هدّدت 17 عائلة في حي ديار الشمس بالجزائر العاصمة بالانتحار الجماعي إذا رفضت السلطات الاستجابة لمطالبها المتمثّلة في توزيع عادل للشقق التي ستُرحّل إليها.

وكانت السلطات قد أمرت بترحيل السكّان من حي ديار الشمس إلى حي سكني جديد في منطقة درارية، ولكنّ العائلات ترفض المغادرة بسبب ما تسميه التلاعب بعملية الترحيل وتحتجّ أيضا على مساحة الشقق الجديدة.

وتحيل هذه القضية إلى أزمة السكن في البلاد، حيث تقول السلطات إنه يوجد في الجزائر العاصمة وحدها ما يناهز 45 ألف بيت من بيوت الصفيح.

وللقضاء على الظاهرة، اتخذت الحكومة الجزائرية جملة من الإجراءات أبرزها مشروع حكومي لبناء مليون وحدة سكنية.

في هذا الصدد، قال وزير الإسكان والتعمير الجزائري نور الدين موسى إن بلاده تمكنت من بناء مليون و500 ألف وحدة سكنية خلال السنوات العشر الماضية.

إجراءات حكومية

ومن أجل تشجيع الجزائريين على تملك سكن لائق، سهلت الحكومة بيع المساكن للمواطنين بقروض ذات فوائد تفضيلية وشجعت الشركات على الاستثمار في مجال البناء وتنازلت الدولة عن أملاكها مقابل تشييد منشآت سكنية.

بيد أن هذه الجهود رغم تنوعها لم تكن كفيلة بالقضاء على الظاهرة، حيث يقول مدير مركز الرائد للدراسات والأبحاث سليمان شنين إن مشكلة السكن في الجزائر متفرعة ويزيد من صعوبتها أن السلطات تجاهلتها طوال السنوات الماضية كما أن السياق العام لا يساعد على معالجة الظاهرة.

وفي تفصيله لذلك، أوضح شنين في حديث للجزيرة أن الثقة غائبة لدى المواطن الجزائري بسبب الفساد الإداري وعدم الشفافية وغياب العدالة في التوزيع بالإضافة إلى الطلب المتزايد على السكن في الجزائر.

نسبة فقر مرتفعة

وجوابا عن سؤال عن فعالية المبادرات الحكومية، قال الباحث الجزائري إن الخطاب الرسمي لم يتجاوب مع المطالب الشعبية موضحا أن سكنا اجتماعيا لعائلة واحدة، تسكنه أسرتان أو ثلاثة.

وأضاف أن هناك من يشكك في صحة الإنجازات الحكومية والأرقام المعلنة عن معدلات بناء المساكن.

ولفت شنين إلى الوضعية الاقتصادية العامة التي تعيشها معظم فئات المجتمع الجزائري، وقال إن “نسبة الفقر مرتفعة، ومتوسط الدخل لا يلبي حتى متطلبات الأكل والشرب، فما بالك بالسكن”.

يشار إلى أن الجزائر تعتمد في اقتصادها بشكل أساس على مداخيل المحروقات، وقد حقق ميزانها التجاري خلال الشهور الـ11 الأخيرة من العام الجاري فائضا بلغ 14.83 مليار دولار أميركي مقابل 4.68 مليارات دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫77 تعليق

  1. روجر انسخ النص لكن الصورة يجب ان تضع الرابط نتاعها
    ابحث عنها في جوجل صور وكليكي عليها حتان تخرجلك كبيرة وانسخ الرابط نتاعها ومنبعد حطو تحت النص
    ومنبعد نورت راح تخرلك الصورة
    فهمتني روجر ولا لا

  2. Serina, c’est ma propre photo donc ca ne dois pas marcher si j’ai a suivre tes instructions relatives a goolge. merci quant meme je crois que les instructions donnees par Abdou me seront utiles ya3etikom saha

  3. encore merci Abdou. donc ca doit etre un attachement n’est ce pas a partir de mon adresse perso a cette adresse de nawaret. merci ya el mokh

  4. ههههه Roger تقدر تقول انني مخ
    سمس والله صدقيني لم افهم ولا كلمه مما تكتبيه منذ اول ظهور لك على ساسة نورت!!
    لمذا لا تعملي عميله تجميل للسانك ههههه

  5. merci je vais bien hamdoulah ya raby et toi inchallah tout va bien demende a notre petit frere amine si tu veux il te passe mon msn come ca on peux parler mieux

  6. Abdelouahab في كانون أول 29, 2010 |
    Sirina aucun probleme ma petite soeur et domage que j détéste ihab tawfik alore j’aime pas non plus cés chansons lol
    **************
    moi aussi je le déteste
    mais jai pas trouvé une autre chanson
    loooooooooooool

  7. Momo serieux tu m’as vachement fait rire en me disant qu’il faudrait passe par Amine afin d’avoir tom msn, LOL, c’est ton secretaire, je rigole bien sur. Amine me manque et ca fait bien lontemps qu’on s’est pas trouves au meme temps sur nawaret.de ma part je vais te dire tu peux demander a Abdou de te fier mon e-mail. hahahahaha, Momo je rigole toujours et crois moi c’est tout a mon honeur de discuter avec toi,en dehors de nawaret. pour moi meme si j’ai un compte hotmail, je ne suis plus sur msn, ca fait pas moins de 5ans. il me derange bcp plus qu’il me distrait. ca pop ca et la et des que tu ouvre ton compte tu te vois perdu parmis tant de personnes a qui tu dois repondre et lire, j’aime ignorer les gens c’est pour ca. je prefere les e-mail et skype pas msn. nemoute 3alik comme nemoute ala les DZs ts sans exception

  8. parceque
    chaftak chhalllllllll min khatra
    dkhalti f des sujet ta3 el djazairrrrrrrrr
    u ta3likatek kanou machi mazyanine
    ´Cest pour ca
    rani nkoulik
    ida 3andek 9ala9 mina al djazairiyinne matadokhliche
    fi mawadi3 dyalhom bache maykounouche machakil
    ok,,,,dima maroc

  9. raki bagya ta3arfiiiiiiiiiiiiiiiii
    chkoun ana
    ok ana issa germany
    je suis algerienne
    u 3andi yasser hbabattttttt min el magribbbbbbbb
    u homa e saraha alahbiba
    kifffffffffff khoti
    ……….c,bon

  10. الجزائر منذ سنوات تبني مباني وتمنحها شبه مجانية وهذه خطوة لم نرها في اي دولة عربية
    _________________________________________________________

    وأضاف أن هناك من يشكك في صحة الإنجازات الحكومية والأرقام المعلنة عن معدلات بناء المساكن.

    ولفت شنين إلى الوضعية الاقتصادية العامة التي تعيشها معظم فئات المجتمع الجزائري، وقال إن “نسبة الفقر مرتفعة، ومتوسط الدخل لا يلبي حتى متطلبات الأكل والشرب، فما بالك بالسكن”.

  11. ام يوسف لا تقارني بين كلامي وهذا الكلام
    لاني بام عيني ارى المباني الكثيرة التي تبنى في الجزائر كل عام
    وتمنح للفقراء وايضا بثمن رمزي
    والكثير من استفاد منها

    وايضا حتى اللي ساكنين بالريف عم يعطوهم مبالغ كبيرة للبناء الريفي
    دون ارجاعه
    يعني مساعدات من الحكومة
    والكثير من الشعب استغل هذه المبالغ في البناء في المدن
    لذا قارني ماذا تفعل الدولة الجزائرية مع دولتلك
    فالفرق شاااااااااااااااااااااااااااااسع
    وكثر خير بوتفليقة والحمدلله

  12. sirina
    وكثر خير بوتفليقة والحمدلله
    ;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    wellah ghir dahaktini fakartini bel khbarates ta3 8 ta3 dzayer

  13. لا رد على التعليقات الخارجة عن الموضوع…و حقا لا أفهم سبب اقحام البوليزاريو في موضوع لا صلة له بذلك الملف…الغرض واضح
    لا شك أن آلاف الجزائريين لازالوا واقفين في طوابيرلا نهاية لها ينتظرون استلام مساكنهم…لكن يحب التذكير بأن آلاف العائلات استفادت من سكن اجتماعي في اطار مشاريع التنمية التي انجزتها الدولة…و المصيبة أن المستفيدين باعوا منازلهم و استقروا في أبنية فوضوية انتظارا لبرنامج التوزيع الآتي. هؤلاء يتلاعبون بالقانون و يتحايلون على الدولة و بالتالي يستحقون الطرد و المتابعة القضائية.
    أما بالنسبة لعائدات النفط التي يعتقد البعض أنها تصرف لتمويل جبهة البوليزاريو..و الله لا أعرف منين جابوا هاد الكلام, المساعدات التي يتحدثون عليها مدرجة ضمن ميزانية وزارة الدفاع فقط..أي أن ميزانية المؤسسات العسكرية هي وحدها التي تتكفل بهذه المسألة و حسب الطلب
    نحن ندرك تماما طبيعة المشاكل التي تواجه المواطن و نحاول معالجتها, لكن الحمد لله, تخطينا الكثير بعون الله و نبني مؤسساتنا من جديد و حاجة ما تجي بسهولة..أما الحكام نتركهم يملؤون البطون و يأكلون السحت و يوم الحساب سيعرضون صحفهم على من لا يخفى عليه مثقال حبة في السموات و الأرض..و لا يوجد دولة خير من اختها…كلنا في الهوا سوا.
    تحياتي الحارة لروجر, سامية, سيرينا و الخودرية…إن كنت هنا

  14. salut tout le monde
    et surtout un grand salut aux algeriens
    concernant notre algerie .moi ..je ne crois pas qu on est entrain d avancer en avant….rien na change et rien ne changera tant que les algeriens
    continuent de chanter tous…tahia bouteflika…..si
    comme il a vraiment fait qlq chose l hadik lablad……

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *