وكالات الأنباء- شهدت مدينة الرستن فجر الأحد قصفا عنيفا فيما جرت اشتباكات بين القوات النظامية و”كتائب معارضة” فى عدد من المناطق السورية، حسبما أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان فى بيانات متلاحقة.

وذكر المرصد أن مدينة الرستن التابعة لريف حمص (وسط) والخارجة عن سيطرة النظام منذ أشهر تعرضت “لقصف عنيف” ليل أمس السبت وفجر اليوم. ونقل المرصد عن أحد النشطاء فى المدينة أن ثلاثين قذيفة سقطت خلال ربع ساعة فجر اليوم.

وفى العاصمة، استهدف انفجار سيارة للأمن على طريق المحلق الجنوبى بمنطقة المزة ما أسفر عن إصابة بعض عناصر الأمن بجروح، حسب المصدر نفسه. وفى ريف دمشق، دارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين من “الكتائب المقاتلة المعارضة” فى مدينة حرستا، مشيرا إلى أصوات إطلاق نار من رشاشات ثقيلة ومتوسطة وخفيفة.

وأضاف أن اشتباكات عنيفة بعد منتصف ليل السبت وفجر الأحد فى عدة بلدات ومدن بريف دمشق “بين الكتائب المعارضة المقاتلة والقوات النظامية السورية”. إلا أن المرصد لم يوضح مكان أو طبيعة هذه الاشتباكات والخسائر التى أسفرت عنها.

وفى حماة (وسط)، تشهد عدة أحياء اشتباكات عنيفة بين “مقاتلين من الكتائب المعارضة التى تقاتل النظام السورى”، مترافقة مع سماع أصوات انفجارات وإطلاق نار من رشاشات ثقيلة فى أحياء بساتين حى الظاهرية ومشاع وادى الجوز، مصدرها آليات القوات النظامية. وفى ريف درعا (جنوب)، نفذت قوات الأمن حملة مداهمات واعتقالات فى مدينة جاسم أسفرت عن اعتقال ثلاثة مواطنين.

يأتى ذلك غداة مقتل 24 شخصا بينهم ثلاثة فى محافظة إدلب (شمال غرب) ومواطن بمدينة حماة وثلاثة مدنيين بينهم سيدتان فى ريف درعا ومواطن فى عربين (ريف دمشق) وتسعة أشخاص فى ريف حمص و 5 مواطنين بينهم سيدة فى دمشق ومواطنان فى ريف حلب. وعثر على جثامين عشرة جنود فى بئر قرب مدينة خان شيخون (ريف إدلب) وعليها آثار إطلاق رصاص كما سقط 14 من القوات النظامية خلال اشتباكات واستهداف سيارات فى محافظات حلب وإدلب وحمص ودرعا.

وارتفع عدد شهداء مجزرة الحولة إلى 114 بينهم نحو 32 طفلاً بعد أن تم تسليم المزيد من جثامين الشهداء بوجود المراقبين والعثور على جثامين آخرين السبت. وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل 92 شخصا بينهم 32 طفلا.

من جهة أخرى وصف الناطق باسم “تجمع أحرار حمص أبو الفدا” الأوضاع الإنسانية فى المحافظة بـ”المتردية للغاية”، وذلك فى ظل وجود نقص كبير فى المواد الغذائية والطبية.

وقال أبو الفدا- فى تصريح لقناة (الجزيرة) الفضائية اليوم الأحد- إن أهالى حمص يعانون بشدة بسبب محاصرة قوات الجيش النظامى لمحافظتهم التى لا تزال تتعرض للقصف بقذائف الهاون والصواريخ حتى الآن. يأتى هذا فى الوقت الذى طالب فيه المعارض السورى البارز هيثم المالح المجتمع الدولى بضرورة دعم الجيش الحر لإنقاذ البلاد من المجازر التى يرتكبها نظام بشار الأسد بحق الشعب السورى الأعزل.

كان المرصد السورى لحقوق الإنسان قد أعلن- فى بيان له مساء أمس، السبت- ارتفاع عدد الشهداء فى منطقة الحولة إلى 114 بينهم 32 طفلاً بعد أن تم تسليم المزيد من جثامين الشهداء والعثور على جثامين أخرى.

وأعلنت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين عن استمرار تدفق اللاجئين السوريين إلى الأردن، بسبب ارتفاع وتيرة العنف فى بلادهم، خصوصاً من مدينة حمص، والتى تقع شمال سوريا.

وأرجع ممثل المفوضية بالأردن أندرو هاربر فى تصريح لصحيفة “الرأى” الأردنية اليوم “الأحد” سبب تفضيل السوريين للأردن على دول الجوار الأخرى، وقطع مسافات طويلة، رغم الظروف الأمنية الصعبة إلى ما يتمتع به الأردن من أمن واستقرار، إضافة إلى حسن الضيافة، رغم أن محافظة حمص أقرب جغرافيا إلى لبنان وتركيا.

وقال: إن عدد المسجلين لديها تجاوز 20.5 ألف لاجئ، مشيراً إلى أن عدد طالبى اللجوء حاليا فى تصاعد مستمر ويقدر بحوالى 3 آلاف شخص. وقدر هاربر عدد المحتاجين للمساعدة ما بين 30-60 ألف شخص، وقال “ننتظر موافقة الحكومة على السماح لنا بتسجيل اللاجئين السوريين فى أماكن أخرى غير العاصمة “عمان” و”الرمثا” المتاخمة للحدود السورية الأردنية، وذلك لتسهيل عملية التسجيل، خصوصا أنهم غير قادرين على الوصول سواء للعاصمة أو غيرها ليتمكنوا فيما بعد من الحصول على المساعدات الإنسانية.

وتوقع أن تزيد نسبة طالبى اللجوء بسبب ارتفاع وتيرة العنف فى سوريا رغم مبادرة المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفى أنان إضافة إلى أنهم أنفقوا مدخراتهم التى أتوا بها مع استمرار الأحداث.

وقال هاربر” حصلت المفوضية للآن على ما نسبته 34% من النداء الذى أطلقته سابقا وكانت قيمته 84 مليون دولار أمريكى لمساعدة اللاجئين السوريين فى الأردن ولبنان وتركيا والعراق، ولكن الآن مع تصاعد الأحداث أصبحنا بحاجة إلى دعم أكبر خصوصا للأردن”.

وطالب هاربر الدول المانحة بتقديم مزيد من الدعم للأردن لأن ما تلقيناه متواضع جدا مقابل العبء الكبير على الأردن حكومة وشعبا لما تبذله لاستضافة اللاجئين السوريين، متوقعاً عبور أكثر من 300 شخص يوميا الحدود فى ظروف صعبة للغاية بأن ترتفع أعداد اللاجئين، متمنيا أن تنجح تفعيل مبادرة السلام للأمم المتحدة لوقف معاناة الشعب السورى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. اللهم صل وسلم على نبينا محمد و آله و صحبه، اللهم إنا نسألك بأن لك الحمد ، لا إله إلا أنت الحنان بديع السماوات و الأرض ، ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ، اللهم إنا نسألك بأنا نشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد ، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين ، اللهم اجعل لأهل سوريا فرجا و مخرجا ، اجعل لهم فرجا و مخرجا ، اجعل لهم فرجا و مخرجا ، اللهم و احقن دماءهم ، و احفظ أعراضهم ، و آمنهم في و طنهم ، اللهم و اكشف عنهم البلاء ، اكشف عنهم البلاء ، اكشف عنهم البلاء ، اللهم و قاتل الظلمة المتجبرين ، يا جبار يا قهار قاتل المتجبرين الفجار ، اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر ، و أرح البلاد و العباد منهم يا عزيز ،اللهم و الطف بعبادك المسلمين في كل مكان يا رحيم يا رحمن ، اللهم انصر الإسلام و أعز المسلمين ، و أعلِ بفضلك رايتي الحق و الدين ، اللهم كن لأهل السنة يا ذا القوة و المنة ، اللهم و أنعم علينا بالأمن و الأمان يا لطيف يا منان ، و الحمد لله رب العالمين

  2. حاجز للشرطة العسكرية في الجميلية يلقي القبض على شاب بحوزته مسدس حربي مزود بكاتم للصوت

  3. تعرض سرفيس على خط جبلة حلب لاطلاق رصاص كثيف بالقرب من سراقب اسفر عن اصابة سبع اشخاص تم اسعافهم وجميع الركاب مدنيين ومن ضمنهم اساتذة مدرسة

  4. استشهاد المدرس ( نزار أحمد ) و هو من سكان مساكن التوافيق في قطنا و مدرس لمادة القومية…. وقد اغتيل في عرطوز أثناء توجهه إلى المدرسة ..
    وقد استشهد اليوم صباحاً 7:45 إثر إطلاق النار عليه من سيارة كيا ريو بيضاء من مسدسات كاتمة للصوت ..

  5. اللهم حرر السوريين يا رب من الظلم

    أللهم أهلك الطغاة واحفظ أهل الحق

    اللهم تقبل قتلاهم شهداء عندك وأسكنهم الفردوس الأعلى

    اللهم احمي سورياااا الابيه امين يا رب العالمين.

  6. اللهم ياجبار يا قهار عليك بالمجرم بشار وجنوده الأشرار ومن شايعه الفجار الذين أبادوا الاطفال الرُضَّع ولاحول ولا قوة الا بالله العظيم اللهم منزل الكتاب مجري السحاب هازم الأحزاب اللهم إهزم بشار و حزبه وأعوانه وانصر إخواننا في سوريا وعجل لهم نصرك المؤزر——-الله يلعنك يا بشار … الله يخسف الارض بالشيعه و العلويه الخنازير.

  7. الله ينتقم منك يا بشار—(حزب الله)
    هجرت الناس وشردتهم وفرجيتهم الويل ودمرت الشام
    منك لله الله يخلص حقوقنا منك
    وتكون نهايتك أنت وكل انسان بينكل بالشعب السوري أسوأ من نهاية القذافي يا رب———- لم نعُد نخشى السلاح ..
    إيماننا بالله أقوى الأسلحة

  8. يا مغيث اغث سوريا
    يا منقم انتقم من بشار
    يا جبار ارنا فيه عجائب قدرتك اللهم اخسف به الارض وارنا فيه عجائب قدرتك وارنا فيه عبرك واياتك اللهم اجعل نهايته قريبه
    اللهم انتقم منه
    اللهم انصر سوريا اللهم انصر سوريا
    يا الله انهم مغلبون فانصرهم
    يا الله كن معهم
    يا الله فرج كربهم
    يا الله ارحمهم
    يا الله خفف الامهم
    يا الله انصرهم
    يا ربى انهم يموتون ويشردون ويعذبون ويرملون فانصرهم
    يا الله انهم عبادك الضعفاء يا الله انصرهم
    و فرج كربهم
    يا الله انقذهم من ما هم فيه
    يا الله قرب نصرهم وقرب هلاك الطاغيه بشار
    اللهم خذه اخذ عزيز مقتدر
    اللهم ارنا فيه عجائب عاد وثمود
    ربى انا لا نملك لهم سوى الدعاء
    فبدعاء رجل صالح منا ارحمهم
    ربى انك كريم فاكرهم
    وعزيز فاعزهم
    ومنقم فانتقم لهم
    وغفار فغفر لموتاهم
    وقهار فقهر بشار
    ربى اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك او انزلته على عبدك او احتفظت به فى علم الغيب عندك ان لا تجعل يومنا هذا ينقضى الا وقد غفرت لموتاهم وموتى المسلمين وقربت نصرهم وعجلت بهلاك بشار
    ربى انهم عبادك بنو عبادك مغلبون فانصرهم
    ومقهرون فثبتهم
    ومستضعفين فلا تخذلهم
    اللهم زلزل الارض من تحت بشار وارنا فيه عجائب قدرتك
    يا من قلت ادعونى استجب لكم استجب دعائنا
    يا مجيب اجبنا

  9. تفوووووووووووووووو على شرفكم يا سفلة لعنة الله عليكم وعلى -بثينة شعبان ——الصين وروسيا وايران—––كلاب—–كلاب––كلاب—pigggggggggggggggggggggggggg

  10. الله أكبر …. على كل من طغى وتجبر ….

    لا يترك الله الظالم …..الله يمهل ولايهمل—يلعن روحك يا بشار—يلعن روحك يا بشار—يلعن روحك يا بشار—يلعن روحك يا بشار—يلعن روحك يا بشار pigggggggggggggggggggggggggg

  11. حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل لا حول ولا قوه الا بالله اللهم ارحمهم وتقبلهم عندك من الشهداء والهم ذويهم الصبر والسلوان يا رب انصرنا وانصر ثورتنا واعلى كلمه الاسلام بنا وارشدنا على الصواب وقوينا واجلعنا ممن يجاهدون في سبيلك بالأموال والأرواح لا حول ولا قوه الا بالله لا حول ولا قوه الا بالله

  12. حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل لا حول ولا قوه الا بالله اللهم ارحمهم وتقبلهم عندك من الشهداء والهم ذويهم الصبر والسلوان يا رب انصرنا وانصر ثورتنا واعلى كلمه الاسلام بنا وارشدنا على الصواب وقوينا واجلعنا ممن يجاهدون في سبيلك بالأموال والأرواح لا حول ولا قوه الا بالله لا حول ولا قوه الا بالله

  13. الله ينصر صاحب الحق والله يلعن كل ظالم والله ينصر سورية على كل من يعاديها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *