نقلت وكالة رويترز للأنباء عن ناشطين سوريين قولهم إن ثلاثة أشخاص قتلوا في مدينة حمص وبلدة الميادين بمحافظة دير الزور في اشتباكات بين محتجين معارضين وآخرين مؤيدين للرئيس السوري بشار الأسد.
وقد أصدر الأسد اليوم عفوا عاما عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 20 يونيو/ حزيران الجاري. وجاء هذا العفو بعد خطاب ألقاه أمس وعد فيه بتوسيع عفو سابق. وقد خرج آلاف السوريين اليوم في مسيرات مؤيدة لخطاب الأسد، في حين شهدت عدة مدن وبلدات سورية مظاهرات رافضة لخطابه وتطالب بإسقاط نظامه.
وهو العفو الثاني الذي يصدره الأسد منذ بدء الاحتجاجات المنادية بالحرية والمطالبة بإسقاط النظام منتصف مارس/ آذار، وكان الرئيس السوري قد أصدر عفوا عاما في 31 مايو/ أيار شمل الإخوان المسلمين والمعتقلين السياسيين.

وفي هذا الإطار قالت منظمات حقوق الإنسان إن السلطات أفرجت عن مئات المعتقلين لكن رغم ذلك استمر قمع المحتجين.

مسيرات مؤيدة
وقد أعلن العفو الجديد بالتزامن مع خروج آلاف السوريين في مدن عدّة اليوم في مسيرات مؤيدة لخطاب الأسد. ورُفعت في المسيرات شعارات تقليدية تؤيد النظام وأخرى تندّد بمن سمّاهم الرئيس السوري بالمخرّبين الذين استغلّوا التحرّكات الشعبية.

وأظهر التلفزيون السوري مسيرات في العاصمة دمشق وحلب ومدينة درعا الجنوبية التي انطلقت منها الاحتجاجات في منتصف مارس/ آذار ولوّح الناس بالعلم السوري رافعين صور الأسد ومطلقين بالونات في الهواء تحمل ألوان العلم.

وكانت توجيهات من حزب البعث الحاكم قد صدرت أمس عقب خطاب الأسد لكافة العاملين في القطاع العام بالمشاركة في مسيرات تأييد للأسد ونظامه.

وأرسلت شركتا الهاتف النقال رسائل صباح اليوم تحث الناس على الانخراط في مسيرات التأييد للأسد وحملت الرسائل عبارات حماسية منها “خلي العالم يسمعنا، وحدك بتجمعنا، رخصنا طلعتنا، سورية بلدنا، وباسمك هتفنا”.

ونقلت وسائل إعلام محلية شبه رسمية أن عددا من الشباب السوري حصلوا على ترخيص للمسيرة من وزارة الداخلية.

ومن المتوقع أن يشارك في “مسيرة التأييد” عشرات الآلاف بينهم كوادر من البعث الحاكم وموظفون من القطاع العام وعدد من شركات القطاع الخاص المحسوبة على الجانب الرسمي وعدد من عامة الناس في البلاد.
مظاهرات معارضة
وفي المقابل، تظاهر آلاف السوريين في بعض المناطق داخل العاصمة دمشق وفي ريفها وفي مدن حلب وحمص واللاذقية والبوكمال وحماة وإدلب، ليعبروا عن رفضهم لخطاب الرئيس الأسد ويجددوا مطالبتهم بإسقاط النظام.

ودعا نشطاء سوريون إلى تنظيم مظاهرات حاشدة اليوم فيما أسموه “ثلاثاء نصرة اللاجئين” لنصرة اللاجئين وكذلك تأكيدا على رفضهم لخطاب الأسد أمس والدعوة إلى “إسقاط النظام”.

وقال شهود عيان في محافظة درعا لوكالة رويترز إن قوات الأمن فتحت النار لتفريق عدة آلاف من المتظاهرين في حي المدينة القديمة. في حين نزل المحتجون إلى الشوراع ردا على مظاهرة مؤيدة للحكومة في منطقة المحطة قالوا إن موظفين وأفرادا من الجيش يرتدون ملابس مدنية تلقوا الأوامر بالمشاركة فيها.

وفي مخيم يايلاداغي جنوبي تركيا قرر لاجئون سوريون البقاء حيث هم رغم الطمأنة التي قدمها الأسد لضمان عودتهم إلى ديارهم في منطقة جسر الشغور في محافظة إدلب، وأعرب اللاجئون عن رفضهم التام لمضمون الخطاب ودعوة الرئيس إلى عودتهم إلى سوريا.

وكانت مظاهرات حاشدة قد خرجت في مختلف المدن السورية أمس تنديدا بالخطاب الذي وصفه المحتجون بأنه “مخيب جدا للآمال ومستفز”.

وخرجت مظاهرات في الكثير من بلدات محافظة إدلب وكذلك دمشق وحمص واللاذقية وحلب، وعلى الحدود التركية حيث آلاف اللاجئين السوريين.

ورفع مئات من المحتجين في إربين من ريف دمشق شعارات تقول “لا حوار مع القتلة” وفق ما سمعته رويترز من هاتف شاهد عيان على خلفية مكالمته.

توسيع الحملة
في سياق متصل بالأحداث قال نشطاء إن القوات السورية وسعت حملتها الأمنية قرب الحدود التركية لتشمل مدينة حلب.

وقال نشطاء حقوقيون إن العشرات من طلاب جامعة حلب اعتقلوا أمس كما اعتقل 12 بينهم إمام مسجد في قرية تل رفعت القريبة التي تقع في منتصف الطريق بين حلب والحدود التركية عقب احتجاجات، وانتقد الطلاب في الحرم الجامعي الخطاب الثالث للأسد منذ بدء الاحتجاجات الشعبية ضد حكمه قبل نحو ثلاثة أشهر.

ونقلت رويترز عن شاهد عيان قوله إن الحواجز زادت على الطرق في حلب بشكل ملحوظ اليوم، لا سيما على الطرق المؤدية إلى الشمال باتجاه تركيا.

وقال إنه شاهد أفرادا من المخابرات العسكرية يعتقلون شقيقين في الثلاثين من العمر لمجرد “كونهما من إدلب على ما يبدو”.

في غضون ذلك قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم إن سوريا وافقت على تيسير وصول عامليها لتجمعات سكانية أوسع نطاقا في المناطق المضطربة، مشيرة إلى أن دمشق تبحث طلب اللجنة زيارة معتقلين.

وقال جاكوب كيلينبرجر رئيس الصليب الأحمر في بيان صدر بعد محادثات دامت يومين مع مسؤولين سوريين كبار في دمشق إن المناقشات تركزت بشكل كامل على المسائل الإنسانية ووصفها بأنها صريحة وعملية.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫‫100 تعليق

  1. شد الهمة أخ متيم مع تمنيانتا بالنجاح وخاصة في مثل هذه الظروف الصعبة.
    والله ياأخي احنا بعاد ألاف الاميال لا عم تقدر ننام متل العالم والناس
    الله يحميكم ويحمي كل سوري بيخاف على بلاده وبيدافع عن كرامته وحريته

  2. متيم
    كيفك وكيف الامتحانات؟
    عساك تكون من الناجحين ..
    والله يحفظ سوريا ويحميكم من كل مكروه .. يارب

  3. لسه ما مليت و الله لو كانت قضية فلسطين ما كانت متحمس هل القد

  4. لسه ما مليت و الله لو كانت قضية فلسطين ما كنت تحمست هل القد

  5. ليش هذا منتدى يلي خلفكن
    في مواقع كتير للارانب روحوا فوتوا عليها وعلكوا وسبوا متل مابدكن

  6. اكرام منير
    ان شاء الله شفتي الفيديوهات يلي حطيناها
    وخاصة المسيرات المليونية والقيض على أرنبكم بحمص
    والله لسه ليتبهدل وينذل أكتر من هيك والايام بيننااااااااااااا

  7. ما تردو علىواحد تافه كل واحد بيسمع عرعور مافي دين انو دين عم يحكي فيه هذا الشخص مريض وعم يقبض الله ينقم منه دعادة على ابواب جهنم

  8. اكيد أنتو مابتسبو أنتو أكبر من هيك, أنتو بتقتلوا وبتعذبوا وبتشوهوا وبتسجنوا
    وبتهجروا. هي أعمال أناس خسيسة لادين لها وعديمة الانسانية

  9. اي والله مريض بحب بلدي سوريا
    سوريا بلد الاحرار والشرفاء, ماهي بلد المرتشين واللصوص والعميلين والخونة.

  10. بعتذر يا جماعة ما نتبهت انه تركتولي تعليقات لانه النت كتير زفت واليوم لحتى رجع بداية للاصلاحات 🙂
    بكرة عندي امتحان فرنسي ولحد هلأ ما رحلي غير 10 علامات ان شالله ما يرحلي اكتر من هيك لانه يخرب بيتهن ضربونا بالعلوم لوووووول وما عم نقدر ندرس متل الخلق لووول….بس انه يلا منعمل حالنا مو سمعانين شي….!
    هع

  11. أخ متيم اذا بدك مساعدة بالفرنسي لعيونك انا جاهز أنا درست بفرنسا وعلمت فيها

  12. هذا هو العرعور لكن؟؟؟ الله يطول بعمرك ياعرعور ويخليك مقاوم شرس ضد الارنب العميل الخائن

  13. لا شكرا كتير انا الحمدالله ضامن العلامة الكاملة بكرة بازن الله…..!
    هع

  14. شكرا اكرام عالمعلومة بكرة بتفيدني بالامتحان ان شالله…..!!
    هع

  15. كريم ابن كريم يارفيق الحريري الله يرحمك وينتقم من الذين اغتالوك

  16. غير دايز لسا عايشة…….!؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    انا الحمدالله بالف خير رح طق على ما خلص امتحانات….!
    هع

  17. ربنا يوفقك يا متيم و الله بدعيلك كثير انت و مصطفى .
    تخلصوا الامتحانات و نعمل مسابقة رياضيات

  18. ما رح تستفيدو حتى لو رجع رفيق الحريري و قال الرئيس بشار الاسد ما اغتالني رح تكذبوه و تصدقو اسرائيل
    كريم ابن كريم
    كان عمرها بيوت و هداها للمحتاجين مو لجاك شيراك

  19. قامت قوات الأمن وعصاباتها المعروفة بالشبيحة باعتقال 30 فتاة من فتيات المدينة الجامعية في المزة، ويقومون ايضا باحراق الغرف وهناك الآن اشتباكات بين الشباب والعصابات .. الشباب يحاولن تخليص الفتيات والدفاع عنه من أيدي العصابات

  20. ربنا يهد بيتك يابشار وياحسن نصر الله وياولي الزمان والمكان الشرير

  21. ياربي كيف بشار بدو يمكل حياتو وادعية هالعالم ….اكيد راح يموت موته؟؟؟….. استغفر الله انت اعلم يا ربي ……

  22. ياعزيزتي شيندا
    ماراح يكمل حياته بشار الاسد. المسكين راح ينقصف عمره هو وشب. ماني زعلان وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين

  23. بانتمنى من ربنا يعطينا شوية وقت لنتسلى فيوه شوي لهاالارنب كرمال أمهات وزوجات وأولاد الشهداء

  24. والله ياشيندا عم حس بانه أيامو معدودة هالارنب يعني قريبا ستنتصر ثورتنا على هذا الارنب الجبان. وباعتقد كمان بانه هذا أخر خطاب وراح يختفي حسه للأبد

  25. شريف ثورتنا ستنتصر باذن الله هاد ما بدو حكي ….بس لازم ندعي انو ربنا يطول عمرو مشان ينحكم وينذل …..

  26. منصورين ان شاء الله. الايمان بعدالة ثورتنا وعدالة قضيتنا لاتشوبه شائبة والحمدلله. الاوضاع بسوريا سيئة بالنسبة للتجار ولاصحاب المصانع والوكالات التجارية وقريبا سيطالبون برحيل النظام ايضا. المتظاهرين الذين أجبروا على الخروج اليوم سيخرجون غدا ولكن ضد النظام
    عاشت سوريا حرة أبية وطاهرة من رجس عائلة الارنب رمز الخيانة والعمالة لاسرائيل وايران الشريرة

  27. وراكم وراكم ياأبواق النظام وأرانبه الجبانة. سنفضح جرائمكم وأفعالكم المشينة ضد شعبنا ولن نكل أو نكل حتى تنتصر ثورتنا وينال كل ذي حق حقه. سيحاسب كل من ارتكب جرائم والايام بيننا ياأرانب النظام

  28. لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم
    اللهم احفظ سوريا الغاليه
    يا خوفى من حرب اهليه..
    يا رب خيب ظنوننا واسترها بحق جاه حبيبك النبى
    على العربيه بيقولوا اشتباكات وضرب نار على شباب متظاهر بالمدينه الجامعيه بس ماركزتش الصراحه فى اى مدينه..
    جيب العواقب سليمه يا رب

  29. تسلمي على كلامك الحلو ياشيرين والله شكلك بنت اصول اي نعم الله يجيب العوائب سليمة ويخلصنا من شريف الأرنب وامثاله

  30. الياس شلهوب ايطاليا في حزيران 21, 2011 |

    النظام لا يستتطيع اجبار الملايين !!!!!!!!!!!!الذين خرجو حبا بالوطن اولا والرئيس ثانيا فلماذا نريد تشويه الصورة باي وسيلة ..كان الخطاب الاصلاحي فرصة للجميع ولمن اراد فعلا التطور والاصلاح لسوريا..

    اخ الياس كانك مو ابن سوريا من 50 سنة والظلام عم يجبرنا نطلع بمظاهرات مؤيدة وتهتف باسمه يعني نحن واباءنا وحتى اجدادنا عاصروا الاجبار بالخروج الى مظاهرات مؤيدة والهتافات اللي منعرفها كلنا

    بالنسبة للانقسامات لن نستطيع ان ننكر ظلام حكم البلد 50 سنة اكيد فيه بالداخل مستفيدين من وجوده اقلموا حالهم وبنوا حياتهم وتفكيرهم للعيش بظل ظلام يعمل بمبدأ شيلني وشيلك فأكيد مو مستعدين للجديد القادم لانهم لن يهدروا سنوات قضوها بالتفكير للاستفادة من الظلام القائم يعني جماعة مابيهمهم سوريا تكون حرة بيهمهم جيوبهم تكون معباية بيهمهم وظائفهم يحتفظوا فيها ويمكن في جماعة مايكونوا هيك بس عاجبهم النوم بالعسل شو بدنا دراسة ودرسنا وشغل عم نشتغل وبيوت ومأمنين اي خلص ناقصنا وجع قلب ووجع راس التغيير بالنسبة لشعب عاش 50 سنة مبرمج على الطاعة العمياء وعلى الهتاف وعلى الظن والاعتقاد بانهم الافضل من ممناعة ومقاومة وغيرها من الاكاذيب صعب ان يسعى الى التغيير حتى لو سعى غيره لهذا التغيير الغير سهل والاصعب على الاطلاق بين باقي الثورات لما بيتفشكل ببحصة صغيرة بيقول شو بدي بهي الشغلة خليني متل ما انا احسنلي وغيره يموت ويتعذب ويعتقل ما بيهموا تخرب الدنيا مابيهموا المهم دنيته تضل على ماهي عليه

  31. صباح الخير اختي مراحب …كيفك؟؟؟؟
    والله اختي معك حقك حتى ايام الجامعه كانو يطالعونا من الغرف بالمدينه الجامعيه بالزور والي مو مبين يا ويلي …وكمان في مره كان عنا ماده وعم ندرس لانو بكلاه الامتحان ومع هيك طالعونا والله العظيم …

  32. يسعد صباحك شيندا انا اسفة هلأ لقرأت سلامك
    صحيح كلامك شيندا كلنا منعرف هي الحقيقة مشان هيك استغربت استغراب الاخ الياس

  33. صباح الخير مراحب ..برأيك كل يللي خرجوا اما مبرمجين او مستفيدين ..يعني لا يوجد مؤيدين ولا حتى من تعب او من يريد الاستقرار وتجربة حلول عبر تلك الخطوات الاصلاحية والحوار الوطني الذي كنا نحلم به وعندما اتى ذهبنا للتشكيك والتخوين ..نعم كانوا يطلبون المشاركة في اي مسيرة شانهم شان اي حزب في اوربا يطلب من اعضاءه المشاركة ..وعندما كنا نهرب من المسيرة او نتخلف عنها لم يحص شيء ولم نسجن فلماذا نصور خروج الملايين من اهالينا كقطعان الغنم .الا يرغبون بعودة الهدوء و الاستقرار لبلد عشنافيه ونطمح بتطويره .وبرأيي ان السبب هو انكم ترون الحل بخروج بشار فقط حتى لو خربت

  34. يسعد صباحك اخ الياس
    مو فئتين وبس ثلاث فئات مجبورين مستفيدين وكسلانين مفكرين التغيير بعد 50 سنة راح يجيهم على طبق من فضة وا دهب واذا مااجى هيك مابدهم اياه

  35. سلام يا أخ الياس شلهوب
    الله يعزك شو قطعان غنم وما غنم ههههههههههههه
    ضحكتني على الصبح وانا الصبح ما بحب اضحك (عم امزح)
    ما بيكفي قالو عنا جراثيم وهلق انا عم اشرب فيتامين c تلات مرات باليوم
    ههههههه كمان عم بمزح
    يسعد اوقاتك وايامك يارب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *