أفاد مراسل الجزيرة في كردستان العراق بأن شخصا قتل وأصيب 33 آخرون بجروح برصاص أطلقه ملثمون من قوات الحزب الديمقراطي الكردستاني على المتظاهرين في مدينة السليمانية كانوا يطالبون بالتغيير وتحسين أوضاعهم المعيشية، كما شنت قوات الأمن حملة اعتقالات في صفوف المتظاهرين.

وقال المراسل إن المظاهرات كانت سلمية في البداية إلى أن عبر المتظاهرون مقر الحزب في شارع سالم في قلب المدينة والذي يعد أحد الشوارع الرئيسية في السليمانية، حيث بدؤوا برشق مقر الحزب بالحجارة وتحرشوا بالحراس الذين ردوا بدورهم بإطلاق النار.

وأضاف أن الحرس استهدفوا المتظاهرين في منطقة القدم وأن أصوات العيارات النارية لا تزال تسمع من حين لآخر مع غياب تام لقوات الأمن والشرطة باستثناء عدد من قوات مكافحة الشغب التي تحيط بمقر الحزب، في حين بدأت الشرطة لاحقا بالوصول إلى المكان.

مظاهرات الجنوب

في الأثناء أحرق متظاهرون من أهالي ناحية النصر في محافظة ذي قار جنوبي العراق مقر المجلس البلدي وأصيب شرطي بجروح خطيرة في الاشتباكات لمتظاهرين مع قوات الأمن كانوا يحتجون على تفشي الفساد وتدهور الأوضاع المعيشية.

وقال الصحفي محمد ناجي للجزيرة إن المتظاهرين الذين كانوا يطالبون بحل المجلس البلدي وتوفير فرص عمل وإنعاش البطاقات التموينية ومحاسبة المفسدين، اقتحموا المجلس البلدي في الناصرية وحطموا محتوياته وأضرموا النار فيه.
ويأتي ذلك إثر مواجهات وقعت بينهم وبين الشرطة استخدم المتظاهرون فيها الحجارة بينما ردت الشرطة عليهم مستخدمة الهري، وقد أسفرت تلك المواجهات عن إصابة شرطي بجروح خطيرة، في حين تم اعتقال عدد من المتظاهرين، بحسب الصحفي ناجي.

وتشهد مدينة الناصرية انتشارا أمنيا كثيفا وتحليقا لطائرات عسكرية على ارتفاعات منخفضة، في وقت اتخذت فيه الأجهزة الأمنية استعدادات موسعة تحسبا لمظاهرات كبيرة في ذي قار ستنطلق في 25 من الشهر الجاري، وذلك نقلا عن اللواء الركن سعيد الفتلاوي.

كما ذكرت مصادر صحفية في محافظة البصرة جنوبي العراق أن مئات المواطنين خرجوا في مظاهرتين إحداهما أمام المصرف الرئيسي والأخرى قبالة مبنى محافظة البصرة في وسط المدينة.

وطالب المتظاهرون كذلك بمحاسبة المسؤولين الفاسدين وتوفير فرص عمل للعاطلين، وتحسين الخدمات التي يقولون إنهم افتقدوها منذ سنوات.

مظاهرات الكوت

وتأتي الأحداث السابقة بعد يوم واحد من مظاهرات مماثلة شهدتها مدينة الكوت مركز محافظة واسط جنوب بغداد أسفرت عن حريق مبنى المحافظة ومجلسها المحلي ومنزل المحافظ، وسقوط ثلاثة قتلى وما يزيد على خمسين جريحا بين المتظاهرين.

وكان العشرات من أبناء مدينة الكوت قد تجمعوا اليوم الخميس أمام مبنى المحافظة في محاولة جديدة للتظاهر لكن الشرطة تصدت لهم وفرقتهم.

الموقف الرسمي

وقد اتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قوى وجهات لم يسمها بمحاولة استغلال مطالب الناس العادلة وتوجيهها لتقويض العملية السياسية، وتوعد بملاحقة من سماهم مثيري الشغب ومستغلي المظاهرات الاحتجاجية.

وقال الناشط حسين الركابي -وهو مستقل- إن المالكي سيغادر بغداد قريبا إلى “جهة غير معلومة” بعد أن خوَّل سلطة منح تصاريح تنظيم المظاهرات لمجلس بغداد بدلا من غرفة عمليات العاصمة، لكن الناشط لم يذكر مصدرا لمعلوماته.

وعزا السبب في إقدام المالكي على تفويض المجلس بتلك الصلاحية إلى أنه يشك في تعاطف الجيش مع المتظاهرين، على حد قوله.

وكشف الركابي في حديث عبر الهاتف للجزيرة نت عن أن معظم كبار المسؤولين في الحكومة العراقية تقدموا بطلبات للحصول على إجازات قبل يوم السبت القادم للسفر خارج المنطقة الخضراء حيث يقيمون وذلك تحسبا من وقوع ما لا يحمد عقباه، على حد وصفه.

وكان ناشط سياسي عراقي مستقل قال إن الاستعدادات تجري لانطلاق مظاهرات واسعة في بغداد يوم السبت المقبل انطلاقا من ساحة التحرير ومنطقة الصالحية قرب جسر الجمهورية القريبة من المنطقة الخضراء ببغداد على أن تستمر حتى 25 من فبراير/شباط الجاري للاحتجاج على تردي الخدمات الأساسية.

استقالة

وعلى صعيد متصل قدم النائب عن دولة القانون جعفر محمد باقر الصدر استقالته من عضوية مجلس النواب اليوم الخميس، وذلك احتجاجا على تردي الخدمات المقدمة للعراقيين والتضامن مع المتظاهرين المطالبين بحقوقهم المشروعة، بحسب مصدر برلماني طلب عدم الكشف عن اسمه.

والصدر هو الابن الأكبر للسيد محمد باقر الصدر الذي اغتيل عام 1981 ويعد واحدا من أبرز علماء الشيعة في العراق.
المصدر: الجزيرة+وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. ما شبعت جروح يا عراق؟

    ما ارتوت أرضك العظيمه بدماء طاهره و بعدها تريد المزيد؟

    ما ملت لياليك الدافئه من سماع حسرات تلك الأم المكافحه الحزينه على فراق أحد أبنائها؟

    ما ندري NZ3L عليك لو تزعل علينا؛
    قصرنا بحقك لو قصرت ب حقنا؟

    و رغم كل هذا تبقى ذاك الأب الحنون و أحلى من هواك في خريف أكتوبر و بدايات الصيف في ماي هو أعذب هوا في هذي الأرض!
    ستبقى عظيم
    سلاما

  2. من حق الشعب العراقى أن يعبر عن غضبه بعد مرور 7 سنوات على وجود عصابة على بابا والمليون حرامى !! التى قتلت ونهبت فى سنوات معدوده أكثر مما فعل صدام حسين رحمه الله لمدة 30 سنه ؟ ولم تنجز أى شىء يذكر للشعب العراقى لان ولائها ليس للعراق بل لدول الجوار وأمريكا ؟
    ولكن سؤالى للثوار الشرفاء على من تثورون ؟
    وضع العراق الحالى يختلف عن مصر وتونس واليمن والبحرين وغيرهم من الدول العربيه ؟
    حيث أن تلك الدول الهدف معروف ( حكومه مركزيه ) لها قياده ووزارات يمكن الوصول إليها وهز عروشها ؟ مثلما حصل فى تونس ومصر !
    ولكن أين ستجدون الحكومه العراقيه ؟
    كل وزير يغنى فى واد لا يعلم عنه الوزير الاخر ؟ بعضهم يعيش فى المنطقه الخضراء ولوحده من غير عائلته التى تنعم بالملايين فى الخارج ؟ والبعض الاخر يسكن فندق فلسطين أو فندق الرشيد ! وبعضهم يتمتع بحماية قبيلته ويعيش بينهم متمتعا بحمايتهم !
    الامر الثانى حكومه تتمتع بحماية مزدوجه ( أمريكيه إيرانيه ) فمن ستحاربون ؟
    حكومه شكليه تدير البلد ولكن كل وجودها بالخارج فكيف ستنجح الثوره ؟
    لك الله يا شعب العراق وخلصك مما أنت فيه !!!!

  3. سلام الله عليك يا وطني
    يا اغلى من قرة العين .. يا من عبر على ارضك الطيبه عبرالسنين ما لم يعبر على اي دوله .. خيرات نُهبت .. ارض دُنست .. شباب لم يتمتعون حتى في حق العيش على ارضك الطيبه ..
    سنين مرت والآم وجروح حُفرت على جبينك .. اين انت ياوطني ؟؟اين انت يا عراق ؟؟ هل بهذه السوله تخليت عنا ام كنا انانيين لنتركك تصارع الموت .. لا والله لا ستنهظ يا عراقي الابي من غيبوبتك سيرفع الرايه شبابك وابطالك .. راية العزه والكرامه مرة اخرى .. ستعود ليالي شارع ابو نواس ورائحة النسيم من دجله والفرات .. لا تياسوا يا شباب ولا تتخاذلوا .. ابنوا جسور المحبه يد بيد .. ستعودين يا بغداد .. عاصمة الرشيد .. بابطالك .. تروى ارضك بدم الشرفاء .. يانخل البصره مد ظلالك علينا .. ستعود ايها العراق .. قاوموا وثوروا .. لا للتخاذل .. لا للتنازل استمروا بثورتكم يا اكرم واجود شعب والنصر بعونه تعالى سيكون من نصيبكم..
    سلام لك يا عراق

  4. على بابا والمليون حرامى !! التى قتلت ونهبت فى سنوات معدوده أكثر مما فعل صدام حسين رحمه الله لمدة 30 سنه ………………
    هو ما يقتل غير الترحم على خاين العراق الذي ظل يسرق ويقتل ويسجن الشباب وحرمهم من الحياة والذي اوصل شعبك المقهور عليه لهذه الحاله رجال غير كفوئين وغير وطنيين والنفجارات قائم بها جماعة المقبور والدول المجاوره الحقيره التي لا تريد لشعبي الجريح أن تلتئم جراحه وأنا اقسم كل المعلقيين لو لزمتم الحكم في العراق تفعلون المزيد تعبون الجيوب دولارات وتهربون .

  5. ما في شعب عربي شاف الذي شافة الشعب العراقي وهو يعرف ماذا اقصد ……..

    العراقيون او الشعب العراقي منذ الحرب العراقية الإيرانية يعيشون ظروفا شديدة القسوة وشديدة الصعوبة أدت إلى أن تحرم أجيال كاملة من أن تعيش كما يعيش البشر كان محرومين من ابسط حقوق البشر … لماذااااا ؟؟؟

    كان حلم اغلبية الشعب العراقي في اسقاط النظام صدام ……….

    وعندما سقط صدام حسين .. والسبب اعتقد الكثيرون أن الوضع سيتحسن خاصة البسطاء او الفقراءءء الذين كانوا لا يحلمون سوى بعيشة كريمة وتوافر الخدمات الأساسية ………. العراق بلد غني بلد اقدم حضارى في العالم لكن الموجوديين كان دائما في الحكم اغبياءءءء للاسف ما يعرفون قيمة هذه هذاااا البلد …. انا لا اقارن مع بلد عربي ثاني ……..
    المهم ان الشعب العراقي سرعان ما اكتشف أن الوضع لم يتغير سوى في أنه ازداد سوء…… كان دكتاتوري حرامي واحد .. والذي تم اسقاطه تحول الي عدد من دكتاتوريات وحرامية يحكمون العراق بطريقة تتفق مصالحهم فقط ومصالح دول الغرب ……….

    حكومة العراقية عرفت كيف تلعبها صح ….. من ناحية خدعة الديمقراطية التي يحاولون التستر ورائها…….. شعب محروم من ابسط حقو البشرمغلوب على امره … لو كان هناك ديمقراطية لماذااااااا؟؟؟؟؟؟
    تم اقفال قنوات فضائية …. ايضا تم ايقاف برامج وصحف … لماذاااااا خايفيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ايضا تم محاكمة صحيفين وغلق نوادي ادبية وسن قوانين مكبلة للحريات الأساسية يضاف إلى ذلك الكل يعرف ان هذه حكومة اتت بمساعدة أطراف خارجية واستولت على الوزارة بقوة الخارج وليس بارادة الشعب العراقي ولم يستطع أحد أن يقول اين نتائج الانتخابات وما تعبر عنه……….

    هل هذاااااااا هو العراق !!!!!!!!!

    الشعب العراقي يحترق والعراق تدريجيا تحول إلى فئتين فئة من يملكون كل شئ ويتمتعون بكل شئ وفئة من لا يملكون شئيا ومحرمون من كل شئ يكفي ان تكون مسئولا حكوميا أو عضو برلمان لتنال أعلى الرواتب وتحصل على كل الخدمات وتوفر الحماية لك ولاسرتك ولجيرانك أن أردت………. بينما المواطن البسيط او الفقير .. والي هم اغلبية الشعب العراقي حاليا .. عليه أن يلعب دور المصارع المصارع مع لقمة العيش ….. والمصارع مع التعامل مع نقص الخدمات من كهرباء ومياه والتي هي ابسط حقوق البشر ……….

    حتى لو هذااااااا حال كل دول العربية انا ليس لي علاقة بقية دول العربية انا علاقتي في بلدي الي هو العراق … الي هو
    بلد غني ……
    لماذا شعب العراقي عايش في بلده العراق مذلول محروم !!!!!!!

    اين أموال العراق وموارده ……..

    هل تعرفون ان …..
    افقر بلاد الدنيا لا تعاني من هذا النقص كما يعاني العراقيون من ناحية الكهرباء والماءءءءءءء هل هي مشكلة جسيمة الى هذه الدرجة منذو عام 2003 وحتى الآن بهذا السوء لماذاااااا؟؟؟؟؟؟ …… أين المشكلة هل في الكفاءات أم في الاموال ……..

    لا يوجد بيت عراقي لا يشعر بالقرف مما ينتشر من فساد ونهب للاموال في العراق ……
    لايوجد بيت في العراق لا يعاني من الحرمان من رؤية أقاربهم وأبنائهم الذين رحلوا الي ارجاء العالم باسره نتيجة لسوء الاحوال ………..
    لا يوجد بيت عراقي لم يعاني من فقد حبيب نتيجة للاختطاف أو التفجيرات أو القتل المذهبي ……..
    لا يوجد بيت عراقي لا يعرف عن وجود السجون السرية والتعذيب الذي يحدث فيها ……….

    اهم شيء … يا اسود العراق لازم يكون عندكم هدف واصرار عليه عندها ستنجح الثوره !!!!!!!!!!! واهم شيء هو تغيير الدستور

    الله يكون معاكم ويحرسكم بكل خطوة ….

  6. ليس من مصلحة العراقيين ان يتجمعوا من اجل اي مطالب هي فرصة للارهابين الذين يفجرون الابرياء الوضع في العراق لايمكن ان ينصلح بمطالبات ومظاهرات سلمية فقد وصل الى مرحلة سيئة جدا ولايمكن ان يحل الا بوجود ضمائر حية لدى الشعوب المجاورة لتقف مع الشعب العراقي وتسانده وتساعده لتجاوز هذه المحنة لقد اصبح مثل لقمة سائغة يريدون ان ينهشوها بعد ان نهشت امريكا امنها وسلامها وبترولها انظروا ماذا حصل للعراق اغنى دولة عربية واجمل دولة عربية من كافة النواحي لابارك الله بكل من سولت له نفسه ان يفعل بالعراق مافعله لابارك الله بكل حكومة مجاورة تستطيع ان تساعد وتوقف الوحوش التي تنهش بالعراق وتبخل بهذه المساعدة لابارك الله بكل من تأمر ويتأمر على العراق من الداخل والخارج
    ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  7. آخر تحديث: الثلاثاء، 15 فبراير/ شباط، 2011، 18:58 GMT
    Facebook Twitter ارسل لصديق اطبع نسخة سهلة القراءة .
    اسلحة التدمير الشامل كانت ذريعة غزو واحتلال العراق
    اعترف المنشق العراقي، الذي اقنع ادارة الرئيس الامريكي السابق جورج بوش بامتلاك العراق برنامج اسلحة بايولوجية سري، بانها كانت “اكذوبة”.

    وقال رافد احمد العون الجنابي، المعروف بالاسم الرمزي “كيرفبول” Curveball في اوساط الاستخبارات الامريكية، انه اختلق القصة برمتها لانه كان يريد اسقاط الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

    موضوعات ذات صلةالعراقوكانت الولايات المتحدة، مدعومة بقوة من بريطانيا، قد اتخذت من قصة اسلحة التدمير الشامل العراقية ذريعة لغزو العراق واحتلاله في عام 2003.

    وكان بوش قد قال، في مذكراته التي نشرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، انه “صعق وغضب” عندما لم يسفر التفتيش عن العثور على تلك الأسلحة.

    وأضاف بوش، في مذكراته التي خرجت بعنوان نقطة الحسم او “ديسجن بوينت”، أنه “لم يكن هناك شخص أكثر صدمة وغضبا عما كنت عليه عندما لم نجد الأسلحة”.

    لكنه مع ذلك دافع عن هذا القرار بقوله إن “الولايات المتحدة والعراق أفضل حالا من دون وجود صدام حسين”.

    اما رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير فقد قال في ديسمبر من عام 2009 ان اسقاط صدام يظل قرارا صائبا، حتى بدون وجود دليل على امتلاكه اسلحة تدمير شامل.

    واضاف أن فكرة كون صدام ” يمثل خطرا على المنطقة” هي التي جعلته يؤيد غزو العراق، موضحا، في مقابلة مع بي بي سي، انه حتى بدون حجج وجود اسلحة تدمير شامل كان من الضروري “استخدام ونشر حجج مختلفة”.

    وكان المفتشون الدوليون، برئاسة هانز بليكس، قد دخلوا العراق للمرة الاولى في عام 2002 بعد ان طالب قرار مجلس الامن المرقم 1441 الرئيس العراقي بالادلاء بـ “اعلان دقيق وكامل وواف” لكل برامجه الخاصة بانتاج اسلحة التدمير الشامل والصواريخ البالستية وغيرها من البرامج التسليحية.

    الا انهم لم يعثروا على اية ادلة دامغة تثبت بأن العراق كان يواصل نشاطاته التسليحية.

    وقد شن الامريكيون وحلفاؤهم حرب غزو واحتلال العراق في العشرين من مارس/آذار من عام 2003، بعد الاخفاق في اقناع روسيا وفرنسا بتأييد قرار اممي جديد يخولهم استخدام القوة في حال امتناع العراق عن تنفيذ بنود القرارات السابقة، وهو ما اعتبر في نظر كثيرين تجاوزا على القوانين والشرعية الدولية.

  8. لمن للاسف دول الجوار الحليفة اذت العراق اكثر من امريكا نفسها ….
    لك الله ياعراق اصبحت وحيدا فريدا اعزل السلاح …
    اما مايحدث حاليا في بغداد ….
    قوات الامن تتنكر بزي مدني وتقتل وتجرح المتظاهرين بالاسلحة البيضاء

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *