تمكن فريق من اللجنة الدولية  لمنظمة الصليب الأحمر لأول مرة منذ 8 شهور من زيارة مدينة حلب التي تدور فيها معارك بين القوات الحكومية وعناصر المعارضة المسلحة.

وذكرت اللجنة في بيان أصدرته يوم الثلاثاء 21 مارس/ آذار، أن الزيارة التي استغرقت 5 أيام تحققت بهدف تقييم حاجات أهالي كبرى المدن السورية في شمال البلاد والمناطق المتاخمة لها.

وأضافت أن الزيارة انتهت يوم الثلاثاء وبحسب المعلومات الواردة من منظمة الصليب الأحمر فإن الحاجات الإنسانية لمدينة حلب هائلة، وإن هناك عشرات آلاف الأشخاص المشردين الذين  ليس لديهم أي مدخرات أو مصادر للرزق.

SYRIA-MIDEAST-GOLAN-APPLES

وينقل البيان عن مريانا غاسير رئيسة القسم في اللجنة الدولية  لمنظمة الصليب الأحمر قولها إن المعارك أسفرت عن تخريب الطرق وإلحاق أضرار بالمستشفيات والمدارس وآثار التراث الثقافي العالمي.

وأضافت غاسير: “ألحقت المعارك التي تعاني منها المحافظة على مدى 9 أشهر، أضرارا بشبكات الكهرباء والماء والمجاري. ولا تمارس منظمة الصليب الأحمر نشاطها  في حلب منذ شهر يوليو/تموز الماضي لسبب غياب الأمن هناك.

لكنها لا تزال تقدم مساعدات عن طريق منظمة الهلال الأحمر السوري والعربي.  وأفادت ديبا فخر المتحدثة باسم المنظمة الإنسانية في جنيف بأن  اللجنة الدولية  لمنظمة الصليب الأحمر تصف الزيارة الحالية بأنها خطوة هامة جدا.

وجاء في بيانها: “يعتبر ذلك تقدما ملموسا بالنسبة لنا، وأصبح ممكنا نتيجة الحوار مع جانبي النزاع”.  وقام منتسبو المنظمة خلال زيارتهم لحلب بتقييم الأعمال الواجب  تنفيذها من أجل تموين السكان بماء الشرب وتلبية حاجات المستشفيات والمستوصفات.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *