رويترز- دعت قطر المعارضة السورية -‭ ‬التى تقدم لها الدعم الأكبر – اليوم الأحد، للإبقاء على حياة 48 إيرانيا احتجزتهم قبل شهرين قرب دمشق وهددت بقتلهم..

جاءت مناشدة رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثانى استجابة لطلب من إيران -‭ ‬حليفة الرئيس السورى بشار الأسد -‭ ‬بالسعى لإطلاق سراح الإيرانيين المحتجزين.

ويوم الخميس أعلن لواء البراء التابع للمعارضة السورية انه سيشرع فى قتل الإيرانيين ما لم يطلق الأسد – الذى يريد قمع الانتفاضة التى اندلعت قبل 18 شهرا – سراح معتقلى المعارضة السورية ويتوقف عن قصف المناطق المدنية.

وأوضح بيان للواء فى صفحته على موقع فيسبوك انه مدد المهلة الأصلية التى تستمر 48 ساعة لمدة 24 ساعة أخرى استجابة لطلب من وسطاء، وتقول المعارضة أن المحتجزين ينتمون للحرس الثورى الإيرانى وتقول إيران إنهم توجهوا لسوريا لزيارة أماكن مقدسة.

وصرح الشيخ حمد لقناة الجزيرة الفضائية بان سياسة قطر العامة لا تقر بقتل محتجزين، مضيفا أن بلاده ترفض مزيدا من التصعيد فى سوريا، موضحا أن لكل طرف مطالبه ولكن المبدأ الأساسى هو ألا يقتل محتجزون.

وذكر لواء البراء فى لقطات فيديو أذيعت يوم الخميس أن المفاوضات بشأن مصير المحتجزين الإيرانيين باءت بالفشل نتيجة خيانة النظامين الإيرانى والسوري.

وذكر معارض يرتدى زيا مموها ” نمهل النظام السورى والإيرانى انه إذا لم يتم الإفراج عن المعتقلين وإيقاف القصف على المدنيين العزل والقتل العشوائى للأبرياء خلال 48 ساعة اعتبارا من ساعة إعلان هذا البيان نعلمكم بأنه سيكون مقابل كل شهيد قتل احد الأسرى الإيرانيين.”
وهددت الجماعة بقتل الإيرانيين مباشرة بعد احتجازهم فى أوائل أغسطس وقالت إن لديها وثائق تكشف صلتهم بالحرس الثوري.

وتتهم المعارضة التى تقاتل للإطاحة بالأسد إيران بإرسال أفراد من الحرس الثوى لمساعدة قوات الأسد على قمع المعارضة. وتنفى الجمهورية الإسلامية هذه الاتهامات.

ونقلت وسائل الإعلام الإيرانية عن وزير الخارجية على اكبر صالحى قوله عقب احتجاز الإيرانيين أن عددا منهم من أفراد الحرس الثورى المتقاعدين.

كما حث الشيخ حمد الدول العربية على التحرك إزاء سوريا بعد أن وصلت المفاوضات بين القوى الكبرى فى مجلس الأمن لطريق مسدود وقال إنه ينبغى أن يتحرك العالم العرب بصفة عامة ويجب أن يكون هناك تصرف واضح.

وتابع أن مجلس الامن يشكل عقبة قانونية أمام أى تدخل واضح لوقف ما يجرى فى سوريا وان الانتخابات الأمريكية تلقى بظلالها على ما يجرى الآن.وأوضحت الدول الغربية عزوفها عن التدخل عسكريا فى سوريا بينما لايستطيع مجلس الأمن إقرار أى تحرك ضد رغبة روسيا والصين.وقال الشيخ حمد إن بعض الدول العربية ترى التدخل فكرة جيدة بينما تلتزم دول أخرى الحياد.

وتساند السعودية وتركيا بقوة المعارضة السورية التى تنتمى للأغلبية السنية بينما تدعم إيران الشيعية الأسد الذى ينتمى للأقلية العلوية.

وتحمل السلطات السورية قطر والسعودية وتركيا المسؤولية عن العنف فى سوريا الذى يقول نشطاء انه أودى بحياة 30 ألفا نتيجة إيوائها وتمويلها المعارضة المسلحة المناهضة للأسد. وتدين الدول الثلاث الحملة العسكرية التى يقودها الأسد لقمع الاحتجاجات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. قلع راسهم أحسن علاج من هذا ميكروب المجوسية شو اخدهم لا سورياا الابطال.يا كلاب الخمينائي
    لعنة الله عليكم وعلى بشار كم ، ان شاء الله تحشرون مع بعض بالدرك الاسفل من النار ياكفرة
    اعداء الله و العباذ . يفسدونا في الارض فساداا.

  2. وتساند السعودية وتركيا بقوة المعارضة السورية التى تنتمى للأغلبية السنية بينما تدعم إيران الشيعية الأسد الذى ينتمى للأقلية العلوية.::: طائفية طائفية طريقة مازلتم تتكلمون بهذه الطريقة البغيضة عن ما يحدث في سوريا التى اشعلتم فيها الفتنة الطائفية ليقتل الناس بعضهم البعض لكنكم فشلتم فالشعب السورى اكبر من ان يكون طائفى مثلكم ………………..الجزائر

  3. ا أجمـل أن تجــد شخــصاً إذا نظـرت إليه [♥] شــعر بك [♥] ………
    و إذا إشتكيت إليه [♥] خفـف همك [♥]
    و إذا تهت [♥] أرشـدك [♥]
    و إذا بكيت [♥] مسـح دموعـك [♥]
    و إذا إحترمته [♥] قـدرك♥
    و إذا غبـت عنه [♥] قلق عليك♥
    وإذا احتجـت اليه [♥] تجــده بجانبك……….كريمـة**الجزائريـة ………………….قلع راسهم أحسن………

  4. الله أكبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
    الله أكبـــــــــــــــــــــــــــــــــــر♥..اللهم انصر اخواننا المسلمين في كل مكان..- (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

  5. حسبنا الله ونعم الوكيل …

    اللهم ياقاهر ياقادر عليك بأعداء الدين فإنهم

    لايعجزونك ..

    اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك ياحي ياقيوم ..

    اللهم عليك ببشار ونظامه ونصر الشيطان وأعوانه ..

    اللهم أنصر سنة سوريا ياحي ياقيوم …

  6. ياحمد والله انك عميل ابن عميل من عائلة العملاء والخونة
    عم تصرح انو سياستكم ضد القتل طيب ويللي صار بسوريا من قتل وتهجير ودمار وخراب موانتو وراه وقت الشخص بيكذب على حدا بفكر حالوا كذب ومشي حالو مابيعرف انو بالأصل هو عم يكذب على حاله بالأول

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *