رحب عدد من الشخصيات المصرية والعربية بالنصر الذي حققته ثورة الشعب المصري بعد إعلان تنحي الرئيس حسنى مبارك عن السلطة وتسليم المؤسسة العسكرية مقاليد إدارة البلاد.

وفي كلمة مقتضبة من ميدان التحرير معقل المظاهرات الحاشدة التي دخلت يومها الثامن عشر اليوم، لخص الناشط السياسي وائل غنيم ما حدث اليوم في كلمة واحدة قائلا لمصر “حمدا لله على سلامتك”.

بدوره قال الشاعر المصري عبد الرحمن الأبنودي “نبارك للأمة العربية بهذا الإنجار لأن ما كان يحدث في مصر كان معاناة لكل إنسان عربي”. واعتبر أن الإنسان المصري نفض الدهون التي تكلست بجسده عبر السنين والكآبة التي مارسها عليه نظام الرئيس المتنحي.

وأكد الأبنودي أن ثورة مصر كانت ثورة قناة الجزيرة التي لعبت دورا كبيرا في نجاحها، تماما كالذي لعبته في ثورة تونس.

من جهته قال رئيس الجمعية الوطنية من أجل التغيير محمد البرادعي إنه يتطلع بعد هذا الإنجاز إلى دولة مصرية تكون ديمقراطية وعادلة. وقال أيضا: سنعمل مع الجيش في هذه الفترة الانتقالية للوصول إلى انتخابات برلمانية ورئاسية نزيهة.

وبسؤال حول نظرية الخطب الثلاث والأيام العشرين على طريقة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، قال “كنت أتمنى أن يخرج مبارك منذ أسبوعين بطريقة أكثر احتراما ولا يخرج بشكل مذل لا يليق برئيس سابق لمصر”.

عدنا إلى مسرح التاريخ

بدوره قال الباحث في التاريخ بشير نافعة “مبروك للعرب جميعا بهذا النصر لأن مصر كانت عبر التاريخ جدار الشرق الأخير ولم يكن أحد مؤهلا لإنقاذ العرب إلا مصر التي خرجت لتعيدنا نحن العرب إلى مسرح التاريخ”.

وأضاف نافعة للجزيرة “العرب أكملوا اليوم تحررهم وما هذه إلا بداية لتحرر المنطقة ككل وعلى كل عربي أن يفخر ويعتز بهذه الثورة التي سيكون أثرها على المنطقة ربما أكبر من الثورة الفرنسية”.

وقال إن مصر التي تمثل مخزون ثقافة الشرق فاجأت المحللين والمراقبين العرب والعالم وفاجأت حتى نفسها. واعتبر أن ما حدث يعني العرب جميعا وينهي مهانة قرن من الزمان.

المخرج السينمائي خالد يوسف اعتبر من ناحيته المشهد في مصر اليوم مشهدا يعجز عن وصفه أي عبقري باعتباره أعظم يوم في تاريخ مصر عبر سبعة آلاف سنة.

وقال “الشعب هو المعلم فهو الذي يفاجئنا وهو الذي يختار مواعيده مع التاريخ.. نحن في لحظة فرح لكن علينا أن نعمل بعد الفرح على أن نتدبر بناء الدولة المدنية في أسرع وقت”.
المصدر: الجزيرة

شاهد أيضا:

فرحة المصريين بتنحي مبارك… بالفيديو

عمرو أديب باكيًا: كنا في عصر اسود ومهبب… فيديو

مصر تحتفل… بالصور

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. مع إحترامنا لهذا الشاب لانه كان سبب من أسباب الثوره ؟
    ولكنه لا يصلح للقياده لانه ضعيف الشخصيه ! ولكنه كان محظوظ بمجموعة الابطال التى تبنت الفكره بشجاعه وضحت بأرواحها من اجل الحريه !!!
    فرب رمية من غير رام يا وائل !!!

  2. الحمد لله على سلامتكم ياشباب مصر الكبار..ابطال يامصريين والف الف مبروك لكم انتصاركم المدوي…وليتهيأ الطاغي التالي …..يا الله

  3. ألف مبروك لشعب مصر،أتمنى أن تصلوا إلى حكومه عادله للجميع،إكراماً لعيون ألناس ألتي علمت ألشعوب ألباقيه معنى ألصمود، وعزائِ لأهل ألشهداء،إن شاء ألله في دار ألخلود.

  4. ( 70 ) مليار مبروك للشعب المصري !!!!!!!

    وعلى عنادك يا حسسسسني أنت وذيولك أصحاب ألقائمه الفحماء؟؟؟؟؟؟

  5. inshallah alf mabrok w yarab tet7san aoda3kom ….w 3kbal 3nd falasten tet7rar wla tensona ya sha3b masr ,,,,wbtmana te5taro ra2es a7san mn el zeft mobarak eli ishtrak m3 isra2el fe el 7arb 3la ghaza w skar l7dod 3shan ahel ghaza emot…allah ikber w dam ishohda fe rakbat koll ro2sa2 el 3rab

  6. الى…..جميع الاصدقاء
    الى…..الاخوان الثوار …من ثورة الغضب….
    لقد بداءنا الجهاد من اجل الديمقراطيه….وعلينا الاستمرار في ترسيخها…
    حتى لا تاتي دكتاتوريه تخدم امريكا واسرائيل وتعودنا للوراء…..وعليه:
    يجب علينا متابعت الجيش خطوه بخطوه لمعرف ماذا يعمل وكيف يتعامل مع الامور:
    …لا سريه للجيش ….لا لقاءات مجهوله مع امريكا واسرائيل…
    لا اتفاقات بالضلام… لا مخططات خلف الستار .
    ويجب ان ناخذ بنضر الاعتبار على ان لا تاخذ الامور بالنوايا الطيبه للجيش
    وتذكرو ان الجيش كان يخدم النضام لفترة 30 سنه وانه جزء من النضام
    وان هناك تقارير عالميه تثبت تورط الجيش بتعذيب وقتل الابرياء.
    وكل ما نريد متابعت الجيش بخطواته من اجل بناء مصر حره كريمه بديمقراطيه نزيهه.
    ..

  7. الف مبارك يا شعب مصر العظيم والان دور اليمن والجزائر وسوريا ثوروا على الطغاة ومن الله التوفيق

  8. الى… شباب ثورة ….غضب العراق…..
    الى شباب ……….غضب الرافدين….
    لقد حان الوقت لقيام ساعة غضب العراق…ضد النضام العراقي الفاسد
    المستبد الخائن لوطنه وشعبه ودينه…صانع المتفجرات وقاتل الابرياء وسارق طعام الفقراء..
    نحن معكم ببداية ثورة 25 فبراير وسيكون اليوم الاول وستتبعها ثوراة اخرى واخرى…الى يوم انتصار الثوره ودحرالفاسدين المرتزقه اتباع انضمة الملتحيه واتباع امريكا ..الى خارج الوطن..
    والله اكبر
    ..

  9. مصررررررررررررر التاريخ …مصر الحضااااااااااااااره مبروك لام الدنيا مبروك لثوار مصر الابطال الف حمدلله عسلامه يامصر والله يسكن شهداء الثوره فسيح جناته ويغفر كل ذنوبهم ويارب تكون لمصر بدايه جديده وانشالله يوم تحرير ليبيا واليمن والعراق والجزائررر يارب كن في عون العرب يارب

  10. مبروك للشعب المصري والعقوبة للدزاير إلا أن الوضع يختلف عندنا لأن الجيش ضد الشعب

  11. WAEL KONTOM ABTAL WA MAZELYOM ABTALWA SWEF TAKONO ABTAL DAMAN LKEN YA WAEL DELOATE LAZEM KOL ALNAS TERAWA7 WE NSHOF AEH ALE HE3MALO ALGESH A7NA KHLAS FE 3SER GDED WE 7OEYAH NEDE ALNAS FORSA WE NSHOF LO MAKANOSH KEWESEN NE3MALHOM BELOK OUT PLZ WAEL AKN3 ALNAS BGAD 3ASHAN KHATER MSER WE TESLAM ALSAWRAH ALBYDAA A3ZAM SAWRAH SHAFHA AL3ALAM

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *