قتلت القوات السورية اليوم الأربعاء ما لا يقل عن أحد عشر مدنيا في بلدة بريف دمشق, وشنت في الوقت نفسه حملات دهم واعتقال واسعة في أحياء بالعاصمة بالتزامن مع محاصرة حمص ومدن وبلدات أخرى وفقا لناشطين وحقوقيين.

وبينما تستمر الحملات الأمنية والاحتجاجات, بدأ ناشطون سوريون لقاء في إسطنبول لتنسيق مواقفهم, وذلك بعد يوم من إقرار الحكومة السورية قانونا للأحزاب رفضته المعارضة.

وسقط القتلى الجدد في بلدة كناكر بمحافظة ريف دمشق على مسافة ثلاثين كيلومترا عن العاصمة خلال حملة أمنية بدأت فجر اليوم.

ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان عمار القربي قوله إن من بين القتلى الأحد عشر الذين سقطوا في كناكر –التي يسكنها 25 ألف شخص- طفلا في السابعة.

وقد ذكر القربي أسماء القتلى, مشيرا إلى اعتقال ما لا يقل عن 250 شخصا خلال دهم قوات الأمن المنازل.

قتلى واعتقالات
وقال القربي إن 18 دبابة وجرافة استخدمت في اقتحام البلدة, مؤكدا أن القوات المقتحمة استهدفت أساسا الأشخاص الذي تتراوح أعمارهم بين 15 و40 عاما.

وأضاف أن المعتقلين نقلوا خارج كناكر في عربات, مشيرا إلى أن الأمن السوري اقتحم البلدة انتقاما من أهلها لأنهم يساعدون سكان درعا المحاصرة بالمؤن.

وقد حاول سكان كناكر التصدي للدبابات بالحجارة وبالإطارات المطاطية المشتعلة، وفقا للمصدر ذاته الذي أكد أن مساجد البلدة تحولت إلى مستشفيات.

وكان شخص قتل أمس بالرصاص عند حاجز أمني في بلدة حرستا القريبة من دمشق، وفق ما قال المصدر نفسه.

وبالتزامن تقريبا مع اقتحام كناكر, انتشرت قوات مدعومة بالمدرعات في حي برزة بضواحي دمشق, وهو ما أثار خشية من عملية عسكرية واسعة.

وشملت العمليات الأمنية أيضا منطقة الزبداني بريف دمشق التي نصبت فيها حواجز عسكرية كثيرة, وجرت فيها عمليات دهم واعتقال, بينما أشار رئيس الرابطة السورية لحقوق الإنسان عبد الكريم الريحاوي إلى اعتقال مئات الأشخاص في حيّي ركن الدين والحجر الأسود في دمشق.

وفي وقت سابق, كانت القوات السورية قد عزلت أحياء بدمشق مثل ركن الدين والقابون في محاولة لوأد الاحتجاجات.

وتحدثت مواقع سورية على الإنترنت عن حملة اعتقالات في مدينة حلب, بينما لا تزال عشرات الدبابات ترابط في حمص التي شهدت الأيام الماضية واحدة من أسوأ حملات القمع منذ بدء الاحتجاجات في سوريا.

بيد أن مظاهرات جديدة تطالب برحيل النظام سجلت الليلة الماضية حماة, وريف دمشق, وحمص, ودير الزور, وإدلب, واللاذقية. وتوقع دبوماسي غربي في دمشق أمس أن تتكثف الاحتجاجات في شهر رمضان.

تحذير أميركي
وكانت الولايات المتحدة قد دانت أمس بما سمته وحشية القوات السورية من قتل وتعذيب واعتقال, كما انتقدت عجز النظام عن تطبيق الإصلاحات التي وعد بها.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الأميركية إن العالم يراقب ما يجري في سوريا, وإن المسؤولين عن جرائم القتل والتعذيب في سوريا سيحاسبون. وأضافت أن على الرئيس بشار الأسد أن يدرك أنه ليس معفى من المحاسبة.

وفي باريس, قالت الرئاسة الفرنسية إن الرئيس نيكولا ساركوزي وملك الأردن عبد الله الثاني متفقان على استنكار أعمال القتل والقمع في سوريا.
لقاء إسطنبول
وبينما لا يبدو أفق لانتهاء الأزمة الراهنة, بدأ ناشطون سوريون من الداخل والخارج اليوم لقاء في إسطنبول لتنسيق المواقف.

ويشارك في اللقاء نحو مائتي ناشط قدموا من سوريا وأوروبا وأميركا والمنطقة العربية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن معز السباعي -وهو أحد منظمي اللقاء- أن الهدف منه تحديد إستراتيجية للتنسيق فيما بين الفعاليات الشبابية المسؤولة عن تنظيم الاحتجاجات, وجعل تحركاتها أكثر نجاعة.

وأشار السباعي إلى أن الناشطين الذين قدموا من سوريا يشكلون نحو عشرين في المائة من مجموع المشاركين في اللقاء.

من جهتها, قالت الناشطة السورية بهية مارديني -التي ترأس اللجنة العربية للدفاع عن حرية الرأي- إن لقاء إسطنبول هو الأول من نوعه منذ بدء الثورة السورية منتصف مارس/ آذار الماضي حيث إنه يضم الفعاليات الشبابية.

وكانت إسطنبول استضافت لقاءات للمعارضة السورية انبثق عنها بالخصوص مجلس إنقاذ وطني.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. ليش الكزب الواحد لازم يقول اللي اله واللي عليه صرلي من السبت بالشام واليوم رجعت يعني صرلي 5 ايام وكل يوم كنت عم افتل بالشام من سوق لسوق ومن كافيتريا لكافيتريا ما شفت شي من اللي عم ينحكى صراحة…وانا كنت قاعد بدوما يعني بالريف…بالعكس حسيت حالي بدولة تانية وعالم تاني والله العالم كلها بالاسواق وعم تدرج وعلى جبل قاسيون فوق بعضها العالم والكل مبسوط وكل يوم حفلات…..!!
    بس اللي لاحظتو انه 90 بالمية من الناس ما عم تشتري يعني قليل جدا تلاقي اللي عم يشتري لانه الاسعار كتير صايرة غالية صراحة واهل الشام بيعرفو هالشي…..!!
    وبالنسبة للحواجز ماكان في غير واحد اول مبارح على جسر حرستا ووقفني لانه سيارتي نمرتها حمص فيعني وقفوني ع جنب سألوني سؤالين ومشوني وكانو كتير محترمين للامانة….بغض النظر عن انه اتدايقت لما وقفوني بس اكتشفت انه اهل حمص الهن قيمة لووول مع احترامي طبعا…!
    عنا بحمص اليوم اول يوم بيفتحو المحلات الحمدالله ولما فتت على حمص حسيت الحياة رجعت طبيعية والف الحمدالله…..والسوق كان مليان عالم….!!
    كان معكم مراسل نورت من دمشق وحمص….!!
    هع بخ

  2. هههههههههه
    ضحكني تعليقك متيم شو سألوك بالضبط !!
    ان شاء الله يكون كلو كذب وترجع سوريا أمان على الجميع
    بس المناطق الشاعلة غير المناطق الي ما صار فيها شي والشام يمكن بعيدة شوي عن درعا وحمص
    على كلا الله يرحم كل شهدائنا وتتصلح الامور لخير الشعب والبلد
    وحمد لله على السلامة يا متيم
    أكلت بوظة من عند بكداش !!

  3. هذه كلها اخبار ملفقة من صفحات جماعات القتل والتخريب–هناك فئة تريد تخريب البلد ونحن نتمنى على الجيش السوري ان يقضي على المجرمين لتعود سورية الى سابق عهدها واحة الامن والامان—

  4. هلا اختي ورود يا هلا الله يسلمك يارب…!!
    سألوني شو جاي تعمل هون واديش بدك تضل…التلن طافش من حمص وجاي اشتري تياب من الشام ويمكن ضل شي يومين تلاتة…..وبس….!
    اي ولو يعني معقول روح على الشام وام اكل من عند بكداش ااع…!
    الله وكيلك فشيت كل خلقي بهالروحة صرلي 4 شهور ما طلعت برا البيت…..ولما رحت كنت اطلع من الساعة 4 العصر ما ارجع لل 3 الصبح لوووول كل يوم هيك…!
    هع بخ..!!

  5. بيلبقلك يا متيم هدايا وتياب وفسح وهاد لانك نجحت
    والله انو اختي 3 سنين وما نجحت 😉
    ولهيك مبسوطة الك كتير الله يوفقك يا رب
    وصحة على البوظة انا كتير بشتهي البوظة البكداشية ونابلسية نبيل نفيسة

  6. عاش بشار الاسد
    وعاش والده حافظ الاسد
    بيكفي فخر النا نحنا السوريين انوا في زمن القائد الخالد حافظ الاسد
    حققت سوريا اعلى مستوى دخل للفرد في العالم سنة 1982 وانت سوريا وفق الاحصائيات الاوربية من اعلى الحاضنين لصغار رجال الاعمال في العالم سنة 1985
    وكمان ما في حدا ممكن ينكر انوا لولا الاسد ورعايته للرياضة عمره مافاز فريق عربي بكاس العالم لكرة القدم 3مرات متتالية متل سوريا عام 1986+1990+1994
    العمى يضربكم شو منافقين
    وحدوا الاسد هو اللي الي دعم الفقراء في انحاء العالم عامة وفي سوريا خاصة سنة 1998 سجلت سوريا معدل بطالة 0.5% وسجلت اعلى نسبة قدرة شرائية للفرد في العالم وقد امتلكت كل عائلة ما يعادل سيارتين لكل شخص وارتفعت معدل اعمار الذكور والاناث الى 105 وهاد معدل ما هو متوفر الا في سوريا
    وكمان ابنه دخلنا في ارقام غنيس القياسية باطول رائيس في العالم
    وكان من انجازاته انوا سوريا حققت اعلى معدل لاستخدام النت
    اي نحنا في سوريا الفساد عندنا 00000000
    لك انتوا المعارضة ناس ما بتخاف الله
    شو بدكم منا بدكم تخربوا البلد بدكم نصير اخر الناس متل انكلترا والمانيا وامريكا والسويد وفنلندا
    والله عيب عليكم نضبوا في بيوتكم واحترموا حالكم
    بدل البيت الاسد منح كل شاب بالغ في 14 بيتين
    وبدل الراتب الاسد منح الموظف الجديد عديم الخبرة راتبين
    وبدل المراة الاسد منح اللي هلق استرجل مرتين
    وبدل السيارة سيارتين

  7. شلون هي عاش حافظ الأسد ما مات وشبع موت ههههههههه
    يلعن روحك يا حافظ
    يلعنك ويلعن هل تخلفة النسة لك تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

  8. ملعوبة أخي أحمد أبو عبدالله
    بس بحب أضيف لانجازات القائد الخالد العظيم قدس الله سره هو استعادتنا لأراضينا المحتلة كالجولان ولواء اسكندرونة والقدس وطرد اسرائيل خارج الوطن العربي والاتيان بايران بدلا منها
    عاشت سوريا وتسقط عائلة الارانب الجبانة المجرمة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *