لاقى طرد السفير التركي بمصر ترحيباً واسعاً من الساسة المصريين، واعتبروه قراراً يرد الاعتبار والكرامة الوطنية لمصر، بعد طول صمت وصبر أمام المواقف التركية المعادية والمسيئة.

وقال نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، الدكتور عماد جاد، البرلماني السابق ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي للشؤون الخارجية لـ”العربية.نت”، إن الجديد والأهم هو قرار طرد السفير التركي من القاهرة، لأن مصر سحبت سفيرها منذ عدة أشهر كجرس إنذار لأردوغان، وتحملت كثيراً وصبرت، ووافقت على عودة السفير التركي في أكتوبر الماضي، لعل أردوغان يراجع نفسه ويرتدع، لكنه ظل يتمادى في مواقفه المعادية لمصر وشعبها وجيشها وثورة 30 يونيو.hussein awni

ولفت جاد إلى أن المشكلة مع أردوغان مع مصر ليست في تصريحاته التي يتدخل بها في الشأن الداخلي فحسب، رغم أن هذا مرفوض، بل إنه يلاحق جهود مصر وخطواتها الخارجية، محاولاً إفشالها واستعداء العالم عليها، كما أنه يستضيف ويرعى التنظيم الدولي للإخوان ومؤامراته ضد مصر.
الكرامة الوطنية أولى من المصالح

وحول ما إذا كان قرار طرد السفير وبقية القرارات المصرية لها مردود سلبي على مصر، قال جاد: إجمالاً هي خطوات وقرارات إيجابية، فإذا كنا نفاضل بين الكرامة الوطنية والمصالح الاقتصادية، فإن القرار السياسي يجب أن ينحاز للكرامة، لافتاً إلى أنه تربطنا بتركيا عمليات تبادل تجاري يميل فيها الميزان لصالح تركيا، وبالتالي فإن تركيا هي الخاسرة اقتصادياً وتجارياً جراء طرد سفيرها وتخفيض التمثيل الدبلوماسي ومستوى العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أنه لا يستبعد تضامن بعض الدول الخليجية مثل الإمارات العربية المتحدة مع مصر بتخفيض مستوى التبادل التجاري لها مع تركيا.
أردوغان مستبد ولن يتراجع

وبدوره، أوضح الدكتور نشأت الديهي، أستاذ العلوم السياسية والخبير بالشأن التركي لـ”العربية.نت” أن هذه الإجراءات التصعيدية المصرية تأخرت كثيراً وكان لا بد منها، وللأسف التصعيد التركي تجاه مصر لم يكن مجرد تصريحات فقط، بل تجاوز إلى ضخ أموال تركية داخل مصر لشق الصف الداخلي وتهديد الأمن القومي المصري.

وأردف الديهي: الإجراءات الأخيرة موفقة إلى حد كبير، متوقعاً ألا يتغير موقف أردوغان للأفضل، مرجعاً ذلك إلى أن أردوغان رجل مستبد دائماً يرى أن رأيه الأصوب على طول الخط ولا يتراجع عن مواقفه.

واختتم الديهي بأن العلاقات التجارية والاقتصادية ستتأثر بشكل سلبي على تركيا، خاصة أن التجار والمستثمرين الأتراك كانوا يعاملون على أنهم الأولى بالرعاية خلال حكم مرسي، أما الآن فسيحاول أصحاب الاستثمارات التركية في مصر الضغط على صُنَّاع القرار التركي لتغيير خطابهم وسياستهم تجاه مصر من خلال عضويتهم في العديد من المنتديات الاقتصادية العالمية.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قد قررت اليوم طرد السفير التركي بمصر وسحب نظيره المصري نهائياً من تركيا، وتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي إلى درجة القائمين بالأعمال، فضلاً عن استدعاء سفيرها للتشاور قبل نحو ثلاثة أشهر احتجاجاً على البيانات والتصريحات التركية المسيئة لمصر، والمواقف المؤيدة لجماعة الإخوان المسلمين.

جاءت القرارات الجديدة على خلفية تصريح أدلى به رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي، مساء الخميس الماضي، بمناسبة مرور 100 يوم على ما أسماها “مجزرة ميدان رابعة العدوية”، وهو التصريح الذي نقلته عنه صحيفة “زمان” قبيل سفره إلى روسيا الاتحادية، حيث قال: “أحيي مرسي على وقفته أمام القضاء”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. كتب التاريخ انه منذ 7000 سنة حكم مصر مئات الحكام كان من بينهم واحد فقط جاء باغلبية ساحقة قريبة جدا من 51% كان الرجل يبدأ يومه بصلاة الفجر حاضرا ويؤم الناس وينهي يومه يحاسب نفسه ويبلل وسادته بدموع الخوف والرجاء للحق طلبا بالمغفرة والرحمه ولا يعرف الخمر ولا النساء ولا الموضة ولا الحشيش يتوكل على الله بعد العقل في المسائل لا يكره احد كل الناس عنده اصدقاء حاول ليل نهار انقاذ اهل النيل من الفقر والشحدة والمخدرات والتحرش الجنسي والجوع وبيع لحم العذارى في سوق النخاسة وتنظيف البلاد والعباد من القهر والاضطهاد وهدر الكرامة ورخص الانسان.
    فقامت عليه قيامة التجار بالشرف والعرض والعاهرات والمائلات المميلات وابطال الافلام وشيوخ الدولار والقتلة والسارقين وتجار الضمير وفئات اخرى تخزي من ترافق وتعهدهم اناس امنهم هذا الرجل على حماية الوطن من يهود يهود ومن عرب يهود واستغل انفراده بالسلاح وانهى مشوار رجل سيقول عنه التاريخ الكثير واطفأوا صفحة كانت واضحة بها نور للمستقبل وارجعوا البلاد والعباد الى فترة بحبك يا حمار وحين ميسرة والدعارة الحلال ….ولك الله يامصر

  2. قلناها مرارا الذي اسقط مرسي هو التحالف الدولي الإقليمي المحلي الذي راعه موقف مرسي عندما قال : إحنا لازم ننتج سلاحنا و دواءنا و غذاءنا

  3. ..صباح يتجدد معہّ الامل ويكتب بين تفاصيلہّ حروف جديده للسعاده .. صباحكم سعَادة ، لايتخللها حُزن♥..
    المرحاض wc طرد السفير التركي فهل يستطيع طرد سفير يهود الذي يدوس على كرامة مصر منذ35 عاما .

  4. فضائيات مصر المضلله واعلام مصر الفاسد …دائما ما يقول أن أمريكا تقف في صف الإخوان المسلمين وتدعمهم وهي من أوصلتهم للحكم …فلماذا لم يطرد سفير أمريكا …أليس من الأولى أن يتم طرد سفير أمريكا وأيضا أسرائيل كما تقول الأخت المحترمه ليزا …
    أين عقولكم يا بشر ….. أم إننا في حالة فقدان الوعي ….ونردد ما نسمعه من الفضائيات مثل الببغاءات التي تردد ما لا تفهم ولاتعي
    حقاً …..يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

  5. كل المعطيات تقول انهم اصبحوا — – الاخوان المفلسين — – ولن يكونوا كاسمهم السابق ابدا.

  6. اردوغان ملك الرهانات الخاسرة
    راهن ع رحيل الاسد فى سوريا
    وبقاء الاخوان فى مصر على سدة الحكم لسنوات
    منقول

    1. السيسي الخسيس الشيطان قاتل شعبه وجد شيطانة تصفق له الله يدوقك طعم الظلم والقتل متل اللي رقصتي على قبورهم ياملعونة الله لايوفقك لا دنيا ولا آخرة ياقليلة الأذب والتربية والذين

  7. اميرة انتى فى موضوعات بتتكلمى مصرى وموضوعات تانيه بتتكلمى لبنانى
    ارسيلك على بر 🙂 🙂

  8. ________________________________________

    حملة تطهير الاعلام من الفساد والعملاء واولهم هي المجرمة لميس الحديدى

  9. وأردف الديهي: الإجراءات الأخيرة موفقة إلى حد كبير، متوقعاً ألا يتغير موقف أردوغان للأفضل، مرجعاً ذلك إلى أن أردوغان رجل مستبد دائماً يرى أن رأيه الأصوب على طول الخط ولا يتراجع عن مواقفه.
    واختتم الديهي بأن العلاقات التجارية والاقتصادية ستتأثر بشكل سلبي على تركيا، خاصة أن التجار والمستثمرين الأتراك كانوا يعاملون على أنهم الأولى بالرعاية خلال حكم مرسي، أما الآن فسيحاول أصحاب الاستثمارات التركية في مصر الضغط على صُنَّاع القرار التركي لتغيير خطابهم وسياستهم تجاه مصر من خلال عضويتهم في العديد من المنتديات الاقتصادية العالمية……
    ——————————————-
    لا والله عرفتوا مين تسألوا !ياريت بس يشرحولنا ساسة بشو؟
    هدول أجلكم الله ال ح مير بتفهم أكتر منهم وهالمثال اللي كتبته بيدل على كلامي …قال أردوغان رجل مستبد ! ليش جاء بأنقلاب وعلى دبابات العسكر متل السيسي و الإنقلابيين اللي عم تدعموهم ولا منتخب من الشعب مرتين وشعبه يعشقه ويثق فيه ؟؟
    وبعدين حتى اللي ما بيفهم شي بالإقتصاد ما بيتجرأ يدعي أنه اللي رح يتأثر بهالمقاطعة التجارية هم الأتراك لأنه حجم إستثماراتهم في مصر لا تتجاوز المليار دولار يعني تشكل جزء لا يذكر من إقتصاد تركيا يعني لو تركيا تأثرت بهالمقاطعة 1% مصر رح تتأثر 99% خاصة بهالظروف الإقتصادية المنهارة حالياً في مصر وفي ظل هروب أغلب المستثمرين العرب والأجانب حتى الداعمين للإنقلاب
    ولو هالمستثمرين الأتراك قرروا يقفلوا المصانع اللي فتحوها في عهد الرئيس مرسي دعم منهم للمصريين بعد الثورة 50 ألف عائلة مصريةرح تصبح عاطلة عن العمل !
    بيكفي ضحك على عقل شعبكم المسكين ..أنتوا سبب كل هالثورة وقطع العلاقات قهركم لأنه تركيا استضافات منظمات تجمع أدلة لمحاكمة قادة الإنقلاب …فعلاً الغباء جند من جنود الله وكل يوم بينكشف حجم غبائهم للعالم !

  10. إدا كان على الفضايح والجرائم كل بلد عندها مايكفيها …الأسبوع الي فات قرأت في أخباركم عن شبكة تبادل الزوجات في مصر…أحقر ماياصوره العقل لكن لم آخد فكرة قبيحة عن كل المصريين لأنني لست جاهلة مثلك كي أتهم شعب كامل بفساد البعض منكم …لأنني واعية ومثقفة وأعرف بيني وبين الله ليس مثلك يا طقطورة شرين ههههه تتهجمين على بلد كامل من أجل سلوى التي والله لن تصلينها لا في الأخلاق ولا في جمال روحها ….

    1. السلام سلولو وصباح الفل والياسمين ويتوحشك الخير والربح ….
      أنا سافرت العالم كله ورجعت من زمان ولا زال الحال كما عليه وأكثر قلة أذب وقلة إحترام …مهم أنتِ تكوني إن شاء الله بخير والعائلة والله يبعد عليكِ قليلين التربية ويحفظك يارب…

      1. الله يحفظك ويحفظ لك أولادك يا رب ويبعد علينا البلطجيات حتى الناس اللي ساكنة في حي الزرايب في مصر احسن منها بمليون مرة هذي من اي حي خارجة نطلب لها الهدية اللي يرقص ويضحك على اولاد بلدها هدي مافيها خير اذا كانت امراة صحيح عندي شك ..

  11. اخت سعاد كيفك و كيف الدنيا ماشية معاكي؟؟ من زمناً بعيد لم نراكي، انشاء تكونين بخير؟؟؟

    اول مرة اسمع ذيل القط ماينعدل؟!!! هههه هو الي دائماً نقول ذلو ما ينعدل، اكبر من القط شوية هههه

  12. هههههههه أهلا أخ دلشاد أنا بخيرالحمد والشكر لله …الله يبارك فيك وشكرا لك على السؤال عني ..
    أما بالنسبة للمثال يمكن معك حق ههههه أنا من زمان ماشفت أفلام عربية ويمكن غلط بس المهم وصلتكم الفكرة هههههههههه تحياتي لك

  13. Dalshad ,سلوى ، amouna , سعاد ، salwa حبيت نوجه ليكم تحية ودائما تتعجبني التعليقات ديالكم لانها على حق

  14. ربي يخليك amouna
    أش غادي نقول الله يعين مصر عليهم دمرو بلادهم بأيديهم

  15. وانا أيضاً أحييك يا أميرة وربنا يحفظك ويحفظ جميع المغاربة من السوء والحسد اما المقاميلة جربوعة عنيات يعني شيرين اللي نقلة الاسم من شيرين المغنية عارفين من اي بيئة تربت والله حرقين دمها تاكل راسها وتكدد العظام ان شاء الله وفي مثل تاني قالك الدئب ما حس غير بحزاق النعجة يعني هذه الا شورعية تربت في بيئة عشوائية وسلامتي لي أبناء بلادي ….

  16. ربي يخليكsalwa بنت بلادي
    قتلتيني بالضحك ههههههههه
    ربي يخليك ديما ضاحكة 

  17. والله يا أميرة مثل المقاميلة جربوعة شورعية عنيات لازم لها السيسي هو اللي يربيها ويوريها النجوم في عز الظهر والله لو مافيش ناس اكثر من محترمة في مصر وتريد عيشة كريمة كنت دعيت على السيسي يرجع رائيس هو اللي عرف مثل هذه الأصناف تتصفع على وجهها وتقول سمعا وطاعاتا ….

  18. هههههه راني مفهمتش هاديك المعيورة ديالك ولكن ماشي مشكل
    كاينين شي وحدين متيعرفوش الحرية ولفو العيشة تحت الصباط وهاديك الشرانية منهم

  19. لاشك ان من حق اي دولة ان تستنكر تدخل الاخرين في شؤونها !!!!! وان يلقى طرد السفير التركي ترحيبا واسعا من ساستها وشعبها ايضا !!!! تماما كما جثث الابرياء المصريين اطفالا وشبابا المحترقة المتفحمة في رابعة لاقت ترحيبا واسعا ايضا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *