حذر رئيس قائمة ائتلاف العراقية ورئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي من أن الأجواء السائدة الآن في العراق لا تساعد على إجراء انتخابات شفافة ونزيهة بسبب حالات التهميش والإقصاء والاجتثاث، في وقت قتل وجرح عدد من العراقيين بينهم رجال شرطة في هجمات متفرقة في الموصل شمالي العراق.

واتهم علاوي في تصريحات صحفية نشرت اليوم ما سماها الأحزاب النافذة باستخدام قضية استبعاد المرشحين للانتخابات المقبلة لتصفية الخصوم السياسيين بعيدا عن الأسس الدستورية والقانونية، متهما الحكومة العراقية بإثارة هذه الملفات من أجل التغطية على الفشل الذريع الذي رافق عملها في الكثير من الملفات المهمة.

وعن مشاركة كتلته في الانتخابات، قال إن هذا الموضوع ما زال مطروحا على طاولة النقاش ولم يتخذ بشأنه أي قرار بعد. تصريحات علاوي تأتي بعد يوم من تلويح القيادي الآخر في ائتلاف العراقية ورئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك باحتمال اتخاذ “خيارات صعبة” مستبعدا أن يكون من بينها مقاطعة الانتخابات للرد على قرار الحظر الذي منعه من الترشح لتلك الاستحقاقات.

ويأتي هذا الموقف في وقت انطلقت فيه مبادرات برلمانية لإقناع رئيس الوزراء نوري المالكي باستخدام صلاحياته القانونية لاستثناء بعض الشخصيات من قرار الحظر.

وكانت هيئة المساءلة والعدالة قد قررت في وقت سابق إبعاد المطلك وظافر العاني القيادي الآخر في قائمة العراقية -التي يترأسها علاوي- من المشاركة في الانتخابات بدعوى الإشادة بالفكر البعثي.

الوضع الميداني

ميدانيا قالت الشرطة العراقية إن سيارة ملغومة انفجرت قرب مديرية الأدلة الجنائية التابعة لوزارة الداخلية في شرق مدينة الموصل مما أسفر عن مقتل اثنين من رجال الشرطة وإصابة تسعة أشخاص بينهم خمسة شرطة، كما قتل جنديان عراقيان وجرح خمسة آخرون بينهم ضابطان في انفجار قنبلتين شمال وشرق المدينة ذاتها.

وفي الموصل أيضا ذكرت الشرطة أن مسلحين هاجموا نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي وقتلوا جنديا أمس في غرب المدينة حيث عثر أيضا على جثة موظف بوزارة التخطيط وعليها آثار أعيرة نارية، مشيرة إلى أن مسيحيين قتلا وأصيب آخر بنيران مسلحين في غرب وشمال المدينة.

وإلى الجنوب من بغداد أعلن مصدر عراقي حكومي أن عبوة ناسفة انفجرت فجر اليوم استهدفت رتلا للقوات الأميركية، دون أن يعرف بعد حجم الخسائر الناجمة عن هذا الهجوم.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. اتمنى ان تكون انت رئيس الوزراء لانك كنت في السابق بحكومة الرئيس صدام حسين رحمه الله .. واكيد لديك الخبرة الكافية التي اكتسبتها من خلال وجودك في حكومة صدام حسين .. ويمكن بخبرتك تستطيع ان تلم شمل العراق والعراقيين بعدما فككته الحكومة الخائنة حكومة المالكي واعوانه
    يارب احفظ العراق وشعبه ونظفه من كل خائن باعه وعمل على تخريبه

  2. يشكك بنزاهة الانتخابات وكأنها فعلا انتخابات ؟؟؟؟
    بالرغم من بعض السلبيات التي كانت فترة حكمه السابقة … إلا أنني أرى أن السيد علاوي شيعي عاقل ومعتدل كما أنه مؤهل علمياً …. و هو بعيد الرياح الطائفية التي تعصف بكثير من الشخصيات والأحزاب العراقية المتأمرة مع النظام الإيراني ضد مصلحة العراق !!!!!

  3. والله الاجواء السياسية في العراق كلها على بعضها مو نزيهة وذلك بوجود عصابة المالكي وزيباري والصدر وغيرهم….ليس همهم الشعب انما الكرسي والعرش للفوز باسواق الشركات الاجنبية البترولية المستثمرة هناك
    هذا راءيي الشخصي وشكرا

  4. احببت رمي السلام للجميع ..
    الأخوة مومو ، سامية ، تودي ، m, مي ، سيلين ..
    ارجوا ان تكونوا بخير .

  5. شكرا لك عزيزتي سامية على رأيك الجميل وهذا يدل على انك واعية لما يحصل بالعراق … مع الاسف البعض يعرف بالذي يحصل بالعراق من خراب ودمار بس هم عاجبينهم هذا الوضع السيئ لانهم كانوا ينتظرون مجيئ هذا اليوم لكي يشاهدوا العراق المحطم المدمر… ولكن انشاءالله يرجع العراق كما كان واحسن بفضل العراقيين الشرفاء والوطنيين الذين يريدون عراقا حرا بدون لامالكي ولا زمرته الخائنة ولا اي عراقي خائن

  6. اهلا بقاسيون جبلنا الشامخ .. سلمت عليك في موضوع اضحك .. سارد عليك بالسلام حتى لو كان الف مرة لانك تستاهل السلام والتحية

  7. ذلك قول من ينتظر الهزيمة كالعادة في أي انتخاب ,الاانتخابات اللعين المقبور ذات نتائج 100% الوهمية

  8. علاوي كل العراقيين يتمنون أنك تكون رئيس العراق العظيم .
    لأنه لديك خبرة كافية ………………………………………

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *