فتحت المضادات الأرضية التابعة للجيش اللبناني نيرانها باتجاه طائرة حربية إسرائيلية خرقت الأجواء اللبنانية صباح الأحد وحلقت بكثافة في مناطق الجنوب، وتزامن الانتهاك الجوي، احتفال لبنان الذكرى الخامسة لاغتيال رئيس الوزراء الأسبق، رفيق الحريري.

ونقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بأن المقاتلات الإسرائيلية حلقت على علو متوسط وبشكل مكثف فوق مناطق العرقوب، حاصبيا، راشيا، البقاع الغربي وإقليم التفاح في الجنوب اللبناني، حيث تصدت لها مضادات الجيش في المنطقة.

من جهة ثانية سجلت منذ ساعات الصباح حركة مكثفة للدوريات الإسرائيلية المدرعة بمحاذاة السياج الشائك الحدودي ما بين مستعمرة المطلة غربا ومزارع شبعا شرقا مرورا ببلدة الغجر المحتلة، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

والجمعة، قال وزير الدفاع اللبناني، إلياس المر، إن الخروقات الإسرائيلية تجاوزت 6500 خرق، وأكد خلال اجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، التزام بلاده بالقرار الدولي 1701.


وأضاف: “”طلبنا من الأمين العام وقف الخروقات الإسرائيلية، فهذا شيء غير مقبول. من المفروض أن يتم وقف هذه الاعتداءات حتى يتم بالمقابل تطبيق القرار 1701 من جانبنا بشكل أفضل.”

وتابع: “فلا تستطيع الأمم المتحدة أن تطلب من لبنان وقف الخروقات القليلة التي تجري من جانبه دون أن تحاسب بالمقابل الجانب الإسرائيلي على الخروقات الكثيرة التي ارتكبها”، وفق الأمم المتحدة.

وإلى ذلك، احتشد عشرات الآلاف من اللبنانيين صباح الأحد وسط بيروت للاحتفال بالذكرى الخامسة لاغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري بدعوة من قوى الرابع عشر من آذار، حيث لوحت الجموع بالأعلام اللبنانية وأعلام تيار المستقبل التابع لرئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، نجل رئيس الحكومة الراحل.

وتأتي التجمعات الجماهيرية الحاشدة تلبية لدعوة تكتل قوى الرابع عشر من آذار، وهو تحالف سياسي تشكل عقب اغتيال الحريري عام 2005.

وكان الحريري قد اغتيل في 14 فبراير/شباط عام 2005 في تفجير هائل في بيروت أودى بحياة 22 شخصا آخرين، واتهمت الحكومة السورية بالضلوع في العملية، وسحبت قواتها من لبنان بعد ثلاثة عقود من الوجود في الأراضي اللبنانية، جراء ضغوط داخلية وخارجية في إبريل/نيسان من العام ذاته.

ويحتفل لبنان بذكرى اغتيال الحريري، وسط أجواء من الارتباك السياسي في اتجاهات عدة، والذي ربما أهم أسبابه محاولة الدولة وضع إطار للعلاقة مع سوريا، التي احتلت لبنان لعقود وكانت الحركة الشعبية الغاضبة والمنتفضة وهي ما سميت عام 2005 بـ”ثورة الأرز” السبب المباشر لانسحاب الجيش السوري من لبنان وإنهاء الاحتلال.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. جهزو فلوسكم ياخليج …. وراكم مشروع اعمار لبنان للمره العاشره بعد الالف ..

  2. ردا على اللبنانية……..
    أنتي مقهورة لان الرجل اللبناني يدور على غيرك هروبا من بجاحتك وقلة ادبك واحترامك يا عديمة الشرف والاخلاق يا بايعة نفسك ببلاش (بقشر بصل)
    الرجل اللبناني يدور على بنت شريفة قنوعة مش كل همها الفلوس علشان تسوي عمليات التجميل ويا ليتها فايدة بهالوجة الشين (القبيح)
    مطهقتة اللبنانية اللي تقول عن نفسها (اللي ما يشتري يجي يتفرج)
    وبعدين لاتتكلمين عن أسيادك ومعمرين بلدك السعوديين ياللي لولا الله ثم هم ما قامت لبنان على رجولها الاسرا ئليين يدمروها ويهدموها والسعوديين يبنوها ويعمروها .
    لولا الله ثم الوليد بن طلالا ياللي موظف الاف اللبنانيين في اغلب مؤسساتة وفنادقة بلبنان كان ماقدرتي تاكلين وتعملين عمليات التجميل(تعدلين أنفك الكبير) يااا تافهة ياللي تعضين الايد الي امدتلك
    السعوديين يشترونك ويبيعونك بالمزاد العلني
    وكل ال سعود وشعبهم على راسك من فوق تعرفين ليش؟
    لانهم أصحاب الفضل عليكم بعد الله وكل العالم شاهد
    الى درجة انو في كثيرعالم من محللين سياسيين وغيرهم يقولوا ان السعودية محتلة لبنااااااااااااااااان …..هاهاهاهاهاهاااااااااي
    بعدين رجاءا لاتسبي السعوديين ترى انتي الخسرانة لانك ماحتقدرين تعملين عمليات تجميل لان ماحد يقدر يتحملك بدون عمليات التجميل تخوفين بلد
    هذا اذا ما موتوا من الجوع ههههههه
    السعوديين اعمامكم يالفقرانيين

  3. شكلك يابنت لندن تكتبين التعليق وتنسين
    نسيتي تعليقاتك الجارحة؟نسيت سبك لمتيم؟ ما تركتي المسكين بحالة شوهتي ذوقة ………
    وبعدين انا عندي وطنية مش مثلك.
    متبرية من اصلك
    خليها بيني وبين التافهة اللبنانية اللي يالله كتبت الكلمتين بالعربي (شكلها استعانة بصديق او مترجم قوقل)هاهاها

  4. ايه والله … انا اكتب تعليقاتي الصباح وانساها المسا لاني مجنونه رسميا هاهاهاها لا امزح هيوووو بس الحقيقة الشتم له اداب lol من اداب الشتم انك تشتمي الشخص ذاته مو اهله وعشيرته .. الا في حاله تناولك الرجل العربي فيمكن التعميم بدون التطرق للبلدان .. ونطيحة الحب انا مشاتمت بلدها … شتمتها هي بذات نفسها لانها غلطت علي … وانتي حرررررررررره يالله باي ..

  5. حلووووووووووة يابنت لندن كلامك موزون بس جاوبيني على سؤالي هي صورتك على الفيس بوك,,,,؟؟

  6. هي شتمت السعودية
    وبعدين انتي قبل لاتتكلمين افهمي المشكلة صح
    اقرأي كلام اللبنانية وافهمي تعليقي عليه
    وغير كذا انتي بسبك للعرب والرجل العربي هو بحد ذاتة سب للبلدان لعربية
    و من جانك غفور رحيم ومن جانبنا شديد العقاب(حلال عليك حرام علينا)
    انتي حتى بلدك الاصلي ماسلم منك
    شكلك انتقدتي نفك قدام المراية
    انتي تذكريني بالحطيئة الي هجا امة وابوه وكل الناس وفي الاخر هجا نفسه

  7. “محاولة الدولة وضع إطار للعلاقة مع سوريا، التي احتلت لبنان لعقود وكانت الحركة الشعبية الغاضبة والمنتفضة وهي ما سميت عام 2005 بـ”ثورة الأرز” السبب المباشر لانسحاب الجيش السوري من لبنان وإنهاء الاحتلال.”

    وغضب السوريون عندما قلنا أن سوريا احتلت لبنان وفظعت فيهم
    صدقتوا الآن؟؟؟

  8. الله يلعن اسرائيل
    كل يوم قصه و اختراقات و تجسس و اغتيالات و فتن و تحرشات حدوديه
    وتهديدات علنيه و خطف و اذى وووووووووووو
    على كل حال لا بد يوم قريب و نهايتها الدمار
    البركه بالشباب الطيبه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *