تحدثت ناشطة سورية في مجال حقوق الإنسان عن سقوط 11 قتيلا بنيران الأمن السوري في مدينتيْ الرستن وتلبيسة قرب حمص بوسط البلاد إثر تصدي الجيش السوري لمظاهرات تطالب بإنهاء حكم الرئيس بشار الأسد.

يأتي ذلك بعد أن قال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له إن لديه أسماء ثمانية مدنيين من القتلى في المنطقة.

وأكدت المحامية في مجال حقوق الإنسان رزان زيتوني لرويترز من دمشق عبر الهاتف أن عمليات القتل تلك وقعت في بلدتي تلبيسة والرستن في ريف حمص وحولهما.

متظاهرون يرفعون صورة الطفل حمزة الخطيب

ونقل المرصد عن مصادر طبية أن عشرات الجرحى بينهم امرأة نقلوا إلى المستشفى الوطني والمستشفى العسكري بحمص.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن سبعة مدنيين بينهم فتاة قتلوا وأصيب عدد آخر بجروح في مواجهات الأحد، في حين ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية أن “أربعة من أفراد قوات الأمن قتلوا في تلبيسة أثناء مطاردة جماعات إرهابية مسلحة لاعتقالها وتقديمها إلى العدالة”.

واندلعت أمس الأحد أيضا مظاهرات في عدة مدن في إطار ما سمي “سبت نصرة الشهيد حمزة الخطيب”، وهو الطفل الذي قتل تحت التعذيب الأربعاء الماضي.
فقد تظاهر العشرات بمنطقتي الحجر الأسود والقابون القريبتين من العاصمة دمشق، كما خرج الآلاف للتظاهر ليلا بمدينة حماة للتنديد بالتعذيب الذي تعرض له الخطيب، منددين بما سموه الجرائم التي ترتكبها قوات الأمن ضد المتظاهرين.

وفي بلدة دير الزور قتل شخص على الأقل عندما فتحت قوات الأمن النار لتفريق مظاهرة ليلية. كما انتظمت مظاهرة في بلدة بنش بمحافظة إدلب شمال غرب البلاد احتجاجا على اعتقالات جرت الجمعة.

استهداف جنود
وفي هذه الأثناء، أظهرت صور حصلت عليها الجزيرة جنودا بالجيش ينزفون بعد تعرضهم -وفقا لناشطين حقوقيين- لإطلاق نار من قبل زملائهم، بسبب رفضهم تنفيذ أوامر قادتهم بقتل المتظاهرين العزل في درعا.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن جثث سبعة محتجين قتلوا يوم 29 أبريل/نيسان قرب مدينة درعا سلمت لأسرهم أمس السبت، ومن بينها جثتان ظهرت عليهما آثار التعذيب.

وفي سياق آخر، أعلنت المنظمة السورية لحقوق الإنسان أن قوات الأمن قتلت 12 متظاهرا الجمعة خلال احتجاجات اندلعت في 91 موقعا من أنحاء البلاد.

وذكرت المنظمة في بيان السبت أن السلطات ما زالت تستخدم الذخيرة الحية لمواجهة المظاهرات الحاشدة، وأن عشرات الأشخاص اعتقلوا الجمعة.

وتقدر جماعات حقوقية أن ألف مدني قتلوا على أيدي قوات الأمن والجيش ومسلحين موالين للأسد خلال الأسابيع العشرة المنصرمة، وتقول إن عشرة آلاف شخص ألقي القبض عليهم “مع استمرار ممارسات مثل الضرب والتعذيب”.

وتلقي السلطات باللوم على “عصابات مسلحة وإسلاميين ومندسين أجانب” في العنف، وتقول إن 120 فردا من الجيش والشرطة على الأقل قتلوا منذ اندلاع الاحتجاجات في مارس/آذار الماضي. ويقول نشطاء إن الشرطة السرية قتلت العشرات من الجنود لرفضهم إطلاق النار على المدنيين.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. نورت شو ما فيه اخبار الا عن سوريا وين اخبار اليمن وليبيا وقطر والبحرين وما تنسو ايران المهم حلو عن سوريا وكلها اخبار عن شاهد عيان بطنه عم يوجعه وناشط حقوقي حشاش
    ولا الدول العربيه كلها غير شكل
    والله ينصر الجيش السوري على الخونه والمرتزقه والعصابات المسلحه يا ارهابيه
    ومنختم بالقول دائما وابداا
    الله …سوريا ….بشار وبس

    وشكراا لتقبلكم الرأي و الرأي الأخر
    O_o

  2. في ناس بتفكر حالها دارسة و مثقفة , بس احنا بنقلهم صم بكم عمي فهم لا يبصرون .
    و في ناس تعليمها بسيط بس ما شاء الله تشتهي تسمعلهم لما يحكون , ما شاء الله بصيرتهم منورة .

  3. جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أرأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي, قال فلا تعطه مالك, قال أرأيت إن قاتلني, قال قاتله, قال أرأيت إن قتلني, قال فأنت شهيد, قال أرأيت إن قتلته, قال هو في النار.

  4. جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أرأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي, قال فلا تعطه مالك, قال أرأيت إن قاتلني, قال قاتله, قال أرأيت إن قتلني, قال فأنت شهيد, قال أرأيت إن قتلته, قال هو في النار………….كيفك اخت chica

  5. لا هالدرجه فيي ناس اكلين همي …..ياجماعه كلامنا هون لا ييقدم ولا ياخر من الثوره السوريه ..الي يهديكم يارب ….

  6. انت شفان ولا هفال ,,,,,,,,انا بكون شرف وعرض كل واحد كورديي يعني لازم تحترم رائي …براي كورد……

  7. شفان الكردي
    انتا اولا لست من الكرد ولو انك كردي وعندك اصل ما كنت تكلمت على اي احد من الاكراد لانهم يبقو يخصوك فأنت بلا اصل
    ثانيا أوجه كلامي الى كل كردي شريف لا يهمكم من قال عنكم معلومات حقيقية ام لا فهم يهتمو بكم ويلاحقوكم من كثر حقدهم منكم فمن يهتم بي فأنا أشغله وأفضل منه لأنه يتبعني ولا اتبعه
    تالتا إياكم يا إخوتي ان تصمتو لهؤلاء المغفلين بل قاتلوهم بالحكمة والنقاش بالحقائق لأنهم لو وجدو جواب او كانو يفلحون بمناقشة الامور لما تكلمو عننا شخصيا
    وشكرا عشنا وشفنا
    سلام شيندا وتشيكا

  8. ورود معك حق في كل كلمة قلتيها اشكرك اختي .
    شيندا لا تخافين حبيبتي الله كبير و خيره كثير, دم الشهداء ما رح يروح هدر .

  9. والله لو اعرف كردي كنت فهمت عليك او رديت ولكن نورت جريدة عربية
    وليست كردية فأكتب لي بالعربي
    واقول لك اذا كتتتبت لي شتيمة فتأكد أني مئة بالمئة لن أريد عليك
    لأني لا ارد الشتيمة بالشتيمة أعتذر
    هذا رأيي وأنا حرة ولست كردية بل اني دافعت عن من فضحته انت بإنسانيتي فقط لأنها ليست جريدة لنشر الغسيل لك ولغيرك
    انها مجرد حرية رأي
    ولا احد يستطيع جبر الأخر برأيه
    اتمنى ان تكون وصلتك الفكرة لك ولغيرك
    عشنا وشفنا
    سلالالالالالالام

  10. نورت اذا كلام مو عربيي لا تنشره لانو هاد ..كتير يغلط كتير وبكلام مش منيح بنوب بتمنى تمسحو احسن …وشكرا …….لا تنسي نورت امسحي من فضلك كلام شفان

  11. هلا انا خوشكا كورد ..ما شفت بحباتيي حدا هيك يسب اختو ؟؟؟؟؟الله يهديك

  12. ■شفان في أيار 30, 2011 | ورود انا عبرت عن حالي عبري عن نفسك مشان نفهم كيف ارد عليكي اقلك احلى كلام بالكردي مشان تنبسطي وتروقي على الاخر بس بدون عصبيه
    كريمن قسسسي تا دا يا ما انا از تابيكريم ازي قسسسي تا جيكم
    عيبا شتراه قي تا فدي ناكي

  13. شيندا شو ما كان كاتب
    بيكون عم يكتب صفات أخته وأمه التي ربته على هكذا كلام في جوهم المليئ بالقذارة
    انا لا اهتم لما كتب ليس لاني لم افهمه لأني لا اعتبر ولا اعبر اشكاله
    ام وردة سلامات والله
    عشنا وشفنا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *