كشفت صحيفة ذي غارديان البريطانية أن مسؤولين في الحكومة العراقية تلقوا رشى من شركة بريطانية لكي تتمكن من الاستمرار في بيع مشتقات نفطية سامة تتسبب بضرر بالغ بصحة الأطفال.

وأشارت الصحيفة في عددها اليوم إلى أن الرئيس التنفيذي السابق لشركة مواد كيماوية بريطانية يواجه الآن احتمال تسليمه إلى الولايات المتحدة بعد أن اعترفت شركته بأنها دفعت رشى بملايين الدولارات لمسؤولين للسماح لها بمواصلة بيع مشتقات وقود سامة في العراق.

وقد قام كل من بول جينينغز الذي كان حتى العام الماضي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة أوكتيل للأعمال الكيماوية، وسلفه دنيس كريسون، بتصدير أطنان من مادة رابع إيثيل الرصاص إلى العراق.

وأوضحت الصحيفة أن هذه المادة محظور استخدامها في السيارات في الدول الغربية لما تسببه من تلف في أدمغة الأطفال، مشيرة إلى أن العراق يعتبر الدولة الوحيدة التي لا تزال تضيف مادة الرصاص إلى البترول.

وأقرت الشركة مؤخرا أن مديري أوكتيل –التي غيَّرت اسمها منذ ذلك الحين إلى إنوسبيك– دفعوا ملايين الدولارات في شكل رشى إلى مسؤولين في العراق وإندونيسيا حتى يستمر استخدام مادة رابع إيثيل الرصاص في بلديهما رغم خطرها على صحة البشر.

وقد سُلِّم وكيل الشركة اللبناني أسامة نعمان إلى الولايات المتحدة حيث وافق هذا الأسبوع على الإقرار بالذنب والتعاون مع المحققين الأميركيين.

ورغم أن وزارة العدل الأميركية تتولى النظر في معظم جوانب القضية، فإن مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة البريطاني يدَّعي أنها من اختصاصه.

ومضت صحيفة ذي غارديان في الخبر الذي انفردت به، إلى القول إن كبار المسؤولين بوزارة النفط العراقية متهمون بأنهم ظلوا يتلقون رشى من سلطات الاحتلال الأميركي البريطاني حتى العام 2008.

وأخبر نائب وزير النفط في العراق أحمد شمة الصحيفة بأنه سيحقق في تلك التهم، نافيا في الوقت نفسه المزاعم بأنه هو نفسه كان قد قضى عطلة مجانية في تايلند.

وقال في هذا الصدد إنه لم يسافر قط إلى تايلند، لكنه أشار إلى أن وسيطا رهن الاعتقال حاليا في الولايات المتحدة ربما هو الذي تقاضى مبلغ الرحلة واستفاد منه لنفسه.

وكان أطفال العراق أبرز ضحايا استخدام القوات الأميركية أسلحة محرمة خلال حرب عامي 1991 و2003 وما تلاها من معارك في العراق لا سيما معركة الفلوجة في نوفمبر/تشرين الثاني 2004.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. العراق صاير متصدر العالم في الفضائح الله يسترنا و يرجع العراق مثل ما كان

  2. شيء طبيعي ومتوقع من الساسه الضعفاء النفوس بس مايجي يوم ويصير فيهم مثل مايعملوا كده بالناس الابرياء حسبي الله عليهم

  3. لا اله ا الله … شو هالصور هاي ؟؟؟؟
    عن جد حرام….. شي بيوجع القلب …. فعلا يوجد الكثير من قليلي الضمائر …الله يجازي كل انسان لا يخاف ويتقي الله في اعماله …

  4. نعم نعم نعم!!!!! ياصقر نبي صدام الله يلعنوا في الدنيا والآخرة انت بتعرف شو عمل بشعبو شو ساوا من تجارب ع المياة كيف وضع كيمياوي بالمياه وشوه الكثير من الاطفال كيف ضرب الاكراد وقتلهم بالكيمياوي كيف هجر كيف هتك اعراض وكيف وكيف وكيف لا تتكلم عن اناس لا تعرف حقيقتهم انت الظاهر كنت اتابع عنو بس من كان يطلع بخطاباتو فلسطين ومااعرف ايش ويرسل قوات لتحرير فلسطين وهوه شعبو جوعان وبيمول للاردن الكهربا وشهبو قاتلو الحر والبرد ايش تحكي يااخي صقر….

  5. ليث العربي شكراً لك هيا مو مسألة عراقية او غير عراقية انا عربية وبيكفي اقول الحق واللي سامعه عنو بصدق

  6. خليني ساكتة أحسن, أكيد هي جرائم كثيرة جداً تحصل بالعراق بهالظروف لكن الجماعة يتكلمون كأنّه باقي العالم الثالث سويسرا,
    والله معلوماتي المتواضعة أنّه كلّه بالهوا سوا, لكن باقي الأنظمة العربية والعالم ثالثية أذا انّشرت فضايحها على جريدة معروف شنو النتيجة مايحتاج أنا أقولها!
    ههههههههه بس الناس يحبون يشوفون مشكلة واحد ثاني حتى يحسون أنهم ملائكة
    وشكرا
    ( والله ضحكوني )

  7. بغداد كلامك صحيح ..
    اتمنى الي حصل بهؤلاء الاولاد يحصل بالذي كان السبب بهذه الجريمة التي لايقبلها حتى الكافر ..
    الله يلعنهم بالدنيا واخرتها ويكون مصيرهم مثل مصير هؤلاء الاطفال ..

  8. رابع إيثيل الرصاص
    This toxic material if inhaled by pregnant women will lead to multiple teratogenic defects in the fetus particularly in the 1st 3 months of pregnancy

  9. wala 2ino haydi al sawr bt2ati3 al 2alib sho hayda ya latif toltof fina ya rab ba3d fi 3alam ma btfaker ra7 tib2a tol 3omra w tol 7ayita ma ra7 tfaker mitil al 3alam w nis

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *