كشف الكاتب فهمى هويدى مقالة بعنوان “فى فن التقشف”، نشرتها جريدة الشروق اليوم، الثلاثاء، عن فتوى حصل عليها من رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوى يمكن بمقتضاها أن توفر مصر حوالى 2 مليار دولار، عن طريق دعوة الراغبين فى أداء العمرة أو الحج إلى توجيه المبالغ التى خصصوها لهذا الغرض لصالح صندوق يدعم اقتصاد مصر فى الظروف الراهنة.

وقال فهمى هويدى فى مقاله، إن الحكومة المصرية الجديدة بحاجة إلى سيولة تقدر بنحو 2 مليار دولار، لتلبية احتياجات السنة المالية الحالية (حتى شهر يونيو المقبل)، مضيفاً: “ووجدت أن المصريين يدفعون المبلغ ذاته كل سنة تقريباً لأداء العمرة وفريضة الحج”.

وأشار هويدى إلى أنه توجه بالسؤال التالى إلى الدكتور يوسف القرضاوى: هل يجوز دعوة الراغبين فى أداء العمرة أو الحج إلى توجيه المبالغ التى خصصوها لهذا الغرض لصالح صندوق يدعم اقتصاد البلد فى الظروف الراهنة؟ وما مصير العمرة أو الحجة فى هذه الحالة؟ وهل يدخل دعم اقتصاد البلد ضمن مصارف الزكاة التى يتعين على المسلمين الوفاء بها؟

وأكد هويدى، أن إجابة الدكتور القرضاوى كانت كالتالى: إذا حل ظرف طارئ ببلاد المسلمين عانت فيه من الشح فى الموارد المالية، فلولى الأمر أن يقيد العمرة، لأنها نافلة وليست فرضاً، ويسرى ذلك أيضاً على حج التطوع، الذى يعد نافلة بدوره (المسلم مكلف بحجة واحدة وما زاد على ذلك عد نافلة)، والقيد هنا ينصب على الحالة التى يدفع فيها الراغب مالاً للحج أو العمرة، ولا يشمل ما كان منها بالمجان.

ويضيف القرضاوى فى فتواه لهويدى: إذا أودع المسلم حصته من المال فى هذه الحالة بعد أن عقد نيته على السفر، فإن العمرة أو الحجة تحسب له، أما توجيه الزكاة لصالح إنقاذ اقتصاد البلد المسلم أو حتى تنميته والوفاء بحقوق أهله، فذلك مما يعد فى سبيل الله، الأمر الذى يدخل ضمن المصارف الشرعية المعتبرة.

ويؤكد فهمى هويدى فى مقاله، أن هذه الفتوى المهمة إذا توافقت عليها المؤسسات الدينية ومجمع البحوث الإسلامية فى المقدمة منها، فإنها يمكن أن تشكل إسهاماً إيجابياً فى مواجهة الأزمة، فضلاً عن أنها تضع أيدينا على باب لاستثمار الطاقات الإيمانية لصالح المجتمع، يخرجنا من دوامة الشائعات والتلويحات الفجة التى تروج لتنفير الناس من القيم الدينية أو محاولة تشويهها وتوظيفها لتفكيك المجتمع والوقيعة بين مكوناته المختلفة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. ما شاء الله عليك يا قرضاوي
    وين اللي يسّبوا فيه, يسمعوا و يتعلموا شوية
    بارك الله في عمرك يا قرضاوي

  2. لا اعتقد ان احد ما سيوافق ( او على الاقل الاغلبية ) خاصة بالنسبة للحج ومعهم حق ، لأنهم ينتظرون هذا الامر سنوات طوال حتى يتحقق مرة في العمر ( ولا احد يضمن عمره ) ، اما بالنسبة للعمرة فممكن ، او الحج الثاني او الثالث …. اذا طلبت ان تثطاع فاطلب المستطاع !!!! لا يجب ان نُنَظِر بأراء ما انزل الله بها من سلطان ونحن جالسين على الارائك وننسى معاناة البشر الآخرين … هذا يسمى بعرف الاخلاق ( جليطة ) !!!!!

  3. سلام
    القرضاوي من العلماء القلائل الذين يعيشون مع الناس ويتقنون فقه الواقع، هو أولا لم يحرم ولم يحلل، انما هو اجتهد بخصوص النافلة فقط والحج للمرة الثانية أو الثالثة يكون نافلة وليس فريضة، أما من يريد تأدية فريضة الحج للمرة الأولى فالفتوى تستثنيه.
    وأعتقد أن الأغلبية ستؤيد ذلك إن هي وثقت أن أموالها في أيدي أمينة تبني ولا تنهب

  4. لو يستردوا ولو جزء من ال ١٨٠ مليار التي نهبها مبارك وعائلته واعوانه اشرف وأحسن وأذكى وأسهل. بل الواجب ان يخصص عائد من صندوق المستردّات لتمكين الفقراء من اداء فريضة الحج. والسلام عليكم.

  5. وأخيراً القرضاوي قال حاچه تنفع ما تضرش كويس عم يتعلم بعد ٥٠ سنه حيبقى احسن ها ها ها.

  6. الجماعة اياهم اللي كانوا يسّبوا في القرضاوي أصبحوا يمتدحوا فيه
    لان العملية صار فيها دولار
    ههههه
    مواقف تابتة ما شاء الله

  7. ليش دتحرم على العالم حج بيت الله وزيارة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هاي مو مشكلتهم قضو حياتهم يجمعوها فلس على فلس وتريد يطوهة على الحاضرلو انتة ابدالهم اسويها ياشيخ

  8. ومع ان الفنوة واضحة جدا ولكن يبقي اصحاب الراي المسبق علي حالهم لايتغيرون حتي بتغير الفتوة ……سبحان الله …..

  9. وأكد هويدى، أن إجابة الدكتور القرضاوى كانت كالتالى: إذا حل ظرف طارئ ببلاد المسلمين عانت فيه من الشح فى الموارد المالية، فلولى الأمر أن يقيد العمرة، لأنها نافلة وليست فرضاً، ويسرى ذلك أيضاً على حج التطوع، الذى يعد نافلة بدوره (المسلم مكلف بحجة واحدة وما زاد على ذلك عد نافلة)، والقيد هنا ينصب على الحالة التى يدفع فيها الراغب مالاً للحج أو العمرة، ولا يشمل ما كان منها بالمجانAl-Sayed السلام عليكم كلامك دائم حلو بس تحلل وتحرم ما تريد مش عارف غرور او ايش اسميه تكلمت قبل يومين عن الاسلام فحرمت علي الكلام بكوني ساكن في امريكا ويعلم الله في امريكا مسلمين شرفا كثير والشيخ قال الحق والدين النصيحه هداك الله وهدانا وبارك الله فيك شيخنا الجليل

  10. والله اللي أنا شايفو أنو اللي اسمو القرضاوي ده عمال يفتي على كيفو علينا وعالدنيا كلها. شوية تانية رح نسمع عن نبوة جديدة. بس انتظروا عليه هو عمال بيشتغل بالموضوع ده.

  11. للقرضاوي…واسياد الفتنة
    لحية من هذه التي تقف خلف جرح الشهيد
    لحية من هذه التي تقف خلفك بانياس .. خلف سوريـــــــا
    لحية من ؟….
    صفراء تلك اللحية … صفراء كانت … حمراء….
    …ام سوداء ..
    للحقبة الصفراء تنتمي ام للحقبة الحمراء ..
    ام هي للحقبة السوداء ؟
    لحية من هذه ……. لحية من ؟
    والجرح يسيل على جسد الشهيد شجرة حمراء
    قضاء هذا الذي يقع .. قدر هذا هو ام هو القضاء
    خاطبني يا نبي الله وحاسبني
    هل نحن بالفارق الزمني لحديثك شهداء
    خاطبني سيدي واجبني سيدي … ماذا بقي لك
    من حرمــــة علمــــاء ..؟!
    فالاسلام ليس لك اليوم .. ليس لك
    الاسلام اليوم تقوده اللحى الصفراء ..!
    هـــــذه هي لحية القرضاوي
    من على الازهرتقول في مصر يا مصر
    انا فرعونك الجديد
    فقولي لسوريا الاسد ان تمت لحيتي
    البيضاء لحية صفراء .. لحية حمراء
    لحية قوباء .. لحية قذراء ..لحية دمساء
    لحية غبراء ..
    فلا تحسبن الذين قتلوا شهداء
    لا تحسبن الذين قتلوا احيــاء
    بل احسبن الذين قتلوا شهداء فقط شهداء
    ليس فقط صاحب اللحية الحمراء
    من اجل ان يسقط الاسلام قيمة
    ومن اجل ان يبقي اوثان العرب
    دينا جديدا .. يطالب بدم الشهداء
    شهداء الحديث ممن سقطوا شهداء
    ولتنعم الفتنة بكم …..
    ولتنعموا انتم بها سيدة عليكم
    مرصعة بسجدة النفاق على جبينكم
    داحـــــــــــــــــــس والغبــــــــراء

  12. jalal في نيسان 26, 2011 | ليش دتحرم على العالم حج بيت الله وزيارة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هاي مو مشكلتهم قضو حياتهم يجمعوها فلس على فلس وتريد يطوهة على الحاضرلو انتة ابدالهم اسويها ياشيخ
    ……………………………………………………..
    اولا الشيخ ما حرم عليهم يا اخت هو نصححهم وبل اول وبل الاخير هم احرار بس في شيئ الي يجوز على البيت يحرم على الجامع مثل ما يقول المثل يعني انما الاعمال بنيات ولو ساعدو بلادهم وفقراء شعبهم وتخيلي كم من فقير ومحروم راح يساعدوهم والله ودا الحج بعينه واكيد ربنا هيكتبهم حجة بادن الله كما قلت انما الاعمال بنيات ولكل امرءا ما نوى اللهم بارك على شيخنا وعلى كل من يعمل بنصحته

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *