رويترز – قال مسؤولون فلسطينيون يوم السبت ان المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الامريكية نيوت جينجريتش اجج الصراع في الشرق الاوسط بوصفه الفلسطينيين بانهم شعب “تم اختراعه” يسعى لتدمير اسرائيل.

ووصف صائب عريقات المسؤول الفلسطيني البارز تصريحاته بانها “بغيضة” وقالت حنان عشراوي وهي مسؤولة بارزة اخرى انها “شديدة العنصرية” وتظهر “عدم قدرته على تولي منصب عام“.

وأضاف عريقات المستشار المقرب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس في تصريحات لرويترز “هذا ادني حد من التفكير يمكن ان يصل اليه احد” مضيفا ان مثل هذه التعليقات من شأنها فقط ان “تؤجج دائرة العنف.”

وقال عريقات الذي شارك لسنوات في محادثات السلام الرامية لاقامة دولة فلسطينية “ماهو سبب العنف والحرب في هذه المنطقة الانكار .. انكار وجود شعب ودينه والان ينكر وجودنا.”

وفي مقابلة مع قناة يهودية يوم الجمعة ايد جنرجيتش كما هو متوقع اسرائيل في نزاعها مع الفلسطينيين الذين يسعون لاقامة دولة على الاراضي التي احتلتها اسرائيل في عام 1967.

لكن الرئيس السابق لمجلس النواب الامريكي حاد عن السياسة الامريكية الرسمية التي تحترم الفلسطينيين كشعب يحق له اقامة دولة من خلال المفاوضات مع اسرائيل.

وقال جينجريتش “تذكر لم تكن توجد دولة (تحمل اسم) فلسطين. لقد كانت جزءا من الامبراطورية العثمانية” حتى مطلع القرن العشرين.

ومضى يقول “اعتقد اننا امام شعب فلسطيني مخترع هم من العرب في الواقع وهم من الناحية التاريخية جزء من العرب وكانت امامهم فرصة للذهاب الى العديد من الاماكن ولعدة دواعي سياسية تحملنا هذه الحرب (التي يتم شنها) ضد اسرائيل منذ الاربعينيات. انه امر مأساوي.”

ويقول مسؤولون فلسطينيون ان ثمة 11 مليون فلسطيني حول العالم من بينهم لاجئون ونسلهم ممن غادروا او ارغموا على الفرار من ديارهم خلال حرب 1948 والتي قادت لقيام دولة اسرائيل ويعيش أكثر من اربعة ملايين منهم في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال جينجريتش ان حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة والسلطة الوطنية الفلسطينية التي تحصل على دعم مالي من الولايات المتحدة تمثلان “رغبة ضخمة لتدمير اسرائيل.”

وبينما تتعهد حماس “بالمقاومة” المسلحة ولا تعترف باسرائيل فان السلطة الفلسطينية في رام الله تقول ان الوسائل السلمية فقط من شأنها ان تحقق قيام الدولة الفلسطينية وتتعاون قوات الامن التابعة لها مع اسرائيل.

وقالت عشراوي وهي عضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ان تصريحات جينجريتش تعود الى ايام انكار وجود الفلسطينيين كشعب من جانب شخصيات اسرائيلية مثل جولدا مئير التي شغلت منصب رئيسة الوزراء في الفترة من عام 1969 الى 1974.

واضافت “انها عودة للوراء بكل تأكيد. من المؤكد انها دعوة لمزيد من الصراع وليس اسهاما في اقرار السلام.”

وتابعت “هذا يثبت انه في ظل الاجواء الهيستيرية للانتخابات الامريكية يفقد الناس كل صلة بالواقع ولا يدلون بتصريحات غير مسؤولة وخطيرة فحسب بل وشديدة العنصرية لا تكشف عن جهلهم فقط بل ايضا عن انحياز لا يغفر.”

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس في غزة ان تصريحات جينجريتش خطيرة وتمثل تحريضا على تطهير عرقي ضد الفلسطينيين

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. لايكفي ان نسميه ( الشعب الفلسطيني ) مخترع بل يجب ايجاد هويته الحقيقة ورده لاصوله الطبيعية ومنحه ما يترتب على ذلك من حقوق الا وهي الارض التي جعلتها السماء جعالة خالصة الا وهي الارض التي بورك حولها فهي للذين اسلموا من ال يعقوب او من تنصر او من بقى على يهوديته , مع خالص التمنيات بحملة انتخابية ممتعة وتاريخية يا استاذ التاريخ , ونجاحك فيها متوقف على الاخذ من ادلة التاريخ الاسلامي وثقافة ال بيت النبوة لمحمد صلى الله عليه واله ( افلح من صلى عليهم ) اللهم صلي على محمد واله صلاة تعم الدنيا وما فيها واقاصيها والافلاك وما حوت ومجاريها صلاة يا رب لامنتهى لها ولا احد غيرك يحصيها

  2. وهب رديت على هبلك بموضوع جنجريتش الاول وللمره الثانيه الله يكون بالعون

  3. لوووووووووووول
    وهبـــي بيزكرنى بجيمـــي كلاَ يغني على ليلاه .
    الزلمة مجبور بدوا تأيد اليهود وكل يلي حكموا امريكا من قبل صرحوا هيك شى , مبداهم دائما وابدا الغاية تبرر الوسيلة وبلبلدى اذا كانلك عند الك/لب حاجة قلو يا سيدي .
    اللهم قنا شر ….

  4. مرشح للكرسي،أنه يلعق مؤخرة اليهود مثله مثل أي مرشح أو رئيس أميركي.أما العجب هوا أن يلعق حكامنا مؤخرةالرئيس والمرشح الأمريكي

  5. يا صباح يا عليم يا رزاق يا كريم
    ——————–
    اه لو تعلمون من الحسين لبكيتم وووووووووووووو اما كان لك اولى ان تعرف الله ولو عرفته حق معرفة ما هرفت بما من الحقيقة ما عرفت ……

  6. مريــومة طولى بالك .مجنون يحكي وعاقل يسمع !!!
    والله ما فهمت اشى من كلامه ؟!!!! “ورده لاصوله الطبيعية ومنحه ما يترتب على ذلك من حقوق”

  7. تسلمي يا احلى اروج والله ما بحب اتعصب لشي الا لديني لك العمى المسيحين مع جزيل وعميق احترامي ازا ما بحبونا بيحكو بوجهنا وهدول لسان ملس وقلب نجس انا ما بزعل لشخصي انا لكن مو حرام يخلي هالتخاريف دلائل استشهاد لمن يحب ان يصطاد بالماء العكر …………

  8. لا حول ولا قوة إلا بالله
    طنشي حياتي طنشي وما تعممى , ورب الكعبــة ما فهمت شو كتب
    اظهار عنده مشكلة أو عقــدة بحياته وبدو يفش خلقه فينا!!!
    تصبحـــوا على خيـــر صار وقت النوم .

  9. وهل يأتي من النجس غير نجس!!!!!
    في بلد يدعي أنه يحرص على حق الشعوب في الوجود والكرامة تطلع علينا وجوه ونسمع نعيقا في كل حملة انتخابية واي نعيق مجرد نشاز ويتخدر الشعب والكل بتلك الفرقعات وتشعر كانهم يعيشون في جزء آخر من هذا الكون منفصل عنا وياتي بعض العرب ليلوم شعبنا بانه شعب عاطفي ويسهل خداعه اعلاميا ويقيم الدنيا ويقعدها على بعض الدعايات التي تنتهجها بعض الاحزاب بعضهم يقول يتجارون بالدين وبعضهم يقول يتاجرون بعواطف شعب مقهور وو….وهؤلاء يتاجرون بتاريخ وحضارة ودين ووو..وتجد من ينعق معهم فبئس الناعق في اعلى الصفحة وبئس من ينعق بعده.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *