قتل شاب في مواجهات اندلعت مساء أمس الجمعة في ولاية المسيلة شرق الجزائر، وذلك في سياق المظاهرات التي تشهدها البلاد منذ مساء الأربعاء احتجاجا على البطالة وارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية، في حين تجتمع الحكومة اليوم لدراسة سبل تخفيض الأسعار واحتواء الاحتجاجات.

وأفادت تقارير صحفية بأن الشاب (20 عاما) أصيب بجروح بليغة في الرأس، عندما اقتحم متظاهرون مركزا للشرطة في بلدة عين الحجل (180 كلم شرق الجزائر العاصمة).

وأكدت مصادر من عين المكان أن الشاب العاطل عن العمل لفظ أنفاسه الأخيرة قبل أن يصل المستشفى، مضيفة أن هناك أيضا إصابات في صفوف أفراد الشرطة الذين اشتبكوا مع المتظاهرين.

وقد اتسعت الاحتجاجات الجمعة لتشمل -إضافة إلى العاصمة- مدنا أخرى منها سطيف والبليدة وتيبازة وبومرداس وبجاية وعنابة وبرج بوعريريج والجلفة ووهران والمسيلة وقسنطينة وجيجل والبويرة.

أعمال تخريب

وأصيب عشرات المتظاهرين واعتقل آخرون في مصادمات مع الشرطة بولاية سطيف (300 كلم شرق الجزائر)، كما أصيب ثلاثة من رجال الأمن في مواجهة ببسكرة جنوب شرق البلاد. أما في الجزائر العاصمة، فسمع دوي طلقات نارية كثيفة مساء الجمعة.

ورافقت هذه الاحتجاجات أعمال تخريب استهدفت ممتلكات عمومية وأخرى خاصة، إذ تعرضت المقرات الحكومية والبنوك ومكاتب الشركات وحتى المدارس والمحلات التجارية للتخريب والحرق، في حين شددت السلطات الإجراءات الأمنية في عدد من أحياء العاصمة ومدن رئيسية أخرى.

وكانت مصادر مطلعة قد أكدت للجزيرة نت أول أمس أن قوات الأمن اعتقلت عشرين متظاهرا اقتحموا مقرا للشرطة بحي باب الواد في الجزائر العاصمة، كما أحرق متظاهرون ثلاث سيارات تابعة للشرطة من نوع مرسيدس.

وأضافت المصادر نفسها أن قوات الأمن اعتقلت أول أمس 14 متظاهرا في حي الزيتون بمدينة تيبازة غرب الجزائر، كما تعرضت عدة سيارات للتخريب منها ثلاثة أحرقت، أما في الجلفة (جنوب) فقد جرح خمسة أشخاص بينهم أربعة من قوات الشرطة.

وقد دعت فرنسا يوم أمس مواطنيها المقيمين في الجزائر أو المسافرين إليها إلى توخي الحذر من احتمال وقوع “اضطرابات كبيرة” في كبريات المدن الجزائر.

اجتماع للحكومة

وفي سياق السعي لاحتواء الاحتجاجات، تعتزم الحكومة الجزائرية اليوم عقد اجتماع طارئ يرأسه رئيس الوزراء أحمد أويحيى من أجل دراسة وسائل التحكم في ارتفاع أسعار مواد الزيت والسكر والطحين والحبوب التي شهدت زيادات قاربت 30% في ظرف أربعة أيام فقط.

وقال وزير التجارة الجزائري مصطفى بن بادة الجمعة في تصريحات صحفية إن الاجتماع سيخصص لدراسة النصوص التطبيقية للقوانين المتعلقة بالمنافسة والممارسات التجارية، لا سيما الشق المتعلق بهوامش الربح الخاصة بالمنتجات ذات الاستهلاك الواسع، في إشارة إلى الزيت والسكر والطحين والحبوب.

وأشار الوزير إلى إنشاء مجموعة عمل مشتركة تضم مسؤولين في الوزارة وممثلين عن منتجي وموزعي المنتجات ذات الاستهلاك الواسع، وذلك من أجل دراسة أشكال تطبيق هذه النصوص.

كما طلب الوزير من منتجي ومستوردي مادتي الزيت والسكر إلغاء كل الشروط المرتبطة بتموين تجار الجملة والتجزئة بالمنتجات الغذائية الأساسية.

تحديد الأسعار

ومن جهته دعا الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين في بيان له إلى تحديد سقف لأسعار المنتجات ذات الاستهلاك الواسع، وبالخصوص السكر والزيت.

ويبلغ معدل البطالة في الجزائر -التي يبلغ تعداد سكانها 35 مليون نسمة- نحو 10% حسب الأرقام الرسمية، غير أن منظمات مستقلة تقدر النسبة بنحو 25%.

وكانت الجزائر قد أعلنت أن ميزانها التجاري حقق خلال الـ11 شهرا الأخيرة فائضا بلغ 14.83 مليار دولار مقابل 4.68 مليارات في المدة نفسها من العام الماضي.

المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫42 تعليق

  1. الله يرحمه ويغفر له
    اللهم احفظ الجزائر وكل بلادنا العربية من كل شر
    اميييييييييييييييين يارب

  2. QUEBEC MLIHA MAIS JE NE ME VOIS PAS N3ICH TAMA EN PLUS WALAFTE MONTREAL PARCEQUE Y A TELLEMENT D ALGERIENS W LES MUSULMANS QUE TU NA PAS L IMPRESSION RAKI FI GHOURBA VRAIMENT

  3. BASSAH YA KHTI KI NCHOUF DZAYER WAL HMOUM LI MAHABOUCHE YAKHTOUHA NAMRAD DAYMAN HADAK CHA3B MASKYNE KOUL MA YDJI RABI YFARADJ 3LIH YSSIB ROUHOU WALA YAGHRAK BASSAH LHADJA LI TFARAHNI 3ANDHOM AL IMANE W 3LA BALHOM RABI YABTALI AL MOUMAN W 3LA HADI DIMA Y3AWDOU YWAKFOU 3LA RADJLIHOM

  4. الأحساس بالظلم والقهر ….يؤدي الى الأنفجار

    لابد أن تنتبه الحكومة الى أبسط مطالب الشعب ..وهي توفير المسكن والرعاية الصحية ومجانية التعليم …ولقمة عيش نظيفه بسعر مخفض

    .
    لايمكن أن تكون ثروة الشعب في أيدي الحكومة واعوانها والحاشية الفاسدة حولها …وباقي الشعب والطبقة العريضة الكبيرة تأن من أرتفاع الأسعاروالبنزين والضرائب

    لابد ….ان يكون خير الأرض لشعبها ..وليس لمن يسطر عليها بأسم القانون والشرطة والجيش

    إذا الشعب يوماً اراد الحياة …. ( عليه أن يكسر القيد )
    ليعيش حياة حرة شريفه ….خير من الذل والعبودية …والعيش تحت الضغط ويد من حديد ونار تحكم وتقيد بسلاسل

    وكي تحصل على الحرية ..لابد أن تكون هناك تتضحيات

  5. ماذكرته …. موجه الى كل الشعوب العربيه …. فهي تعاني من نفس الطواغيت والتي تحكم بيد من حديد ….من اجل الكرسي والعرش
    ولايهمها معاناة الشعوب والقهر

  6. ولايتنا تخربت وصارت انقاض الله يصلح الشباب الاحتجاجات لا ينبغي أن تكون بالتخريب في نهاية المطاف هذه المنشآت لنا وإن خربناها سنجد أنفسنا بحاجتها وهي غير متوفرة كما أن رائحة هذه الغازات زادتنا مرضا على مرض الله يستر بلدنا من كل شر

  7. ya rabi .. loukan enoud el arbi ben mhidi .. wa el mokrani we hassiba ben boulaid .. wa si el houwas .. we chouhada el abrar .. wach ekouloulkoum ?!! l’algerie khalinaha lakoum amana .. wa antouma .. khountou el amana.. moi je pense pas bali hadi el houkouma … min ahfad chouhada .. mnine jaw rabi yaalam .. meme chaab .. machi mrabi .. gir ekasar .. mayarafchi ejib hakou bel kalma lamliha ..

  8. lahoum hak ane youtalibou 7oukoukahoum! lakine limà e’taghrib? aw kanou sa7 ji3anine ma-yakhrabou baladhou wa youhadimou …atloub mine koul l’ oumahete âne yourabbina abna3houm likay la yousalou li marhalet el-fitna’

  9. ثروة الجزائر لا تعد ولا تحصى وخلاو الشعب المسكين يجوع
    الله لا يتربحهم
    احنا الحمدلله لاباس بينا علاهذيك ماحناش حاسين بالفقراء اللي مالقاوش سكنة
    وزيد كل يوم زيادة في الاسعار
    من قبل كانو يزيدو ب5 دج واليوم عادو يزدو ب10 الاف دج كي والو
    بوتفليقة نحبك ونحترمك لكن حاشيتك اقصد المعيز تاعك لازم يستقيلو
    واولهم اويحي
    الفساد في الجزائر لازم ينتهي اليوم ولا غدوة
    وربي يحمي دزاير اللي ضحاو عليها مليون ونصف مليون شهيد
    والله يرحمك يابومدين لوكان كنت ماكان صرا هكدا بدزاير

  10. بوتـــــفليقة عشق في الكرسي حـــــاب يزيد فيها عهدة
    زوالـــــي دار الـــــهدة وانتوما ديرو البومبات وحصلوها في القاعدة

  11. وايضا يجب ان تتوقف اعمال التخريب
    لانها ليست حل لشاكلنا هذا التخريب حرام
    انتم تعيدون الجزائر الى الصفر
    وماهذا تصلح الجزائر
    حرقتم المدارس و المستشفيات و مراكز البريد و البلديات
    الدولة التي تأخرت في التعاطي مع المتضاهرين والسراقن والحرامية لقاوها فرصة للتخريب والنهب
    حرام عليكم
    هنا في باتنة تم حرق كل من مؤسسة الضمان الأجتماعي ,
    مؤسسة سونالغاز بأكملها و السيارات التي كانت في المستودع تخريب البلدية
    مكتب البريد و المواصلات
    بنك التنمية الفلاحية الذي أنقذ بالتدخل المحتشم للشرطة التي أستخبت داخل البنك
    ماهذا يا ابناء بلدي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    نريد مضاهرات سلمية وليس تخريب ونهب …………..
    انت تعيدوننا الى الصفر
    المدن اصبحت بقايا …………
    الله يصلح أحوالنا و يلقاو حل لهذه الأزمات ,وكفانا تهميشا ووعود كاذبة
    ………………………….

  12. جزائر الشهداء عادي…ربي يرحمه و يغفر له و يهديناااااااااااااااااااا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *