العربية.نت – عبر خبراء عسكريون مصريون عن قلقهم من تنامي ما أصبح يعرف بـ”أخونة الجيش”في مصر، بعدما كشف اللواء أركان حرب عصمت مراد مدير الكلية الحربية عن قبول أعداد كبيرة من الطلاب ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين والتيار السلفي، في الدفعات الجديدة، من بينهم ابن شقيق الرئيس المصري محمد مرسي.

وقال عسكريون لصحيفة “الشرق الأوسط” إن “قبول طلاب ينتمون إلى عائلات لها ميول سياسية سواء كانت إخوانية أو غير ذلك أمر خطير يحدث للمرة الأولى في القوات المسلحة، التي كانت تتحرى عن انتماءات الطلاب وترفض انضمام من لديهم أهواء سياسية إليها”.egypt army

وحتى ثورة 25 يناير كانت الكليات العسكرية والشرطية في مصر ترفض انضمام أي طالب له أو لذويه نشاط سياسي معارض أو يثبت انتماؤه أو انتماء أحد أقربائه من الدرجة الأولى إلى أحد التيارات الإسلامية.

ومنذ وصول الرئيس مرسي، الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، إلى سدة الحكم في نهاية يونيو/حزيران الماضي، وإطاحته بالمشير حسين طنطاوي، وزير الدفاع السابق، وهناك حديث عن سعي الرئاسة لـ”أخونة الجيش”، وهو ما نفته القيادات العسكرية مراراً. لكن اللواء أركان حرب عصمت مراد، مدير الكلية الحربية، أقر في مؤتمر صحافي أمس بأن الدفعة الحالية 109 من الكليات العسكرية ضمت أبناء من الإخوان المسلمين، وقال:”من الممكن أن يكون من أبناء قياداتها. لن أرفض الطالب المتقدم لكون أبيه إخوانيا”، موضحاً: “ليس كل من خرج من بيت إخواني محكوم عليه بأن يكون إخوانيا، ونفس الأمر بالنسبة للسلفي أو الليبرالي”.

وشدد اللواء مراد على أن “كل اهتماماته هي بالطالب نفسه، وأنه يقيم الشخص جملة وتفصيلا كشاب وليس أهله”، وتابع: “مهمتي كمدير الكلية هي إعداد نسيج لشاب محترم، وإذا تخرج واتجه إلى النشاط السياسي يقع تحت طائلة القانون”. واعتبر مدير الكلية الحربية أن “هناك فرقا بين الاستعلام عن الطالب جنائيا وما يمس الشرف في الأسرة حتى الدرجة الرابعة وليس التوجه السياسي”، منوها بأنه “إذا استبعد ابن الإخواني أو السلفي أو المسيحي أو الجهادي فلن يقبل أحد من أبناء مصر لأننا كلنا من هذا النسيج”.

وقال اللواء مراد: “في فترة من الفترات كان يتم إعدام الإخوان، لكن لا يجب أن نتطرق اليوم إلى تاريخ الصراع بين الجيش والإخوان. نحن نتحدث عن الوضع الراهن في 2013، وسنأخذ وقتا حتى يتغير هذا الموضوع، ونقبل كل التيارات والطوائف وتذوب في نسيج القوات المسلحة التي ولاؤها للوطن فقط”.
التحاق ابن شقيق مرسي

وكشف اللواء مدير الكلية الحربية عن التحاق ابن شقيق الرئيس مرسي بالكلية الفنية العسكرية، مشيرا إلى أنه حاصل على 94% ونجح في كل الاختبارات”. وقال: “لو قام ابن شقيق الرئيس بممارسة العمل السياسي في أي يوم، فسوف يحاسب مثله مثل غيره”. وأضاف: “أقسم بالله أن هذا الطالب لن ينال إلا ما هو له الحق فيه. فإما يكرم مثل أبناء النا الناس فيها إذا تفوق، وإما يعاقب مثله مثل غيره إذا أخطأ”.

وعلق اللواء سامح سيف اليزل، الخبير العسكري، قائلا: إن “توقيت حدوث هذا الأمر والإعلان عنه صعب جدا”. وأضاف: “من المعلوم أن الجيش المصري هو جيش وطني، ولا يجب أن يكون لدى أبنائه أي انتماءات سياسية أو حزبية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. وهمــا الإخوان آيه وابن شقيق الرئيس مرسي آيه .. مـواطـنــــين مـصــــريــــين

  2. إذا كان أعلى منصب في مصر الأن وهو رئيس الجمهورية …هو من الإخوان المسلمين
    فأين المشكلة …لما أبن شقيق مرسي ومعاه عشرين أخواني يدخلوا الجيش
    يعني جيش مصر حوالي 3000000 جندي وضابط وجميع الرتب
    يعني عشرين ولا الف حتى من الاخوان في الجيش لهم تأثير على جيش عدده 3 مليون

    ناس هايفه وعاوزه تعمل أي مشاكل وخلاص … وتقول أخونة الجيش
    .
    من حق أي مصري …. يدخل الجيش …… بما فيهم الإخوان المسلمين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *