أعلنت المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، على لسان وزير خارجيتها من باريس، تشكيل تحالف عسكري إسلامي لمحاربة الإرهاب ستحتضن الرياض مقر قيادته، ويتألف هذا التحالف من 34 دولة عربية وإسلامية، واستثنيت منه دول أخرى لها ثقل وإلمام بملف الإرهاب على غرار الجزائر.

ككل مرة، ترفض الجزائر أن تشارك بجيشها في تحالفات عربية أو إقليمية أو دولية التزاما بدستورها الذي ينص على عدم انخراط الجيش الجزائري في أي مهام قتالية خارج الحدود، مما شكّل عقيدة راسخة في السياسة الخارجية، مفادها عدم السماح بخروج قوات مقاتلة جزائرية خارج الوطن، إلا أن هذه العقيدة لم يتم الثبات عليها سنتي 67 و73 خلال الحروب العربية-الإسرائيلية.

وفقا للعقيدة نفسها التي تُبنى عليها السياسة الخارجية للبلد، فقد سبق للجزائر وأن امتنعت عن المشاركة في القوة العربية المشتركة التي شكلتها الجامعة العربية والتي تهدف إلى مواجهة تهديدات التنظيمات الإرهابية والمساس بأمن وسلامة واستقرار أي من الدول المشاركة في القوة العربية وتشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي.

كذلك هو الشأن بالنسبة لعاصفة الحزم التي شاركت فيها بعض الدول العربية تحت قيادة السعودية في حربها على “الحوثيين” في اليمن، حيث عبّرت الجزائر وقت ذاك عن رفض المشاركة فيها امتثالا لمبدأ “الجزائر لديها موقف سياسى يقضي بعدم مشاركة جيشها في حرب خارج أراضيها “، حسب ما ورد على لسان وزير الخارجية رمطان لعمامرة في تصريحات صحفية سابقة.

وفي إطار محاربة الإرهاب وتجفيف منابعه في دول الساحل الإفريقي، أسست الجزائر لجنة الأركان العملياتية المشتركة العام 2010 ومركزها مدينة تمنراست جنوب الجزائر، والتي تهدف إلى التنسيق الأمني والمعلوماتي لجيوش الدول الأربعة (الجزائر، مالي، موريتانيا، النيجر)، دون تدخل هذه الجيوش خارج أراضيها.

والمتتبع للمسار التاريخي للسياسة الخارجة الجزائرية يتوصل إلى حقيقة أن الجانب الديني لا يعدُ محورا أساسيا في الموقف الجزائري وهذا ما تعكسه مواقف البلد من عدة قضايا كوقوفها إلى جانب تيمور الشرقية بعد احتلالها من قبل إندونيسيا (دولة إسلامية)، وكذا وقوفها مع بلغاريا ضد الأقلية المسلمة.

وفي ذات الإطار، فان الجيش الجزائري لم يشارك في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ومشاركة الجزائر مرة واحدة كملاحظ في الكونغو الديمقراطية، وهذا ما ينسحب أيضا على القوات نفسها في إطار الاتحاد الإفريقي.

وحول عدم انضمام الجزائر للتحالف الإسلامي ضد الإرهاب، قال الضابط السامي السابق في جهاز المخابرات الجزائرية العقيد محمد خلفاوي  “مبدئيا الدستور الجزائري لا يسمح للجيش أن يتدخل خارج تراب بلاده”، وأضاف “أن الجزائر لا تساعد أي بلد من اجل احتلال بلد أخر”.

وتساءل خلفاوي “هل التحالف الدولي الغربي بكل ترسانته العسكرية فشل حتى نذهب إلى تحالف أضعف منه على كل المستويات وما هو المراد من هذا التحالف”، التساؤل ذاته طرحته CNN بالعربية على المحلل السياسي المصري الدكتور حسن نافعة حيث قال “هو تحالف شكلي عبارة عن تحالف سياسي أكثر منه عسكري” .

وتابع نافعة قائلا “هذا التحالف يحاول تجميع الدول السنية ضد الشيعة، وهو تحالف خطر مبني على الطائفية ويعمق الحرب الطائفية ولا يساعد على احتواء المشكلة “.

وبرأي رئيس ديوان الحكومة السابق الدكتور منصور قديدير، فإن الجزائر لديها نهج مختلف لمكافحة الإرهاب خلافا للسعودية وعدد من الدول العربية الأعضاء في التحالف والتي تستبعد الحوار السياسي مع الجماعات الإسلامية، فالجزائر –حسبه- تعمل بطريقتين “العمل السياسي مع الخصوم والوسائل العسكرية والأمنية لمكافحة العنف الإرهابي”.

ويؤكد قديدير أن التحالف جزء من الصراع الجيوسياسي في المنطقة بين المملكة العربية السعودية وإيران” فلهذا “الجزائر تفضل البقاء خارج الصراع ،لأنها تخشى أن يجرها التحالف إلى حرب طائفية في المنطقة”.

وحسب أبصير أحمد طالب الباحث في الشؤون الأمنية و الإستراتيجية فان التحالف جاء “في اطار استباقية للتطورات الحاصلة في الفضاء الأوروبي و الذي بدوره قرر تشكيل قوة عسكرية حمائية لفضاء شنغن”، خصوصا أن إعلان التحالف كان من باريس وهذا ما يوحي حسب محدثنا إلى وجود “تقارب فرنسي سعودي “.

وعن رفض الجزائر المشاركة في التحالف، يقول أبصير “الجزائر شكّلت تحالفات إقليمية في حربها على الإرهاب مع بعض من الدول المشاركة في ذلك التحالف على غرار التشاد ومالي والنيجر ونيجيريا ومصر والسودان”، وتساءل أبصير: “كيف سوف تقبل بلعب دور اقل من ذلك الذي تلعبه فيما سبق ذكره”.

وفي انتظار أن تعلن الجزائر موقفها الرسمي من التحالف الإسلامي ضد الإرهاب الذي تقوده السعودية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. أنظمة مصر، سوريا، فلسطين، لبنان ، العراق، الجزائر، السودان، من نفس الفصيل الحيواني، مع انه الجميع لا يقلوا حيونة و لكنهم الأكثر اجراماً و قمعاً (تربية روسية) تربية ناتاشا.

  2. اللي لاحظتو انو الجيش الجزائري بحكم الدستور ما يدخلش في حتى حرب خارج الحدود متاعو .. ومع ذلك عمل استثناء فيما يخص فلسطين.. معناها جيش قائم على مبدأ محاربة العدو الحقيقي للأمة وعدم التفرقة بين الدول الاسلامية على أساس طائفي.. عكس جيوش الترللي اللي مستعدين يستنزفو ارواح جنودهم الكل في سبيل تعميق الطائفية و الابتعاد الكلي عن العدو الحقيقي.. لا و زيد قاعدين يحاولو باش يلقاو تبرير م القرآن و السنة للتخاذل المفضوح متاعهم عن لم الجيوش الاسلامية لمحاربة اسرائيل.. كل مرة طالعلنا عالم من ورا البلايك يحاول يأكدلنا اللي جامع الاقصى موش ثاني القبلتين.. و القدس ما يلزمش يكون عندها قدسية عند المسلمين ووووووو..كلها تبريرات باش ما يحاربوش اسرائيل.. و فالحين كان في العرب اللي كيفهم.. تحية اجلال و اكبار للجيش الجزائري اللي فاهم اللعبة السعودية الحقيرة واللي ما حبش يوسخ سمعتو وينظملهم..

  3. الجزائر قررت البقاء خارج دائرة الصراع في المنطقة لكن هل هذا ممكن ؟؟
    الصراع مع إيران آت لا محالة فالأفضل التأهب لمقاومته منذ الآن عن طريق الإنضمام لهذا الحلف لأن الطائفية فُرضت علينا و لم نخترها بمحض إرادتنا

  4. الجيوش العربية لا تحارب سوى شعوبها و الدليل ٥٠ سنة قمع و نهب و اجرام

  5. لو طلبتم من جنرالات الجزائر ((جنرالات الدم و الرصاص)) الانضمام لحلف عالمي لمحاربة المغرب لكانت الجزائر هي أول من سوف يوقع على الاتفاق و أول من سوف ينضم و يرحب بالانضمام إليه.
    الجزائر دولة لا تتدخل في شؤون اي بلد هذه هي سياستها إلا في شؤون بلد واحد هو المغرب، هو الاستثناء الوحيد الذي تتدخل جنرالات الدم و الرصاص في أموره و شؤونه الداخلية و تحاول قدر الإمكان ضرب مصالحه في الاتحاد الاوربي و بأي مكان ((عقدة سياسية من ايام بومديان)) المهم لا تصدقوا جنرالات الجزائر ((ناهبي أموال الشعب المسكين)) إن قالوا أنهم حياديون و لا يهتمون الا بفلسطين، فلسطين آخر همهم…كل دعمهم و كل تضامنهم و كل ما يكسبونه يذهب لمساعدة عصابة البوليساريو المتخلفة التي تحتجز الناس غصبا عنهم بمخيمات تندوف في أوضاع مزرية و بائسة للمتاجرة بهم. و لا تصدقوا جنرالات قتلوا الآلاف و الآلاف في حرب التسعينات من شعبهم نفسه و ما رحموه عندما قرر أن ينتخب جبهة الانقاذ. هؤلاء مصاصي الدماء استغلوا ثورة الجزائر و ركبوا على الموجة و قتلوا ما شاؤوا من الارواح و مازالوا يرتكبون النهب و السرقة و تكديس اموال الشعب في بنوك سويسرا و معيشين الشعب في أسطوانة الثورة و الشهداء، و هم أغلبهم لم يثور ضد فرنسا بل هم أحبابها و صبيانها…جنرالات عجزة شاخوا بينهم و بين عزرائيل رونديفو هههه و مازالوا يتحكمون بمصير الشعب….لعنة الله عليهم و قصف الله أعمارهم واحد ورا الثاني و جعل حكمهم من الغابرين. آمين.
    وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون..
    قضي الأمر الذي فيه تستفتيان.
    ………………………………………………………………………………..مريوووووم يا ماجدولين احملي حالك و اخرجي قبل أن ينهمر سيل من أمطار الحجارة على رأسك ههههه انسحاب تكتيكي 🙂 و سلامي و تحياتي للشطيطحة ((رياض)) ((راحنا تصالحنا من كم يوم و لكن الحق لازم يقال…ما تزعفش)). مع تحياتي … تشااااااو..

    1. ربي يهديك, ما تخليش البوليتيك يدخل بين الشعبين و كفاكِ من زرع الفتنة!!
      من ابتدأ في التدخل بشؤوون الآخر؟؟!!

      لم ينــتــظر مــلكُــك حتى أن تجف دمائنا, يا دوب أخرجنا فرنسا حتى هوجِــمنا و فُــرضت علينا حرب أخرى!!

      أتوقع ماذا سيكون ردك لهذا لا داعي للدخول في جدال عقيم …

      نحن نحب المغرب الشقيق و اتمنى ان يعمل الشعبين على رفض سياسات حكوماتنا التي تدعوا للتفرقة

    2. و يقصف عمرك و عمر ملكك راع الفجور و العري و لا نسيتي لوبيز اللى كشفت عن عورتها امامكم و لا هايفة اللى اسالت لعاب مراهقين و شياب
      امير المزطولين تبعكم مدوخكم بالحشيش و الافيون و ناشر الجهل بالارياف و مكنز على قلبه من اموال الشعب و لا ممكن هو ما عندو ارصدة بسويسرا هههه
      و ما تعبتو من اسطوانة البترول و الغاز و التدخل ههههه مشكلتكم مع الامم المتحدة و استعماركم للصحراء مش قضية الجزائر .استرجعو ارضكم المستعمرة من طرف سيدتكم اسبانيا و بعد تكلمو على غيركم.
      و قبل لا ننسا انحب نقولك انتى اخر وحده تتكلم على الشعب المسكين هههه خليكى في الجنرات اللى حارقين دمك فكم من مواضيع ازمات و موت للجزائريين ذكرت و عمرنا ما سمعناك ترحمتى على ميت او تعاطفتى مع متضرر فبلا عليك تجيبي سيرة الشعب لما تحبي تبثي سمك .ؤ بلا ماننسا ايام اللى كنتى تغيري اسماء و تدخلى تسبي الجزائر و لا نسيتي اسم نوميديا ههه
      جزائرنا عظيمة و شامخة رغم انوفكم و الجزائري راسه مرفوع و عمره ما يطاطى او يبوس اليدين او الرجلين و حنا مشي مساكين و مانتكلو حتى على احد و اللى حاب يسرق حسابه عند الله نحن نضربه الحجر و الرمل و نسعو في ارض ربي حتى ناكلو و نوكلو ولادنا بالحلال خليكم انتم في الزطلة و عبادة امير المؤمنين و بوس اليدين و الشطيح على انغام هيفا و روبي و اخطيونا يرحم باباكم .

  6. bravo bladi ; nssao el 3arab EL MONAFIKINE WIN KANO LAMA KANET EL JAZAYER TKATEL 20 SANA WAHEDHA F EL IRHAB LICH WAKETHA MA 3AMLO M3ANA TAHALOFAT

  7. الحمدلله ان الجزائر لم تكن عضو في هذا التحالف..
    بهذه الخطوة سنكون قد غلقنا ابواب كثيرة لمظاهر الإرهاب و هو مجرد رأي شخصي حيث اظن انه ستكثر عملياته في المستقبل و خصوصا عمليات مختلفة في البلدان المشاركة كنوع من الإنتقام ..
    في الأخير اتمنى ان تحفظ بلادي من كل سوء و سائر بلاد المسلمين …
    لينا ..

  8. منيح هيك ، دولة الجزائر محتاجين جيشهم للضرورة و المستقبل الغامض الاتي ،لأنو الحاكم بتاعهم عرفان منيح ان الشعب مو راضي عنه و باي لحظة راح يقرر يزيحه ،و الجيش اداة الحكام في معاقبة الخارجين عن طوعه تمام مثل ما فعل بشار الك ل ب بالسوريين .

  9. رغم أن النظام الجزائري أجرم كثيرا بحق شعبه وله هفوات و أخطاء فادحة تتواصل ليومنا هذا إلا أنه أحيانا يتصرف بحكمة و يتميّز بنوع من الاستقلالية!
    قـــــــــــــــــــــرار ســـــــــليم!
    لن يخدعنا آل سعود بحجة ”محاربة الارهاب”!!!

    تحياتي للضباط الأحرار الذين يعملون في الخفاء و غير راضيين عن الوضع,
    تحياتي للناس الوطنية التي تخاف الله
    تحياتي لجنودنا المرابطين على الحدود
    و كل أفراد الجيش الوطني الشرفاء سليلي جبهة التحرير

  10. الف تحية للنظام الجزائري على الأقل هذه المرة لانه لم يدخل في لعبة آلِ سعود القذرة
    السعودية والتحالف الاسلامي ههههههههههه عفوا بس مش ظابطين أبدا على بعض

  11. إيران زودتها على الآخر وأخذت تحتل بلادنا السنية وتقتل أهل السنة والجماعة من خلال الخونة التي يحملون جنسية بلادنا السنية فأشكر السعودية على العمل على إتمام هذا التحالف الإسلامي وإلا فبلادنا السنية ستكون مطمع لإيران وغيرها وانظروا كيف أن إيران احتلت العراق الباسل واحتلت سورية وحاولت احتلال البحرين وحاولت احتلال اليمن فأعتقد آن الأوان أن نصحى ونتحد مع بعض ضد إيران وضد كل الدول التي تهدد أمننا نحن أهل السنة والجماعة , والحافظ هو الله تعالى .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *