على غير العادة حضرت بان زكي هذه السنة الى كنيسة سيدة النجاة بوسط بغداد قبل يوم واحد من بدء احتفالات عيد الميلاد وراس السنة وهي متشحة بالسواد لتقف في المكان الذي قتل فيه زوجها قبل اسابيع في هجوم مسلح على الكنسية التي حولتها الاسيجة الخرسانية التي وضعتها قوات الامن العراقية مؤخرا الى ما يشبه سجن حصين.

وقالت زكي ان زوجها (51 عاما) لقي حتفه في الهجوم المسلح الدامي الذي تعرضت له كنيسة سيدة النجاة اواخر شهر اكتوبر تشرين الاول والذي نفذه متشددون ينتمون لتنظيم القاعدة واسفر عن مقتل اكثر من خمسين شخصا اغلبهم من المسيحيين كانوا يحضرون صلاة الاحد انذاك.

وحضرت زكي (49 عاما) الى الكنيسة برفقة ولديها وابنتها الذين انخرطوا مع مجموعة من نظرائهم لا تتجاوز اعدادهم العشرين وهم يحضرون لتراتيل سيؤدونها يوم عيد الميلاد يوم السبت.

قالت وهي تحاول السيطرة على دموعها ” لا عيد هذه السنة … نحن هنا (نتحضر للعيد) لكن بدون فرح.”

واضافت “كيف نفهم ان للعيد معنى وصور قتل زوجي والهجوم مازالت امام عيني لا تغيب عن بالي لحظة… لا يمكن ان انسى ابدا ما فعلوا بنا وكيف قتلوا الناس وكيف قتلوا زوجي.”

ولم تسلم زكي هي الاخرى من الهجوم فقد تعرضت الى اصابة بطلقة نارية اصابتها في خاصرتها اليمنى وقالت وهي تضع يدها على مكان الاصابة وكأنها تحاول ان تتعكز عليها ان الطلقة التي اصابتها ادت الى تمزيق جزء من كليتها واحشائها والقولون وانها مازالت حتى الان تعالج من جروحها.

وكانت بغداد قد شهدت في الاسابيع الماضية عمليات مسلحة منظمة استهدفت المسيحيين ادت الى قتل العديد منهم وهو ما دفع بالمئات من العوائل المسيحية لترك منزلها بحثا عن ملاذ امن.

واعلن التنظيم المسلح لدولة العراق الاسلامية وهو تنظيم يرتبط بالقاعدة مسؤوليته عن تلك الاحداث وهدد التنظيم بشن عمليات مماثلة اخرى. وطالب التنظيم في بيان وضع على موقع على الانترنت عادة ماتستعمله جماعات مسلحة القيادات المسيحية بالضغط على الكنيسة المصرية لاطلاق سراح مسيحيين قال التنظيم انهم اعتنقوا الاسلام.

كما طالب التنظيم المسيحيين في العراق بعدم التعاون مع القوات “المحتلة” واعلان البراءة منهم.

وازاء هذه الاحداث والخوف مما قد ينتج عنها من هجمات مسلحة اخرى طالب مجلس كنائسي يسمى الامانة العامة لمجلس رؤوساء الطوائف المسيحية في بيان له قبل ايام اتباعهم المسيحين باقتصار الاحتفالات هذه السنة على الصلاة داخل الكنائس.

ولم يظهر على الكنائس في بغداد اي مظهر من مظاهر الاحتفالات بعيد الميلاد ورأس السنة الميلادية والتي عادة ما تبدأ مراسمها في بغداد ابتداء من مثل هذا التاريخ من كل عام.

وازاء هذه التهديدات قررت السلطات الامنية العراقية اتخاذ تدابير احترازية اضافية فشرعت بوضع اسيجة اسمنتية بارتفاع يصل الى ثلاثة امتار حول معظم الكنائس في بغداد وهو اسلوب تتبعه السلطات الامنية منذ فترة عند اي مكان او موقع مهم للوقوف بوجه الهجمات الدامية.

وعند كنيسة سيدة النجاة انتصبت هذه الجدران تعلوها الاسلاك الشائكة وهو منظر حول الكنيسة الى ما يشبه القلعة.

وقال العريف عبد اسود محمد وهو رجل اطفاء كان يقف قرب شاحنة لاطفاء الحرائق على مقربة من كنيسة القلب الاقدس في بغداد ان “هذه الاجراءات هي جزء من خطة امنية لحماية الكنائس في بغداد.”

لكن هذا المنظر لم يرق للكثير من المسيحيين الذي قالوا انه منظر محبط ويثير الكآبة.

وقال يوسف وهو يشير الى كنيسة سيدة النجاة ” اقسم بالله عندما جئت الى هنا قبل ايام ورأيت هذه الجدران تحيط بالكنيسة بدأت بالبكاء.”

واضاف ” انظر الى المكان. كانه قلعة حصينة او سجن حصين وليس مكان للعبادة.”

وفي داخل كنيسة سيدة النجاة مازالت اثار الطلقات النارية تغطي المكان بكامله ومازالت اثار تفجيرات الهجوم المسلح على حالها بينما راح عدد من الصبية ينشدون تراتيلهم استعدادا للاحتفال المقرر السبت وهو يوم عيد الميلاد.

لكن بان كانت تقف لوحدها منشغلة بذكرياتها المؤلمة.

وقالت وهي تشير باصبعها على المكان وبصوت يتهدج ” كنت هنا على الارض ممددة وجرحي كان ينزف. وكان زوجي هناك لا يبعد عني سوى امتار معدودة وكان هو ايضا ممددا على الارض. لكن كان قد فارق الحياة.”

واضافت ” لم استطع الوصول اليه. خفت ان يقتلوني او يقتلوا اولادي الذين كانوا في حضني. بقيت اتفرج عليه ولا استطيع ان افعل له اي شيء.”

وبسبب تلك الهجمات اضطرت المئات من العوائل المسيحية الى النزوح الى الاقليم الكردي في شمال العراق فيما قرر البعض منهم الهجرة الى خارج العراق وهو مادفع بالقيادات المسيحية الى ان تطلب من هذه العوائل عدم ترك منازلها والبقاء فيها.

لكن بان زكي شانها شأن العديد من المسيحيين العراقيين قرروا حزم امرهم والهجرة.

وقالت ” قدمت زوجي ضحية . ماذا يريدون منا ان نقدم بعد. انا غير مستعدة لتقديم اي تضحية اخرى. لم يعد لدي سوى اولادي. ساخذهم وسارحل. يكفي ماقدمت من تضحية
رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫42 تعليق

  1. الرب معكم يا اخواني
    والله عل ظالم ولعنصري
    شعب مسالم جريح …ويحمل غصن الزيتون العين تدمع
    ولقلب ينادي اخواني في العراق
    الله معكم

  2. الرب معكم يا اخواني
    والله عل ظالم ولعنصري
    شعب مسالم جريح …ويحمل غصن الزيتون العين تدمع
    ولقلب ينادي اخواني في العراق
    الله معكم
    02

  3. واعلن التنظيم المسلح لدولة العراق الاسلامية وهو تنظيم يرتبط بالقاعدة مسؤوليته ….الله ياخذكم يا كـــــــــــــلاب
    تــــــفــــــو عليكم وعلى كل واحد يشد على ايدكم
    متطرفين ارهابين عنصرين الى جهنم وبئس المصير

  4. لمادا الشتم يا خليس لو كنتو شجعان لا دهبتو و احتفلتو مهما صار ولو موتو فا انكم موتو في بيت الله كافكم خداع و الخوف ماليكم وكل مصيبه تحطوها في الا سلام شوفو نحن مادا يقول عنا و رغم كل هدا لا نبلي وندهب نصلي و نعبدالله

  5. و الله الناس اللي تقتل هم ليسو بي مسلمين و لكن لابسين عبايه الاسلام و الكل عارف هدا الشيي و لكن معليش عماينين لانو يضر للاسلام ولكن اعلمو ان الله متم نوره ولو كرها الكافرون.

  6. أتفوووووو مليونين مرة
    بس هو فى حاجة مش فاهماها….هو كل العرب المسيحيين أنجليين وبروتستانت بيحتفلو بالميلاد يوم 12/25,,يعنى مفيش عرب orthodox؟! غيري…!!

  7. أناديكم.. أشد على أياديكم
    وأبوس الأرض تحت نعالكم
    وأقول أفديكم

    وأهديكم ضيا عيني
    ودفئ القلب أعطيكم
    فمأساتي التي أحيا
    نصيبي من مآسيكم

    أنا ما هنت في وطني
    ولا صغرت أكتافي
    وقفت بوجه ظلامي
    يتيماً عارياً حافي

    حملت دمي على كفي
    وما نكست أعلامي
    وصنت العشب الأخضر
    فوق قبور أسلافي

    أناديكم.. أشد على أياديكم
    وأبوس الأرض تحت نعالكم
    وأقول أفديكم

    اهداء الى شعبنا في العراق

  8. jazier khaled
    اخليس لم يقل شئ خطأ انت تعمل عملتك وتقول له جزاك خير يعني تعمل العمله وتعمل حالك المسكيين انت فوق متشكره على هل الكلام الي قاله :
    اخيليس في كانون أول 24, 2010 |
    اكيد الدين الاسلامي متبري منكم ومن افعالكم
    تفووووووووووووووووو على واحد عنصري

  9. الرب معكم يا مسيحين العراق والله ينتقم من كل ظالم وعنصري يعتدي على مسيحي والى من يقول اننا خائفين اقول نحن لا نخاف الى من الله

  10. الله يعين الناس الي مالهمش اي ذنب و الي مطلبهم الوحيد في الحياة انهم يعيشوا بسلام و طمانينة و الله ياخد الحق في السفاحين و القتلة

  11. قال تعالى ((ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)) هدا ردي لك يا مصطفي و الله عمري ماشفتك واقف واقفه مسلم مع اخوه قال تعالى: ” إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُون” َ(10)الحجرات.
    **المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يُسلمه و من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته و من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة و من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة”

  12. الله معكم يامسيحي العراق الحبيب ويحرسكم ابقوا في بيوتكم وصلوا للرب ان يحرسكم من الذئاب المفترسة التي تحوم حولكم وانت اولهم يالي مسمي نفسك خالد يا عنصري

  13. Merry Christmas أخيليس عليك وعلى أهلك وعلى العراق كلها وربنا قادر يفخس بالقاعدة كلها الأرض ويفخس بكل واحد وواحدة متعصب وعنصرى وكاره المسيحية والمسيحيين بالأرض..أنشاءالله ربنا يسخطهم قرود ويجعلهم نار جهنم…أمين
    Merry Christmas to all Christians who’re celebrating the Christmas tomorrow

  14. jazier khaled
    انا للحق ناصفُ
    وانا للظالم قاطعً
    وانا للذئب صائدُ
    وانا للعلم خادمُ
    وانا للحرام حارمُ
    وانا للحلال اخذُ
    انا مصطفى العراقي المسلم الذي يقف جانب الحق وقفة اخ لأخ ..
    عمري ماوقفت ضذ اي مسلم يااخي خالد
    وعمري ماوقفت مع مسلم بالحرام يااخي خالد

  15. الله يستر علي كل بري سو مسلم او مسيحي او من اي ديانه او حتي حيوان الله ينجي الجميع ويلعن الي كان السبب كانت العراق في امام ايام صدام حتي أتي الغزو الغربي لتدمير دوله أسلاميه مستقره كان شعار صدأم العراق حديقه والمسيحيين ورودها وقام الغرب العنصري بزرع الفتنه ودعمها باسامي دينيه أسلاميه فالكل منتهك والمجميع يصرخ ولا حبا لمن تنادي وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي جميع الانبيا والمرسلين

  16. اخيليس ..
    ميلاد مجيد كل عام وانت واهلك والشعب السوري بالف خير ..
    قبلة اخوية اطبعها على جبينك بمناسبة شعرك الرائع عن بلدي العراق الذي ينزف دما وهو لم يستطيع ممارسة شعائره الدينية بهذه المناسبة العظيمة هو ميلاد رب الوجود يسوع له كل المجد ..

  17. Allah harrama alqatl illa bi alhaq
    kama harrama qatel alnisaa wa atfaal wa ala3jayiz fa itaqu Allah fi a3baad Allah
    fa3lan mitel ma qaal akhlis anna Alislam barii minkom ya zalamah
    Allah akbar a3la kul zaalim

  18. شو شايفة نورت رجعت إشارات المرور 🙂
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  19. أنشاءالله ربنا يسخطهم قرود ويجعلهم نار جهنم…أمين
    إنشأالله يا jojo هذا الكلام ينقلب عليكِ و على امثالك

  20. عيد مجيد الى كل الخوة المسيحيين و كفا البعض مهاترات لا طائل منها و الى بعض المعلقين الغيورين على الاسلام فليتزكروا قول رسولنا محمد عليه اتم الصلاة والسلام قل خيرا او اصمت

  21. اماراتي وافتخر ..
    شكرا لك وللاخ البرنس على تهنيئتنا بميلاد يسوع المسيح له كل المجد ..
    ميلاد مجيد كلعام وانت بخير ..

  22. ابو بكر ..
    داخل انت على نورت حتى تعمل مشاكل .. اذا كان هذا غرضك فالافضل بك ان تحترم نفسك ولا تسمح لاي انسان ان يغلط عليك ..
    جوجو لعنت القاعدة اذا انت واحد منهم فهذا كلام ثاني .. اما اذا انت لست منهم فمن حقها وحق كل انسان مؤمن ان يلعن القاعدة ..
    اتمنى يكون دخولك الى نورت للترفيه وقراءة مواضيع نورت وكسب الاصدقاء الذين هم من عرب ويعيشون بالغربة والنقاش بالمواضيع التي تقربك من الناس وانت بغربتك وهم بغربتهم ..
    تعبنا من المشاكل الحياة حلوة والعلاقات الاخوية ونحن بالغربة حلوة ايضا فلهذا علينا ترك المشاكل وتكون قلوبنا بيضاء متسامحة للجميع ..

  23. لأ وحياتك يا abu beker سينقلب عليك وعلى أمثالك يا قرد يا أرهابى…
    تفووو عليك …عارف نفسك أرهابى وسخ

  24. ربنا انا اخطئنا واذنبنا فاغفر لنا خطايانا وذنوبنا انا تائبون ولكينونتك خاضعون .. الصالح بصلاحه يصعد الى بلد النور والشرير بشره يقف على ابواب الظلام … فرجك يارب على عبادك الصالحين

  25. يا حنا ….. ميلاد مجيد عزيزي

    دمعت عيني من كلماتك الرائعة عزيزي حنا ربي يحميك
    …………………………

    يا كنيسة الله يا ملجأ المؤمنين والعباد ……… حصدوا فيك البرابرة ارواحاً قبل موسم الحصاد ……. في ذلك اليوم أكبر عرس شهدته السماء ……على رأس المستقبلين كان سيد الفداء ……… يسوع وملائكته و القديسين الأتقياء ….. أستقبلوا الأرواح ……..
    ذهبوا من اجل ان يشعلوا شموع يوم الاحد . اثناء صلواتهم .. من اجل تنير القلوب ولتنشر المحبة والمسرة في هذه الأرض ……………. أمين

    ان محنة مسيحي العراق كبيرة ومصيبتهم كبيرة لاتحتمل الفرح وجرحهم ينزف واهلهم يقتلون……… وقفة تامل ودعاء امام طفل المغارة
    ليجعل العام القادم…… بداية جديدة لحياة كريمة لشعبنا المسيحي في العراق ……….. نطلب من طفل المغارة ان يدخل الرحمة في قلب كل القساة.
    راجيا من طفل المغارة
    أن يمسح عن عيونكم ومن نفوسكم
    كل ألأوجاع والألام والدموع
    في عيد ميلاد الرب يسوع
    الدعاء بالخير وكل الحب نفسه معزيا منكسري النفوس والقلوب
    ……. أمين

    ………………….

  26. عيد ميلاد مجيد و سعيد ومبارك…..
    على جميع الاخوان المسيحيين في نورت وفي العالم..
    ..
    احب ان اوضح…شي مهم …لربما من الصعب تصديقه منكم….
    ان ضرب المسيحيين في العراق لم ياتي من القاعده بانواعها…
    بل هي من قاعدة القاعده امريكا….اي ان امريكا من لها المسوؤليه وراء الحدث…
    وبغاية التهجير ….كما حصل لضرب السنه وتهجيرهم وضرب الشيعه في المناطق السنيه…
    وتقليل فرص العيش للجميع من فرص العمل الى الامن والامان والخدمه وشل حركة الدوله بان لا يكون لها دور فعلي بالسيطره على الامن او الفساد طيلة السنين الماضيه والقادمه.
    كذلك اغلب العمليات الارهابيه ….اول من يعلم بها امريكا.
    وبغرض تجهيز العراق لليهود خالي من الشعب العراقي او لتقليل المقامه. البعض من العراقيين باديانهم المختلفه يدرك هذا ومتحمل الضيق وباقي على ارض اجداده.
    والبعض الاخر قرر الرحيل لدول الغرب التي هي تنتضرهم لتخرجهم بحجة المساعده…
    فلامريكان ..والغرب هم…من يقتل القتيل ويبكي عليه
    نقول الله كريم….اتمنى ان يبقى العراقيون بارضهم..مهما كان الضرف
    ؟
    http://www.youtube.com/watch?v=mWZFYuShF-w&feature=related

  27. حسبنا الله ونعيم الوكيل على كل من أساء لصوره الأسلام
    الأسلام دين المحبه والتسامح وليس قتل الأبرياء وترويعهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *