فرانس برس- وقع عراك بين نواب قوميين وآخرين موالين للأكراد، أمس الاثنين، في البرلمان التركي بسبب استخدام كلمة “كردستان” التي كانت محرمة لزمن طويل في الحياة السياسية التركية.

ولطالما رفضت السلطات في أنقرة استخدام كلمة “كردستان” للدلالة على الإقليم الكردي الذي يتمتع بالحكم الذاتي في شمال العراق، وتفضل عليها تسمية “الحكومة الإقليمية الكردية”، لأنها تخشى من أن تشجع كلمة “كردستان” النزعات الاستقلالية أو الحكم الذاتي لدى أكراد تركيا.

وأمس الاثنين طرح نواب حزب الحركة القومية المعارض مذكرة تطالب بشطب كلمة “كردستان” من التقارير البرلمانية التي تشير إلى هذه المنطقة الكردية في العراق.

وأثار طلبهم غضب تشكيل مقرب من الأكراد هو حزب السلام والديمقراطية، الذي قال أحد نوابه حسيب كابلان: “إن كردستان والأكراد واللغة الكردية هي أمور موجودة فعلا”.k

وتحولت المشادة الكلامية إلى عراك عندما حاول نائب آخر من حزب السلام والديمقراطية ضرب نائب قومي، فسعى نواب آخرون إلى تفريق النائبين المتشاجرين لكن سرعان ما انخرطوا في العراك.

وفي نوفمبر الماضي استخدم رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، للمرة الأولى كلمة “كردستان” لدى استقباله رئيس الإقليم الكردي الذي يتمتع بالحكم الذاتي في شمال العراق، مسعود بارزاني، في دياربكر كبرى مدن المنطقة ذات الغالبية الكردية في جنوب شرق تركيا.

وخلال السنوات الأخيرة عززت تركيا وكردستان العراق علاقاتهما الاقتصادية، خصوصا في مجال الطاقة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. يا اخي سبحان الله، لا اعرف لماذا البشر جشع و عنصري جداً بطبيعتيه؟!!
    يعني عشت عشت، كم سنة ٥٠ ،٧٠ ،١٠٠؟؟
    لكن مكانك تحت التراب و عند رب العالمين، لماذا كل البشر و الاقليات لا تأخذ حقها؟؟
    انا من الناس ابداً لا افكر باوضاع اطفالي عندما اموت، لان لهم رب يعانيهم، مثلاً قبل ما والديني يرزقوا بنا، انا و اخوتي و اخواتي، كانوا ميسرور الحال جداً، يعني كانوا يعتبر من الاغنياء، و لكن بعد ولادتنا، اصبحوا تحت الصفر!!!
    و بعد ما كبرنا و الف الحمد لله اصبح الحال جيد جداً، يعني سوف لا اموت على مستقبل اطفالي بذالك الطريقة التي كل الشرقيين يفكرون به، ساحاول ما بوسعي و لكن اتركهم لربهم الذي خلقهم و سوف يرزقهم حيث لا يحتسبون….

    فبهذا الكلام اردت ان اعطي فكرتي، لماذا البشر و خاصتاً الشرقي و المسلم و العربي، بطبيعته جشع جداً!! مثلاً لو بهذا الموقع الذي كلنا نحترم البعض جداً، و طرحة، لماذا لا يكون للمسيحين دولة مستقلة او للامازيغ او للاكراد او لفئة معينة؟؟؟؟ ستلاقي كل واحد يعطي رفضه، قسم يمكن يرفض بشكل مباشر و قطعي تماماً، طبعاً من باب العصبية، و القسم الاخر يمكن ليس مباشر و بطريقة دبلوماسية…

    فحيقتاً اتسأل نفسي كثيراً جداً جدًا؟؟ لو كان عمرنا اكثر من ٥٠٠ سنة مثل الذين من قبلنا و لكن عمرنا قصير جداً، ١٥ سنة مراهقة و ليس هناك الادراك التام و فوق الثمانين يكون هنا زهايمر او خرف و سوف لا تستطعم بطعم الدنيا، يعني حوالي ستين سنة التي تعيشها يمكن تكون حلوة، و طبعاً ليس (كرينتي) guarantee..

    انا باعتقادي السائد يجب كل انسان يأخذ حقه التام، لان هذا الارض ليس ملك احد و الكل ضيوف عليه و يجب الكل يكترم بضيافته، حتى ينقل الى سكنه و ارضه الدائم في مماتيه!!!
    الانانية رفيق البشر الى يوم يبعثون، كثير من الناس تعيش كل عمره في بلاد غير بلاده و يولدوا و يترعرعوا فيها و يمكن حتى لم يزر بلده الام و لكن عندما يسمع بان سوف يعطى حق بعض من الحقوق للاقليات في بلده الام، سوف يقوم الدنيا و يقعدها !!!!! و …….الخ….

    يمكن قلت شئ غير منطي بنسبة لكم او طريقة الطرح لم تعجبكم و لكن هذا هو بعض التفكير بامور الدنيا و الناس الذي فقط ١.٪ من الذي افكر به!!!
    و من المفارقة، كل هذا التفكير و الطرح الذي طرحته، ليس لانني انتمي لاقلية ما او ليس لي دولة، لا والله، لان حتى لو كان هناك في يوم من ايام يكون دولة مستقلة لقوميتي، فالطرح مقصود به ايظاً، ليس لي الكثير ان اعيش فالناس و البشر كلهم سواسية…. وشكراً…

  2. هذه الأرض للأكراد ولهم الحق بدولة لهم وكردستان هي دولتهم فلماذا يحرمون عليهم الأتراك هذا الحق ويفرضونه على غيرهم … وأقول للأكراد باأول والأخر ستحصلون على مبتغاكم ….

  3. الى السيد دالشاد حضرتك تريد تجزئة الوطن العربي الى اعراق ودويلات حتى يقدر علينا العدو ؟ هذا اذا كنت من امة محمد ص ؟ يا اخي احكي عن نفسك اما الامزيغ فهم في بلدهم وهم المسيرون والحاكمون عبر العصور الى الان ..ولا تجد عربي او عربية ليس لها دم امزيغي من شمال افريقيا كله بمافيهم الملوك ,فانا مثلا امي قبائلية من الجزائر ,ففي المغرب اختلطت الانساب منذ الفتح الاسلامي ..لكن هناك حركات ماسونية ملحدة تخدم اجندات اجنبية في الوطن وتستغل الظروف لصالحها فقط, ولا تهتم بالشان الامزيغي وقد اغتنوا كثيرا من استغلالهم للامزيغية ,فهم يسعون لمحو دين الامة ولغتها العربية ويشجعون على الفساد بانواعه كحرية الشواذ والالحاد والدعارة ,نعم , ولا مكان لهم بين كل فئات الشعب المغربي خاصة الامزيغ سواء سوس او اهل الريف ..فهؤلاء ندوس عليهم تحت ارجلنا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *