أعلن تنظيم القاعدة في العراق تأييده لأيمن الظواهري الذي يوصف بأنه الرجل الثاني في قيادة التنظيم بعد أسامة بن لادن الذي قتل في عملية للقوات الأميركية بباكستان.

وقال التنظيم -في بيان على الإنترنت موجها الكلام للظواهري- “أقول لإخواننا بتنظيم القاعدة وفي مقدمتهم الشيخ المجاهد أيمن الظواهري حفظه الله وإخوانه في قيادة التنظيم، أبشروا فإن لكم في دولة العراق الإسلامية رجالا أوفياء ماضين على الحق في دربهم لا يقيلون ولا يستقيلون“.

وتوعد التنظيم بهجمات انتقامية, قائلا “والله إنه للدم الدم والهدم الهدم”. وأشار إلى ضرورة الإبقاء على حالة الخوف لدى الأميركيين.

وقال أيضا موجها الكلام للرئيس الأميركي والأميركيين “ها هي الدنيا تضيق عليكم بعد رحيله خوفا ورعبا، فصار موته كحياته شوكة في حلوقكم، وحملا ثقيلا عليكم ينكد عيشكم ويهدد أمنكم ويستنزف أموالكم”.

وقال البيان الموقع باسم ما يسمى “أمير دولة العراق الإسلامية” أبو بكر الحسيني البغدادي “نم قرير العين يا رجلا بأمة.. نشهد أنك جاهدت في الله حق جهاده وأديت الذي عليك”.

وأضاف البيان “أقول لأبنائي وإخواني المجاهدين وشباب الأمة الغيور على دينه… سيروا على درب بن لادن، وموتوا على ما مات عليه من الخير، ومن شابه كرام الأمة فما ظلم”.

واعتبر البغدادي -في بيانه الذي نشر تحت صورة لبن لادن كتب عليها “لن ننسى يا أميركا إلقاء أغلى جثمان في اليم”- أن مقتل بن لادن “سيهدد أمن” الولايات المتحدة.

ولم يشر البيان إلى تهديد بهجمات على أهداف محددة داخل الولايات المتحدة, ونوه في الوقت نفسه بهجمات 11 سبتمبر/أيلول.

وكان أوباما قد قال أمس الأحد -في مقابلة مع شبكة سي بي أس- إن “الولايات المتحدة تأمل توجيه ضربة قاضية للقاعدة إثر مقتل بن لادن”.

يشار إلى أن الظواهري يعتبر منذ فترة طويلة نائبا لزعيم تنظيم القاعدة. وقد التقى الظواهري -وهو طبيب مصري المولد- مع بن لادن في منتصف الثمانينيات عندما كان الاثنان في باكستان لدعم المجاهدين الذين كانوا يقاتلون السوفيات في أفغانستان.

ويذكر في هذا السياق أن القاعدة لم تعلن حتى الآن خليفة لبن لادن في قيادة التنظيم. ويعتقد محللون أن تنظيم القاعدة هو الذي أنشأ ما يسمى “دولة العراق الإسلامية”.

وفي هذه الأثناء, وضع جنود الجيش والشرطة في العراق في حالة تأهب قصوى تحسبا لوقوع هجمات انتقامية منذ قتل بن لادن.

وتوقع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن يرد تنظيم القاعدة في العراق على مقتل بن لادن, وقال للصحفيين خلال زيارة لتونس إن “القاعدة لا تزال موجودة في العراق وتواصل عملياتها, وثأرها بعد اغتيال بن لادن أمر مرجح”.

وقد تبنى تنظيم القاعدة بالعراق الاثنين مسؤولية العملية الانتحارية التي استهدفت الخميس الماضي مقرا للشرطة بالحلة جنوب بغداد, حيث قتل 24 شرطيا.

وقال مسؤولو أمن لرويترز إن مقتل بن لادن في وقت سابق هذا الشهر ربما يكون له تأثير “لا يذكر” من الناحية العملية على تنظيم القاعدة بالعراق، وهو تنظيم أصبح ضعيفا لكنه ما زال قادرا على القتل، ويمكنه شن هجمات على مدى عقد قادم.

ويتوقع هؤلاء المسؤولون الأمنيون أن يسعى تنظيم القاعدة بالعراق لانتقام فوري لمقتل بن لادن، “لكنه في المدى البعيد ربما يصبح شوكة في جنب الحكومة العراقية أكثر منه قوة لزعزعة الاستقرار”.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. بن لادن رحمة الله عليه يعتبر معتدل ومتساهل مقارنة بالضواهري

  2. hram 3alikm lich f iraq ro7o lisrail.alah yhmik ya IRAQ men lmalki wmen l9a3ida l3amya wachok anaha l9a3da…inchalah yrja3 liraq chamikh kama 3ahadnah.ta7ya lkol iraqi wa iraqya f nawaret.

  3. والله لنحرك دينكم علة شرفكم على كل واحد يؤيدكم واحنة الي نتوعد الكم ونرجعكم منوين ما أجيتوا لهذه الدنيا والايام بيننا

  4. هههههههه لا تتعصبین سومر
    تتذکرین الع.ا.ه.ر.ة العربیة الشقرا اللی فجرت نفسها بدیالی؟

    أما هؤلاء فالمالکی مهما اختلفنا معه لکن یکفی أنّه ملا السجون وحبال المشانق من عندهم, أنّهم یتهاوون, قال رجال مخلصین قال,

  5. baghdad habibti la chokr 3ala wajib.iraq blad zoji wsaida ino awladi 7aykoun damhm iraqi w omnyti aji liraq bas yt7asan lwad3 inchalah wa9om bisalama arid lbebe .ychof bldado kafi ino abouh 8 sanawat machaf liraq.

  6. الله ياخد هالتنظيم الارهابي ومن يدعمه ….. وأن شاء الله كلكم تلحقوا أبن جزمه (لادن) …. روحوا انقلعوا تمرجلوا باسرائيل ….. وفرجونا اسلامكم المزعوم هونيك … والله لو عملتو شي ضرب واحد باسرائيل كنّا احترمناكم شوي ……

  7. يا اخت ام ادام لا يجوز لعن ابن جزمه وذالك لان اللعن حرام
    توبي الى ربك واستغفريه عن المتنبي قوله لابن سحسح لا يجوز اللعن ومن لعن جزمه كانه لعن جميع الاحذيه
    هداكم الله وايانا

  8. أهلا أجت کایدتهم, لکن الیوم سوزی مجاهدة مارح تنفعنا ههههههه

    سومر ولا یهمّک, لا تحزن أنّ الله معنا, النصر قریب وهذا الکیان الشیطانی الصهیونی یتداعی ونهایته اقتربت

  9. شو في صبايا انا عندي ضيوف دقايق بس بدي حط المكن سه ورا الباب لحتى يفلو بسرعه هههههه
    لحظه برجع

  10. أختاه يا سوزي ……. عن صباط بن خابص بل وحلات أنه أذا لعنت الجزمه بعد منتصف الليل تسقط الحرمه وذلك لأنها غير منتعله …. فالقوم نيام …. وقلبي مليء بالهيام … على من سقاني كأس الألآم ….. ولما يوجعني راسي بآخد برشام .. وحماتي طلع معها السكري يا حرام
    هداكي الله وأيانا …..

  11. هلو بغداد
    الوضع في العراق الحمد لله والشكر صار بخير بس هذول ناس حاقده وشكري الجزيل للاخت حنان ماروكو وهي زوجها عراقي وهي بعد بنتنا
    ربي يحفضها ويرعاها
    حيا الله المعلمه سوزي **

  12. ههههههههههههه سوزی ونعم المضیفة, رح تخبصهم بحس المکنسة حتی یروحون ههههههههههههههههههه
    وعن شلفطاح الشلفطحانی: من کنس ضیفاٌ فکأنما کنس الضیوف جمیعاً

  13. hala b somer wb za3ima ,somer la tza3li halik habibti lo l9a3da ili bliraq rjal yro7o lisrail ao 7ata yfajro lmalki w jama3to li wakhdin ha9 liraq.bas ytmarjlo 3ala lghalaba.alah ynti9m minhm wmen kol dalim.

  14. alah ma7yki ya azizti wlah bhibkm wlya charaf aji men bkra ,bas lma ajib lbebe inchalah 7asafir lil3mra inchalah waji liraq watmana achofkm inti wbaghdad.ana zoji men l7ela.

  15. حنان ماروك الله محيي اصلك حبيبتي انا شوي انقهرت منها بس شو بيدنا نعمله الله يسامحها وتسلمي يا اصيله ياطيبه وربي ما يجيب مكروه لكل الدول العربيه وانشاء الله يعم السلام على الجميع

  16. walah mounia.yla raki aziza wmakanbri sda3 ma3a had.wlhmd lah brina wla krhna ra7na khout f lislam wdamna makhlout.rir chitan lah yn3lo wsafi. Wlah yhdina jmi3 khti .somer alah y7mi iraqna wbldana l3arbya men kol char ya rab.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *