني وعدداً من السياسيين، وعقد لقاءات مع صناعيين إيطاليين وحشد من النساء الإيطاليات.”

ونقلت وكالة ‘فرانس برس’ عن وكالة أخبار المطارات المتخصصة ‘تيلينيوز’ أن طائرة القذافي أقلعت من روما عند الساعة 11.40 بتوقيت غرينيتش، أي قبل ثلاث ساعات من موعدها المحدد. ولم يكن واضحاً هل لذلك أي علاقة بـ’الإشكال الدبلوماسي’ الذي حصل الجمعة عندما ألغى رئيس مجلس النواب لقاء مع القذافي لتأخر الأخير عن الوصول لساعتين من دون تقديم مبرر لذلك.

mo3ammar el kazafiوكان رئيس مجلس النواب جيانفرانكو فيني قال للإعلاميين الذين كانوا يترقّبون المؤتمر الصحافي عقب اللقاء مع القذافي إن ‘عليّ أن أبلغكم بأن اللقاء الذي كان مُفترضاً عقده في الساعة الخامسة عصراً مع رئيس الجماهيرية الليبية لن يُعقد بسبب التأخير لأكثر من ساعتين لم يتسلم خلالهما رئيس مجلس النواب أي تبرير عن التأخير حتى هذه الساعة. لذا، وبعد تحمّلي المسؤولية كاملة ولإيماني بالدور الذي يمتلكه البرلمان في نظام ديمقراطي، أُعلن قراري إلغاء اللقاء.

ولوحظ أن التأخير كان صفة ملازمة لكل مواعيد الزعيم الليبي مع القادة الإيطاليين، بدءاً بلقائه الأول مع رئيس الجمهورية نابوليتانو في يوم وصوله إلى روما الأربعاء.

وأصدرت السفارة الليبية في روما بياناً بررت فيه تأخر القذّافي عن موعده مع فيني ‘بانشغال الزعيم الليبي بصلاة الجمعة.’ وأفيد أن لجوء فيني إلى إلغاء اللقاء ترك قدراً من التوتّر لدى الجانب الليبي، فسارع رئيس الحكومة بيرلسكوني إلى لملمة الوضع وعقد لقاء في ساعة متقدمة مساء الجمعة مع القذّافي في خيمته المنصوبة في حديقة ’فيلا دوريا بانفيلي‘ في روما.

وقال بيرلسكوني أمس السبت أمام مؤتمر الصناعيين الايطاليين الشبان في سانتا ماريا ليغوري في شمال البلاد، إنه ‘تم التعامل مع معمر القذافي على أنه زبون مختلف، فالكل يعلم أنه مختلف قليلاً.’ وأضاف: ‘لكن إن اكتشفتم كيفية التعامل مع زبون مختلف، فستكسبونه مدى الحياة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. ما شاء الله .. هى دى الحجج ولا بلاش

    صورتنا فى الغرب مبقتش كدا من شوية فعلا .. يعنى حتى ذوات المناصب
    يكونوا بهذه الصورة فلا عتاب على الغرب ..
    صلاة جمعة منين وهو يخالف اوامر الرسول
    صلى الله عليه و سلم بالالتزام بالمواعيد ولا هو الدين صلاة جمعة
    مع انها حجة يعنى .. فمن لا تنهاهم صلاتهم عن الفحشاء و المنكر
    فلا صلاة لهم !!!

  2. انتو العرب ما يعجبكم العجب ولا الصيام في رجب صحيح ان القادة العرب لهم سوابق لكن لا يجب لومهم في كل حالة يجنو فيها

  3. وهل يا touita يحق رجل فى مكانة مثل رئيس او حاكم دولة ان يجن فى اكثر من حالة حتى نتغاضى عن بعض الحالات ام ماذا ؟؟
    اللى مش قد الحكم ميحكمش!

    ما اعرفه ان هناك اشخاص معينة لا يلامون فى حالة الجنون ..
    وليس منهم العقلاء .. بعدين الموضوع مش بتعلق فقط بالقذافى لانه عن نفسى لا يهمنى و لكن عن صورة قدمها للغرب عننا كعرب بما انه عربى اولها التخلف كما قرأتى .. يعنى بفكروا اذا الرئيس ملوش كلمة او التزام مواعيد فهل لشعبه ذلك ؟؟؟ ..

  4. فعلا عمل بيخزي …. الالتزام بالمواعيد واحترم الغير مقدم في الدين على العبادات الفردية ….
    او اقل ما يها يا سيادة الرئيس ابعت sms او اتصل عالجماعة واعتزر ….

    ولا خيمتك ممنوع يدخلو عليها جوالات ؟؟؟؟!!! … الله يهدينا ويهديك …

  5. يعنى شنو فيها لو تأخرنا عنهم شوية مش هم اللى اخرونا بالاحتلال لمدة ثلاثون سنة والله مايعرف يتعامل معهم الا رجل مثل هذا البطل الليبي

  6. وبعدين هم مستعدين يراجوا حتى اسبوع تأخير لانهم يبوا يستفيدوا من اموال الصفقات معهم

  7. هذا التصرف ليس بالغريب عنه فقد تعود العالم على غرابة اطواره و هو يتبع سياسة خالف تعرف.

  8. الحقيقة يا جماعة انا مستغرب راجل مش طبيعى مريض عقلى تقريبا ازاى يستمر فى الحكم كل هذا الزمن فين الشعب فين اليبيين والمصيبه انها بلاد غنية وتقريبا لايوجد بها اى بنية اساسيه ولا مبانى ولا موصلات حاجة غريبة جدا حتى احنا مش بنسمع عن الشعب الليبى اى اخبار لا خير ولا شر يعنى احنا عندنا حالة زى حالة اليمن فى عهد الامام

  9. أصلاً متى كان هذا – العار على الأمة الليبية – يصلى أو يعرف ربه! كل ما قام به من أجل دعاية الاعلامية، يقتل الشعب الليبي و يجوعهم و يسلم اموالهم إلى الاروربيين و الافريقيين من دون مقابل ، شخص مثل هذه التصرفات أيعقل أن يكون مسلم أو يعرف الله! الله يعين الشعب الليبي المجروح من هذا المعتوه.
    كرهت هذا الشخص أثناء زرياته الليبيا ضمن أحد الوفود العربية المشاركة و كم أحتقرته عندما رأيت الشعب الليبي أحفاد عمر المختار وهم حالة بائسة، و كرهت اكثر عندما زرت المتحف الليبي ، و رأيت سيارته الكريهه – فلوكس وجن – موديل عام 1967 لونه أزرق سماوي ، مهداء منه إلى الشعب الليبي زعماً بأن الثورة بدأت من هذه السيارة، فالحقيقة السيارة عكس لي أكثر شخصية هذا الرجل و الطبقة الاجتماعية التي يمثله قبل أن يسطو على امانة الشعب الليبي.

  10. بشار انت قمت بزيارة لليبيا لتحكم عليها بأنها بلا بنية اساسية ، صحيح القذافي يبذر في ثروات الشعب بس في الوقت نفسه بنى اليلاد توجد عندنا مباني لكان وين ساكنين احنا ، والمواصلات متوفرة وبأسعار رخيصة جدا ، لكن تقدر تقول الوضع المالي لليبيا يسمح لها ان تكون افضل من حالها الان، وعن الاخبار فالصحافة في ليبيا مقيدة وليس عندها حرية التعبير لهذا السبب لم تسمع ولن تسمع عن الشعب اخبار في ظل القذافي.واحب اقول شئ لولا هذا النظام لكانت ليبيا غير هيك لان عندها من الامكانيات مالا تملكها اغلب الدول العربية بس هذا نصيبنا ربنا هكذا اراد لنا العيش.

  11. صدقت اخى ايمن .. كل بلد عربى فيها ثروات عظيمة ولكن مدفونة كالكنوز لعدد محدود و لكن المدة غير محدده .. حتى السودان وغيرها
    من الدول التى تعد عالميا تحت خط الفقر ..

    حسبنا الله ونعم الوكيل فى كل حاكم يقبل على نفسه الحرام
    و سرقة البلاد !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *