جزار بانياس ليس بضابط في جيش النظام السوري وإنما قائد لإحدى ميليشيات الشبيحة في منطقة البسطي شمالي الساحل السوري.
إنه علي الكيالي قائد المقاومة السورية على حد تعبيره، وجزار بانياس كما تتهمه المعارضة.
وظهر الكيالي في فيديو مسرب وهو يشحذ همم مقاتليه ويوجه أنظارهم نحو بانياس، التي أصرّ على أنها المعبر الوحيد لـ”الأعداء” إلى البحر، وشدد الكيالي على فعل المستحيل لمنع عبورهم.
وفعليا وفي وقت لاحق، جرى تطبيق تعليماته، حيث أغارت قواته على بانياس الآمنة وحولت ثلاثة من قراها إلى حمام دم، هي قرى راس النبع والبيضا والبساتين.
ووفقا لمعلومات موثقة في فيديو مسرب، تبين أن جزار بانياس، اسمه الحقيقي معراج أورال، من لواء اسكندرون، قائد ما يسمى بالمقاومة السورية في البسيط، شمالي الساحل. وتضم هذه الميليشيا آلاف الشبيحة بينهم أتراك.

علي الكيالي
أما اسمه الحركي فهو علي الكيالي، وهو علوي الطائفة، كما أكدت عدة مصادر أنه شخص غير عسكري وليس له رتبة عسكرية، وإنما شبيح من اللجان الشعبية.
وقام الكيالي بمعارك كثيرة منها واحدة في “مشقيطة” على خط التماس بين جبل الأكراد والتركمان، وقد أصيب بمعارك في بيت فارس والسراي في جبل التركمان.
وفي شهادة أحد الناجين من مجزرة بانياس، لقناة “العربية”، قال أبو محمد متحدثا من إقليم الخرّوب جنوب العاصمة اللبنانية بيروت، إن “الحياة كانت عادية في بانياس حتى يوم الأربعاء الماضي، وكانت الناس تقضي مصالحها بشكل عادي، لكن الأمور بدأت تسوء عندما تم منع الناس من عبور الحاجز الموجود على الجسر في المنطقة”.
وأضاف أبو محمد قائلا “هناك جسر واحد وحاجز، وبدأنا نخاف من شيء ما عندما توقفت الحركة من وإلى القرية، وعندما تم تهديد الناس بالقتل إذا اقتربوا من الجسر”.
وبالنسبة لهذا الناجي، فقد ساءت الأمور بحلول يوم الجمعة، حيث بدأت العملية العسكرية، ووصل المجرمون إلى راس النبع وبدأوا في إخراج الأهالي وصفهم إلى الحيطان، وقتلهم ببرودة دم”.
وعن حالته، قال المتحدث إنه “لجأ إلى قبو وكان يسمع كلام القتلة وهم يقولون اقتلوهم واحدا واحدا ولا ترحموا أحدا”.
وبقي ابو محمد مدة ساعة ونصف في القبو قبل أن يخرج ويكتشف المجزرة، التي قدر عددها بألف شخص.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. العلويون النصيرية يأتون من تركيا لنجدة بعضهم أما حكومات السنة في تونس فهي تحارب من يذهب لنجدة أهله المسلمين في سوريا

  2. انشالله عذاب الدنيا والآخرة من نصيبك،،،، وين حا تروح من ربك يا قاتل
    انشالله نهايتك و نهاية معلمك المجرم متل نهاية القذافي و أسوأ

  3. صدقت اخ خالد يريدون ليطفئوا نور الله بايديهم والله متم نوره ولو كره الكافرون ……
    عمر كيفك اليوم!!!!!!

    1. أهلين أختي عربية الحمدلله بخير إنتي كيفيك و كيف الجميع من عندك

  4. انا بخير اخ عمر تسلم انا بس حبيت الك اني انا الي الفخر انه يكون لي اخ متلك هون بنورت وحتى خارج نورت كمان ………

  5. مافهمتش يعني هذا السفاح لعنة الله عليه مع الجيش الحر ام مع النظام؟؟؟؟

    1. هذا السفاح مع النظام ومسؤول عن مجزرة قتل فيها أكتر من ٧٠٠ سوري سني في يوم واحد
      معظمهم أطفال و نساء و شيوخ و ظهر في الفيديو و هو فخور في الموضوع و يخطط له
      لعنة الله عليه

  6. حياتي هذا السفاح علوي من لواء اسكندرون شبيح يعني هو ليس من الجيش الحر ولايهمه من اين المهم ان يغسل بانياس بدم الاطفال والابرياء السنة طبعا وهذا هو اللي عم يفتخر فيه !!!!
    تحياتي لك.

  7. ايه عمر كمية السواد والحقد اللي بقلبهم تكفي الارض كلها ومش عارفين كيف بدهون يعبروا عنها !!! الله يلعنهم في الدنيا والاخرة الله يسمع منك !!!!

  8. هاااها عندما تقلب الأية رأسا على عقب المقاومون الذين يحمون اللاذقية وطرطوس حتى الأن من الأنفلات والضياع والخراب شبيحة وقتلة ومن يهجم عليهم من خارج المدينة ومن جنسيات مختلفة ثائر ومحرر لعنة الله على أصحاب الفتن كيف ستقابلون ربكم يا من تتسترون على المجرمين الحقيقيين فقط لأحقادكم الشخصية ………………….الجزائر

  9. اريد بس اقول للذين قالوا وعبروا عن ارائهم اليس اللعن حرام لماذا الان تبيحون اللعن
    وتقولون النصيرية والعلوية وبعدين تتهمون الشيعة بالطائفية
    الان الموجودين من الجيش الكر اليس هناك من كلاب الوهابية من تونس وقطر والسعودية ومصر وكل البلاد العربية من المذهب البكري الا لعنة الله عليكم الى يوم الدين لقد خذلتم الحق ولم تنصروا الباطل

  10. الله يفضحكم اكثر واكثر وإنشاء الله كل نقطه دم سقطت من هؤلاء الناس والشعب السوري الحر ان تكون لعنه عليك وعلى هذا النظام إللي ماشيين من وراه وين بدك تروح من حكم ربنا

  11. هذا الخنزير ليس هو المسؤول عن المجزرة , هو منفذ فقط , والاوامر صدرت من قيادات مجرمة على اعلى المستويات . فهذا العتل لا يملك هكذا قرار , هومجرد مطية واداة منفذة , وعادة تسلم هكذا مهام الى اوسخ الناس لديهم واشدهم حقدا واخلاصا في التنفيذ . وترقبوا الفيديوهات التي ستسرب بعد حين !!!!!!
    اللهم ارحم امة نبيك محمد رحمة عامة .
    تحية طيبة الى الاخوة الاماجد عمر , اصيلة , وجميع الحضور ………. والغايبين بحفظ الله .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *