دعت سلطنة عمان الدول العربية للتدخل في ليبيا لمنع حدوث اقتتال داخلي أو تدخل خارجي، وفقا لآليات الجامعة العربية، وبما يتماشى مع القانون الدولي، فيما عارض اليمن اتخاذ قرار بفرض حظر جوي على ليبيا.

وقال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبدالله، في كلمته الافتتاحية في الاجتماع الذي عقدته الجامعة العربية لمناقشة تطورات الأزمة في ليبيا، إن المطلوب الآن هو تدخل عربي باستخدام آليات الجامعة العربية وبما يتماشى مع القانون الدولي، مشددا على ضرورة البحث في مختلف الخيارات التي يتطلبها الوضع في ليبيا.

وحذر بن علوي من أن عدم التحرك العربي إزاء ما يحدث في ليبيا من شأنه أن “يؤدي إلى اقتتال داخلي أو تدخل خارجي”.
ويأتي اجتماع الجامعة العربية في وقت تتواصل فيه المواجهات المسلحة في ليبيا بين الكتائب الموالية للعقيد معمر القذافي والثوار الذين باتوا يسيطرون على مناطق واسعة في البلاد منذ اندلاع الثورة الشعبية في 17 فبراير/شباط الماضي.

وقال مراسل الجزيرة في القاهرة عياش دراجي إن الموقف حتى الآن يوضح أن معظم الدول العربية تؤيد قرار فرض حظر جوي، فيما تعارضه كل من اليمن وسوريا والجزائر وما زالت المحاولات جارية لإقناع السودان ليوافق على الحظر، مشيرا إلى أن القرار سوف يصدر بالنهاية بالأغلبية وليس بالإجماع.

موسى والثوار
وفي تطور هام التقى أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم وفدا من شباب الثورة الليبية، الذين طالبوا باعتراف الدول العربية بـالمجلس الوطني الانتقالي.

وقالت تهاني سليمان امبارك عضو الوفد إنهم جاؤوا بتفويص من المجلس الوطني الانتقالي، لنقل مطالبهم للجامعة العربية ووزراء الخارجية العرب واتخاذ قرارات رادعة ضد نظام معمر القذافي ووقف سفك الدماء.

وأوضحت أنهم طلبوا من موسى الاعتراف بالمجلس الانتقالي برئاسة مصطفى عبد الجليل ووضع علم الاستقلال الليبي بدلا من العلم الحالي.

ونقل أعضاء آخرون في الوفد عن موسى تأكيده وقوفه لجانب الشعب الليبي، واتخاذ قرارات “قوية” من شأنها وقف نزيف الدماء في الأراضي الليبية، كما نقلوا عنه أيضا أن “تغيير العلم” موضوع سابق لأوانه.

التعاون الخليجي
وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي دعوا الخميس الجامعة العربية “لتحمل مسؤولياتها باتخاذ الإجراءات اللازمة لحقن الدماء، بما في ذلك دعوة مجلس الأمن الدولي لفرض حظر جوي على ليبيا لحماية المدنيين”.
وتوقع وزراء خارجية دول المجلس أن يصدر عن اجتماع القاهرة اليوم قرار يدعم فرض حظر جوي على ليبيا، رغم اعتراض بعض الدول العربية.

كما شددت دول المجلس على عدم شرعية النظام الليبي القائم حاليا بزعامة القذافي، وضرورة إجراء اتصالات مع المجلس الوطني الانتقالي.

وعبرت دول المجلس عن إدانتها للجرائم المرتكبة ضد المدنيين في ليبيا باستخدام الأسلحة الثقيلة والرصاص الحي وتجنيد مرتزقة أجانب، وما نتج عن ذلك من سقوط أعداد كبيرة من الضحايا المدنيين الأبرياء.

وكان وزراء الخارجية العرب رفضوا في اجتماع بالقاهرة في الثاني من مارس/آذار الجاري جميع أشكال التدخل الأجنبي في ليبيا، ولوحوا في المقابل بفرض حظر جوي على هذا البلد إذا استمرت الاضطرابات الراهنة فيه.

وكانت الجامعة العربية قد علقت مشاركة نظام العقيد القذافي في اجتماعاتها، كما أنها نددت بالانتهاكات ضد الشعب الليبي، ونادت بضرورة إيقاف العمليات العسكرية ضد المدنيين.

الموقف الغربي
وبدوره عبر رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل عن خيبته من الموقف الغربي ومواقف بعض الدول الغربية الأخرى التي عارضت فرض منطقة حظر جوي على ليبيا.

وحذر عبد الجليل من أن ليبيا ستكون على مشارف كارثة إنسانية إذا واصلت قوات القذافي قصف المناطق التي يسيطر عليها المعارضون الذين يطالبون بتنحيته.

من جانبه أكد وزير الخارجية الفرنسية على الحاجة الماسة لفرض حظر جوي على ليبيا، وقال إن تصريحات الرئيس الفرنسي في هذا الشأن كانت واضحة جدا.

ويشار إلى أن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) أندرس فوغ راسموسن قال الخميس الماضي إن أي عمل عسكري للحلف في ليبيا لا بد أن يستند إلى حاجة ظاهرة وتفويض واضح وأن يحظى بدعم إقليمي.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. إلى أين نحن ذاهبون بسذاجتنا لماذا هذا الجزء من العالم فليذهب العالم ويصلح إفريقيا المليئة بالفساد والتخلف والجهل تركيز بصورة غريبة على الوطن العربي وكأنه لا يوجد في العالم نقطة سوداء إلا في الوطن العربي استفيقوا ياعرب أقطاب العالم تتلاعب بكم لسنا ولسنا ضد الإصلاح لكن بالحوار لسنا ضد التطوير لكن بالبناء وليس بالهدم أشعر أن العرب أصبحو للأسف كالأغنام تردد نفس العبارات وكأنها منهج يدرس وخطوات تحدد لإقامة مايسمى بثورات الشعوب بصورة ممنهجة وغريبة يسهل للطفل البسيط أن يدركهاأنظروا للحالكم قبل ماتتكلو على الاخرين لما دك العراق من طرف الا مريكا اين كنتم يا سدجين او حتى الان العزو و القهر ضد اخواننا الفلسطينين اين هو ليسانكم الله يقطعها لكم اما عمرو موسي حدث بلا حرج مادا فعلت مند توليك هدا المناسب غير نبش القبور انت اول دكتاتور ولا تريد ترك كرسيك ايضا فلا تتكلم علي اشياء اكبر من حجمك و الله اضحك لما ارى هدو الجهالا يتحكمو فينا

  2. القاهرة (ا ف ب) – افاد دبلوماسيون مشاركون في الاجتماع الطارىء لمجلس الجامعة العربية في القاهرة السبت ان وزراء الخارجية العرب اتفقوا على دعوة مجلس الامن الدولى لفرض حظر جوي على ليبيا، وعلى فتح قنوات اتصال مع المجلس الوطني الانتقالي المعارض ومقره بنغازي.

    وقال الدبلوماسيون ان الوزراء قرروا “دعوة مجلس الامن لتحمل مسؤولياته بفرض حظر جوى على الاجواء الليبية لحماية الشعب الليبى”.

    واضافوا ان مجلس وزراء الجامعة العربية قرر “فتح قنوات اتصال مع المجلس الوطنى الانتقالى فى ليبيا لمساعدة الشعب الليبى”.

    واوضح الدبلوماسيون ان القرار لقى قبولا من الوزراء العرب باستثناء سوريا والجزائر.

    واعربت سوريا السبت عن خشيتها من ان يكون “اي قرار عربي بفرض حظر جوي على ليبيا مجرد تمهيد للتدخل العسكري الخارجي فيها”، بحسب ما جاء في كلمة القاها السفير السوري لدى الجامعة يوسف احمد خلال الاجتماع.

    وقال السفير السوري في كلمته التي وزعت على الصحافيين “في ظل ما يتواتر من تصريحات ومواقف من معظم الدول الاعضاء الدائمين في مجلس الامن الدولي والتي تدور جميعها حول حتمية تأمين شرعية دولية لأي تدخل عسكري في ليبيا وضرورة التمهيد لأي تدخل عسكري من خلال فرض حظر جوي على ليبيا، فان السؤال المحوري (يصبح) ما هي الضمانات التي يمكن ان نركن اليها – هذا اذا كانت هناك في الطلق ابة ضمانات – والتي تكفل ان لا يصبح اي قرار عربي بفرض الحظر الجوي على ليبيا مجرد تمهيد للتدخل العسكري فيعا ةمقدمة لتقسيم هذا البلد العربي الشقيق تحت ذريعة وشعار مقتضيات الامر الواقع”.

    واكد يوسف احمد في ختام كلمته ان “اي قرار عربي نأخذه اليوم لابد ان يأخذ في الاعتبار ثوابت وضمانات واضحة لا لبس فيها تتعلق بالرفض القاطع لكافة اشكال التدخل الاجنبي في ليبيا والالتزام بالوحدة الوطنية والجغرافية لارض ليبيا وشعبها بالتلازم مع غاية حماية المواطنين الليبيين من عمليات القصف الجوي التي يتعرضون لها”.

    وكان مجلس التعاون الخليجي اعلن تأييده لفرض حظر جوي على ليبيا، كما اتخذ الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى موقفا مماثلا.

  3. ااكد لكم واقسم ان اغلب العرب وكثير من صحافييهم وسياسييهم لا يعرفون معني كلمة حظر جوي في منطقة ما التي تعني منع تحليق الطائرات في أجواء دولة ما، استنادا إلى قرار من مجلس الأمن الدولي، لكن بعض الدول اتخذت قرارات فردية بحظر الطيران كما حدث في العراق بداية التسعينيات واخر حضر في يوغوسلافياسابقا كانت 3500 طلعة للحلف يوميا ويتطلب فرض الحظر الجوي إقامة دوريات على مدار الساعة فوق المجال الجوي للدولة المستهدفة، و تدمير مضادات الطائرات لذلك البلد. ويكون احتلال بقرار عربي لتخويل حلف شمال الاطلسي بضرب مواقع بمباركة العرب ونعود لعاداتهم القدي

  4. ألقضية هي قضية استدعاء الحلف الاطلسي تحت غطاء كلمة حضر جوي التي لن يقدر عليها الا حلف شمالي الاطلسي و تخويله بضرب ليبيا تحت غطاء حقوق الانسان لهذا انا مندهش لغباء العرب… هاااا نحن اليوم نشهد نفس السيناريو لاكن هذه المرة باستغباء المواطن العربي الجاهل المسكين الذي لا يعرف القوانين الدولية ولا سياسي عربي او وسيلة اعلامية عربية تكرمت وشرحت له كلمة حضر جوي بتفاصيلها الحمد لله انا حكامكم لا يحكموني و إلا صارت فضيحه …….

  5. احقنو دماء الشعب الليبي الشقيق حاولو حقن دمائه باعلامكم حرااام عليكم ليس الذي ياتي بافضل من الذي يذهب الدمقراطية ليست قرانا منزلا وليست حكما مثاليا الناس تقتتل من اجل الكرسي الشعب الليبي الشقيق يتعرض لمؤامرة التقسيم بخطط مدروسة لماذا يا ايها الاعلام لا تشرح للمعلقين و العرب في تلفزاتكم معني كلمة حضر جوي حاولو افهامه ان حلف شمال الاطلسي يخول عربيا بضرب ليبيا و مواقع ليبية باسلحة ذكية ومركزة كما يقولون لكم يريدون خلق بؤرة توتر ستعصف بكم في النهاية من كان يقول ان التدخل الاجنبي في ليبيا سيصل لهذه المرحلة يا شعب ليبيا الشقيق الخاسر هو انتم فقط

  6. من زمن الاتراك والانجليز ولا زلنا لم نتعلم نفس الوجوه و نفس الناس ونفس الواجهات الامين العام و دول معينة تسرع من وتيرة الاحتلال نفس السيناريو والتاريخ يعيد نفسه العراق صدام حسين وتعنته القذافي وتعنته ثم اللجوء للغرب وكما قلت لكم سابقا الاوربيين والامريكيين رمو المنشفة للجامعة العربية و انظرو لامينها العام قبل الاجتماع يصرح ليضغط باستصدار قرار المشؤوم الذي سيمهد لاحتلال ليبيا والايام بيننا و عندما يدخل الاوربيين سينشؤون حكومة موازية ثم يصنعون زرقاوي او حمراوي المهم اسم رنان ثم ضرب القبائل بعضها بعضا و يطلع لنا من يقول لقد كنا اغبياء من زمن الاتراك والانجليز ولا زلنا نستامنهم

  7. من الملاحظ من خلال متابعة القنوات الاخبارية فى الايام السابقة ان الثوار والمحللين السياسيين الليبين كانوا يطالبون جامعة الدول بقرار مثل هذا القرار.
    مع العلم ان احد المحلليل السياسيين الليبين عتب على دولتين عربيتين عدم تأييدهم لصدور القرار… وشكراً

  8. طبعا لازم الجزائر و سورية ترفض عشان عرفين إن دورهم أتن لا مفر منه أما بالنسبة لعمان فطالبي يا عمان إنتي تطلبي و حنانلبي بس متنسيس كمان إن الدور عليك بعد الشويا

  9. أما بالنسبة لعمر موسئ أنا شفت علا القنات اليمنية اليوم حديث إمام فاضل لا أتذكر إسمه يشهد باليقين إن كان حاضرا في لتقاء مسؤولين من الحكومة العراقية و تحدثو مع عمر موسئ في شئن عقد إجتماع طارء للجامعة العربية و الضغط علا المشاركين في أخذ قرار فرض حضر جوي علا ليبيا و يقول الإمام إن عمر موسئ لم يرضئ بالطلب حتا أخذ مليون دلر نقدي و العلم لالله

  10. “واعربت سوريا السبت عن خشيتها من ان يكون “اي قرار عربي بفرض حظر جوي على ليبيا مجرد تمهيد للتدخل العسكري الخارجي فيها”، بحسب ما جاء في كلمة القاها السفير السوري لدى الجامعة يوسف احمد خلال الاجتماع.
    …………………………………………………………..
    الكلام اعلاه كلمة حق يراد بها باطل….وامريكا لو ارادت احتلال ليبيا- التي رفع طاغيته يديه -وربما اجزاء اخرى-امامها بعد اعدام صدام،لفعلت ذلك….ولكن سوريا التي يغلي مرجل الغضب في صدور شعبها هي من اكثر الدويلات ذات المصلحة في ارجاء ساعة الصفر للثورة!!!
    ولوخيرت شخصيا بين الاحتلال العسكري الاجنبي والاحتلال السياسي الواقع على كل شعوب الامة، لفضلت الاول لاننا عندها نحارب عدوا صريحا..لا عدوا متمترسا وراء فئات ضالة او مرتزقة من الشعب!!

  11. من زمن الاتراك والانجليز ولا زلنا لم نتعلم نفس الوجوه!!!!!!!!!!!!!
    ……………………………………………………
    اما الكلام عن الانجليز فاشاركك الراي. اما الكلام عن الاتراك فانصحك بالقراءة والتثقف اكثر…وسلمت لاخيك!!!!!!!!!!!

  12. # momo75 في أذار 12, 2011 |
    احقنو دماء الشعب الليبي الشقيق حاولو حقن دمائه باعلامكم حرااام عليكم ليس الذي ياتي بافضل من الذي يذهب الدمقراطية ليست قرانا منزلا وليست حكما مثاليا الناس !!!
    …………………………………….
    اشاركك الراي ياميمو….وشتان بين القرآن الكريم كلام الله عز وجل الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وبين الديموووووووووووووطراطية!!!!

  13. # True-Algerian في أذار 13, 2011 |
    طبعا لازم الجزائر و سورية ترفض عشان عرفين إن دورهم أتن لا مفر منه أما بالنسبة لعمان فطالبي يا عمان إنتي تطلبي و حنانلبي بس متنسيس كمان إن الدور عليك بعد الشويا!!!
    ………………………………………………..
    انت ترووووووووووووووو هنا في كثير من الاحيان يا تروووووووووووووو
    تحياتي لك ودعواتي بالثبات………… على التروووووووووو والحق!!!!!!

  14. “واعربت سوريا السبت عن خشيتها من ان يكون “اي قرار عربي بفرض حظر جوي على ليبيا مجرد تمهيد للتدخل العسكري الخارجي فيها”، بحسب ما جاء في كلمة القاها السفير السوري لدى الجامعة يوسف احمد خلال الاجتماع.
    و غواصات حربية قطعت قنات السويس و رصت في المياه اليبية من أمس و يقولو تخوفا من إحتلال ولا تدخل أجنبي هي أمريكة بعضمتها مش قدرا علا القذافي إنتو بتضحكو علا مين

  15. الجامعة العربية ما هي إلا منضمة مكونة من حرمية و خونة تشتغل لصالح الأمبريالية

  16. السلام عليك أخي الناقد أنا بقضي حوالي ساعة عل كمبيوتر لأن مهنتي و أكل عيشي عل الكمبيوتر
    فلا تندهش

  17. الله يعطيك العافية يا ترو ويرزقك بغير حساب.
    تستاهلي كل خير اختي.

  18. تصديقا لكلام اختي ترو اقول:
    حقبقة الجامعة العربية ( جامعة الضعف والهوان ) :انها جامعة انجليزية انشاها الانجليز على يد أنتونى إيدن وزير خارجية بريطانيا عام 1941م بهدف ضرب فكرة الخلافة الاسلامية التي كانت ولا زالت تؤرق مضجع الواعين من الكف ار وعملائهم في كل الدنيا واول من تبناها العمي ل الانجليزي المصري مصطفى النحاس -!!

  19. للتوضيح فقط:
    ترووووووووووووووو هنا في كثير من الاحيان يا تروووووووووووووو
    تحياتي لك ودعواتي بالثبات………… على التروووووووووو والحق!!!!!!
    ……………………………………..
    لم اقصد بكلامي كثرة تواجدك على النت بل انت تروو اي انت على حق وصواب …و”هنا” اي “في هذا التعليق.”
    …في كثير من الاحيان …الصواب وفي كثيرمن “الاحيان” اي ا”لتعليقات”!!
    تحياتي لك!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *