أعلن كبير أعيان قبائل الطوارق في ولاية تمنراست جنوب الجزائر، رفضه للتدخل العسكري في شمال مالي، مطالباً الحكومة الجزائرية بـ”الصمود” على موقفها مع زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون للبلاد لمناقشة أزمة مالي، كما صرح لصحيفة “الخبر” الاثنين.
ويحدث هذا في وقت استقبل الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة الاثنين، كاتبة الدولة الأمريكية، هيلاري كلينتون، التي تقوم بزيارة عمل إلى الجزائر.
وجرى اللقاء بحضور وزير الشؤون الخارجية الجزائري، مراد مدلسي، والوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، عبدالمالك قنايزية، ووزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي، والوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبدالقادر مساهل، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.


وبالعودة إلى تصريحات محمود قمامة كبير أعيان طوارق منطقة الأهقار المحاذية لشمال مالي، فقد أكد قائلاً “ما تطلبه أمريكا وفرنسا من تدخل أجنبي سيخلق الكثير من المشاكل، ونحن كأعيان منطقة الأهقار نطالب الجزائر بالصمود في موقفها ضد التدخل الأجنبي”.
وأضاف “الموقف الصحيح هو رفض التدخل الأجنبي والإصرار على الحل السياسي وطلب الحوار، لأننا نعرف وفق كل التجارب السابقة بداية التدخل الأجنبي، لكننا لا نعرف له نهاية، وما حدث في ليبيا خير دليل على ذلك”.
وأوضح “عشت وعمري 15 سنة في شمال مالي، وأنا أعرف المنطقة وأدرك المخاطر التي تتهددها. التدخل الأجنبي في شمال مالي له أهداف استعمارية”.
وكشف قمامة، وهو نائب في البرلمان عن ولاية تمنراست “200 كلم جنوب الجزائر” عن حوارات جرت مؤخراً بين السلطات الجزائرية ومجموعة من قيادات المتمردين في شمال مالي يرجح أن يكونوا من حركة أنصار الدين وحركة تحرير الأزواد.
وقال لصحيفة الخبر “هناك مجموعة منهم كانت متواجدة في الجزائر وتمنراست للحوار وعادت إلى مالي، وهذا الحوار سري لا يمكن الكشف عن أي تفاصيل بشأنه”.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الجزائرية عمار بلاني حذر من “أي خلط أو غموض بين سكان شمال مالي “الطوارق” الذين لهم مطالب مشروعة، والجماعات الإرهابية وتجار المخدرات “.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. هااااااها تمنراست 200 كلم جنوب الجزائر راكم قربتوها بزاف يا نورت تمنراست بعيدة تقريبا 2000 كلم عن العاصمة الجزائرية والاحسن الذهاب اليها بالطائرة ………………الجزائر

      1. اهلا حياتى وشراكى مع الصحة ان شاء الله لاباس ……………………الجزائر

        1. نقولو ولله الحمد على كل شيئ
          (بصح ماترجعلي ربي يدومها)
          هههه
          شكرا على السؤال اتمنى تكون بخير واحسن مني

          1. هاااها سمحيلى مى كون فاتح بزاف لى باج ومرات نهدر في التلفون صافى تتلف لابس الحمد لله ربى يهنيك لا خير منك لا والو رانا ga3 في الهوا سوى ………..الجزائر

  2. مادام الموضوع جزائري
    فانا استغل الموضوع واسال عن ” لبنى” عندي شحال ماشفتهاش هنا قبل العيد
    الا دخلتي ” صحا عيدك لبنى” المفروض راكي معطلة غير الخير

    1. هااااها هذه ليست الجزائر وانما جزء بسيط جدا من الجزائر ولا تعتقد ان الجزائر كلها رمال فهى تحتوى على كل المناظر التى يرغب برؤيتها الانسان ……………..الجزائر

  3. صحيح إن الجزائر تملك أقوى جيش نظامى فى المغرب العربى لكن ما أعتقد إن الرئيس بوتفليقه بهذه السذاجه يدخل جيشه الذى يعتمد عليه فى حكمه للدخول فى مغامره ممكن تكلفه حكمه !!!
    ممكن تتعاون الاستخبارات الجزائريه مع أمريكا وحلفائها الاوربيين عن طريق معلومات الاستخبارات بحكم أن الجزائر هى البلد الوحيد الذى عانى من التكفيريين ويملك معلومات كافيه عنهم تفيد التحالف العسكرى الجديد فى مالى !

  4. صح يا بيلدوزر الجزائر قد تتعاون بتلك الطريقة اما ارسال الجيش فالشعب نفسه لن يقبل وايضا الشعب لن يقبل بأى تواجد عسكرى اجنبى على اراضينا وحكامنا يعرفون ذلك جيدا خط احمر …………..الجزائر

  5. يا أخ كمال
    بو تفليقه رجل ذكى ويعرف بأن حدوده طويله مع مالى ولو ترك جيشه يدخل هذى المغامره ستكلفه الكثير وخصوصا داخل الجزائر لان بعض الاطراف تنتظر على أحر من الجمر أى فرصه لاشعال البلد ؟

    1. نعم معك حق الجزائر عندما كانت تحت وطأة الارهاب كانت منبوذة من الجميع ولم يكن احد يسمع بألام الجزائريين والان يريدوننا ان نفتح لهم حدودنا ليحاربوا القاعدة التى انشأوها فبدل ان يقضوا عليها ستعود الجزائر الى سنوات الدم والقتل والتفجيرات هيهات فهم متوهمون …………..الجزائر

      1. أخ كمال
        لا أعرف أكثر من مره أسمع من الكثير من الجزائريين نفس كلامك وأستغرب السبب ؟
        فى تلك الفتره عندما عاثت الجماعات التكفيريه فسادا فى الجزائر وقتل الاطفال والنساء نحرا بالسكين كل الوطن العربى وخصوصا الخليج كنا نعرف حقيقتهم الباطله وكنا نشعر بالاسى على الشعب الجزائرى ولم أسمع بشخص بالشارع يؤيد تلك الجماعات التكفيريه ؟
        فكيف تقولون بأن الجزائر كانت منبوذه من الجميع ؟

  6. الله يحفظ كل بلدان المسلمين من شر هالجماعات التكفيرية لا تصدقوهم و لا تصدقو غيرتهم على الاسلام انهم مجرمين يموتو في الدماء و معضمهم لا يعرف منين القبلة اللهم بلغت اللهم فاشهد

  7. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته … ازّول فلاّون

    بلدوزر سمعت كثيرا تلك العبارات من الجزائريين لانها حقيقة على الجميع الاعتراف بها … لن اكذب ما قلت ممكن انكم كشعوب كنتم ضد ما كان يحصل لنا لكن هم فئة قليلة صدقني لان الجميع و حتى اقرب البلدان لنا حدودا و ثقافة نشروا كذبة ان ما كنا نعاني منه كان حرب اهلية في حين ان ما مررنا به كان ابعد ما يكون عن حرب اهلية و الدليل اننا كشعب كنا متحدين ضد ذباحيننا فكيف لها ان تكون حرب اهلية ؟؟؟؟
    و زد عن هذا انه ما كان يصل لكم خاصة بلدان الخليج كان يمثل 0.0000000000000000001% مما عايشناه بحكم بعد المسافات و ايضا التعتيم الاعلامي تعلم انذاك لم يكن في شي اسمه نت عندنا مثل اليوم …. و المفيد من هذا كله اننا و الحمد لله عشنا عشر سنين تعلمنا فيها ما كان يجب ان نتعلمه و بفضل الله وحده و بفضل تكاتفنا ك **أهل** قضينا على **الحرب الاهلية!!!** يعني افهمها وحدك يا بيل … نعرفك لبيب .
    و تحياتي للجميع … سلام

  8. اما عن الموضوع … ان موقفنا واضح و صريح ازاء اي تدخل اجنبي … لن نعيد و نكرر !!!

  9. بارك الله فيك يا ايمان لقد اجبتى ولو بأختصار الاخ بيلدوزر ……………………الجزائر

  10. هلا والله بإيمان 1115 وعيدج مبارك
    لا فهمت القصد ؟
    ولو كان بودى أعاندج وأقول ما فهمت قصدج علشان ترجعين تردين على مره ثانيه والله أيامكم حلوه راحت وصارت المغاره بس سب وطائفيه !!
    وشكرا للاخ كمال ايضا على رده .

  11. السلام عليكم …
    هلا فيك يا بيل … و عيدك مبارك ان شاء الله تقبل الله منا و منكم و غفر لنا و لكم و كل عام و انت و كل العائلة بصحة و سلامة .

    بيل برد عليك ها المرة لان قدرك عالي عندي و موحلوة ما رد عليك خصوصا بعد كلامك الجميل … الحمد لله على الاقل في ناس عم تحكي علي كعضو قديم ف المغارة بالخير هاد اهم شي … و فعلا كانت ايام عز بس للاسف الان تغيرت و صارت مثل ما قلت ! سيدي لا علينا المهم الي معدنه ذهب ما يتغير و في اصدقاء هون الحمد لله معرفتهم كانت مكسب . برجع حييك و اتشكرك على الكلام الجميل و تحياتي لناس المغارة الاصليين و سلملي على الين يا بيل اذا شفتها .
    عيدكم مبارك جميعا .

    كمال توفيق …. الجزائر ; و فيك بركة خويا ; مع انها عشر سنوات لكننا صرنا نختصرها ف بعض السطور ! سبحان الله
    شكرا لك و صحا عيدك خويا .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *