العربية.نت- أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بمقتل 39 مدنياً خلال عمليات متواصلة للجيش السوري على مدن عدة أمس الأحد، فيما قال متحدث باسم الجيش السوري الحر، إن كتائب جيشه أوقعت خسائر في الجيش السوري والأمن والشبيحة أثناء التصدي لعمليات عسكرية للجيش السوري الذي وصفه بالمنهار معنوياً مع تزايد الانشقاقات.
وحسب الهيئة العامة للثورة فقد توزع عدد القتلى الذين سقطوا على أيدي الجيش السوري وقوات الأمن أمس، بين 16 قتيلاً سقطوا في حمص، فيما قضى 14 آخرون بينهم طفلين في ريف دمشق، وأربعة قتلى في حماة، وثلاثة في دير الزور، وقتيل واحد في كل من إدلب (شمال) وطرطوس على الساحل السوري.

قتلى واقتحامات

وذكرت الهيئة العامة أن مناطق ركن الدين والصالحية وحي القدم بدمشق والكسوة ودوما بريفها، تعرضت لحملات مداهمة واعتقالات، قامت خلالها قوات الأمن والشبيحة وعناصر من الجيش السوري باقتحام عشرات المنازل، وشن اعتقالات عشوائية في تلك المناطق.
كما اقتحم حوالي 1000 عنصر من الفرقة الرابعة والمخابرات الجوية والشبيحة مدعومين بمدرعات وسيارات مصفحة مدينة الضمير بريف دمشق خلال يوم أمس.
وذكرت الهيئة العامة أن قوات الأمن والجيش السوري اقتحمت منطقة رنكوس تحت غطاء كثيف من الرصاص والقصف العشوائي على مناطق رنكوس ورأس العين والبساتين المحيطة بها، ما أدى إلى مقتل 13 شخصاً بينهم طفلين، وجرح العشرات.
كما أدى القصف إلى إصابة مسجد الشيباني بقذيفة وعدد من المنازل بينها منزلين دمرا بشكل كامل، فيما قطعت الكهرباء والماء عن البلدة وسط حظر تجول فرضه الجيش في المنطقة حسبما أفاد به مواطنون وناشطون من البلدة.

اشتباكات مع جيش النظام

وحول تفاصيل العملية العسكرية على رنكوس، قال متحدث باسم الجيش السوري الحر، إن قوات عسكرية تابعة للنظام السوري قوامها حوالي أربعة آلاف جندي، و60 آلية عسكرية، إضافة إلى أكثر من 150 سيارة لنقل الجنود، وعدد كبير من الأمن والشبيحة، اقتحموا البلدة، في حين قال أحد السكان إن ما يقارب 1500 عنصر دخلوا وسط البلدة، فيما اقتحم الباقون المناطق والبساتين المحيطة بهم.
وقال الرائد الذي انشق عن الحرس الجمهوري السوري وانضم إلى الجيش السوري الحر ماهر النعيمي، إن كتيبتي معاوية وأبي عبيدة حاولتا التصدي للهجوم الذي شنه الجيش السوري والأمن على البلدة، وقتلوا عددا كبيرا من الأمن والشبيحة، إضافة إلى إعطاب ست دبابات ومدرعتي “BMB”. في حين سقط 7 قتلى في صفوف المنشقين.
وأضاف الضابط السوري، أن سرية تابعة لكتيبة معاوية قاومت اقتحاماً لعناصر من فرع الأمن السياسي التابع للمخابرات والشبيحة، وأوقعت 15 قتيلا وعددا كبيرا من الجرحى في صفوفهم، دون وقوع خسائر في صفوف المنشقين.
وأردف النعيمي، في اتصال هاتفي مع “العربية.نت” أن كتائب الجيش الحر، اشتبكت مع قوات من الجيش النظامي والشبيحة، أثناء محاولات اقتحام قرى شيزر وجديدة وكرناز وكفرنبودة ومنطقة حيالين في ريف حماة، وأوقعوا 25 قتيلا وعددا من الجرحى في صفوف الأمن والشبيحة.
واعتبر النعيمي أن”جيش النظام السوري”، معنوياته منهارة من الناحية العسكرية، وأن الانشقاقات في صفوفه تزداد يومياً، مشيراً إلى أن عدد الذين انشقوا عن الجيش السوري، زاد على 20 ألفا حتى الآن.
والجيش السوري الحر، أسسه ضباط وجنود انشقوا عن الجيش السوري النظامي وأعلنوا دفاعهم عن المحتجين السوريين الذين يتهمون النظام السوري بارتكاب مجازر في حقهم.

معيشة “خانقة” في حمص

على الصعيد الإنساني، نوه المرصد السوري لحقوق الإنسان، إلى أن معظم أحياء حمص تعاني من وضع معيشي خانق، في ظل ما وصفه المركز، بـ”سياسة العقاب الجماعي” التي ينتهجها النظام السوري بحق المدينة الثائرة.
وحسب المرصد فقد تم قطع إمدادات الغاز عن المدينة، ما أدى إلى ارتفاع أسعارها. كما يعاني سكان المدينة من نقص كبير في المازوت “الديزل”، التي تعتبر المصدر الرئيسي في التدفئة وتشغيل الأفران وارتفع سعره أكثر من 50% حسب المرصد.
ويشتكي أهالي المدينة من انقطاع متواصل في التيار الكهربائي، ففي حين تعاني بعض الأحياء من انقطاع يومي للتيار الكهربائي يزيد عن سبع ساعات، تشتكي أحياء أخرى من عدم توصيلها بالكهرباء لأكثر من أسبوع متواصل، وسط إهمال عمال الطوارئ الذين يرفضون التعاون.
ونقل المرصد السوري عن مواطنين في حمص، اتهامهم بعض موظفي البلديات بالسخرية من المواطنين الذين طالبوا بإصلاح الأعطال الكهربائية، بعبارات من قبيل “فلتبلغوا المعارضة أن يقدموا لكم الكهرباء”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫37 تعليق

  1. استلمي يا جامعة عبرية !!!
    ورجونا مراجلكم بمثل هذه الاعمال !!! تضربوا واحد واحد الله ينتقم منكم . اذيال لانذال و لن تكونوا غير ذلك

  2. ليش عندكن تناقض بأخباركن , تقولون الجيش السوري يقتل مدنيين , ثم تعترفون بأن المنشقين كما تقولون قتلو كذا وكذا عنصر من الجيش , يعني أن مجموعات مسلحة تقوم يقتال عناصر الجيش ولكي تصبغوا الواقع عمنا يحدث تقولون أن عناصر الجيش السوري المنشق , العرب أصبحوا واعين لما يحدث في سوريا , ومهما كان عدد المسلحين قادر الجيش السوري على سحقهم , والسبب في تأخر الحسم العسكري هو المدنيين وتجنب وقوع خسائر , المهم العملية مستمرة ولا ينفع مهما قلتوا في الأخبار من أن المدنيين يقتلون لأن زمن التحريض الأعلامي ولى الى غير رجعة , حاليا الجيش السوري يقاتل مجموعات مسلحة , مهما تكن خلفيتها قانونيا يعمل الجيش على حفظ أمنه الداخلي وأمن مواطنيه , لن يكون هناك تدخل عسكري أطلاقا , لننتظر من سيصمد . سوريا مرت بفترات أصعب بكثير ممال تمر به الأن ولن تستطيعوا اخضاع الشعب السوري أطلاقا

  3. اللهم اجرنا واجرهم بمصابهم وارحم ثكلاهم وزدهم صبرا ربي انك انت بنور وجهك الذي لا يستنار الا به قلت : ادعوني استجب لكم ”
    اللهم فينا جوعى وعراة ومرضى واشلاء فدمر الطغاة ورد كيدهم الى
    نحرهم ……………
    اللهم انهم اتخذوا عبادك اولياء ونحن لهم ضعفاء وبلا اله الا الله فقط اقوياء
    اللهم ان ظلمونا فانن نحتسب عندك الجزاء
    وصلي اللهم وبارك على سيدنا محمد سيد المرسلين
    االهم اميـــــــــــن

  4. كل قتيل سواءً من المدنيين أو الجيش هو خسارة لسوريا قبل كل شيء ..!!
    بالنسبة للمُعاناة الانسانية فإن الأمر لا يقتصر على حمص .. حلب التي تُعتبر مدينة هادئة وليس فيها مشاكل أبداً تعيش أزمة غاز ومازوت .. حتى أن انبوبة الغاز ربما وصل سعرها بدون قشرتها الى 1000 ليرة .. وكل يوم يتعارك الناس في الكازيات من أجل المازوت ..!!
    أما بالنسبة للكهرباء فبحسب ما روى لي صديق من حمص .. أن المسلحين هم من يقوم بضرب المولدات .. وبسبب الأوضاع لا تستطيع ورش الصيانة الذهاب لاصلاحها …!!

  5. اللهم آمين.
    اليوم نترحم على من ماتوا على يد النظام.. وغدا ربما نترحم على تلك الأيام التي كانت قبل أن يسقط النظام, أسأل الله أن يحمي الشعب السوري وجميع الشعوب العربية من كيد الغرب.
    صباح الخير هنا…

  6. احلى جنتل بنورت صباحك معطر بذكر الله وللشباب المحترمين مامون ومتيم
    واش علومك اليوم ؟

  7. واش دراك اني الشيخة ها تراك منت هين يا الجنتل اي ان شاالله دوم تظل بخير
    متى ودك تلفي هين علينا ونعمل الواجب
    هه صار لزوم نعلم الشيخ بالسالفة اي وكاد ما يدري ههههه

  8. ابو محمد سلام الله اليك
    قلبنا معكم
    والله انا بالغربة مو فهمان شي
    بس الي بعرفو سوريتنا تبكي دم

  9. جنتل برافو عم تحكي حكم اليوم شو شربان
    اليوم نترحم على من ماتوا على يد النظام.. وغدا ربما نترحم على تلك الأيام التي كانت قبل أن يسقط النظام, أسأل الله أن يحمي الشعب السوري وجميع الشعوب العربية من كيد الغرب.

  10. احم احم اني موجود . . . سبعكم تقول ماني رجال وبدوي قاعد بينكم . . . قاعدين تتمسخرون . . . !
    هع

  11. فعلا التجربة خير برهان والدليل ما ال اليه الوضع بمصر وان تغيرت الاراء فالحقائق ثابتة بالصوت والصورة واللي بيحكي غير هيك لسه بيحلم احلام يقظة
    مع ان لا تناقض في لا بد لكل ظالم نهاية لكن ماااااااااااااااااا يجري يفوق الاحتمال ………….

  12. خلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــص
    اميركا قالت شرق اوسط جديد يعني شرق اوسط جدييييييييييييييييد يعني برضانا او مو برضانا رح تعملوا لوووول . . . !
    العاصفة جاية على الكل ولا يهمكن . . . !
    هع

  13. اي يا جنتل ماني وضحة انا كريستينا ههههههه وش هالاسامي القديمة اللي عليها كومة من الغبرة ب” لا تنسى الترقيم بالله …….
    متيم انت موجود هههههههه تحكى بدوي صح ولا والله ما تذوق زادنا
    وما نجوزك بنتنا ريتا هههههههههه

  14. الشباب العربي الحر”قافلة وقف النزيف”
    انطلاق القافلة سوف يكون يوم 01 /12/ 2011
    أرجو من المنظمين لرحلة القافلة لكشف الحقيقة في سوريا
    .. كلنا معكم قلبا و قالبا لكشف كل الحقائق …
    http://a7.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/374619_294799443885705_107523629279955_984573_1553663224_n.jpg

    عل و عسى اولائك الشباب يقومون بما لا تستطيع الجامعة العبرية القيام به !!! بالتوفيق

  15. كريستينا بنت عقلة ما تصير.. العبي غيرها ههه
    شكرا على الدعوة الطيبة اخيليس.. وانا بدوري بقول الله يهديك 🙂

  16. ههههههههه يا ترى يا ايمان . . . هالقافلة اللي مكونة من 5 او 6 اشخاص . . . رح يكون الها حرية التحرك بسوريا . . . ما بعتقد ابدا ابدا ابدا . . . لانه اللي قبلهن كتير . . . ووراهن كان في سيارة امن . . . !
    انا بتمنى هالمرة تكون غير مرة . . . ليش لأ . . . خلي الواحد يتفائل شوي . . . 🙂
    هع

  17. متيم ازعل عليك والله واش هالثقافة اللي عندك ؟ ما تعرف ريتا بنت سويلم ولد مخلوف ههههههههههههه بلاش مخلوف اي ولد الشيخ قرناس وامها الشاعرة الكبيرة زونية شاعرة الرمال والصحرا ما عليك زود يا متيم اكتفيت ولا بعد اعلمك خخخخخخ

  18. ول ول ول ول ول ول بنت مخلوف . . . ؟ . . . يما تعالي لهين شوي بدي اياج خمس دقايق على انفراد . . . يماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا انتي داعية علي بليلة القدر . . . ؟ . . . لا يا حمودة . . . طيب الله معاج ارجعي عالمطبخ . . . بنت مخلوف . . . ؟ . . . يا ويلي يا ويلي . . . بطلت اتزوج !
    هع

  19. جنتل وانت بعد ازعل عليك ههههههههه
    واش اللي تنكره ؟
    ومن جاب طاري عقلة تكون تقصد عقلة الاصبع يا رجال ما قصدي الا كل خير وربي يشهد ………….

  20. متيم ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههه
    هههههه والله انك عسل خلص ما عدت اجوزك لا تخاف ههههههههههههههه يا حيف بس

  21. متيم ههههههه اسمها تعي لهون او لهان والا من الخوف صارت عندك لهين

  22. هنا لك انا بدوي عن جد . . . نحن منقول لهين لانه لهون لهجة اهل المدينة ولهان بسمعها كتير بالمسلسلات البدوية بس مدري هي لهجة اي عشيرة . . . بعتقد العقيدات . . . 🙂
    هع

  23. صبحت عليك فوق يا سويلم, بس انت ما رديت, مدري عقلك سارح مع الحلال ولا وين!!
    الله يسهل عليك يا عربي..

  24. شايفين كيف بخلي جنتول يطلع . . . 🙂
    احلى جنتول حياتي ات . . . !
    بتعرف ضيعة ضايعة . . . ؟ لوول
    هع

  25. متيم هههههههههههههههه العقيدات ومن اي فخذ ققولتك هي ؟

    وعجبتني جنتل دخل وما سلم اي عين خير يا متيم يجوز جنتل خلصت عنو الوحدات وما عاد يتواصل معنا او يجوز بيت مخلوف استدلوه عليه هههههههههه انا والله ماني شايفة مامون وين فل

  26. وهل إنتظرت الجامعة العربية عندما إتخذت قرارها الأخير غير ذلك
    انه تركيع للشعب السوري فوق معاناته !!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *