تظاهرتان شهدتهما بيروت امس، الاولى «مكررة» تحت عنوان «الشعب يريد إسقاط النظام الطائفي في لبنان»، والثانية «نسائية» شعارها «لا لإسقاط المحكمة الدولية، نعم لمعرفة القاتل وحماية العدالة» و«الشعب يريد إسقاط السلاح (حزب الله)».
تظاهرة «القضاء» على النظام الطائفي، نظمتها منظمات يسارية ومن جمعيات المجتمع المدني بمشاركة اكثر من الفي شخص وتمت الدعوة اليها عبر «فيسبوك» لإكمال التحرك «الذي لن يتوقف» وسيتنقّل عبر المناطق اللبنانية كافة مستهدفاً بشكل مباشر «الزعماء الطائفيين والحكام المختارين على أساس طائفي»، وداعياً لإقامة دولة مدنية وعلمانية و«إسقاط نظام صار أداة لسيطرة الطبقة السياسية الفاسدة، وأداة لتعميم الفقر والبطالة والهجرة، ولتمرير المشاريع الإقليمية والدولية، ولإعاقة تطور المجتمع والعبور نحو دولة حديثة، وأداة لإنتاج الصراعات والفتن الطائفية والمذهبية».

الشعب يريد إسقاط السلاح

أما تظاهرة «دعم القضاء» والعدالة الدولية، فنظّمها قطاع المرأة في «تيار المستقبل» (يقوده الرئيس سعد الحريري) لمناسبة يوم المرأة العالمي واستبقت «التظاهرة الكبرى» يوم الاحد المقبل في الذكرى السادسة لـ «انتفاضة الاستقلال»، وتخللها تشكيل سلسلة بشرية نسائية امتدّت من ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري في وسط بيروت الى مكان استشهاده في منطقة السان جورج حيث الشعلة والنصب التذكاري، وشاركت فيها عائلات الشهداء والهيئات النسائية في قوى «14 آذار» ونحو 7 آلاف لبنانية من جميع المناطق «هتفن» «لا للكذب، لا للخداع ولا للخيانة. نعم للمحكمة الدولية، نعم للشيخ سعد الحريري، نعم لـ14 آذار» و«الشعب يريد إسقاط السلاح» و«لا سلم أهلياً من دون العدالة»، و»لأ، مش ماشي الحال، المحكمة الدولية لا تمسّ والسلاح مرفوض وبس» كما قالت الاعلامية مي شدياق (تعرضت لمحاولة اغتيال في 25 سبتمبر 2005).

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫81 تعليق

  1. اصبح الحريري الصغير يستعين بذوات الحسن والجمال والدلال ليدافعن عنه وعن افكاره الخنفشارية ! جميل ! هذا يعيدك الى ما كنت فيه قبل موت والدك والتفاف النساء الغانيات حولك اينما ذهبت بسبب المال الذي تغدقه عليهن ، وعلى ( ذيل الغرس ) الذي كنت تربط على شكله شعرك الطويل ! ( يا طويل ، يا هبيل ) !

  2. GENTLE في أذار 7, 2011 |
    توحدوا واجعلوا شعاركم “الشعب يريد صحن تبولة”.
    ابو جاسم في أذار 7, 2011 |
    اقسم بالله …
    اذا اكو شعب ما يعرف شنو ايريد….. فهو الشعب اللبناني
    ..

  3. ■Abdelouahab في أذار 7, 2011 |
    اللهم انصر لبنان واهل لبنان المقيمين والمهاجرين
    Allah yudim a3leik al sihah wa al iman ya a3b wahab
    ■GENTLE في أذار 7, 2011 |
    اول مرة اشوفك تدعي لبلد عربي يا عبد الجليل!!!
    GENTLE
    ghireh wala diat a3n
    hahaha
    keifak

  4. هلا يا بلال, كيف حالك؟
    لا بس لانه دعوته مش لله, في وراها انّ ههههههه

  5. عيب يا Gentle ويا ومع الحق إنكم تتمسخرون على مطالب الشعب اللبناني ،هلق برأيك إنه لازم يكون شعارالشعب اللبناني صحن التبوله،نحن شعب عانينا وما زلنا نعاني من تدخلات الدول الثانيه بنا وبالقوه،نحن نعرف ما نريد ولكن من يسمعنا، إيران سلحت نصر الله وصار عنا دوله ضمن دوله،المسيحين سلحتهم إسرائيل وأميركا،سوريا سرقتنا وقتلت ابنائنا امام اعيننا وإيران تمولها،تأمروا على سعد الحريري ووضعوا مكانه وزير موالي لسوريا وإيران حتى يوقفوا المحكمه الدوليه لأنها تدين الثلاثه معاً،فمطالبنا هي إلغاء الطوائف والإبقاء على المحكمه الدوليه،وجود جيش واحد هو الجيش اللبناني ونزع السلاح من الميليشيات،شو رأيك هلق بنعرف شو بدنا ولا لأ؟

  6. كيلاهما مشيين مع بعض إسقاط السلاح و إسقاط نضام الطاءفية في وطن شعب متعايش مع بعض باحترام كل واحد لدين و عقيدة الثاني منذ قرون لبنان لازم تتجاوز هاذه الأزمة و تعيش في سلام و وحدة وطنية بحترام كل الكتب ألئلاهية و لا غير

  7. ولآه ما حدي حاسس بمصيبت لبنان يا إخوان صعب كتير إرضاء شعب و إعطاءه حقوقه لم يكون الشعب مكون من ديانات وعقائد مختلفة وبلخصوص أن لبنان كل ما رفعت راسها و قولنا الحمدله عالسلامة يجو الصهاينة الكلاب يدمروها تان ف ولآه أن حترام لشعب لبنان الصامد إزداد أكثر و أكثر بعد قصف2006 والمعاناه إلي شفها هاذا الشعب الأبي

  8. ■GENTLE في أذار 7, 2011 |
    هلا يا بلال, كيف حالك؟
    لا بس لانه دعوته مش لله, في وراها انّ ههههههه
    ana ma bheb ina
    bhib akhawatha
    hahaha
    bass ulli shu hiyeh al inaa?

  9. اشكرك True-Algerianعلى رأيك الواعي ،كما اشكرك اخ Bilalعلى شرحك للتعليق وانا نسيت ابو جاسم على شو عم تقسم اغلظ الأيمانات من اين لك ان تعرف ماذا يريد الشعب اللبناني، إذا مصر خلعت مبارك عن الرئاسه إنحلت مشكلتهم نحن علينا قلع دول متمثله برؤساء الطوائف،تفضل حلها إذا بتنحل.

  10. Abou jassem
    إحنا ما عرفناك إلآ بالرزانة والشهامة والكلام الطيب إيه الي حصل لك اليوم ولآ خلاص من أبو جاسم عايز تصير أبو العريف

  11. شكرا بلال على الشرح الوافي والكافي لرنيم.
    يا رنيم خليكي فريش, احنا برحلة.
    انا معك اتمنى اسقاط جميع رؤساء الطوائف الحاليين بلا استثناء وصهرهم جميعا في رئيس واحد وحتى لو كان فاسد مثل بقية الرؤساء العرب لكن على الاقل بتخلصوا من البقية الفاسدين ,لانه هاي مش ديموقراطية بل مسخرة.

  12. الحقيقة لن اعلق لان لا اعلم كيف الوضعية بلبنان ! ادا كان في بلد معقد سياسيا و دينيا فهو لبنان لدلك يصعب تلبية مطالب الجميع … اترك المجال للمحللين و المفتيين الي بنورت …
    و يا ريت لو الين تعطي رايها بصفتها لبنانية … هل مطالب الشعب شرعية او لا …

  13. انا دائماً فريش يا Gentle واتقبل الرأي الأخر ولو كان ضدي، على فكره نحن بلد ديمقراطي بالأسم فقط؛ ومثل ما قلت الحكومه كلها من نواب لوزراء لرئيس جمهوريه اسؤ من بعضهم البعض،وما حدا أكلها إلا الشعب المعتر.
    اما بالنسبه لشرعيه المطالب ،اي دوله في العالم فيها جيشين واحد للدوله والثاني لإيران،وكيف للسلطه الشرعيه ان تحكم وهناك سلاح نصر الله يقتل به من يعارضه،اما إلغاء الطوائف فهي افضل شيء بيعملوه لأن السياسين عبثوا وأثاروا الفتن بالبلد من خلال الطوائف.

  14. ranime
    اهلا يا رينايم…ما اعرف اذا لفضت اسمك صحيح…
    فرصه حلوه نلتقي مره ثانيه….
    يا سيدتي العزيزه:
    خلال حياتي …سمعت هناك تضاهره او تضاهرتين
    الاولى مؤيده ….والاخرى معارضه
    ولكن لم اسمع هناك 3 مضاهرات سوى….هذه ما صايره ..في اي بلد.
    .
    من خلال تجرتي بلبنان ومشاركاتي بالتنضيمات السياسيه خلال اختراقات اسرائيل للبنان نهاية التسعينات الى 2002 وجدت الشباب خلال لقاءاتنا فقط صوت ضجيج… ولما نريد ان نخلق تضاهره فعليه ضد الدوله بسرقاتها او ضد اعتداءات اسرائيل على لبنان ..الكل يهرب وفي وقت لبنان محتاجتنه فعليا.
    وبما انه انا احب السياسه واحب لبنان ومندفع وعندي علاقات قوي وواسعه تصل الى اعلى روؤس السياسيين اللصوص ( الميتين منهم والاحياء ) فكنت لا ابالي للمشاكل ان حدثة واحفز الشباب على لقاءاتنا وخلال جلساتنا ابدا الا وان يذكروا الطائفيه…( تبع حزب الفلان و تبع حزب العلان ).
    واستنتجة انه ماكو نتيجه معاهم فقط ضوضاء بدونفعل ويخافون.. فتركتهم .
    استنتجت ..؟؟؟؟
    ان الشعب اللبناني… جبان:
    وقوته مرتكزه بممثليه… وان كانو لصوص و قتله واصحاب مجازر..
    سؤال: ليش الشعب اللبناني
    لانه يخاف ان يقضي على ممثليه…من قادة الاحزاب وبالرغم من انهم لا يحبوهم…خوفا وتخوينا للاخرين من يكونوا قاده لهم ومن غير حزب…
    لبنان حره…وهؤلاء القاده اساس تدميرهه..
    .
    اقتلوا القاده أو اطرحوه أرضا يخل لكم وجه لبنان وتكونوا من بعدهم قوما صالحين .
    ..

  15. True-algerian
    tislami ya ukhut wa adama Allah a3leiki nia3mat al-a3qel
    wa badek ma t-akhzi abu jasem hab yitfalsaf al-yawm yella samah

    Ranim
    la shuker a3la wajeb ya akh wala ukhut ranim bi kafi shua3urek al-tayeb

    Gentle
    al-sadiq waqt al-diq
    yella khelastek min atleh
    hahaha

    Iman1114
    ana lubnani wa bahib aqul laki an tatakhayali balad fih 10 mazaheb wa kul mazhab lahu rayes ma a3da al-ahzab
    shu bi tintizri an yekoun
    ma3 al-a3lem bi anu toul a3mruhom allubnanyin a3yshin ma3 ba3d mitel ahel
    bass wujoud al-ahzab kharab al-dini
    wa sukran lakom jamia3n

  16. الله يعطيك العافية بلال على هالتعليق الطويل, ما كان في داعي تغلبك حالك هههه, بلال بدي احكي معك زوج كلام, في الك هدية ان شاء الله تعجبك.

  17. هدية…….!؟؟…….انا اعترض وبشدة بواهاهاهاهاهاها……!
    هع هع مفرفس…..!

  18. المظاهرات بصورة عامة لا تحل اي مشكلة ، فلقد تظاهرت ( المعارضة اللبنانية سلميا) لمدة سنة تقريبا لازاحة السنيورة عن رئاسة الوزراء ولم تستطع فعل شيء!
    والمظاهرات التونسية مثل المظاهرات المصرية لم تكن لتستطيع فعل شيء بدون الجيش ، فلو وقف الجيش ضدها كما يفعل الآن في ليبيا لما استطاعت المظاهرات ان تفعل شيئا ! وفي لبنان القوة العسكرية مع من يتظاهر ضدها اليوم ، لذا لا تتوقعوا شيئا منها .

  19. مرحبا ببلال و بكل اللبنانيين .. شكرا اخي على الشرح بس قصدي اني ما بعرف الوضع هنيك انه مو عارفة كيف الناس عايشة كيف بدي فهمك !
    يعني الكل بيعرف انه بلبنان في اكثر من ديانة و بكل ديانة اكثر من مدهب بس هل الشعب كشعب متحدين للقضاء على الفساد “الداخلي” و هل الشعب و الحكومة متحدين للقضاء على الفساد “الخارجي” …
    بكل الاحوال بتنمى الاحسن للبنانيين … ان شاء الله خير

  20. ايمان صباح الخير
    اتركك من السياسة وارجعي على شغلك. السياسة ما بتطعمي خبز

  21. هههههههههههههههههه متل ما قلك جنتل بالضبط….قال بتحكي عليي قال…!
    هع هع مفرفس…..!

  22. يا اخ ابو جاسم مشكلتنا في لبنان هي تعدد الطوائف،وهذه النقطه بالذات إستغلها السياسين فقسموا البلد وامواله على هذا الأساس، فكل لبناني يعتقد ان زعيم طائفته هوالشخص الذي يحمي حقوقه ويداري عليه في تعدياته، فولاء اللبناني لرئيس طائفته وللبلد التي تدعمه اكبر من ولائه للوطن ككل،مع العلم ان رؤساء هذه الطوائف كلهم مجرمون حرب ووضعوا اولادهم خلفاً لهم وهم ما زالوا على قيد الحياه،وإذا رأيت مظاهرتين في وقت واحد لأن نزع السلاح والإصرار على المحكمه لا يناسب الشيعه والذين قاموا بها هم اتباع الحريري، اما الثانيه قاموا بها الجماعه المدنيه والتي ترى إن الطوائف هي المشكله وسيظل لبنان هكذا حتى كلهم يكون ولائهم للوطن فقط وليس لطائفتهم.

  23. على قولتك جنتل … انا اصلا ما الي بالسياسة !

    نهارك مبروك … و سلام للجميع

  24. Iman1114
    ya miyet marhaba fiki ukhet karimeh
    w rabna yihmi kul al-bilad al-a3rabiyeh min hukamhom
    al-haqiqh hiya anahu ruasaa al-ahzab wa al-hukumat hiyeh illi bi tizra3 al-fitan bein al-tawa2f bi ism al-diin
    wa ala3mal a3mal
    shukran ya ukhut IMAN
    bass al-sha3b bi sourah a3ameh mutafeq ma3 ba3d

  25. الله لا يغيبك … الغيبة من عندك
    اما الحمد الله لهاد الساعة راني كيما يحب ربي … السوال عليك

  26. مات رفيق الحريري قامت الدنيا وقعدت لاكن ماذا يساوي امام ٢٥٠٠ شهيد قتلتهم اسراءيل في حرب ٢٠٠٦ في لبنان ٠ما هي قيمته سوى طعم جيد لامريكا ا التي قتلته لاحداث الفتن٠ انا مع المقاومة ومع حزب اللة لانهم يستحقون ان نقبل رؤسهم الذين دافعوا عن ارضنا وقدمو الشهداء وماتوا من اجل كرامتنا ٠ماذا قدم تيار المستقبل لنا ٠اين كان عندما كانت المقاومة تجاهد من١٩٨٠-2000 تيار المستقبل يريدون السلطة وهم ليسم جديرون بها ٠لانهم لم نجدهم عندم قتلتنا اسراءيل ٠ فسمحو لنا بالقول رفيق الحريري لا يساوي شيأ امام تلك الابطال الشهداء الشباب الذين يقدمون على الشهادة بوجوهن مبتسمة للموت
    ضد العدو الاسراءيلي .فهو لم يختر الشهادة بل غُدر لينال لقب شهيد. ا

  27. الله يخليك بلال تعيش …
    هاد الاهم ان تكونوا كشعب متحدين و الباقي اتركوه على الله … شكرا على الكلام الحلو

  28. ranime
    يا عيني مو اني كتبت الك نفس الموضوع…
    ranime …
    انتم عايشين بوهم….
    الشعب اللبناني عايش بجمله قديمه..الحرب الاهليه.
    والمشكله امبروزين هاي الجمله.. وواضعيهه ببيوتكم..
    وانا متاكد لا احد يثيرها من الشعب فقط القاده…لتحذير وتخويف الشعب
    انتم الشباب مقصرين تجاه بلدكم…عمركم ما فكرتوا تخرجوا ضد الطائفيه ورموزها..
    عايشيين بوهم الماضي والحرب الاهليه…وهذا الزمن انتها…وحتى جيل الشباب يعيد ما يقوله الجيل الماضي..
    ..

  29. بكل صراحة و بصفتي لبناني مسيحي لا أخاف من حزب الله و أنا مع سلاحه الذي حارب اسرائيل و انتصر عليها
    سعد الحريري عميل و اذا استمر على عمالته سوف يقتل مثل أبيه

  30. مشكله لبنان ولا الشعب للطايفيه ولا همهم البلد حزب الله ولائه لإيران علي حساب لبنان والحريري ولائه للسنه علي حساب لبنان والطوائف المسيحيه ولائه لمصالحها الشخصيه علي حساب لبنان ولم يبقي وطني للأسف لا حريري ولا نصر الله ولا غيرهم الكل ينفذ اجندات خارجيه ربي يحني لبنان ويوحدهم وينصرهم .
    ايمان أشوفك ع الماسنجر

  31. راني نهدر معاك ماراكش ترد … واقيلا هدرتي ماهيش تلحق عربي !!!
    خاطر la connexion ديالي ماهيش مليحة هاد المدة

  32. نعم الشعب البناني يعيش على مبدا الطاءفية .ولاكن احياناً الطاءفية لها حسنات حيث يمكنك ان تشتم اهل السلطة على الهواء مباشرة ولا احد يستوقفك٠ بعكس الدول التي ليس لها تعدد طاءفي .تعدد الطاءفي يساعد على الحريات احياناً ٠يمكنني الان ان اطلع على OTv واعبر عن موقفي من تيار مستقبل ويمكن لتيار المستقبل ان يشتمنا عبر شاشة المستقبل كما يفعلون كل يوم٠انا اتنفس حرية في لبنان.واتمنى ان يكون هناك مجتمع مدني (مع احترام جميع الاديان) في لبنان فقط لكي نتمكن من ايجاد وظاءف من دون محسوبيات على احد.

  33. يالله الكل ينسحب شارع شارع زنقه زنقه بيت بيت ثوره ثوره من انتم اخرجوا

  34. عن اي عدالة يتحدثون, عدالة امريكا او اسرائيل,عدالة العراق ام فاسطين, او ربما العدالة في افغنستان.ام عدالة بلمار اللذي طاب ملفات 4مليون لبناني من اجل التحقيق ام طلب ملفات النساء من عيادة طبية نسائية الخ… اما بلنسبة للسلاح فهو مطلب اسرائيلي امريكي اوروبي شيطاني و الاختيار لكم.

  35. الكو 30 سنه بتقولو الشعب معتر و الشعب رايح بين الرجلين لا و الاحلى انو جماعة السنه بيحكو الحق عالشيعه و عالمسيحييه و المسيحييه بقولو الحق عالمسلمين و الشيعه بحكو و الدروز ووووووووووو
    انا اتغربت مع اللبنانيه و بعرف كيف بفكرو و اوصلت لنتيجه انو العب المعتر مو معتر و هو الي جايبو لحالو لو جماعة سعد و الطمعانين بفلوسو يدورو عمصلحتهم رح يعرفو انو مصلحتهم مو معو لانو عميل للسعوديه و لامريكا و لو الشيعه يفكرو شوي رح يعرفو انو مصلحتهم مش مع حزب الله لانو حزب الله عندو مصلحة ايران و سوريا اهم من لبنان و اهلها اما المسييحيين فحدث و لا حرج للاسف منقسمين بين مؤيدين لاسرائيل و امريكا و مؤييدين لايران و سوريا و لو فكرو شوي رح يعرفو انو مصلحتهم مو مع الي بقودوهم
    يعني النساء الي خرجو اليوم هدفهم ارضاء الي الحريري مش تحسين اوضاعهم للاسف طبعا
    و اي طلعو مشان يزيلو الطائفيه انا بايدهم اذا كانو مدركين و مستعدين للصعوبات و المخاطر من ورا هالشي
    اما الخت الي بدها اتزيل سلاح المقاومه و بدها الجيش ايكون السلاح الوحيد في لبنان بحكيلك لسا مش وقتو لانا شفنا الجيش و قدراته بس يكون عندو مقدره ايرود عدوان اسرائيلي او ايراني او غيرو عندها منطالب بهيك شي
    الخلاصه : الشعب مو معتر الشعب هو المسؤول عن كل شي بصير بلبنان و بايدهم التغيير

  36. اسمح لي صلح معلوماتك يوجد تحالف بين السنه و جزء من المسيحيين القوات اللبنانية حزب الكتائب التناقض في لبنان حسب فهم كل فريق ل مستقبل لبنان
    انا اعتب على من لا يتمتع المرونة السياسية الحريري يجب ان لا يترك الساحة اللبنانية و يعارض من الخارج اتصور سخصياً الأفضل المشاركة في الحكم على اساس الحد الأدنى المشترك مع حزب الله و المطالبة بجعل المقاومة و سلاحها جزء من الجيش اللبناني اسوة بسوريا بتجربتها مع الفلسطينيين في سوريا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *