رغم مرور أكثر من خمس سنوات على إعدامه، تبث للمرة الأولى مقاطع فيديو عن محاكمة صدام حسين حول حادثة الدجيل، التي وقعت عام 1982 إبان الحرب العراقية الإيرانية، عندما استهدفت حياة صدام أثناء مرور موكبه في المدينة، حيث أطلق عليه الرصاص من بساتين مجاورة.

وتتضمن مقاطع الفيديو صورا جديدة عن محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين، في جلسة التحقيق الابتدائي مع القاضي رائد جوحي، وتظهر المشادة الكلامية بين القاضي جوحي وصدام حسين حول قانونية وطريقة استجوابه.

ففي المقطع الأول يحاول القاضي استجواب صدام حسين حول “قضية الدجيل” والتي حكم فيها باعدامه.

ويشرح فيها صدام حسين كيف جرت عملية الدجيل وينفي علمه بالأجهزة التي اشتركت في اعتقال الأشخاص الذين استهدفوه، ما أثار استغراب القاضي وتساؤلاته.

وكان صدام نجا من محاولة اغتيال قام بها أفراد من حزب الدعوة الذي ينتمي اليه المالكي في الدجيل، والتي تبعد حوالي 40 كلم شمال بغداد عام 1982، وعلى أثر هذا الحادث اتهم صدام بتدمير بساتين القرية وقتل 148 من سكانها كرد قاس على محاولة اغتياله.

واعتقل صدام في قاعدة عسكرية أمريكية، واجبر خلال المحاكمات على الاستماع الى متهميه يتحدثون عن سلسلة الجرائم التي ارتكبها نظامه إلى أن حكم عليه بالإعدام.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫125 تعليق

  1. الله يرحمك و يغفرلك اميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
    و الاكراد الله يهديكم

  2. walah belnesbe la 2le rajol mat bas besara7a amerkon 8areb ya 3arab eza 2lna eno sadam sabab maktalo she3a taieb lakan bokra bemot kazafe wbemowt 3li 3bdalah sale7 wbemot 7sne mbarak wbemot zein l3abden bn 3li wmn2wl le 2talhon SHEI3A 8arebe walah ma kel ra2is mojrem blnsbe 2lei neheito 3a 2id sha3bo bas kl wa7ad mat 3a tari2a 8eir teni wl3ajeib bl2mer eno keno kelon rjel america wheie kenet awal we7de 3ala2et mashan2wn akid sadam wlkazefi mesh mtel 7osne mbarak l3amel l7at eido ma3 esra2il bas blnehie zalamo sha3bon awal ma sar 3endon 2we kenet 3a 2arab mn 2lon mtel sadam wlkweit wkenet 3a shwai lkazfei wso3deie w7osnei wfalastn 8aza.

  3. ههههههههه ماكو احد مخلد بس الله سبحانة وتعالى ؟ يمدهم بطغيانهم يعمهون
    ؟؟ يله اخذناهه 35 سنه بعزة . عيشو السنوات الباقيه ابذله ياعملاء والله يطولهه عليكم بلكي اتزيد اذنوبكم

  4. الاكراد 35سنه معرفو شلون يلبسون السروال انوبه ننطيهم حكم ؟؟ بس العتب عالساده واهل العمايم هم يرادله 35 سنة ياله يوعون

  5. ماكوشيعي شريف لوسنى لوكردى شريف قابل على هؤلاء الحثاله وعلى راسهم المعممين اللى جايينه من ايران احنه هنا بالنجف اذا واحد يفتح حلكه ثانى يوم يختفى احنه نريد واحد شريف ووطنى يحكمنه بس صبراياعراقيين ان غدا لناظره قريب

  6. من كان أخر كلامه أشهد أن لا اله الا الله وأشهد ان محمد رسول الله دخل الجنة نحسبه الشهيد القائد صدام حسين في صحبة الشهداء والصديقين …………….رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وأمد له في قبره مد بصره.

  7. تلقيت خبر اعتقال صدام حسين دون مقاومة وهو مختبيء بحفره في” احدى مزارع تكريت بعد خروجي من دار للسينما كانت تعرض واحدا من اهم افلام هوليوود الاخيرة …. فيلم ” الساموراي الاخير ” …. الفيلم يروي حكاية زعيم قبيلة يابانية يدخل في صراع مسلح مع امبراطور اليابان وعندما يصاب في نهاية الفيلم بعدة رصاصات يحرص ان ينهض على قدمية في ساحة المعركة حتى ينهي حياته بنفسه منتحرا بالسيف حتى لا يقع اسيرا في ايدي خصومه ويلحق العار بشعبه …. وبعد ان ينتحر على مرأى من خصمه ينحني جيش الخصم احتراما وتقديرا له على شجاعته .

    * اما صدام حسين فقد وجدوه مختبئا قرب تكريت في بئر…… ولم يطلق رصاصة واحدة من مسدسه الذي لم يكن يتصور الا به والذي قتل به عدة رفاق وزراء وخصوم كانوا في سجونه…. ووقف صدام امام كاميرا الجندي الامريكي بأدب جم حتى يصوروه وهم ينقبون في شعره الكث عن القمل … مذكرا العراقيين الذين صدموا بهذه النهاية بأن صلاح الدين الايوبي الجديد وبطل قادسية صدام وحارس البوابة الشرقية لم يكن في حقيقته أكثر من جرذ لا يحسن النطاع او النزال ولا يتقن حتى فن الاختباء في الجحور وان كان استاذا في القتل الجماعي لابناء شعبه “الوفي” !!
    * صدام حسين – على اي حال – ليس الفأر الوحيد بين الحكام العرب … فكلهم والحمدلله من فصيلة الفئران … ولكن تختلف تسمياتهم باختلاف احجامهم وان كنت اعتقد ان تجربة صدام في الاختباء ستزيد من خبراتهم في التخفي وحفر الابار والتنكر والاتصال بمحطة الجزيرة لبث تسجيلات صوتية عن عمليات بطولية للمقاومة لم يقوموا او يشاركوا بها .
    * شيوخ الخليج لن يحتاجوا في جحورهم الى اطالة لحاهم لانهم سيدخلون اليها اصلا بلحى طويلة وان كنت اعتقد ان القمل سيتكاثر فيها بعد الاسبوع الاول من الاقامة وليس بعد ثمانية اشهر كما هو الحال بالنسبة لصدام … فهم والقمل ” جيران ” كما تقول فيروز … وقد اصبح القمل من العلامات الفارقة في الفولكلور الخليجي عند الحكام .

    * لقد صنع الاعلام العربي من الحكام العرب “ملائكة” … لذا لم يشعر هولاء الاجلاف- بأي خجل وهم يعرضوعلى شاشاة فضائياتهم العينه مشهدا لامرأة عراقيه بعثيه وهي تبكي بعد الاعلان عن موت صدام شنقا حيث كانت المرأة تصرخ بشكل هستيري ” صدام لا يمكن ان يموت …صدام ما مات … ” وهي لم تقل هذا على سبيل الاستعارة المكنية وانما قالته عن قناعة …. فصدام وغيره من الحكام العرب مخلدون… وهم يقدمون يوميا الى المواطن العربي كالهة وملائكة وابطال لا يأتيهم الباطل من فوقهم ولا من تحتهم…. وبالتالي لا يمكن للمواطن العربي العادي البسيط الذي تعرض الى عمليات غسيل دماغ لعشرات السنين ان يستوعب خبر اعتقال صدام حسين على هذا النحو… وان يفهم كيف يمكن لصدام بطل القادسية ان يعتقل بهذه السهولة وان يظهر بالصورة التي ظهر عليها امام شاشات وعدسات التلفزيون وهو رب البدو المخنثين منذ ثلاثين عاما او يزيد .
    لقد اسبغ الاعلام العربي على الحكام العرب الكثير من صفات الذات الالهية حتى اصبح نقد الملك صاحب الكؤوس الحمراء على سبيل المثال محرما بقوانين تنص عليها الدساتير وتفصل فيها محاكم الوهابيه والمحاكم العسكرية والعرفية التي اختفت من قوانين ودساتير سائر الامم وظلت حية ترزق في بلادنا . صورة الجندي الامريكي وهو يفتش عن القمل في رأس “حارس البوابة الشرقية” اختصرت ليس حالة القادة العرب فقط وانما ايضا حالة الشعوب العربية بأسرها والتي ارتضت ولا تزال ترضى بأن تحكم من قبل الجبناء والفاسدين والمنحلين وفيهم شيوخ لا اشتري انظفهم بدرهمين .
    وفي ظل هذه المناخات المرضية التي يعيش فيها العرب تنمو الاشاعات مثل الطحالب في محاولة لتبرير الهزائم العسكرية والفضائح الجنسية والكوارث على اختلاف اشكالها….. واخرها فضيحة استسلام صدام دون قتال وبحوزته مليون دولار “الا ربع” كان يحتفظ بها في بئر عاش فيه طوال الاشهر الثمانية التي مرت مكتفيا بالنضال عبر اشرطة الكاسيت الي كان يهربها الى الفضائيات العربية منتحلا اعمالا فدائية لا علاقة له بها وسارقا تضحيات الاخرين ناسبا هذه التضحيات الى نفسه .

  8. الاشاعات كثيرة … لعل اطرفها ما ذكرته ابنته رغد من ان ابيها كان اسيرا ومخدرا منذ مدة الى اخر الحكاية التي تتوسع في ذكرها جرائد محسوبة على اجهزة مخابرات عربية واسرائيلية ساهمت في تخريب عقل المواطن العربي …. اما انا فأميل الى تصديق الرواية كما اوردتها وكالات الانباء وملخصها ان صدام حسين كان مختبئا مثل الجرذ في حفرة ومعه 750 الف دولار وانه استسلم فورا ودون مقاومة … اما كيف عرف الامريكيون بمكانه فلم يعد سرا …. لآن كبار ضباط جهاز المخابرات العراقي- بما فيهم رئيس الجهاز نفسه – بدأوا يعملون مع القوات الامريكية في العراق وهؤلاء الضباط كانوا يعرفون بأمر المزارع والبيوت التي اعدها صدام للاختباء بها والغارات الاخيرة على مزارع تكريت ومحاصرة المدينة وتفتيشها بيتا بيتا كانت تعتمد على هذه الاخباريات التي توصلت الى البئر الذي كان يختبيء فيه صدام ….. اما سبب ظهور صدام حسين بالشكل المزري الذي ظهر به من شعر كث ولحية غير مهذبة فسببها معروف …. فالرؤساء العرب كلهم لم يمارسوا العادات اليومية التي يمارسها المواطن العربي العادي قبل الذهاب الى عمله كل صباح …. من حلاقة شعره ولحيته بنفسه الى كي ملابسه وتهذيب شاربه …. هؤلاء الحكام في قصورهم حلاقون ومساجون واطباء خاصون ومومسات …. وهم لم يمارسوا بأنفسهم النظافة الشخصية لانهم ببساطة لا يعرفون اصولها …. وانا على ثقة بأن صدام حسين لا يحسن استخدام شفرات الحلاقة لانه لم يستعملها من قبل بنفسه ولم يتدرب عليها لذا طالت لحيته لعدم وجود حلاق في الحفرة معه … وهو قطعا لا يحسن تمشيط شعره لانه لم يمارس هذه المهام الجسام من قبل ولماذا يمارسها وفي قصوره الاربعين الاف الاشخاص لا عمل لهم الا الاهتمام به وبأولاده وبناته ومنهم من كان يدخل معه الى الحمام ليمسح له مؤخرته …. واظن ان اشرطة الفديو الاخيرة التي كشف عنها والموجودة الان في بيت كل مواطن عراقي و التي تصور جانبا من السهرات الحمراء لعلي حسن المجيد وعدي صدام حسين مجرد عينة فقط لما هو اهم واكبر … ولا داعي لان اشير الى “محمد سعيد الصحاف” الذي ظهر بشعره الابيض على شاشة تلفزيون ابو ظبي لانه ببساطة لم يكن من قبل يصبغ شعره بنفسه ….

    * نعم … لقد القت القوات الامريكية القبض على صدام وهو يختبيء مثل الجرذ في بئر لسبب بسيط وهو انه من فصيلة الحكام العرب الذين لا يستأسدون الا على شعوبهم …. فأين العجب في ذلك …. ولماذا يصر بعض البدو على نشر واختلاق القصص عن بطولات صدام المزعومة بعد الاعتقال وعن حوارات دارت بينه وبين الجنود الذين اعتقلوه وعن تعرضه للقصف بالغازات والتخدير …. الى اخر هذه الحكايات التي تحاول ان تضحك على ذقن المواطن العربي الذي فجع – مثلي – وهو يرى حارس البوبة الشرقية يختبيء في بئر مع الجرذان والصراصير….. وبلاده محتله

  9. ila jhannam wa be2sa l masir ya katel l nafs l bari2a la3anak llah 7atta fi mamatek ya shitan ya rajim ya 7alifa ebliss bal anna ebliss nafsaho yatabara2 min ejramak ya la3in

  10. الله يرحمك ياشهيد العراق.والله انك كنت قائدا بطلا حمى العراق من طمع الطامعين وماكان يستطيعوا هولاء الطامعين من ان يتفوهوا بكلمة رحمك الله ياصدام وجعلك في الفردوس الاعلى امين

  11. السلام عليكم ياعرب اقرؤ هذه الابيات لا تأسفنَّ على غـدرِ الزمانِ لطالمـا….رقصت على جثثِ الأســودِ كلابا

    لا تحسبن برقصها , تعلوا على أسيادها….تبقى الأسودُ أسوداً والكلابُ كِلابا

    يـا قمـةَ الزعمـاءَ..إنـي شاعـرٌ….والشعـرُ حـرٌ مـا عليـهِ عتـابا

    إنـي أنـا صـدّام..أطلـق لحيتـي….حيناً…ووجـهُ البـدرِ ليـس يعاب

    فعلام تأخذنـي العلـوج بلحيتـي….أتخيفُـها الأضـراسُ والأنيـــاب

    وأنا المهيـب ولـو أكـون مقيـداً….فالليث مـن خلف الشباك.. يهـابا

    هلا ذكرتم كيـف كنـت معظمـاً….والنهـرُ تحـتَ فخـامتي ينسـابا

    عشـرونَ طائـرةٍ ترافـقُ موكبي…..والطيـر يحشـر حولـها أسـرابا

    والقـادة العظمـاء حـولي كلهـم….يتزلفـونَ وبعضكـم حجّــابا

    عمّـان تشهـدُ والرباطُ.. فراجعوا….قمـمَ التحـدّي ما لهـنَّ جـواب

    وأنـا العراقـي الـذي في سجنـهِ….بعـد الزعيـم مذلـة…وعـذابا

    ثـوبي الـذي طرزتـهُ لوداعكـم…نسجـت علـى منوالـهِ الأثـواب

    إنـي شربـتُ الكأس سمـاً ناقعـاً….لتـدارَ عنـدَ شفاهكـمُ أكـوابا

    أنتـم أسـارى عاجلاً أو آجـلا…..مثـلي وقـدْ تتشابـه الأسبـاب

    والفاتحـونَ الحمرَ بيـن جيوشُكم…..لقصوركم يوم الدخـول كـلابا

    عفـواً إذا غـدت العروبـةَ نعجةً…..وحمـاةُ أهليـها الكـرام ذئـابا

  12. لم اتوقع ان يكون لصدام هذا العدد الكبير من الايتام الذين يتباكون عليه ليل نهار على الحكومه العراقيه ان تفكر جديا في ايجاد دار لكم

    وانا بدوري سوف أساهم بشئ رمزي وهو ايجاد اسم يليق بدار أيتام القائد الضروطه حيث سوف اطلق عليها اسم دار ابن ام الجراوه
    عفوا ام المناظلين لايتام صدام من العربان

  13. صدام هدم بلد وشعب بأكمله، فقط لتعجرفه ولطغيانه وحبه الجم للمال والنساء.. خسر الدنيا والاخر، والشيئ المحزن معاناة الشعب العراقي بسبب هذا الطاغيه.. لم يرحم هذا الشعب المسكين ادخله في حروب وشتتهم.
    الله يكون بعونكم يا اهل العراق

  14. عاش المجرم صدام مجرما قاتلا ومات جرذ العوجة جبانا والدليل على ذلك وجوده في الحفرة مثل الجرذ واكيد يحشر مع زبانية الجهنم وسيلحق به بقية الجرذان والقتلة عاش العراق الجديد وانشاء الله الى الامام.

  15. الله يرحمك يا شهيد يا بطل يا من كنت تدعس الروافض امثال اسد العراق وجوجو وام احمد وعزيز تحت حذائك الذي يشرف كل مقاماتهم واسيادهم

  16. ياصدام ياريت لو ترجع ايامك علااقل كان اكو امان وواحد كان مرتاح

  17. الله يرحمه,واستغرب اللي يشتم صدام والله,اقول
    شو سويتم بعد صدام الاالخراب؟الله يرحمه لقدعاش شريفا ومات شهيدا

  18. الف الحمد لله ان الله خلصنة من صدام واعوانة المجرمين والي ديصير بالعراق الان اقل بكثير من الي سواه هوة بالشعب المسكين

  19. كفانا فخرا احنا الرافضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضية كسرنا وراح نكسر ودسنا خشم كل الصدامية اللهم احشر كل من يحب ويحامي لصدام معه بحق محمد وال محمد اللهم صلي على محمد وال محمد.

  20. الله يجعل مثواه النار ابو الحروب بسببه اثنين من اخوتي راحو شهداء وامي ماتت من حسرتهه على الشباب اللي كبرتهم وصدام المقبور ارسلهم الى ساحات القتال واولاده يسكنون القصور ويتنعمون بالخير والامان والشباب العراقي ميعرف طعم الامان انت في بيتك وياخذوك يوم جيش شعبي ويوم حرب ايران ويوم حرب الكويت الله ينتقم منه ومن اولاده بجاه هو السميع العليم يوكل الغزلان هيل حتى لحمهم يصير مهيل وطيب والناس عايشه على البطاقه التموينيه راح حرامي واجو مكانه حراميه وبس الناس هي اللي رايحه بالرجلين حسبي الله ونعم الوكيل بيهم كلهم تركت العراق وقلبي وعيوني عليه وماأظن انه في يوم من الايام العراق يصير حاله حال بقيت الدول

  21. i am amazed how people really beleive that saddam husein was hidding in that hole really someone with his power and all his money didn’t anticipate that one day something like this might happen ,i mean at one point they said that he has a city under a city built so you are going to tell me that he was hidding in that hole. the fact is the american had him from the beginning and they made that hole to show the arab world that he is a coward but no matter what saddam husein was and still is the best arabic president after jamal abdul nasser of course and to those that hate him go look in the mirror and have a conversation with yourself and keep saying that IRAQ today is better then IRAQ saddam he lived a hero and died a hero.

  22. صدام تبقى بطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل يا ابو عداي

  23. Badi as2al alshabab oalsabaya yali 3am ytbako oynoo7o 3ala batal al2oma? ma al3amal albo6ooli alwa7eed allathi yo7sab le 9adam?

  24. لا تأسفــنّ على غـــدر الـزمان لطالما ,,,,,,,,,, رقصت على جثث الأسود كلابُ
    لا تحسبنّ برقصها تعلو على اسيادها ,,,,,,,,,, فــالأسد أســد والـكلابُ كـــلابُ
    تــبقا الأســود مخيـــفــةً في أســــرها ,,,,,,,,,, حتـى وإن نبــحت عليــها كلابُ……………………………………….. الف رحمة على روح الشهيد البطل صدام حسين. العراق ضاع بدونك

  25. لك شو هل ابطال هول ؟ واحد كمشو عايش بجورة حمام والثاني دخلو على غرفتو وهو عم يلعب بلاي ستيشن وياكل بيتزا ما معو خبر شي والثالث كان عم يحضر فيلم لشيكابيكا شو هل مسخرة,صاير فيكن متل الامركان بيخترعو بهل ابطال رامبو وفان دام والقطة السوداء

  26. اسعد العراقي في تموز 28, 2011 |
    لم اتوقع ان يكون لصدام هذا العدد الكبير من الايتام الذين يتباكون عليه ليل نهار على الحكومه العراقيه ان تفكر جديا في ايجاد دار لكم
    وانا بدوري سوف أساهم بشئ رمزي وهو ايجاد اسم يليق بدار أيتام القائد الضروطه حيث سوف اطلق عليها اسم دار ابن ام الجراوه
    عفوا ام المناظلين لايتام صدام من العربان
    _______________________________________
    وانا كمان بدوري سوف أساهم بشئ رمزي وهو ايجاد اسم يليق بدار يليق فيك واللي متلك واطلق عليه اسم دار اولاد الحرام اه عفواً اولاد المتعة

  27. Abu baker kol wa7ed fina howe bye3ref kteer mnee7 howa abn meen oabn shu 😉 fa menshan hek ana ma ra7 a7ki shi ok ya mo7taram?

  28. اي والله يا ام احمد ويا زينب مثل مكلتو … والله يحشر كل زينبيه وبت متعه وابن متعه ويا الخميني انشالله الله يحشرك مع اهل الخمس بجاه محمد واله محمد من السانك الباب السما.

  29. الله يرحمك يا رمز الرجولة والله العراق من بعدك صار بيد الاطفال والاكراد والعجم الله يقفرللك والعراق مات يوم موتك والوطن العربي تدمر بوتك ياابو عدي

  30. بس هوه الي خل العراق ودول عربيه هيك متفرقه هوه سبب دمر شعبه ودمر الوطن عربي كله والله رغم جبوروته شوف ناس كيف كانت تحبه بس هوه لو شويه كان يحب شعبه مكان هيك كانت نتيجه دمرنه والله دمرنه بس كان يحب نفسه ويحب اسمه بس راح حرامي اجانه 100 حرامي

  31. حسبنا الله ونعم الوكيل بيج أيران الله ينتقم منكم يا شيعة الخميني اللهم إرنا بهم عجائب قدرتك وجبروت سلطانك اللهم دمرهم اللهم اضعف قوتهم اللهم اجعل كيدهم في نحرهم اللهم دمر أحزابهم واحصد أرواحهم يا منتقم يا جبار اللهم أمين … يا أخوان ادعو بالهلاك لأيران ومن والاهم بهاي الأيام الفضيله …واللهم انصر دينك وسنة نبيك على أعدائك اللهم أمين  

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *