أكد شهود عيان مقتل أربعة أشخاص على الأقل في اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين ببلدة تلبيسة شمال حمص اليوم، وفيما تجددت المظاهرات بعدة مدن سورية، ارتفع سقف المطالب في بعضها إلى إسقاط النظام، وذلك في ذكرى يوم الجلاء، وغداة إعلان الرئيس السوري بشار الأسد حزمة من القوانين التي يعتقد أن من شأنها أن تحدث انفراجا سياسيا في البلاد.

وأكد شاهد عيان من بلدة تلبيسة -في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت- أن أهالي البلدة يستعدون هذه الليلة لتشييع أربعة شباب سقطوا برصاص الجيش والشرطة التي تحيط بالمدينة منذ ظهر اليوم.

وقال الشاهد إن التوتر في البلدة بدأ منذ الليلة الماضية وبعد انتهاء بث كلمة الرئيس الأسد لحكومته الجديدة، حيث اخترقت أعداد كبيرة من السيارات يقودها من يعرفون بـ”الشبيحة” شوارع المدينة، وقامت بإطلاق الرصاص باتجاه بعض الشباب الذين كانوا متجمهرين بساحة المدينة، الأمر الذي أدى لمقتل أحدهم وإصابة آخرين.

ووفقا للشاهد نفسه، فإن أهالي تلبيسة فوجئوا اليوم -بينما كانوا يستعدون لتشييع الشاب- بأعداد كبيرة من الشرطة ودبابات الجيش تحاصر المدينة، وتحيط بالمشيعين.

وقال الشاهد إن الشباب قرروا التظاهر ضد القوات الأمنية، لكن بعض رجالات البلدة تدخلوا لدى الجيش وطلبوا منه الابتعاد قليلا، تجنبا لسفك المزيد من الدماء.
وقال الشاهد إن الجيش استجاب لمطالب الوسطاء، ولكنه ما أن ابتعد قليلا حتى بدأ برمي المشيعين بوابل من الرصاص، مما أسفر عن مقتل أربعة آخرين وإصابة العشرات، حالة العديد منهم حرجة للغاية، فيما فقد العديد من أبناء البلدة.

وقال صحفي طلب عدم ذكر اسمه إن قوات الأمن تحاصر مدينة المعظمية في ضواحي دمشق، وأكد للجزيرة نت أن قوات الأمن تتصدى حاليا بالعصي الكهربائية والهري لنحو 4 آلاف شخص خرجوا للمطالبة بالإصلاحات.

أما في مدينة السويداء -التي تقطنها أغلبية درزية- فقد أسفرت الاشتباكات بين متظاهرين مؤيدين للحرية، وآخرين موالين للنظام عن إصابة خمسة من المطالبين بالحرية.

وقال نشطاء في السويداء إن الاشتباكات وقعت بينما كان نحو 400 من المطالبين بالحرية يتظاهرون إحياء لذكرى الجلاء، التي تمثل رحيل آخر جندي فرنسي عن البلاد قبل 65 عاما، وإعلان استقلال سوريا، وهم يرفعون صور قادة هذه الثورة.

وحسب المصدر نفسه فإن مؤيدي النظام هاجموا أنصار الحرية، وداسوا صور قادة ثوار الجلاء.

الوضع بدرعا
أما في مدينة درعا فقد جدد آلاف المتظاهرين -وهم يشيعون أحد ضحايا الأحداث الأخيرة اليوم- مطلبهم بإسقاط النظام، معلنين رفضهم للإصلاحات التي كشف الأسد عزمه اتخاذها في خطابه أمس أمام الحكومة الجديدة.
وتكرر مطلب إسقاط النظام في مدينة بانياس التي خرج الآلاف من أبنائها مرددين شعارات ضد النظام، ومطالبين بالإصلاح.

وفي مدينة حلب ثانية المدن السورية الكبرى، قال حقوقي إن مئات المحتجين تظاهروا اليوم مطالبين بالحرية، مؤكدا أن المحتجين تجمعوا عند قبر زعيم الاستقلال إبراهيم هنانو بالمدينة.

يذكر أن حلب -التي تعد المركز التجاري والصناعي الكبير- هادئة منذ اندلاع المظاهرات الحاشدة المؤيدة للديمقراطية في مواجهة النظام بالبلاد.

وقال شهود عيان إن أصوات إطلاق نار كثيف سمعت في حي باب سباع في مدينة حمص.

وفي مدينة دوما شرق العاصمة دمشق، قررت السلطات الإفراج عن ثلاثين شخصا اعتقلتهم على خلفية مظاهرات يوم الجمعة الماضي، وكان نحو ألفين من سكان المدينة تظاهروا في شوارعها الليلة الماضية، مطالبين بإطلاق سراح جميع الموقوفين على خلفية الأوضاع المتفجرة منذ قرابة شهر.

يذكر أن الأسد كان قد وعد -في أعقاب اجتماعه مع فعاليات دينية وشعبية في عدد من المحافظات مؤخرا- بالإفراج عن جميع الموقوفين على خلفية الأحداث الأخيرة، ممن لم يرتكبوا أعمالا “إجرامية” بحق الوطن والمواطن.

أسلحة مهربة
وفي تطور آخر ذي صلة، أعلنت السلطات السورية أن جهاز الجمارك السوري ضبط كمية كبيرة من الأسلحة في شاحنة كان يقودها رجل عراقي الجنسية أثناء محاولة تهريبها من العراق إلى سوريا عبر مركز “التنف” الحدودي.

ووفقا للسلطات السورية فإن الأسلحة المضبوطة تضم كميات كبيرة من البنادق وأجهزة رؤية ليلية ومتفجرات ومسدسات.

وحسب المصدر نفسه فإن مسؤولين سوريين صادروا مؤخرا شحنات أسلحة في معابر حدودية مع تركيا ولبنان.

وعود الأسد
وكان الرئيس السوري قد كلف حكومته الجديدة أمس بالانتهاء من إصدار التشريعات اللازمة لإلغاء قانون الطوارئ خلال أسبوع كحد أقصى، ويذكر أن إلغاء قانون الطوارئ يعتبر المطلب الأهم الذي خرج من أجله السوريون للشوارع مطالبين بالإصلاحات

كما وعد الأسد شعبه بحزمة من القوانين التي تضمن تحسن وضع الحريات في البلاد، ومن ضمنها قوانين للانتخابات والإعلام والأحزاب.

كما طالب الحكومة بوضع آليات واضحة لمحاربة الفساد والبطالة والرشوة، وضبط الإنفاق الحكومي، والسعي لتضييق الفجوة التي قال إنها موجودة بين الحكومة والشعب.

وجاءت وعود الأسد بعد شهر من تفجر المظاهرات في بلده، التي تحولت في معظم الأحيان لاشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين، وأسفرت عن مقتل مئات الأشخاص، وفقا لما تؤكده منظمات حقوقية، فيما أصيب واعتقل آلاف آخرون.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫46 تعليق

  1. حسبنا الله و نعم الوكيل …………….والله تعبت منكن الحقيقة لا بد ان تظهر … يارب فوضنا لك امرنا الله يحميك يا قائدنا و يحميكي يا سوريا الحبيبة

  2. عاجل : تم في حمص إلقاء القبض على لبناني بعد أن انفجر مسدسه في يده وهوفي سيارته يطلق النار عشوائيا على الأمن والمدنيين….افهموا ياناس فيه أيادي خارجية عم تستغلكم …افهموا حاجة بقا

  3. اللهم إنا نتوسل إاليك ولا نتوسل بأحد سواك ، فأرنا الليلة طيوراً أبابيل ترمي هذا النظام الجحش وزبانيته بحجارة من سجيل اللهم آمين

  4. بالمختصر المفيد خاطب نقار الخشب كان واضح البارحة حين قال ( بأن الشرطة عندنا غير مؤهلين لصد المظاهرات ) فالحل إذاً استخدام الطريقة القديمة وهي القتل ريثما يتعلم الشرطة الطريقة الجديدة وهذا يعني مزيداً من الدماء..

  5. اللهم إنا نتوسل إاليك ولا نتوسل بأحد سواك ، فأرنا الليلة طيوراً أبابيل ترمي هذا النظام الجحش وزبانيته بحجارة من سجيل اللهم آمين.ان شاء الله يا اختي كلنا ندعي الله يخلص عليهم,و ينصر الشعب من هؤلاء المجرمين.

  6. هذه أملنا فيك يا شعب سوريا الأبي و يا حمص الاباء منبع الرؤساء الشرفاء.. طبتم و طاب مسعاكم. والله اني أحبكم.. اعدتم لنا سوريتنا التي انساناها النظام الراحل بإذن الله..

  7. الوعر عنا بحمص سيارات الاسعاف رايحة جاية……الاستغاثات بنقص الدم واصلة لاميركا………الجماع اذاع انه يا ناس الحقو بدنا دم….حمص عم تموت……اصوات المتظاهرين واصلة من بعيد والعالم كلها طلعت على البلاكين تسمع…..الالف المتظاهرين اصواتهم من بعيد جاية……!!
    يارب العرش العظيم يامن رفعت له يداي وانا كلي ايمان بانه سيستجيب لدعائي…….يا الله يا الله احمي ابنائنا احمي اخواتنا ارحمنا يا ارحم الراحمين يا الله….انصر من معه الحق……انصر من معه الحق يا الله……!!
    ياربي…..!

  8. الله يحميكي ياسوريا بقيادة الأسد وانشالله قريبا رح نشوف فيكم يوم أسود يا منافقين يا أبواق الإرهابيين والخونة

  9. اخي متيم …في ناس هون ينكرو الحقيقه …اللهم احمي اخواننا في سوريا اللهم انصرهم هالظلام….

  10. نسيت يا متيم تحكي انو الشعب الشريف عم يساند الآمن والشرطة لإلقاء القبض على الخونة

  11. يارب العرش العظيم يامن رفعت له يداي وانا كلي ايمان بانه سيستجيب لدعائي…….يا الله يا الله احمي ابنائنا احمي اخواتنا ارحمنا يا ارحم الراحمين يا الله….انصر من معه الحق……انصر من معه الحق يا الله……!!
    ياربي…..!
    امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين يارب العالمين

  12. ونسيت تحكي انو شيوخ (الفتنة ) عم ينادوا من الجوامع لتقتل الناس بعضها حسب الطائفة (الفتنة لادين لها )

  13. ناي _________________اسكتي يا خاينه دماء الابرياء والدفاع عن المجرمين سكتي

  14. كل مين بيقتل شعبه خاين
    كل مين بيدافع عن القتلة خائن
    رفعت الأقلام وجفّت الصحف
    للأخ أبو زميرة ( ناي ) كذب الإعلام السوري طلعت ريحته من الأسلحة بالجامع العمري ، للجاسوس المصري ، للفيديو بالبيضا على إنه بالعراق .
    بيكفي كذب .. الناس عرفت حقيقتكم .
    نظام وإعلام كذابيييييييين وقتلة .

  15. انتي من المانيا الخاينة اللي بدك تتاجري بدم الشهداء منشان كم دولار ؟

  16. قاسيون في نيسان 17, 2011 | كل مين بيقتل شعبه خاين
    كل مين بيدافع عن القتلة خائن
    رفعت الأقلام وجفّت الصحف
    للأخ أبو زميرة ( ناي ) كذب الإعلام السوري طلعت ريحته من الأسلحة بالجامع العمري ، للجاسوس المصري ، للفيديو بالبيضا على إنه بالعراق .
    بيكفي كذب .. الناس عرفت حقيقتكم .
    نظام وإعلام كذابيييييييين وقتلة .

  17. والله لنحاسبكم على كل نقطة دم يا مرتزقة …حرضوا الناس وانتو متنعمين بأوروبا …بس جاييكم يوم

  18. فيديو البيضا . ناس عراقين اتصلوا وحكيوا انو بالعراق والجيش السوري مابيلبس بواط رياضة باللباس الرسمي …وشوكان عم يعمل ندي المارينز بالفيديو ؟؟

  19. مابعرف لي حاسس انو في ناس عم تكتب مشاركات هون وبنفس الوقت قاعدة عم اتابع طمطوم وابطال الغابة الخضراء على قناة الدنيا!!

  20. (أعلنت السلطات السورية أن جهاز الجمارك السوري ضبط كمية كبيرة من الأسلحة محاولة تهريبها من العراق إلى سوريا)

    البارحة قالوا أجت من لبنان!
    عموما العراقیین بسوریا هم أول المتضررین من سقوط بشار
    وعموما أیضا هی نفس سوالفنا أحنا نقول التهریب یجی من هناک وهم یقولون یجی من عندنا وعلی هالمنوال

  21. حبيبتي وحياه امي انا لا مرتزقه ولا شي ,,, انتو الي مرتزقين من النظام الفاسد روحي نامي حاجه تنطي من هون لهون وبدكي تخدعي العالم انتي وغيرك وتشوهو االحقيقه …روحي خافي الله حرام عليكون..

  22. كل مين بيقتل شعبه خاين
    كل مين بيدافع عن القتلة خائن
    رفعت الأقلام وجفّت الصحف
    كذب الإعلام السوري طلعت ريحته من الأسلحة بالجامع العمري ، للجاسوس المصري ، للفيديو بالبيضا على إنه بالعراق .
    بيكفي كذب .. الناس عرفت حقيقتكم .
    نظام وإعلام كذابيييييييين وقتلة .
    COPY

  23. عندما تتشرب الأرض بدماء طاهرة ، دماء الشهداء … تنطلق أرواحها محلقة ، تطالب الكون بالقصاص من قاتليها ، ترقب وتترقب … الكون لديه رسالة قوية لا يستطيع أن يتجاهلها أو يرفضها …
    تظل هذه الارواح معلقة ، لا تستكين إلا بعد شروق شمس الحرية …

  24. يارب العرش العظيم يامن رفعت له يداي وانا كلي ايمان بانه سيستجيب لدعائي…….يا الله يا الله احمي ابنائنا احمي اخواتنا ارحمنا يا ارحم الراحمين يا الله….انصر من معه الحق……انصر من معه الحق يا الله……!!
    ياربي…..!

  25. كل مين بيقتل شعبه خاين
    كل مين بيدافع عن القتلة خائن
    رفعت الأقلام وجفّت الصحف
    كذب الإعلام السوري طلعت ريحته من الأسلحة بالجامع العمري ، للجاسوس المصري ، للفيديو بالبيضا على إنه بالعراق .
    بيكفي كذب .. الناس عرفت حقيقتكم .
    نظام وإعلام كذابيييييييين وقتلة .
    COPY

  26. بشار الارنوب أنت واحد مجدوب
    لعنة الله ودماء الشهداء على أبواق النظام خونة خونة خونة
    باتمنى تذكروا اسماءكم الحقيقية ان كنتم فعلا رجال

  27. الشعب الي يتظاهر مسكين وقع بالفخ ولفتنة الي امريكيا و اسرائيل ولمستقبل و السعودية …..تدعمها
    يارب تخلص وترجع سوريا بلد الاستقرار
    المتظاهرين او جماعة التخريب راح تقلبو سوريا بحر دم
    وكلنا معك يا بشار ضد كل عدو او خائن ا عميل
    ولي يخرب بلدو عمرو ما ينفطس

  28. تفووو عليكم يا بلطجيه يللي سميتو حالكم متظاهرين يا طلاب الارهابي قرضاوي

  29. يارب العرش العظيم يامن رفعت له يداي وانا كلي ايمان بانه سيستجيب لدعائي…….يا الله يا الله احمي ابنائنا احمي اخواتنا ارحمنا يا ارحم الراحمين يا الله….انصر من معه الحق……انصر من معه الحق يا الله……!!

    يارب اميييييييييييييييييييييييين

  30. الشعب الي يتظاهر مسكين وقع بالفخ ولفتنة الي امريكيا و اسرائيل ولمستقبل و السعودية …..تدعمها
    يارب تخلص وترجع سوريا بلد الاستقرار
    المتظاهرين او جماعة التخريب راح تقلبو سوريا بحر دم
    وكلنا معك يا بشار ضد كل عدو او خائن ا عميل
    ولي يخرب بلدو عمرو ما ينفطس

  31. لا و صاروا يحكوا بالفتنة.. لا و بيعرفوا و بيفتوا بالدين.. اللهم ارنا بشار و ماهر و رامي و اصف و الشعار و عاطف في مكان حسني و جمال و علاء و العدلي و نظيف عن قريب عاجلاً غير اجل.. ومن قبلهم او بعدهم القذافي الأخرق..

  32. (ان الله ليملي للرجل الظالم حتى اذا اخذه لم يفلته) اعمل ماشئت يابشار واقسم بالله ان يومك ات عمر الظلم مادام شوف شو صار بحسني مبارك هذا اقرب متلكنا اسنا اظن فيك لكن للاسف ممكن تنتصر انت لكن تتهنى بعد هذه الدماء اتحداك ان تهنأ بحياتك بعدها هذه الدماء في رقبتك الله اكبر منك ومن حبيبتك ايران

  33. Walla mahadan alfetneh wal3amil 2ila Bashar alwahesh halkhayen yalli 3am yedbah sha3bo mishan ydal 3akorsi alre2aseh.Laka yawman ya bashar ya mojrem,inta wa 3isabtak alba3thiyyeh .Hfez wa Bashar mojriman wa 3amilan ,like father like son.Allah yensor sha3b souriya alhor 3ala haltagyeh bashar alwahesh.Alsaber moftah alfaraj.Allahou akbar 3ala kol man taga wa tajabbar.

  34. Ma hadan hami houdoud 2isra2il 2ella bashar alwahesh wa min 2ablou kan hafez alwahesh ,henneh 2adamou aljolan la2esra2il wa kan almo2abel 2enhom yesthalo lobnan .Bas aljarayem walmajazer yali 3emloha ma ba2a fihom yekhaboha.Allah 3ala Bashar wa maher wa 3isabathom almajouseh.

  35. كل مين بيقتل شعبه خاين
    كل مين بيدافع عن القتلة خائن
    Bashar alwahesh laga kanoun altaware2 mshan yhot mahalou kanou moukafahat al2erhab , ye3ni 3am yedhal 3alnas ,la2ano kanoun al2erhab 2drab minkanoun altaware2.shou mfakkar alnas agbiya!!? Allahoma 2inte2em min bashar wa 3isabatou ya 2arham arahimin ya rab.

  36. iam really a shame of you people/the real syrian will not do what these people with no brain doing /if you are trying to destroy the peace in syria .you deserve to be dead.and iam a shame of most of these loosers who write response here.you are worth than the people who are on the street.why do not you go down to the street and call for what you are writting here.please stop parking

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *