أكثر من 5 آلاف عراقي يقيمون منذ العام الماضي في فنلندا كطالبي لجوء، سحبوا طلباتهم وقرروا العودة إلى العراق، بحسب ما كشفت تقارير فنلندية، وأول 103 منهم وصلوا صباح الخميس إلى مطار العاصمة العراقية، والتقطت وكالات الأنباء صوراً لبعضهم وهم يقبّلون أرض المطار، فرحاً بمغادرتهم فنلندا التي فروا من قساوة الأجواء الجليدية فيها، وصعوبة الحياة بعد أن قضوا شهوراً طويلة في مخيمات تفتقر إلى مقومات الراحة، ومن دون الحصول على إقامات رسمية.

وكانت الوكالات نقلت عن أحمد جمال، المتحدث باسم الخارجية العراقية، أن طائرة “ستصل إلى مطار بغداد الخميس، تقل قرابة 100 من العراقيين اللاجئين في فنلندا الذين رغبوا بالعودة الطوعية منها إلى بلدهم (..) هؤلاء يمثلون الوجبة الأولى من لاجئين عراقيين في فنلندا وأبدوا رغبتهم الطوعية بالعودة إلى العراق”، مضيفاً أن “الخارجية العراقية، ومن خلال سفارة العراق في هلسنكي أصدرت وثائق سفر مؤقتة لهم، إضافة إلى تأمين نقلهم جواً إلى بغداد، بالتنسيق والتعاون مع الحكومة الفنلندية”، كما قال.

ذكر جمال أيضاً أن المهاجرين العراقيين طلباً للجوء في فنلندا، البالغ سكانها أقل من 5 ملايين، هم 20 ألفاً تقريباً “وعدد كبير منهم قرر العودة عبر رحلات أسبوعية سيتم تنظيمها”، في حين ذكرت أنباء سابقة أن 877 سورياً و35 لاجئاً آخرين من جنسيات غير عربية، معظمهم من أفغانستان، تقدموا بطلبات لجوء في فنلندا، ولم ترد تقارير بشأن عودة أي منهم إلى سوريا حتى الآن.

والتقط مصور لوكالة “رويترز” صوراً عدة لمن عادوا اليوم إلى بغداد، وفي بعضها ظهر عدد منهم وهم يقبلون أرض المطار، وآخرون بدت البشاشة على وجوههم، وهي صور نقلاً عن الوكالة التي ذكرت في تقريرها عنهم بأن أكثر ما أصابهم بخيبة الأمل في فنلندا هو طبيعة الحياة القاسية فيها، وكذلك الطقس الصقيعي في الدولة الاسكندنافية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. عودوا وريحوا اوروبا من جهلكم وتخلفكم وارهابكم!! ليت جميع الاجئين يعودوا لترتاح اوروبا من بشر لا تقدم للبشرية غير الارهاب!!

  2. حمدلله رجعوا وربنا يقدركم على بناء بلدكم يكفي أنكم ملكتم الشجاعة لترك المغريات هناك(وان كانت ستأتي متأخرة)..
    من حوالي ٣ سنوات اجا مهاجر عراقي استراليا عن طريق البحر (هجرية غير شرعية)وعاش فترة بالابنية الخاصة لأمثاله ،وأخذ الإقامة (وأستراليا تهتم به مباشرة بمجرد صار مقيم )
    والله رجع العراق ووجد نفسه انه ظلمها بتخليه عن بلاده)..

  3. طلعت وهدينا الوضع.
    قلي رايك بلون الزيت. بس فيه شوية مرار.
    جبت تنكة كبيرة بمئة وتمانين دولار (اختي دفعتهم ههه). هيك سعره بالأردن ؟!!

    1. هههه معناتو انضحك علينا. بالله عليه بالعافية الرجال اللي جابو.
      شو هالصورة ابو ناشي.

      1. يمكن واصل لامريكا سعرها 180 دولار , هيك الزيت مرتفع كمان هالسنه , كان سعر التنكه 65 دينار اردني
        ====
        منول هاي شوايه محسوبك عاملها قبل 10 سنين لكن ما بعرف اشوي 🙁

        1. كنت امل 25 تنكه بالموسم لكن كل سنه بتقلصو لحد ما وصلو 5 تنكات
          كل مره بخلع شجر زيتون وباخر مره كنت خلعت كمان اكثر من 15 شجره

          1. ماشالله. شغل مرتب والله. انا بعشق الشوي. نفسي هالثلجات يذوبو ويجي الصيف واشوي على الشواية الغاز اللي عندي هههه.
            ماشالله ٢٥ تنكة. وشجر زيوت اللله. نفسي كل التكنولوجيا تتوقف ونعيش على البساطة زي ما كانو اهلنا. انا ما عمري عشت جو المزارع وبتمنى أعيشه ولو يومين. 🙂

          2. عندي كمان شوايتين كبار عاملهم من حديد تقريباً مترين ونص و بشوي بس مش انا الشباب هم المعلمين , انا بدخل بمجهودي باكل يعني 🙂

    1. الحياه بالريف اجمل واحسن من المدينه بالف مره , بيتي بالمدينه ما دخلتو من 3 سنوات , يمكن حدا كاسر الباب وساكن فيه وانا ما بعرف 🙂

    1. الاردن ما فيها بحر , بس هون انا ساكن بعيد عن المينا وهي عباره عن نهر تقريباً على بعد 5 دقايق مشي

        1. حلو كتير. لا احنا عنا شواطء حلوة كتير. هي الشي الوحيد اللي مصبرني ولا كان طقيت من الزهق.

  4. هههههههههههههههه.
    انا انولدت وعشت طول عمري بجو المدينة. بس عنا هون طبيعة حلوة بالصيف.
    بتذكر لمن كنّا ننزل غزة كنت اعشق القعدة عالحصيرة والرمل عند مزارع البندورة والخيار. بس كانت ايام وساعات معدودة للأسف. واكتر شي كنت احبه هو الركبة على كارة لحمار على طريق البحر والله هديك الأيام ما بتتقدر بثمن.

    1. ههههه
      كل ما اروح الاردن بروح معي ابن اخوها لام ناشي ما بحكه عربي منيح , يعني عربي مكسر وبدو اجيبلو حمااار بدو اشتريلو , اخذتو معي اندور على حمااار ولانو ما بعرف عربي منيح بس يشوف اي حدا بسألو وبحكيلو انت حماار هههه بقصد انت عندك حمار وانا ماشي وراه افهم الناس , لكن الان اطورنا ونوينا نشتري حصان مش عشان نركب عليه عشان ناكلو بس

      1. ههههههههههه. اللله يحفظه. وانا بنتي هالكتني بدها حصان. بوديها تتفرج عليهم وبنرجع. عندي هون منطقتنا فيها أراضي واسعة ومزارع صغيرة واحصنة. بس طبعا شي خاص اغلبو.

  5. طيب. ابو ناشي. بديش أطول عليك. عندكم الوقت تاخر. يلا تصبح على الف خير وسلامي للمدام و الاولاد

    1. الله يسلمك ويهنيكه يا منول يوصل
      وانت وعدتيني ما ترده على اي اسائه , وزي ما حكيتلك هاد اشه برفع من قيمتك , وبتمنى تزبطه علاقتك مع بلو وغيرها اما الجدد لا تنزله لمستواهم , تصبحه على خير منول
      نستعد للمنادي
      بامان الله منول

      1. بامان الله ابو ناشي. انا من زمان صرت ادخل أكتب كلمتين واطلع. ومع هيك مش خلصانة. بديش ازبط اشي بس يحلو عني.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *