اجتمع الملك الأردني عبد الله الثاني بأعضاء لجنة الحوار الوطني بمن فيهم المستقيلون بعد أن أجلت أعمالها إثر الاعتداء على المعتصمين في ميدان جمال عبد الناصر الجمعة الماضية. من جهته أكد رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت تصدي الحكومة بحزم لأي تهديد للوحدة الوطنية القائمة على المواطنة والانتماء لهذا الوطن.

وقال مراسل الجزيرة في الأردن ياسر أبو هلالة إن اجتماع الملك عبد الله لم يؤد إلى حل لأن هناك انقساما في وجهات النظر بين المستقيلين من عضوية لجنة الحوار، فهناك جزء أبدى استعداده للتراجع عن الاستقالة في حين أصر البعض الآخر عليها معللا ذلك بأن ما جرى يوم الجمعة لا يمكن طي صفحته بسبب تورط أجهزة رسمية أمنية كالمخابرات والدرك والأمن العام.

وأضاف المراسل أن ما جرى -بحسب المصرّين على الاستقالة- جريمة موثقة بالصوت والصورة قام بها عناصر حظيت بتغطية الأجهزة الأمنية التي كانت موجودة بكثافة ولم تتدخل لإيقاف المهاجمين مما أدى إلى سقوط قتيل وإصابة أكثر من مائة شخص.

من جهته يرى الملك -بحسب المراسل- أنه يجب تجاوز المرحلة وطي صفحة الماضي والنظر للمستقبل، وأضاف أن المستشارين في الديوان الملكي أكدوا رغبتهم في الإصلاح.

مرجعية الملك

ويأتي ذلك في وقت صدر فيه بيان من خمسين شخصية أردنية في مقدمتها رئيس الوزراء السابق أحمد عبيدات -وهو شخصية مرموقة في المجتمع الأردني ويحظى بثقة النظام الرسمي والشارع الأردني- الذي دان فض الاعتصام السلمي باستخدام القوة وطالب باعتماد الملك مرجعية.

وفي هذا الصدد قال المراسل إن المطالبة بمرجعية الملك تؤكد أنه ليس هناك مشكلة بين المتظاهرين والملك كما تحاول الأجهزة الأمنية إظهاره، ولكن المشكلة مع الحكومة الحالية التي تمارس العنف بشكل مفرط.

التصدي بحزم

هذا وأوعز رئيس الوزراء الأردني إلى أجهزة الأمن بضرورة التصدي بحزم لكل من يعبث بالقانون ويهدد أمن وسلامة المواطنين على اختلاف آرائهم وتوجّهاتهم وضمان حقهم المكفول في التعبير بالوسائل المشروعة.

وأكد البخيت أن مظاهر حمل الأسلحة والعصي والحجارة والأدوات الحادة ومحاولات التصدي للمسيرات والاعتصامات السلمية هي أفعالٌ مدانة ومرفوضة ومن شأنها أن تسيء إلى سمعة الأردن وتؤذي مسيرة الإصلاح السياسي وتهدد الوحدة الوطنية.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة لن تتراجع أبداً عن مهمتها الرئيسية في إرساء قوانين الإصلاح السياسي ومحاربة الفساد.
سلوك مخز

وكان ولي العهد الأردني السابق الأمير الحسن بن طلال وصف الاعتداء على المعتصمين يوم الجمعة الماضي بأنه مؤلم ومخز.

وصدرت اتهامات غير رسمية للمعتصمين بأن أغلبهم من الفلسطينيين، وهو ما علق عليه الأمير الحسن بأنه لا ينبغي التشكيك بولاء الناس طبقا لأصول نشأتهم، وأشار في هذا الصدد إلى أن والده ولد بمكة وليس في الأردن.

وقال الأمير الحسن في حوار بثته فضائية رؤيا المحلية الخاصة مساء الأحد إن ما حصل الجمعة الماضية لا يعكس حراك الشارع الأردني على مدى الشهرين الماضيين، وربط ذلك بالجهل وعدم الوعي بمضامين برامج الإصلاح.

كما وصف قيام بعض الجهات بإحضار حافلات من جنوب البلاد لإظهار الولاء وتحدي المطالبين بإصلاحات سياسية بأنه عبث.

وحث الحسن الحكومة على تحمل مسؤولياتها وأن لا تثقل على الملك، ونبه إلى أنه آن الأوان لتفعيل الدستور وترتيب الأمور في الأردن و”مواجهة الحقائق المرة تحقيقا للصالح العام”.

ومن جهته قال عبيدات للجزيرة أمس إن ما حصل الجمعة الماضية وما تبعه من حملة تشكيك واتهام هدفه “تصديع الجبهة الداخلية وبث روح الفرقة والتفرقة والعنصرية بين فئات الشعب الأردني وتأجيج العصبيات الضيقة وموجه إلى الوحدة الأردنية في الصميم”.

وأكد أن ما وقع لا يمكن أن يتم بمعزل عن الحكومة وعن أجهزتها الأمنية، وقال “نحن نعرف بلدنا وكيف يتم تنسيق الجهود بمثل هذه الأعمال”.

وأضاف أن التعامل مع احتجاج سلمي رفيع المستوى “بكل شراسة” لا يدل على نية حقيقية للإصلاح، وأن المظاهرات التي تخرج يوميا لتعلن ولاءها وتأييدها للملك تبدو وكأنها رد على الإصلاح، ودعا إلى تشكيل لجان تعمل على إجراء تعديلات دستورية تواكب التطور السياسي والاجتماعي في الأردن.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. هذا العميل هو من يستحق ان تقوم ثوره ضده..وليس بشار الاسد..لكن الحمد لله الملايين التي تظاهرت في سوريا لصالح بشار الاسد بينت الفارق بين الرئيس المقاوم والرئيس العميل..ماحدث في سوريا كم عميل مرتزق مع هاله اعلاميه لقناه العبريه فقط

  2. احمد احترم نفسك ، وما تحكي عن اخوتك الي ماتو في درعا شوية مرتزقه ، لا داعي لانكار الحقايق ، الكل عارف الحقيقه ، والكذب هو قمة غباء في هيك مواقف ، حفظ الله الشعب السوري من الديكتاتور بشار الاسد !!! وبشار الى مزبلة التاريخ ان شا الله تعالى !!

  3. الكل عارف الحقيقة
    الكل عارف الحقيقة
    الكل عارف الحقيقة
    وال الاسد الى مزبلة التاريخ

  4. والله انا مش اردني ولا اعيش بالاردن ولا اتملق اصلا للملك الاردني لكوني اعيش عبر البحار بس الحق يقال ان لولا ملك الاردن وابوه لم يكن شي اسمه الاردن هذا الوطن الفقير بموارده اصبح بفعل هذين لشخصين قمه في لعلم ولنظام ولزهوا وهو شي بيعجبني ولو ان الحكم ليس ديمقراطيا الى الان بس بيصير وفيه ايضا المحسوبية كتير وسببها مش اظن الملك بس النظام القبلي
    باا ختصار شوفوا حكام الدول الغنيى وقارنوا وسندوا لملك ولا بتفقدوه وانصحوا له ولوا اني طردت من الاردن بسبب الطائفه الي انتمي بس انا مرتاح الان عبر البحار مع احلى هديه اعطيتمونياها ايها الاردنين وهي زوجتي الاردنية

  5. over seas في أذار 30, 2011 | والله انا مش اردني ولا اعيش بالاردن ولا اتملق اصلا للملك الاردني لكوني اعيش عبر البحار بس الحق يقال ان لولا ملك الاردن وابوه لم يكن شي اسمه الاردن هذا الوطن الفقير بموارده اصبح بفعل ه,,,,, الخ

    الکل عارف شنو کان الثمن

  6. over seas
    الاردن اغنى دول العالم على حساب الاخريين والملك الله ينتقم منه ملك على حساب احتلال العراق وموت الفلسطينيين هو وابوه 2 .. الله يرحمه ..
    ومش كل المناطق في الاردن غنيه لاني عشت في الاردن 3 سنيين في بعضهم فقراء ..
    وشكرا .

  7. Mr Ayhm
    1. i dont care about the subject
    2. i didnt comment about Nawart’s subject but on another comment
    3. Im sure that everybody know wt im talking about but just being selfish and its not wrong, we are humans
    Bye

  8. نفس الاسطوانه المشروخه ( الوحده الوطنيه .. المندسين ) وغيرها من كلام ما يوكل خبز !!!!
    أخذت الحكم بمؤامره وسينتهى حكمك بمؤامره إنشاءالله ! لانك خطر ليس على الاردنيين فحسب بل على كل الامه الاسلاميه ! دم الخيانه يجرى فى دمك من جدك إلى أبوك إلى أن وصل لك وسيجرى فى دم إبنك ؟

  9. ياعيب الشوم . وياخسارة يالعربي . والا شو احكي على شعوب صار يجمعها لون الشماغ ( الاحمر للاردني والاسود للفلسطيني) ومع هيك الصين صنعت الكو الوان كثيرة علشان تميزوا بين بعض اكثر . ولك تفووووووووووووووووووووووووووووووووووه على كل واحد خاين مدسوس بدل ماتحكوا على انظمتكوا انها عميله ادعوا الها بالصلاح واتظاهروا للاصلاح مش عشان نسب بعض ياحمير ياكدش…. ياعربان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *