أشار الكاتب البريطانى كون كوفلين إلى تصاعد المخاوف بشأن لجوء القذافى إلى الأسلحة الكيميائية فى مواجهة قوات المعارضة الليبية، قائلا إن قيام قواته بإطلاق صاروخ سكود يثير هذا الاحتمال بشدة.

ويلفت رئيس قسم الشئون الخارجية بصحيفة الديلى تليجراف إلى تأكيدات كبار رموز النظام الليبى المنشقين بأن العقيد معمر القذافى لا يزال يمتلك مخزونات من الأسلحة الكيميائية وعلى رأسها غاز الخردل منذ التسعينيات.

ويشير مسئولو المخابرات الأمريكية إلى أن القذافى يختزن نحو 10 أطنان من هذا الغاز الخطير الذى يمكن أن يستخدمه فى رؤوس حربية لصواريخ سكود.

ويقارن كوفلين بين هذا الاحتمال وما حدث بالعراق فى عهد الرئيس الراحل صدام حسين وقتما تم الكشف عن امتلاكه أسلحة كيميائية، إذ يشير الكاتب إلى أن السبب الوحيد الذى منع صدام من اللجوء لاستخدام هذه الأسلحة هو تحذير واشنطن المشدد بضرب بغداد بسلاح نووى.

ويتساءل الكاتب: كيف يمكن للناتو الرد إذا ما قرر القذافى اللجوء إلى الأسلحة الكيميائية فى محاولة أخيرة لإنقاذ نظامه.. فهل يستعد حلف شمال الأطلسى لمهاجمة طرابلس بالأسلحة النووية إذا ما حشد الديكتاتور الليبى أسلحته النووية بالفعل ضد المعارضة؟ وهل تقبل الأمم المتحدة بهذا فى ظل تعهدها بحماية المدنيين الليبيين؟.

ويؤكد الكاتب أنه لا يجب استبعاد احتمال إقدام القذافى على هذه الخطوة فى ظل إصرار المعارضة على مواصلة هجومها ضد مواقع القذافى غير أن تأكيدات عبد الفتاح يونس، قائد قوات المعارضة، الذى أغتيل على يد الإسلاميين بأنه النظام الليبى قد يلجأ للسلاح الكيميائى، تدفع الناتو بضرورة الاستعداد لمثل هذا التصرف الشنيع.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. ما يموتو بالكيماوي ولا حتى النووي انشالله شعب م ت خ ل ف حب يركب موجة الثورات وهو مش قادر حتى يحارب الفراشات ليل نهار و رجالهم قاعدين يبكو على قنوات الجزيرة و العربية اوووف وينكم انتو من شعب سوريا الابي اللي بيموت بالعشرات يوميا ولا يهمه لساته صامد و مستعد للموت لاخر فرد فيه فقط لتعيش الاجيال للقادمة حرة ابية صحيح المرجلة مو لمين مكان

  2. و الله هوه مجنون وبيسويها اللهم احفط الشعب الليبي بحق الشهر الفضيل

  3. سلام مونيا مش معقول تعليقك سرت بمبدأ الصاع صاعين هههه
    أعرف أنك تضايقت من تعليقات البعض في صفحة الجزائر لكن !!
    هذه مونيا و الأجر على الله…….

  4. طيب يا ترى الخطوة القادمة للناتو هاتكون ايه علشان يحموا الليبيين من كيماوى القذافى؟
    ياترى هايضربوا مصر ولا اليمن؟!!!!

  5. لا والله لا يا ام ريان تعرفيني انا من هدا النوع اللي ارد الصاع صاعين و لكن و حياة ولادي ملينا من مسلسل ليبيا اللي ما حب يخلص زوجي صرعني بالجزيرة و كل يوم نشوف مجموعة من الرجال طالعين يولولو مثل النسوان و يتوعدو راح نعمل و راح نفعل و هم ما عملو شئ والله حكيت ما في خاطري اما فيما يخص هداك المنجوس صدقيني ما نو في حساباتي بالمرة و شو راح تعملي مع اولاد الحرام غير تقوليلهم منكم لله

  6. مونيا هذا عشمي فيك لكن مش ملاحظة أن القذافي لازمه عملية شد الوجه ههههه

  7. هههههههه يا ريت لو فيه من ينصحه باستعمال creme la mer شوية غالية و لكن مفعولها سحري للتجاعيد ههههههه مسخوطة ام ريان

  8. ههههه
    مونيا فين صاحبتك نادية بتكلميها و حياتك سلمي عليها …….

  9. والله مع انه مو وقت نورت بس ادخل لاشوفها و لكن مو مبينة لو بتشوفينا يا ناديا اضهري و باني عليك الامان سعاد هي اللي بتتواصل معها عبر msn

  10. فيه واحد في صاون شعر توني اند جاي في فرع ريجينت ستريت يشبه معمرررررررررررررر بدهنه و عكاريش شعره ووجهه المحفر و راسه المفدوغ و مره سألته عن اصله فقال انه ايطالي من صقليه.. اذا مات القذافي وارادو شخص يقوم بدوره فدلوهم عليه

  11. حلاوة الروح تعمل كل حاجه
    زي القطه المحاصره وهو عارف لو وقع بائيديهم حياكلوه باسنانهم
    واحتمال كبير يعملها لانهم ضيقو عليه الخناق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *