ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية يوم الثلاثاء أن رئيس الوزراء هشام قنديل نفى أنباء عن سعي مصر للحصول على قرض يقيمة ملياري دولار من الجزائر. ونقلت الوكالة عن قنديل قوله “الحكومة المصرية لم تتقدم بمثل هذا الطلب.” وفقاً لما ذكرته “رويترز”.

من ناحية أخرى وجّه الرئيس المصري محمد مرسي دعوة للرئيس بوتفليقة لزيارة مصر، حملها إليه رئيس الوزراء هشام قنديل الذي يقوم بزيارة إلى الجزائر تستمر الى الأربعاء المقبل وفقاً لما ذكرته صحيفة “الشروق” الجزائرية.

وكشف قنديل، خلال ندوة صحفية بالأوراسي، أنه يحمل دعوة من الرئيس المصري محمد مرسي الى نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لزيارة مصر في وقت لاحق.

وأعرب قنديل عن رغبة بلاده في رفع حجم التعاون بين البلدين ورغبة المصريين الاستثمار في قطاعي السكن والبناء، بالاضافة الى اقرار تسهيلات من طرف البلدين في مجال تنقل الاشخاص.

ووفقاً لما نقلته “رويترز”، قال قنديل دون الخوض في تفاصيل “التعاون الجزائري المصري في المجال الاقتصادي سيكون له مردود إيجابي في المستقبل القريب.”

ونشرت صحيفة “المصري اليوم” يوم الاثنين نقلا عن مصدر رسمي لم تسمه أن الحكومة المصرية ستتفاوض للحصول على مساعدة جزائرية بقيمة ملياري دولار خلال زيارة قنديل للجزائر .

وتحتاج مصر مساعدة الدول المانحة لكبح عجز في الميزانية وتفادي أي أزمات بميزان المدفوعات لحين الحصول على قرض بقيمة 4.8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

وأكد مصدران رسميان لـ”رويترز” يوم الاثنين أن القاهرة تسعى للحصول على مساعدة من الجزائر لكنهما أضافا أن شكل المساعدة لم يتضح. وقال أحدهما إن المبلغ المطروح حوالي ملياري دولار.

وساعدت تحويلات من السعودية وقطر منذ يونيو حزيران على تحسين الأوضاع المالية للدولة التي أنهكتها اضطرابات اقتصادية لأكثر من عام منذ الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط 2011.

وساعد الطلب القوي على الغاز الطبيعي وأسعار الطاقة العالمية المرتفعة نسبيا على زيادة الاحتياطيات الأجنبية للجزائر العام الحالي والتي تتجاوز 186 مليار دولار.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. كيـــــــفـــــــــــــــــــاش قرض
    عاودوا
    قرض
    انا اولى به مالكم ايتها الحكومة ناسييني انا
    صحيح مصر وشعبها وفاتي وشيرين وووو على راسي من فوق لكني اولى بالاموال

    1. ولا يهمك يا حياتى، انتى بس لما يدوكى القرض افتكرى اصحابك هناء وشيرين… اقصد فاتى وشيرين.
      ومش هانعترض لو كرمشتى ايدك واديتى شيرين 10 مليون دولار، وانا 7 مليون، يعنى دى هاتبقى هدية ماتغلاش علينا… صح؟

      1. ولو اختي اكيد مايغلى عليكم هو عشرين ولا ثلاثين مليو دولار رايح يغلى ابداااا خلي شيرين تفتح مستشفى وتعمل براسها وتشغل عندها وزير الصحة ممرض

  2. هاها الرئيس بوتفليقة لم يعد قادرا على السفر من بلد الى بلد لم يعد بصحته المعهودة وحماسه الذى كنا نعرفه من قبل لقد تعب من الشعب والبلاد فكل ما فعله لتغيير العقليات لم يثمر فالشعب فاسد والحكومة فاسدة والأدارات فاسدة ولم يبقى شيء يصلح او يمكن اصلاحه وبالنسبة لمصر اذا اكملت بسياسة القروض من هنا وهناك متى ستعيد تلك القروض وهل حقيقة يمكن ان يتطور اقتصادها لتدفع ديونها فيما بعد القروض امر خطير جدا وستصبح البلاد تابعة لا أكثر وهذا ما لا يريدوه من قاموا بالانتفاضة طمعا في التغيير ……………….الجزائر

    1. و هاها علاش ؟؟؟
      يااخي واش اللي يخليه يقعد يتعب لو كانت مكانه كنت ريحت راسي

      1. هاها السيد ما بقالوش وعلاه راكى تالبى فيه يا حياتى ……………………..الجزائر

        1. اعوذ بالله رايح تجيبلي تهمة
          فاش راني نتالب انا
          انت قلت العباد ماتزكموش وهو تعب قلت لك لو كان جيت بلاصته راني ريحت راسي

          1. بنت الجزائر كيف الحال , بالنسبه لكمال ممكن الواحد يقرأ تعليقاته لكن صعب يفهم طبيعة هذا الانسان , تحياتي

          2. اهلااااااااااااااااااا أخي عمر ولله الحمد على كل شي
            كيف حالك انت اتمنى لك كل الخير والبركة في هذه الايام المباركة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *