العربية.نت- نشرت صحيفة “السفير” اللبنانية ما وصفته برواية الجهاز الأمني “فرع المعلومات” التي تتضمن تفاصيل كيفية القبض على النائب اللبناني ميشال سماحة المقرب من الرئيس السوري بشار الأسد، وهو متلبس بمؤامرة دبرها رئيس المخابرات السورية علي المملوك لتفجير مناطق مسيحية تحت مسميات سنية وقتل عدد من الزعامات المسيحية اللبنانية بما فيها الأب صفير.

ويحدث هذا فيما اتهم القضاء اللبناني، اليوم السبت، الوزير السابق ميشال سماحة واللواء السوري علي المملوك وعقيد في الجيش السوري بتهمة تأليف جمعية لارتكاب جنايات. وتم بناء على ذلك إحالة ملف الوزير السابق ميشال سماحة على قاضي التحقيق العسكري الأول لاستجوابه وإصدار مذكرة وجاهية بتوقيفه.

وبالعودة إلى الرواية الأمنية التي نشرتها صحيفة “السفير” بشأن توقيف الوزير والنائب ميشال سماحة، فإن المخبر (م.ك) الذي كلفه سماحة بتدبير العملية، أبلغ الجهاز الأمني الذي زوده بقلم استخدمه لتسجيل وتصوير كل ما طلبه سماحة بالصوت والصورة.

وحسب الرواية الأمنية، فقد حضر (م. ك) قبل نحو ثلاثة أسابيع إلى «فرع المعلومات»، وأبلغ رئيسه العميد وسام الحسن بأن سماحة طلب منه “تأمين مجموعة من الشباب الموثوقين لنقل عبوات ناسفة إلى منطقة الشمال وتفجيرها هناك، لقاء مبلغ مالي”.

وتضيف الرواية أن وسام الحسن استغرب ما قاله (م.ك)، لكن في ضوء إلحاح الأخير وطلبه ضمانات أمنية، بادر الحسن إلى مراجعة مدعي عام التمييز السابق القاضي سعيد ميرزا (ولم يكن قد تقاعد بعد)، وأبلغه بإفادة (م.ك)، عندها طلب ميرزا تقديم طلب إلى النيابة العامة التمييزية، حتى يحظى المخبر بالحماية القانونية، على أن يحظى بحماية أمنية من «المعلومات»، وعندما تم إبلاغ (م.ك) بالموافقة، أبلغ الأمنيين قائلا: “إذا فشلت المهمة، عليكم أن تؤمنوا سفري أنا وعائلتي إلى الخارج”، وتلقى وعداً بذلك.
دور محوري للمخبر (م.ك)

وحسب تفاصيل الرواية الأمنية التي نشرتها “السفير”، فقد تم تزويد المخبر بقلم صغير يوضع في جيب القميص وهو مجهز بكاميرا، وبعد فترة قصيرة، تم تسجيل اتصال بين سماحة و (م.ك)، واتفقا على لقاء في مكتب سماحة في الأشرفية، قام خلاله (م.ك) بتسجيل وتصوير كل الوقائع، وقام المخبر في اليوم التالي بتسليمها إلى الحسن، وتضمنت التسجيلات كلاما عن العبوات ونقلها إلى الشمال، وتفجيرها في أي تجمع كبير في عكار، وكذلك استهداف أي شخصية هامة، وكمثال أعطى اسم النائب خالد الضاهر، أو أي شخصية سورية معارضة، بينما توالت اللقاءات بين سماحة و(م.ك.)، في حين تم تزويد مدعي عام التمييز سعيد ميرزا بتفاصيلها.

وبعد فترة قصيرة، تضيف الرواية الأمنية، أن المخبر (م.ك.) أبلغ «فرع المعلومات» أن سماحة طلب لقاءه الثلاثاء الماضي، أي قبل يومين من حادثة التوقيف، وذلك في موقف السيارات الكائن تحت مبنى مكتبه في الأشرفية، لتسليمه العبوات مع المبلغ المالي (170 ألف دولار أمريكي)، وطلب منه تسجيل وقائع اللقاء بدقة بالقلم ـ الكاميرا.

وحسب الرواية ذاتها، أبلغ (م.ك) مساء اليوم نفسه، «فرع المعلومات» أن النائب سماحة سلمه العبوات الناسفة، وقد صور سماحة وهو ينقل العبوات شخصياً إلى صندوق سيارته.

وبعد ذلك، طـُلب من المخبر (م.ك) أن يحضر بسيارته فوراً إلى «فرع المعلومات» مع العبوات، وتم فوراً إبلاغ مدعي عام التمييز بالوكالة القاضي سمير حمود، الذي أمر بمصادرتها جميعاً، كما طلب تحضير الملف ومراجعته فيه.

وتبين أن عدد العبوات هو 24 عبوة ناسفة، أربع منها كبيرة الحجم، زنة الواحدة حوالي 15 كيلوغراماً من المواد المتفجرة المدمجة بكرات معدنية صغيرة، وهي كناية عن أربع قوارير غاز متوسطة الحجم، إحداها لونها فستقي، واثنتان رماديتان والرابعة لونها فاتح، مفتوح عنقها ومعاد تلحيمه ومزودة بفتيل متفجر وصاعق، وجهاز تحكم عن بعد، وأما العبوات الـ20 المتبقية فهي صغيرة الحجم زنة الواحدة منها حوالي 1500 غرام دائرية الشكل، قاتمة اللون.
بدء مداهمة بيت سماحة

وتضيف «الرواية» أنه بالتنسيق مع القاضيين ميرزا وحمود، قرر المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي والعميد الحسن، فجر الخميس، تحديد «ساعة الصفر»، فتوجهت قوة من «فرع المعلومات» إلى بلدة الجوار، وطوّقت منزل سماحة بدءاً من السادسة صباحاً، في انتظار تلقي الأمر ببدء المداهمة التي بدأت فعلا في الثامنة والدقيقة الخامسة تحديداً، وتم توقيف سماحة من دون أية مقاومة. فيما باشرت العناصر الأمنية إجراء تفتيش شامل ودقيق في المنزل، كما تمت مداهمة الشقة التي يسكنها ومكتبه في الأشرفية.

وخلال المداهمة، تضيف الرواية، اتصل ريفي بوزير الداخلية مروان شربل وأطلعه على مجريات القضية، وبعد دقائق كان رئيس الجمهورية ميشال سليمان «في الجو»، فيما اتصل ريفي برئيس الحكومة نجيب ميقاتي فلم يكن على الخط، فعاد واتصل ميقاتي بعد وقت قصير بكل من ريفي والحسن وحصل منهما على تفاصيل العملية.
سماحة: شكراً لأنكم كشفتم العملية

وفي غضون ذلك، حصل تواصل مع «حزب الله» عبر قناة التواصل المعتادة، فكان أن استنكر الحزب في البداية ما وصفه بـ«التعرض والفبركة ضد سماحة»، والأمر نفسه بالنسبة للرئيس نبيه بري، الذي تم إعلامه أيضاً من خلال أحد الضباط في «المعلومات».

وبحسب الرواية الأمنية دائما، تمت مواجهة النائب ميشال سماحة في مقر التوقيف بالوقائع والأدلة، وبالأفلام المصورة عن العبوات الناسفة، ومبلغ الـ170 ألف دولار، وكيف نقل العبوات شخصياً بسيارته، فطلب بعد مضي نحو نصف ساعة لقاء العميد الحسن، الذي حضر فوراً وأبلغه أن «الملف موثق»، فقال سماحة: «سأكون واضحاً معك، أعترف أنني ارتكبت غلطة كبيرة، وأشكر ربي أنكم كشفتم القضية قبل أن تحصل التفجيرات لكي لا أحمل وزر الدم والضحايا التي ستسقط، أعود وأقول شكراً جزيلا انكم كشفتم العملية قبل إتمامها، على الأقل أنا الآن لا أحمل وزر دم أبرياء كان يمكن أن يسقطوا».

وتضيف «الرواية» نفسها أن سماحة أدلى بالاعترافات ذاتها أمام القاضي حمود الذي التقاه لنصف ساعة، واستفسر من سماحة عما إذا كان تعرض للضغوط فأجاب بالنفي، كما استفسر عن وضعه الصحي فقال إن طبيبين أجريا فحوصات عليه وهو بصحة جيدة.

واعترف النائب سماحة أيضا أنه “ذهب إلى سوريا قبل أيام قليلة، وتوجه مباشرة بسيارته التي كان يقودها بنفسه إلى المبنى ال
أمني، حيث يقع مكتب اللواء علي المملوك، وهناك أخذت منه سيارته، وتم وضع العبوات الناسفة في صندوقها الخلفي، ومن هناك قادها سماحة من دمشق إلى بيروت”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫49 تعليق

  1. يقتلون بعض و يرمون المسلمين و الاسلام بالتهم !!!
    لعنه الله عليك ..

  2. و الله ماني فهمان شو عم يستنى العالم على هالسلطة بسوريا بعد كل هال قتل و الأجرام و المناورات الحقيرة اللي يكون نتيجتها آلاف الضحايا أتصور انه السبب هو في حمايته لحدود اسرائيل كل هذه العقود ليس عندي اي تحليل اخر

  3. وهل في الله شك ؟وهل وفهم في القرءان الكريم كذب ؟حاشا لله يبيعون كل شيء بحفنة مال حتى اكبر كهنتهم ..الحمد لله على سلامة اللبنانيين بكل طوائفهم ..اريتم من هم الارهابيين في صور ملائكة ؟

  4. وهل في الله شك ؟وهل وفهم في القرءان الكريم كذب ؟حاشا لله يبيعون كل شيء بحفنة مال حتى اكبر كهنتهم ..الحمد لله على سلامة اللبنانيين بكل طوائفهم ..اريتم من هم الارهابيين في صور ملائكة ؟انتم تكذبون ايها عاملون في نورت او خريت لم اشارك في اي تعليق من قبل انكم كاذبون

  5. وين شبيحة نـورت ؟؟؟ وين تعليق البراءة ؟؟؟
    يالا هلق حزب الشيطان عميل بشار بيطلعه بقوة السلاح…
    متل مابيطلع كل مجرم من الحبس…إذا مفكرين قوة السلاح رح تطلعكن
    براءه أنتوا غلطانين… انتوا ونظام الاسد….

    1. بدن يورطو المسيحية بالموضوع لو سلفي بدو يفجر كانت سعودية ضغطت للافراج عنه وبعدين بركي الرجال قصدو يفجر الجماعات الارهايية فتح الاسلام على حدود

      1. يفجر راسك عن جسمك…إنشاءالله…
        شو دخل مسيحي ومسلم؟ وشو دخل السعودية ياحقودة ؟؟؟؟؟
        الارهاب مافي مسيحي او مسلم…الأرهاب الاسدي البعثي لايفرق بين
        التنين…..

        1. لارهاب مافي مسيحي او مسلم copy
          …………………………………
          لا ولو وهيداك الشب الطرابلسي الي نكمش هيديك المرة بتعاملو مع القاعدة حسب الادلة من الابتوب تبعو وسكايب ولما قامت الدنيا وضغطط السعودية افرجو عنو ٠

          1. شادي المولوي بعمروا ماكان أرهابي…
            طول عمره ماطلع من طرابلس…وكل ايامه الاخيرة كان بخدمة الاجئين السوريين ويقدم لهم الغذاء والدواء…
            أهل طرابلس اعلم بشعبه وانا من طرابلس…يالا مابدك تقولي اني كمان من القاعدة…او سلفي؟ ارهابي…تعودنا عليكن وعلى كذبكن..

      2. shou dakhal elsou3diye hala2 bhal mawdo3 shou 3am te7ki enti hayde masi7e awl shi tani shie masi7e moslim elarham malo din

    2. صحيح يا جمال حتى الخائن العميل اللي تخابر مع اسرائيل طلعوه من السجن لأنه من تيار حليفهم
      هؤلاء هم اللي كل يوم يتشدقوا بالمقاومه ضد اسرائيل و الردح بالشعارات و هم يتخابروا ضد اخوانهم في البلد

    3. l2 akid ma mfakrin hk eza lte72i2at asbatet ennu sme7a erhabi wm5atet la hay ltefjirat akid byet7asab. ne7na aktar nes bnou2af m3 l3adele wmne2bal bl 7seb wb3te2ed eza 7ada byotla3lo y7ki 3layna akid msh m2aydin tayyar lmousta2bal w5assa ahl trablos ba3d ma mara2 seni 3 osset lmawlawe wkf tol3 ma3 ennu kl l3alam bte3ref b a3melo l2irhabiye

  6. أود فقط أن أذكر لمن يعتني بنورت، هناك حاجة إلى تحديث قسم آخر التعليقات ..

  7. سكوت يا ختيار ويلا روح نام صارت الساعة سبعة ونص احسن ما تحكمك كريزة سكري٠

    1. خليكي سهرانة ياصبية… يلي عمرك مية…. ههههههههه
      بالنسبة الك انا ختيار وبا ٢٨ سنة يعني لازم تكوني بابي..أو مسطولة…
      ياختيارة…..

  8. كل شيئن انكشفن وبان!!!!!….١٧٠ الف دولار يا حريق لوالدين انت وهو!…..١٧٠ ألف عشان تموتو ولاد اناس!……لعالم بتربي ولادها كل شبر بندر وانتو بتفجروها!….الله يوخدك يا بو رقبه!….نزامك مجرم !…قاتل ولاد لعالم ومشردهن!

    1. lak saydak ente wyale metlak hayda hassan alnejes etfo lak allah yefsol raso 3an jesmo nshallah yemken sayed yale jaubak enta bas ana laa faday7kon balshat tbayan b2ezen allh erhabeye kelkon alaf al3aylat tshardo w tarko watanon we ana menon kermal 7esb alshaytan allah yl3ano

      1. malion alf mara allah yel3ano baye ashraf menak we kan da7eye men da7aye 7esb alshaytan hayde bas allah kber shahid nshallah bauye

  9. اللهم صلي على سيدنا ونبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين..
    أخت ستار,,,هيدي وحدة عنصرية وطائفية تابعي تعليقاتها واحكمي
    ضميريا….تتكلم عن سلفيين وعن السعودية واستباحة الدم المسيحي…
    تكتب وتتمرجل دون ان تقراء واحد يريد قتل مسيحيين…وهو بالاصل
    مسيحي يتعامل مع النظام السوري …مادخل السعودية ؟ومادخل مدينة
    طرابلس؟ ومادخل السلفيين؟ كل مرة تتمرجل وتعملها طائفية…
    وحدة عاملة حالها صبية…وعمرها مية………!!!!!!!!!!!

      1. ياستي ياختيارة…يازينة كل الحارة .يامسترجلة ومنافقة…
        ههههههههههههههه ههههههههههههههههه

  10. يفجروا المناطق المسيحية حتى يقولوا السنة الوهابيين يقتولون المسيحيين. أين أنت يا حزب الله يا صاحب القيم والعدل والعفة. كل يوم تطلعوا على التلفاز لدعم بشار، بس عندما يكون المجرم حليف مثل سماحة ومملوك الذي أرسل العبوات أو عميل مثل كرم ينقطع لسانكم، ما بنسمع لكم صوت.

  11. طيب آمنا بالله انه الارهاب لادين له وانو سماحة مسيحي وبيتعامل مع الارهاب لاستهداف المسيحين ٠ اقمتو الدنيا ولم تعقدوها لتثبتو ان الاسلام بريئ منه ٠ طيب وين الفلم المصور لتخطيط التفجيرات ماشفنا غير صورة سماحة وسنحته الكريهة ماشاءالله اصبحت نورت السباقة في عدم مصداقيتها و في طرح المواضيع الفالسو بدون دلائل من شآنها زرع البلبة بين جمهور هذه الجريدة

  12. اذا بس واحد كلب مسيحي اراد ان يقتل المسيحيين ونحن ليس لدينا دليل ونورت لم تثبت ذلك … طيب انا اشك في مصداقيتها … طيب هللا انا اقول لكم كل الارهاب طلع من السعودية والبرهان هو 9/11 تسعة سعوديين ارهابيين من 11 ارهابي ولا واحد مسيحي بيناتهم فهلا لا تعملون حالكم اشراف وابرياء .. لو بدكم تحكون عن كل التفجيرات اللي بتصير في كل العلم اليست % 99 من المسلمين فبقا لا تعملون حالكم مو عارفين شي

  13. من قتل بي 9/11 ليس له علاقة بالإسلام…٥٠٠٠ عامل يهودي كان خارج الخدمة أي عاملين هوليداي لماذا ؟؟؟ الخطة يهودية واليمين المتطرف,,بيد مسلمين جهلة..
    المال بتعمل كل شيء… الاخ يقتل أخاه….وكل المسلمين بالإجماع ندد بهذ الفعل الإجرامي….مشاكل العالم بأسره من فعل بني صهيون..وبني عبدالله بن سبئ…سلاااااام

  14. طبعا اكيد الاسلام والمسلمين ابرياء ولكن يوجد متطرفين اسلام كثر

  15. عقبال ما ينكشف باقي المرتزقه الإرهابيين عملاء فشار الكلب المخربين المجرمين
    عمى بعيونك تقتل أخوتك مقابل المال و لإرضاء النزق الملعون فشار !
    وقريبا رح ينكشف الإرهابيين المتخبين وراء شعار المقاومه عملاء ايران الأنجاس
    نار تحرقكم انت وياه بجهنم

  16. بكرة بينحكم سنتين متل عميل إسرائيل زلمة عون
    و بيطلع بعض كم شهر بي سبب ضغوط البطة و شبيحته بي لبنان

  17. في جملة بالفيديو و هو عم ينزل المتفجرات ……..هيك بدو بشار للمشككين اقول الصباح رباح بدكم فيديو راح يكون في فيديو طولوا بالكن شوي ….السؤال هو و اذا نشروا الفيديو و تبين انه الزلمة كان ناوي يقتل الماًت شو راح يكون ردكون؟

    1. أنا بقلك
      ملفق
      مجسم بي قطر
      فوتشوب
      شريف
      مقاوم
      ممانع ………………
      ناس مغسول مخها
      و كل شي عم يصير بي سوريا ممصدقينه

    2. n7na ma 3m ndefe3 3annou ta ykun elna 7aki teni eza tol3et hay l2itihamet sa7i7a
      ba3dna natrin lte72i2at wbss to5las likol 7ades 7adis

  18. hayda wehed men 40 haramiiii ya ret ykon fi 3ena dawle ba2a w yethasab kel wehed 3am y5areb w hage hezeb alla ye3mel masaleh ma3 esra2il w souriya men taht el tawle hag ba2aaaaaaaaaaaaaa el tofol el sghir fhem hag ba2a haggggggggggggggggg

  19. الحمد لله رب العالمين قال الله تعالى في القرآن الكريم 🙁 لقد جاء الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا) ما نلاحظه ان كل يوم يدخل الاسلام عدد كبير من الناس في العالم لانه دين حق و الاهم يا اخوان ان من يدخل الاسلام اكثرهم من العلماء و المثقفين و عن قناعة و دون مقابل بعكس ما نلاحظه احيانا و ان قل او ندر ان بعض الناس يدخلون في بعض الاديان السماوية مقابل راتب شهري و هذا يحصل في البلدان الفقيرة و لا ادري لماذا تقوم بذلك الجات التبشيرية و دفع المال سدا و هم على يقين ان من يدخل دينهم مقابل مبلغ مادي و من دون قناعة ممكن ان يتركهم في اي وقت

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *