رويترز – اعتقلت قوات الامن السورية مئات من المناصرين لحركة المطالبة بالديمقراطية في مدن في شتى انحاء سوريا بعد السيطرة على مدينة درعا مهد الانتفاضة ضد حكم الرئيس بشار الاسد.

وقال شهود لرويترز بالتليفون ان قوات الامن التي تبحث عن الرجال تحت سن الاربعين اقتحمت منازل يوم الاحد في الحي القديم بدرعا التي قصفتها قوة تدعمها دبابات بقيادة ماهر شقيق الاسد من اجل اخضاعها يوم السبت.

وقالت الوكالة العربية السورية للانباء (سانا) يوم الاثنين “تواصل وحدات الجيش والقوى الامنية في مدينة درعا تعقب المجموعات الارهابية المسلحة التي روعت المواطنين الامنين فيها حيث أسفرت عمليات الملاحقة أمس عن مقتل عشرة عناصر من تلك المجموعات الارهابية واعتقال 499 منهم.”

ونقلت سانا عن مصدر عسكري مسؤول قوله انه بالاضافة الى العشرة القتلى قتلت قوات الامن خمسة من القناصة كانوا يطلقون النار على المارة. وأبلغ المصدر سانا ان اثنين من أفراد قوات الامن قتلا ايضا في الاشتباكات.

وينفي محتجون سوريون حملهم اي سلاح او انهم يستخدمونه في الاضطرابات المناهضة لحزب البعث المهيمن على الحكم في سوريا منذ 48 عاما مستلهمين انتفاضتين اطاحتا برئيسي تونس ومصر.

واعتقل ايضا نشطون حقوقيون بارزون في مدينتي القامشلي والرقة بشرق سوريا وفي ضواحي دمشق الى جانب عشرات من السوريين العاديين النشطين في احتجاجات جماهيرية للمطالبة بالحريات السياسية وانهاء الفساد.

وتقول جماعات لحقوق الانسان ان السوريين يواصلون الاحتجاجات رغم الاعتقالات والقمع العنيف من قبل قوات الاسد والذي اسفر عن قتل 560 مدنيا على الاقل.

وفي مدينة حمص بوسط سوريا سار الالاف وهم يهتفون “يسقط النظام.”

وفي بلدة الرستن الى الشمال شيعت جنازات 17 رجلا قتلوا عندما اطلق عملاء المخابرات العسكرية النار على احتجاج يوم الجمعة تليت خلاله اسماء 50 عضوا استقالوا من حزب البعث الحاكم.

وظهرت ايضا علامات السخط في الجيش الذي اغلبه من السنة ويسيطر عليه ضباط من الاقلية العلوية التي ينتمي اليها الاسد.

وحضر الفا كردي في قرية كرباوي قرب القامشلي جنازة المجند احمد فنار مصطفى البالغ من العمر 20 عاما والذي اتهم والده قوات الامن بقتله لرفضه المشاركة في القمع.

ورفض والد مصطفى السماح للمحافظ بحضور جنازة ابنه.

ونقل شاهد في الجنازة عن الاب قوله “يقتلون القتيل ويمشون في جنازته.”

وفي درعا حيث بدأت الاحتجاجات في 18 مارس اذار قال شاهد ان شبانا في الحي القديم فروا الى قرى مجاورة الى الغرب بعد سحب 450 رجلا تحت سن الاربعين من منازلهم.

وقال الشاهد وهو تاجر غافل قوات الامن ودخل مدينة الرمثا الاردنية امس الاحد ان السلطات تنظف درعا من دماء عشرات الشبان الذين قتلوا بنيران البنادق الالية.

وانطلقت قوات الامن بشاحنتين تحملان جثث 68 مدنيا قتلوا منذ ان ارسل الاسد دبابات الى درعا يوم الاثنين.

وقال محام كبير في درعا رفض كشف المزيد عن هويته “الرصاص هو ردهم على ثورة الشعب. قوات الامن التي جاءت الى درعا قالت لنا ( اشتروا الخبز من مخبز الحرية. لنر ان كان هذا يغذيكم).”

ووسائل الاعلام الاجنبية ممنوعة من دخول سوريا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. نورت الدنيا مئلوبه بقصه اسامه بن لادن وانتي متابعه سوريا وحياتك يا نواره هدفك ما رح يتحقق ما بتعرفي انو سوريا الله حاميها
    اتركي الامن ينضف سوريا من العملاء والمندسين والارهابين
    اربت تنحل كلمتك مدى الحياه

  2. ماهر الاسد يضرب الشعب السوري بوحشية منقطعة النظير وهو يعلم ان اللوم في الاساس سيكون على بشار الأسد !!! وأنه اذا خمدت الثورة الشعبية سيصبح هو الرئيس بدلا من بشار لانه يملك القوة ، ويملك خلفه الطغمة الفاسدة قائدة الاجهزة الامنية … !!!

  3. يا عمي طول بالك من اين كل هذه الاخبار الكاذبة هل انتقل منبر الجزيرة الى هنا ايضا .
    ومين هذا الممي الشريف الذي رفض الافصاح عن اسمه (محامي جبان من صنع منبر الجزيرة )
    حلوا عن الشعب السوري ليس بحاجة الى من يحكي عنه ولا يكون وصي عليه
    ليست سوريا مثل دول الخليج ماجورة للاميركان .

  4. يبدوأنكم انضميتم لمهزلة كتاب الأضاليل نحن في سورية ونعرف مانريد وكفاكم بزج اسم ماهرالأسد وفرقته السوبرمانية ففي سورية جيش لمتختبروه بعد سورية الله حاميها الله سورية شعبي وبس من قالها نقول له : الله سورية بشار وبس

  5. قولو الحمد لله انو ما اعتقلو الرضع حتى لا يصرخ بوجوههم لانو بهاليومين صاروا يخافوا من الجنين ببطن امو لعنهم الله وقبح وجوههم

  6. شو صاير كل الاخبار وقال شاهد وقال شاهد بكرا بيطلعلنا شاهد عيان ويقول بن لادن لم يمت وانما هو في درعا.اذا الاعلام مايسمح له الدخول فليس معناه ان يحكي شروي غروي مع الاحترام والعزاء للضحايا الحقيقيين

  7. يعني للي عم يتظاهرو بسوريا مفتكرين رح يجي نظام يعمل لهم سوريا سويسرا؟؟
    شو بدن يعني ؟؟
    فيه نظام .. وتعليم … واستشفاء … ورخص معيشه .. ونظافه
    شو بعد بدهم يعني ؟؟؟؟
    الحياه يللي موجوده بسوريا مش موجوده بأي بلد عربي ….
    والله العظيم اذا رح يجي نظام ثاني انو رح يعملو اجمل بلد مزبله … رح يخربوها…
    الموضوع كله أميركا واسرائيل … بدهم يخلصومن النظام الممانع لخططهم في الشرق الاوسط …. وعم يدسّوا بعض ضعاف النفوس حتى يعملوا انقلاب … بس بسوريا فيه ملايين من البشر .. واذا ميه ولا الف ولا عشره الاف تظاهروا !! مش معناها ان هذه هي اراده الشعب ….

  8. كلمه وبدي أحكيها مع أحترامي للجميع …
    انا لبنانيه
    وما يزعلو مني الاخوان اللبنانيه لو سمحتم …
    الى الاخوه السوريين …
    روحو شوفو شو عم يصير بلبنان من فوضى وفقر ومشاكل … وقله تعليم وبطاله وتعتير … فيه عالم عم تموت على ابواب المستشفيات … لانه ما معهم مصاري … وفيه ناس ما معهم حق الدوا وما حدا بيطلع فيهم … والنظام معدوم وشريعه الغاب عم تحكم … بكل بساطه حال لبنان .. حال بلد سايب تحكمه شريعه الغاب والذئاب …. صرنا نقول يا ريت يجينا حاكم ظالم .. مستبد يحكمنا ويقمع هالحريات يللي بنتبجوأ وبنطالب فيها ونحنا مش قدها…
    بوسوا ايدكم وش وضهر على نظام بشّار الاسد واشكرو الله سبحانه وتعالى..
    يا خوفي ما تعرفو قيمه بشار الاسد حتى تفقدوه … وساعتها تصيرو تقولوا يا ريت اللي جرى ما كان …..

  9. طيب يمكن بدهم الرجال تحت سن الاربعين عشان يعملولهم فحص بروستات … ههههههههه
    هيدا معناه انو سوريا دوله محترمه نفسها وعم تنتبه على صحه المواطنين …
    الجمعه الجايه بتبدأ حمله اعتقالات النسوان فوق سن 35 لزوم فحص عنق الرحم وسرطان الثدي …. عم امزح معكن … والله اني بعشق سوريا
    الله يحميكي يا سوريا ويحمي رئيسك بشّار ….. وينصر المواطنين الابرار على المندسّين الكفّار…. ويللي بيقول غير هيك بيكون صرصااااااااااااااار

  10. we need to do what it takes to protect our home land from these radicals……………………. always there is a price when someone trying to destroy the peace of a nation………… no body will go to your house pick you up if you did not do anything wrong///////////

  11. ان شاء الله سيظهر الحق وكيف لا والحق هو اسم من اسماء الله تعالى

  12. وحياة عيونك يا بشار اذا ما صفي رجال تنزل ودافع عن ارض وكرامتها رح تنزل نساء سوريا ودافع لانهن كلهن اخوات رجال وما بشرف سوريا يقودها غيربشار الاسدالغالي

  13. يااخوتي بشار كااان عالعين والراس بس خذلنا وخذل شعبو
    والخاين شعبو لايستحق القيادة
    وطالب الولاية لا يولا
    كنا نحبك يابشار
    لا ادري هل هنالك من ورطه
    انا من اول المصعوقين المشلولين العاجزين

  14. سأصدقك كذبة المندسين والخونة هل كل الشعب خاين ؟؟؟؟؟؟
    وان صدقتكم اذا احمونا انا واهلي واولادي
    القائد الذي لايحمينيا لا يستحق البقاء

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *