أكد عالم الدين المغربي، الدكتور أحمد الريسوني، أنه يتعين عدم منع “التبشير” المسيحي في البلاد الإسلامية ما دامت الدول المسيحية تسمح للمسلمين بممارسة “التبشير” الإسلامي، معتبراً أن “المغاربة الذين بدلوا دينهم أو مذهبهم لهم من الحقوق ما لغيرهم على غيرهم”.
وأفاد الريسوني في حوار نُشر، أمس السبت، في صحيفة مغربية بأنه “لا ينبغي منع التبشير المسيحي، لأن البقاء يكون دائماً للأصلح عند تعادل الفرص”، مشيراً إلى أن “الحرية الدينية وحرية الاعتقاد قائمة ومتحققة بالمغرب، والدليل عليها وجود مغاربة مسيحيين، وآخرين بهائيين، وآخرين لا دينيين”.
ولفت عالم مقاصد الشريعة إلى كون “العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم تحكمها مبادئ عامة، من قبيل العدل والبر والإحسان وحقوق القرابة والجوار، وأيضاً مبدأ لا إكراه في الدين، ولكم دينكم ولي ديني”.

أحمد الريسوني
وأردف عالم الدين المغربي بأن “هذه العلاقات تحكمها أيضاً قواعد المواطنة والتعايش التي على الجميع احترامها وعدم الإخلال بها، ومنها الولاء للوطن والمجتمع وليس لجهات خارجية دينية أو سياسية، ومنها أيضاً تحاشي التصرفات الاستفزازية لدين المجتمع وأخلاقه، ووجوب الخروج من السرية والخداع”.
صورة مغلوطة عن منع التنصير
وعلق الدكتور محمد السروتي، أستاذ الأديان في كلية الناظور والخبير في قضايا التنصير، على رأي الريسوني بخصوص منع “التبشير” المسيحي بالمغرب بأنه “عادة ما تُقدَّم صورة مغلوطة عن قضية منع التنصير، حيث تبدو سلبية ومغلّفة بطابع الاضطهاد”.
وشرح السروتي، في تصريحات لـ”العربية.نت” أنه لو كانت هذه الصورة حقيقة على أرض الواقع “لما بقيت لنا شواهد دالة على التسامح المغربي في جل المدن التي تتواجد فيها كنائس يرجع تاريخها إلى أمد بعيد”، مضيفاً أن هذه الكنائس “لم تمتد إليها يد بهدم أو تخريب”.
ولفت المتحدث إلى وجود بعض الفضاءات المعروفة في مختلف الأوساط، وهي مفتوحة أمام الجميع في وجه كل الأفكار والتيارات وغيرها، وهي الجامعات. وتساءل عن سبب تغيب المنظمات التنصيرية عنها، حسب قوله، وتركز جهودها في المناطق الهشة ثقافياً واقتصادياً.
تجريم التنصير
وتتباين الأرقام حول عدد المسيحيين المغاربة بين من يؤكد أن عددهم يناهز 10 آلاف مغربي ينتشرون أكثر في مدن الرباط والدار البيضاء وطنجة، فيما أشار تقرير سابق لوزارة الخارجية الأمريكية حول الحريات الدينية بالعالم إلى أن عدد هؤلاء المسيحيين يصل إلى حوالي 25 ألفاً، باحتساب المسيحيين الأجانب المقيمين في البلاد.
وغالباً ما يُعرب التقرير الأمريكي ذاته عن تحفظه، خلال كل سنة، مما يسميه “التحرش بالمسيحيين المغاربة وعدم تساهل المجتمع وبعض وسائل الإعلام معهم، وشن حملات تحريضية ضدهم بسبب اعتناقهم ديانات أخرى غير الإسلام”.
ويُجرِّم القانون الجنائي، في الفصل 220، كل عمل يفضي إلى “زعزعة عقيدة مسلم”، حيث نص على العقوبة بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات كل من استعمل وسائل الإغراء لزعزعة عقيدة مسلم أو تحويله إلى ديانة أخرى، باستغلال ضعفه أو حاجته إلى المساعدة أو استغلال مؤسسات التعليم أو الصحة أو الملاجئ أو المياتم.
وكانت السلطات المغربية قد قامت بترحيل عدد من المنصرين ينتسبون إلى جنسيات أمريكية وأوروبية، بسبب قيامهم بالتبشير المسيحي في بعض قرى منطقة الأطلس وسط البلاد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫50 تعليق

  1. جاتكم نيلة أنم تسكتو خالص يا شيوخ آخر زمن سيرو ديرو شيخة وشيخ تاع الغناء الشعبي

          1. مرحباً بك أخت بنت هولندا متشرفين بك حنا هنا المغاربة كلنا اخوه و أصدقاء تشرفي بينا

    1. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh;hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
      MAZALAK CHAFYA
      JABTI HALI 3LA GHAFLA MATT B DAHK
      WLADI TKHAL3O

    2. rani men sbahh wana netfakker likom f wahhed ssi 3alim f marherib darre chi fatawi lahhe imeskho 3lihom kan bra irhalli khayezo 3lina
      onkhalli likom tefkir o tekhemim lach kan radi ili9
      !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      mais pour le moment mabrat tjini smeyeto

  2. للاسف ..
    وجدة باغلب العلماء المغاربه .. هيئات شيطانيه
    كل ما يرموا له تشويه الدين الاسلامي والرقص على انغام اليهود ..
    مع احترامي للقله النادره ….
    المعروف ان الانسان العربي يعاني الفقر والبعض يعاني الاميه والبعض بحاجه لتحسين ضروفه فحين تضع له كل هذه المحفزاة من التبشيريين فلا بد للبعض ان يتزحزح وعلى الاقل المرضاء او المجانين
    فبدل من توعيتهم دينيا بتعاليم الدين الاسلامي يجعلونهم بضعفهم اما الاغراء..
    عموما..
    اقسم بالله لو كان هذا الرجل من غير طائفته لانصب المرضاء وضعفاء الشخصيه والطائفين بصاريج النار والزيت ..
    ..

  3. والمشكلة أن العلماء والشيوخ الحقيقيين ممنوعين من الظهور وهؤلاء المنافقين لهم كل الحرية في التعبير

    1. اهلا سعاد اشلونج ..
      ..
      طبعا .. العلماء الجيدين الذين يسعون الى توحيد الطوائف وابراز الجيد غير مرغوب بهم ..
      والمرغوب بهم فقط من يسيئوا للدين بحساب الطائفيه في تصريحاتهم ..
      وهذه هي مكائد اليهود ..
      ولكن اين هي ثقافة المسلم ليفهم ويتعظ .. وان شخص او شخصين او اشخاص من ينصبون انفسهم العلماء بتصريحاتهم ..
      لا يمثلون الدين الاسلامي والطائفه .. وان الدين عند الله الاسلام لا الطائفه ..
      ولا يضلم العبد بحجة ذالك العالم وذلك الاتهام ..
      ..

      1. أهلا أخي kreemأنا الحمذ لله شكرا على السؤال
        صح كلامك صحيح100/100للأسف الشديد هذا مايحذث

  4. لا اعرف كيف يسموك رجل دين على اي أساس هذا الاعتراف يسقط عنك هذه التسمية. كيف تسمح بالتنصير ذاخل المجتمع المغربي الله لا يردك نعم نريد حرية و لكن مش هذي الحرية لي نريدوها ثم ان سمحت الدول الأوربية بنشر الإسلام بحكم الحرية لازالت تضيق على المسلمين الخناق في نشر معتقداتهم و الدليل رفض الحجاب في بعض الدول الأوربية ثم ان المسلمين لا يغرون الغير لاعتناق الإسلام اما لو حصل العكس في المغرب لي منتشر فيه الفقر و الجهل و فئه كثيرة تريد ان تهاجر للغرب لتحسين وضعيتها الاجتماعية فاكيد بعض المبشرين سيستعملون هذا السلاح و يوعدون أصحاب النفوس الضعيفة بتهجيرهم ……
    لا ….. لا …. ثم لا … للتنصير بالمغرب … نريد إسلام معتدل و ليس دين آخر .

  5. أنا أتفق مع الدكتور الريسوني،كل واحد حر في تغيير عقيدته إلى هو مقتنع بها.وقوله تعالى “لا إكراه في الدين”سورة البقرة.في أروبا المسلمين ماشاء الله قايمين بعمليات تبشير واسعة ولا أحد يمنعهم،لكن لما يكون العكس لايعجبكم الأمر.أنا فقط ضد السياسة ألي كيتاخدها المبشرين المسيحيين بحيث كيركزو فقط على المناطق القروية الهشة والجبلية لإنعدام الوعي ليستغلو فقرهم وجهلهم يعرضون عليهم الفلوس والفيزا للذهاب للخارج مقابل إعتناق المسيحية وبالخصوص في جبال الأطلس والقرى بالمغرب والجزائر.

    1. ا اخت ندى ..
      اعتقد انك بفهم خاطاء لسورة البقر والى كلمة الله لا اكراه في الدين .. فهي لم تاتي على ان يدخل المبشرين
      بل على ان لا يجبر المسيحين بالقوه ليكونوا اسلاما هذه من ناحيه .. ومن ناحيه اخرى
      ان الدين الاسلامي اشار الى ان كل من يترك الدين الاسلامي بعد اسلامه .. يصبح مرتد
      اي ان لا خيار للمسلم من ترك اسلامه ..
      ..
      فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
      لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة. رواه البخاري ومسلم وغيرهما، وقال صلى الله عليه وسلم: من بدل دينه فاقتلوه. رواه البخاري وغيره.
      يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ وَهَمُّوا بِمَا لَمْ يَنَالُوا وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ فَإِنْ يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَهُمْ وَإِنْ يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ
      ..

  6. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ..

  7. الله يأخذك و يأخذ أمثالك
    الله يلعنك و قال عامل فيها شيخ
    اي واحد يخرج من الاسلام يستتاب ثلاثة أيام و إذا ما تاب يقتل ما في معه حقوق
    أبداً دين الاسلام مش لعبه يدخل و يخرج فيه زي ما يحب
    المفروض يمنعو التبشير تباً لك و لكل من هو على شاكلتك

  8. لا اكراه في الدين
    نحن بدئنا من ادم وحواء عليهم السلام
    يعني من التراب الى التراب

  9. السؤال :
    قال الله تبارك وتعالى : ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغيّ )
    هذه الآية تدل على أن اختيار الدين من الأديان السماوية من جانب العباد يكون اختياريا وليس جبريا .
    فلماذا خلق الله عز وجل الجنة والنار ؟
    لان هذا الخلق يجبرون الناس أن يتخذوا دينا
    وهذا يدل على أن اختيار الدين كان جبريا حتى لا يدخل النار
    جزاكم الله خيرا وأحسن جزاء
    في الدنيا والآخرة

    الجواب :
    أولاً : اختيار دِين سماوي ليس على إطلاقه أنه اختياري ، بل اختيار دِين الإسلام فحسب ، إذ لا يُقبَل من أحد دِين غير دِين الإسلام بعد بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

    ومن الأدلة على ذلك :
    قوله تعالى : (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)
    وقوله صلى الله عليه وسلم : والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به ، إلا كان من أصحاب النار . رواه مسلم .
    ولأن دِين الإسلام ناسخ لما قَبْله من الأديان ، لأنه خاتمة الأديان .
    قال تعالى : (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ) .

    ثانياً : قوله تعالى : (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) ليس معناه أنه لا يُجبر أحد ولا يُكرَه على دِين الإسلام ، لأمور ، منها :

    الأول : قوله تعالى في بقية هذه الآية : (قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) .
    وهذا يُفيد أن الإيمان هو الملجأ وهو الْمُنقِذ .
    وهو كقوله تعالى : (وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) فليس هذا على سبيل التخيير ، فإن الله قال في تتمة الآية : (إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا (29) إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً) فهذا بيان لسبيل الفريقين ، ولِحَال الطائفتين : المؤمنين والكفّار .
    فهذا سبيل النجاة ، وذلك سبيل الهلاك
    وهذا على سبيل التهديد ، وليس على سبيل الاختيار .
    كما أن الإنسان ليس حُـرّاً في اختيار دِين من الأديان ، ولا في اختيار الكُفْر ، لأن الكُفر شر وضلال ، وصاحبه في النار .
    وهذا كما يقول الْمُربِّي لابنه : هذا صواب وهذا خطأ .
    وهو – قطعاً – لا يُريد منه اختيار الخطأ .
    ولله المثل الأعلى .

    الثاني : أن هذه الآية منسوخة في حق غير أهل الكتاب .
    قال الشعبي : هذا في أهل الكتاب لا يُجْبَرُون على الإسلام إذا بَذَلُوا الجزية .
    وقد ذَكَر القرطبي في الآية ستة أقوال ، فليُراجَع : الجامع لأحكام القرآن .

    الثالث : أن دِين الإسلام من الوضوح ، وكونه دِين الفِطرة – أي مُوافِق للفِطَر – لا يَحتاج معه إلى إكراه وإجبار .
    قال ابن جُزيّ في قوله تعالى : ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) : المعنى أن دين الإسلام في غاية الوضوح وظهور البراهين على صحته بحيث لا يحتاج أن يكره أحد على الدخول فيه ، بل يَدخل فيه كل ذي عقل سليم من تلقاء نفسه دون إكراه ، ويدل على ذلك قوله : (قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ) أي قد تبين أن الإسلام رشد ، وأن الكفر غَـيّ ، فلا يَفتقر بعد بيانه إلى إكراه . اهـ .

    وقال ابن كثير : ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) : أي لا تُكْرِ هوا أحداً على الدخول في دين الإسلام فإنه بَيِّن واضح جلي دلائله وبراهينه لا يحتاج إلى أن يُكرَه أحد على الدخول ، فيه بل من هداه الله للإسلام وشَرَحَ صدره ونوّر بصيرته دَخَلَ فيه على بَيِّنة ، ومن أعمى الله قلبه وختم على سمعه وبصره فإنه لا يُفيده الدخول في الدين مُكرَها مَقسُورا . اهـ .

    والله تعالى أعلم .

    1. الله يأخذك و يأخذ أمثالك
      الله يلعنك و قال عامل فيها شيخ
      اي واحد يخرج من الاسلام يستتاب ثلاثة أيام و إذا ما تاب يقتل ما في معه حقوق
      أبداً دين الاسلام مش لعبه يدخل و يخرج فيه زي ما يحب
      المفروض يمنعو التبشير تباً لك و لكل من هو على شاكلتك
      copy
      سلمت يداكي يا أحلى زهراء

  10. انا دين المغاربه لا يعجبني ابدا … و كما هو الحال بدين الخليج الممزوج بالعادات و التقاليد والعيب ارى ان دين المعرب و شمال فاريقيا ان جينيرال ممزوج بخزعبلات و خرافات ما انزل الله بها من سلطان الى جانب تأثير الاستمعار الاجنبي على منهج الدين و العقيده عندهم . ولذلك و من هذا المنبر اطالب بأرسال بعثه دينية الى شمال افريقيا لتنقيتها من الخرافات و مع اني لا اعرف هذه البعثه الدنيه سنجلبها من اين خصوصا ان كل بلد عربي الدين عنده مضروب !! راح اكلم الحكومه الماليزيه و نشوف … اي اقتراحات انا حاضره !

    1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      قتلتني بضحك يا بنت لندن اي اقتراحات انا حاضره دموع في عيني بضحك

    2. أنا دين المغاربة لا يعجبني هههههه
      على أساس أن المغاربة يعبدون صراصير يابنت لندن بالتي عليك آمشعكت الراس هههههه

  11. الشيخ الدكتور قصده يقول سنسمح لكم بالتبشير على مبدأ التسامح الديني , وبنفس الوقت سنقتل كل من يتبعكم باقامة حد الردة عليه .
    وهكذا نكون ضربنا عصفورين بحجر , كسبنا ودهم واقمنا ديننا . فلا يلومنا احد موهيك

  12. بطوطا،
    الفديو الذي وضعته وما قاله الشيخ لا يمد بالدين المسيحي بصلة لا من قريب ولا من بعيد وهذا ليس ما يؤمن به المسيحيون!!! لا يؤمنون بان البشر صار اله بل الله حل في المسيح اي أخذ جسدا وحل بيننا!! عظيم هو سر التقوي الله ظهر في الجسد!! ومن قال الله أخذ زوجة ( استغفر الله ) هذا كلام الشيوخ انهم يكذبون كدبة ويصدقونها!!!! وهذا ليس ما يؤمن به المسيحيون ! بل الله أخذ هذا الجسد من العذراء مريم !! اما ابن الله! لا يؤمن المسيحيون انه ابن الجسد الله روح لا يمكن ولان ومن انه ولد جاء عن طريق الجنس هذا كفر في المسيحية! لا نؤمن أن المسيح هو كلمة الله المولود من عقل الله وهذا الكلمة اصبح بشرا وحل بيننا! كما يقول المثل نطق ببنت شفه وهل للشفاه بنات؟ انه تعبير مجازي

  13. القاهر
    انت تؤمن بما أنا أأمن به وانا أؤمن بما انت تؤمن به وكلانا يؤمن انه فيه رب واحد رب السموات والأرض .
    لا تدخلنا في مواضيع التكذيب والتكفير والشيوخ أنا احترم دينك و شخصك .

  14. bsem lah rahman rahim
    qoul ya ayoha lkafiroun la a3bido ma ta3boudoun wala antoum 3abidoun ma a3boud wala ana 3abid ma 3abadtoum wala antoum 3abidoun ma a3boud lakoum dinoukoum wali din
    sadaqa lah l3azim

  15. سير الله يعطيك الذل. انت و عالم الجنس وكل علماء الساكتين عن الدعوة لله وتذكير المومن بربه وانتم كل يوم يطلع واحد منكم وكانه من الكوكب اخر خبتمً وخاب مسعاكم. يا أوباش العلم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *