سقط اليوم الخميس مزيد من القتلى بنيران القوات السورية في مدينة حمص التي تعرضت أحياء فيها لقصف مدفعي عنيف دمر منازل, وذلك بالتزامن مع حملات دهم اعتقال، وفق ما قال شهود للجزيرة.

بيد أن الحملات الأمنية لم تمنع خروج مزيد من المظاهرات المناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد في “الخميس الدمشقي” الذي يسبق احتجاجات جديدة في “جمعة أحفاد خالد” تضامنا مع حمص.

ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس الرابطة السورية لحقوق الإنسان عبد الكريم الريحاوي أن مدنيين قتلا اليوم في حمص برصاص قوات الأمن, مشيرا إلى إطلاق نار كثيف منذ فجر اليوم في أحياء من بينها الخالدية وباب عمرو, بالإضافة إلى حي باب السباع الذي تعرض لقصف بقذائف الدبابات.

من جهته, قال رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمان إن الجيش والأمن نفذا عمليات دهم واعتقال, مشيرا إلى أن معظم الأحياء باتت خالية من المارة عقب وضع حواجز عسكرية وانتشار الدبابات عند مداخلها, في حين تم قطع الاتصالات عن معظم أحياء حمص, ثالث أكبر مدينة في سوريا.
حمص تحت النار
وفي وقت سابق اليوم, قال شاهد من مدينة حمص للجزيرة في اتصال هاتفي إن الدبابات تمركزت فجرا في ساحة باب الدريب, وبدأت تقصف المنازل عشوائيا في حي باب السباع، مضيفا أن أصوات إطلاق الرصاص ومضادات الطيران والمدفعية حولت أجواء المدينة -التي أعلنت الإضراب العام- إلى ساحة حرب.

وتحدث ناشطون عن احتمال أن تكون هناك جثث قتلى في منازل تعرضت للقصف. وقال عضو التنسيقية المحلية للثورة أبو جعفر إن ثلاثة مبان دمرت بالكامل بفعل القصف في حي السباع.

وأضاف في اتصال مع الجزيرة أن انفجارات دوت مساء اليوم في منطقة تقع فيها كلية عسكرية, مؤكدا أن جنودا انشقوا في حي باب الدريب, وأنهم عطلوا ثلاث دبابات لمنعها من قصف منازل المدنيين.

وأكد أبو جعفر أن سيارات تابعة للأمن العسكري نقلت فجر اليوم أسلحة إلى حمص, ووضعتها في أحد المنازل لتثبيت ادعاءات السلطات بأن هناك أسلحة في المدينة.

وأكد ناشطون على الإنترنت أن أحياء أخرى في حمص كالعدوية والمريجة والفاخورة والقصور تعرضت بدورها لقصف كثيف فضلا عن اعتقالات واسعة. وتتعرض حمص منذ نحو أسبوع لحملة تشارك فيها وحدات عسكرية وأمنية, وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 40 شخصا وفقا لناشطين.

واتهم معارضون لنظام الرئيس بشار الأسد بمحاولة إشعال فتنة طائفية في حمص من خلال قتل مواطنين من الطائفة العلوية (التي ينتمي إليها الأسد), وإلقاء جثثهم المشوهة في أحياء للسنة.

وكانت بعض التقارير قد تحدثت عن اقتتال طائفي في المدينة, لكن معارضين نفوا تلك التقارير مؤكدين أن القتلى سقطوا برصاص الأمن و”الشبيحة” الذين يستخدمهم النظام لقمع الاحتجاجات. وسقط عشرون من القتلى يومي الاثنين والثلاثاء حين أطلقت قوات الأمن النار على مشيعين في حمص.

احتجاجات وإضرابات
وقد دعا ناشطون على الإنترنت إلى تنظيم مظاهرات حاشدة يوم غد في إطار ما سموه “جمعة أحفاد خالد” تضامنا مع أهالي حمص.
في الأثناء, شهدت مدن وبلدات سورية اليوم مظاهرات وإضرابات تنديدا بالعمليات الجارية في حمص، وذلك في سياق ما أطلق عليه الناشطون “الخميس الدمشقي”.

وبث ناشطون تسجيلات مصورة لمظاهرات شارك فيها الآلاف في حماة ودور الزور اللتين شهدتا إضرابا عاما، وفقا للمصادر ذاتها.

كما أشاروا إلى خروج مظاهرة من معسكر التدريب الجامعي في حلب.

وكان ناشطون أكدوا قبل هذا خروج مظاهرات في دمشق وريفها, بينما تظاهر المئات في حي الميدان بدمشق الليلة الماضية. وخرجت مظاهرات مماثلة في كل من كفر سوسة والقابون وركن الدين، كما هتف المتظاهرون بإسقاط النظام في بلدات كناكر وعربين والكسوة بريف دمشق.

وكانت وحدات من الفرقة الرابعة بقيادة ماهر الأسد قد حاصرت أمس ضاحية حرستا قرب دمشق, كما حوصرت ضاحية دوما وسط دهم للمنازل واعتقالات, وقطع تام للاتصالات.

وأفادت وكالة يونايتد برس إنترناشيونال أمس بأن وجهاء مدينة البوكمال على الحدود مع العراق عقدوا اتفاقا مع قادة عسكريين على تسليم قطع الأسلحة التي صودرت من مخفر للشرطة وجهات حكومية وإنهاء المظاهر المسلحة وتوقيع المطلوبين على تعهد بعدم المشاركة في أعمال عنف مقابل عدم دخول الجيش إلى المدينة.

وفي السويداء جنوبي سوريا, اقتحم “الشبيحة” اليوم مقرا لنقابة المحامين الذين يعتصمون احتجاجا على اعتداءات سابقة, وهو ما أكده شاهد عيان في اتصال مع الجزيرة.
المصدر: الجزيرة+وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. الله يستر ويلطف بشعبنا في سوريا الحبيبة
    اللهم منزل الكتاب ، ومنشىء السحاب ، سربع الحساب ، هازم الأحزاب ، أدرأ بك فى نحور الظًلام ، وأستكفى بك البلاء حم ، فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم ، اللهم اكفي الشعب السوري وكل الشعوب الثائرة على ظًلامهم السوء بما شئت وكيف شئت انك على ما تشاء قدير ، اللهم عليك بهم فانهم لا يعجزونك ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم

  2. الله يستر ويلطف بشعبنا في سوريا الحبيبة
    اللهم منزل الكتاب ، ومنشىء السحاب ، سربع الحساب ، هازم الأحزاب ، أدرأ بك فى نحور الظًلام ، وأستكفى بك البلاء حم ، فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم ، اللهم اكفي الشعب السوري وكل الشعوب الثائرة على ظًلامهم السوء بما شئت وكيف شئت انك على ما تشاء قدير ، اللهم عليك بهم فانهم لا يعجزونك ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم
    أمين
    ___________________
    سلام مراحب كيفك

  3. الله يدمرك يابشار
    ماقدرت ع اليهود وقادر على شعبك الأعزل تفو عليك وعاللي خلفوك
    بدك تحكم الشعب بالقوه ؟
    الشعب لا يريدك ويتمنون الخلاص منك يا حشره نجسه
    يا قائد أنصاف الرجال
    يا يهودي يا ظلامي يا عميل
    انت وظيفتك حراسة اسرائيل يا كلب أمريكا
    سنوحد الدعاء عليك في رمضان حتى تخرج ذليل حقير

  4. الله لا يوفق كل كذاب و ملفق للأخبار
    هي كمان اتصلنا بجماعة من الاردن اليوم قال طلعو على الشام بالطريق كلو ما كان غير دورية وحدة لا جيش و لا شرطة
    حمص جماعة سعد الحريري عملين العمايل بحمص
    لنشوف بس يهدأ الوضع مين رح يحمي هدول يلي بيخربو و بيقتلو

  5. لقد تم خداع العالم العربى ان سوريا تمتلك جيش وطنى واليوم نكتشف ان سوريا تمتلك جيش من مجموعة من المرتزقة …
    قمع المظاهرات و قتل الشعب يزيد من قوة الثورة؟ لماذا يخطئ كل الحكام نفس الخطأ؟ توقف عن إهانة و قتل الشعب و لن يطالب أحد باسقاطك.. لكن هيهات, فهذه الحكومات عاشت على القتل و السرقة و لن يمكن اصلاحها!

  6. لاحول ولا قوة إلا بالله،عوضا عن تحريك الجيش تجاه الجولان يتم توجيهه إلى المدنيين العزل الذي لا حول لهم ولا قوة.سوف يزول هذا النظام القمعي إن عاجلاً أو آجلاً بإذن الله ولا عزاء للمطبلين لهذا النظام الظالم وأرجو من الله ان يجمع قلوب السوريين على كلمة واحدة للتخلص من هذا الكابوس الجاثم على قلوبهم لأكثر من اربعة عقود

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *