اتفقت حركتا فتح وحماس في ختام اجتماعهما في القاهرة على اعادة تفعيل عمل اللجان المشتركة المتعلقة بتشكيل الحكومة والحريات العامة والانتخابات وتحديد موعد لاجتماع منظمة التحرير الفلسطينية الشهر القادم بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل وبمشاركة الرئيس المصري محمد مرسي.

فتح وحماس
واعلن مسؤول ملف المصالحة الفلسطينية في حركة فتح عزام الاحمد يوم الخميس 17 يناير/كانون الثاني من القاهرة “اتفقت حركتا فتح وحماس خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الخميس في القاهرة بين وفدي الحركتين على جدول زمني لتنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية وانهاء الانقسام الفلسطيني”.
واضاف “اتفقنا على الاليات والجداول الزمنية لانهاء الانقسام، وابرزها ان تستأنف لجنة الانتخابات الفلسطينية عملها في قطاع غزة في موعد اقصاه الثلاثين من الشهر الجاري، وكذلك ان تواصل عملها في الضفة الغربية في نفس الموعد”.
وتابع قائلا “كما اتفقنا ان تبدأ مشاورات تشكيل الحكومة الفلسطينية في الموعد ذاته، وايضا ان تستأنف لجنتا المصالحة عملهما في الضفة وغزة في الثلاثين من هذا الشهر ايضا.. واتفقنا ايضا ان تعقد لجنة تطوير وتفعيل منظمة التحرير اجتماعها القادم برئاسة الرئيس محمود عباس في التاسع من شباط/فبراير القادم”
ووصل وفدا الحركتين برئاسة عزام الأحمد القيادي في فتح وموسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس الى العاصمة المصرية أمس الأربعاء. ونفى أبو مرزوق ما يتردد عن اشتراط فتح حل كتائب القسام الجناح العسكري لحماس لاستكمال المصالحة، حسبما نقلت عنه شبكة فلسطين الإخبارية الخميس. وأشار أبو مرزوق الى أن لقاء القاهرة سيخصص لتقريب وجهات النظر بصدد العديد من الملفات، بما فيها تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة وإجراء الانتخابات.
من جهته، أكد سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس ان الاجتماع يهدف الى وضع جدول زمني لتنفيذ اتفاق المصالحة.
وفي حديث لقناة “روسيا اليوم” من القاهرة قال المحلل السياسي إبراهيم الدراوي ان “الاجتماع الذي عقد اليوم هو تتويج للاجتماعات السابقة وللقاء الذي جرى بين الرئيس محمود عباس والسيد خالد مشعل ووزير المخابرات المصرية، وتم الاتفاق خلاله على تذليل العقبات امام الملفات الخمسة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. لن يكون للمصالحه مكان بينكم , والسبب لكُل منكم أتجاه عكس الاخر , لكن نتمنى خير

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *