تجربة رائدة لماليزيا مع شبح #الفقر تستحق أن الوقوف عندها والاستلهام منها، كيف لا وقد قلبت رقم معدل الفقر من 60 بالمئة إلى 0.6 بالمئة، في ظرف أربعة عقود.

تحد كبير، وتجربة يحتذى بها لخصها #رئيس_الوزراء_الماليزي محمد نجيب عبدالرزاق في مقابلة مع ” #العربية ” خلال برنامج #مع_تركي_الدخيل ، في كلمات.

وأكد محمد نجيب عبد الرزاق هذه الأرقام المثيرة للإعجاب. قائلاً إن “النسبة كانت تتجاوز 60% عندما حصلنا على استقلالنا، وانخفضت هذه النسبة في عام 2015 إلى مستوى متدن جدا يبلغ 0,6%. فالفقر انخفض بشكل كبير للغاية”.

وأرجع ورئيس الوزراء الماليزي الفضل في ذلك إلى التركيز الدائم على تحقيق #النمو شريطة ارتباطه بالعدل.

وأردف قائلاً “علينا أن نضمن أن النمو متوازن ويستفيد منه الجميع من دون تهميش لأي مواطن”.

وكشف عبدالرزاق في معرض كلامه عن #الخطة_السحرية_للتجربة_الماليزية في النمو الاقتصادي، مؤكداً أن بلاده استفادت من التجربة اليابانية والكورية في التنمية، خاصة أن لهاتين التجربتين قصص نجاح في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، لافتاً إلى أن ماليزيا ما زالت ترسل بعثات تعليمية لليابان وكوريا الجنوبية، لنقل الخبرات والاستفادة من تقدم هاتين الدولتين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. هذهِ العقول هي من يتوجب عليهم ان يكونو اصحاب القرار وان يكونو رئساء للبلاد لان همهم الاكبر هو المواطن ومصلحة البلد .
    اتوقع مهاتير محمد هو من طور ماليزيا وجعلها دوله مُنتجه ومُصدره .
    حتى شعب ماليزيا التعامل معهُم مُريح جداً لديه روح قريبه للقلب ما شاء الله عليهم

  2. بلد ما شاء الله بلا بترول و لا غاز تصل فيه نسبة الفقر إلى 0,6% .. اتعلموا يا أصحاب آبار البترول من محمد نجيب عبدالرزاق الله يعطيه الصحة !

  3. ..لأنه ما عندهم متل حكامنا الحرمية الي بياكلوا مال النبي .
    .عندهم حكام اصحاب ضمير وحب لبلدهم وشعبهم ..وغير هيك عرفوا قيمة العلم والعلماء لذلك بلادهم تطورت واقتصادهم نما بعكس بلاد العرب احزاني اللي كلها حرامية وفاسدين وقاعدين بس يربوا بكروشهم

  4. هذا يحدث عندما يستلم زمام أمور البلاد أناس يعملون لمصلحة بلدهم ولمصلحة شعوبهم ويُخططون كيف ينهضوا ويرتقوا بوطنهم .. وليس كيف يثبتوا حكمهم وكراسيهم …
    ماليزيا في عام 1980 كانت عبارة عن غابات .. وكان اهلها يعتاشون على صناعة المطاط وبيع الموز ..حتّى قيض الله لهم مهاتير محمد .. الذي بدأ يعمل لمصلحة بلده .. فأعطى بلده كل ما يملك من جهد ..فانتقلت ماليزيا إلى مصاف الدول المتقدمة بفضل هذا الرجل ..
    لو قارنا بين وضع ماليزيا في عام 1980 وبين وضع سوريا لوجدنا أن وضع سوريا كان أفضل بكثير .. بينما لو قارنا بينهما قبل الثورة في سوريا بيوم واحد سنجد كيف ان ماليزيا قد تفوقت على سوريا بأشواط كثيرة .. ما السبب وماليزيا لا تملك نفطاً وليست أغنى من سوريا
    السبب أن من حكم ماليزيا لم يسعى لتثبيت حكمه وقمع كل مان يخالفه وضيق على الناس وارهبهم حتى لا يفكروا بالانقلاب عليه .. وعمل لاجل وطنه وشعبه باخلاص .. بينما من حكم في سوريا حولها لمزرعة له وكبت على قلوب الناس وأغرقهم باجهزة المخابرات ومنعهم حتى من التنفس .. ليضمن بقائه على الكرسي .. وحوّل شعبه إلى قطيع أغنام … هذا هو الفارق .
    على فكرة .. عندما شعر المهاتير محمد أنه انهى مهمته وادى دوره .. تنازل عن الحكم طواعية ..من تلقاء نفسه ..وهو إن أراد لاختاره شعبه مدى الحياة عرفانا له بجميله .. بينما في سوريا .. ورغم كل ما جنوه على هذا الوطن .. يقومون الآن بحرقه وتدميره وتهجير أهله .. كي لا يتركوا السلطة التي يتوارثونها .

  5. مسيو مأمون ..ليش تقلان علينا لتكون غنيت ..اذا غنيت خبرنا منفرحلك
    قول السلام عليكم ..كيفكم يا قوم ? لتكون صرت شيخ ما بتحكي نسوان ?

  6. ماشاء الله يا بختهم
    مش احنا حاميها حراميها!!
    وحسبنا الله ونعم الوكيل
    ازيك ست الكل نور اخبارك ايه يا قمر ؟ ?

  7. اهلين يا نوووور .. كيفك .. الله يسامحك لا شيخ ولا من يحزنون .. شايفك مندمجة بالتعليق ما حبيت أقطع سلسلة أفكارك 🙂

  8. هلا وغلا بأم حمزة العسل .. تسلميلي يارب انا بخير
    انتي كيفك وشو اخبار الحمل الله يتمملك على خير ويقومك بالسلامة …
    لقيتلك تخريجة يا مأمون …على كل حال الله يسلمك وتصير شيخ ليش حدا بيصحله يصير شيخ وبيقول لأ ..بظن عنا بسوريا فيه شيخ اسمه مأمون من اتباع بشارون يقصف عمره هو وياه ??

  9. الله يسامحك كمان .. ما لقيتي تشبهيني إلا بهاد ؟؟ أساسا من تحت راسو رح اكره اسمي 🙂 ..

  10. ههههه انا مخصوص ذكرت هالشيخ مشانك ..
    ولو اخي مأمون حتى لو تشابهت الاسماء اكيد فيه فرق بين الطيب والخبيث ..شو جاب الثرى المنافق مفتي السلطان للثريا اخونا مأمون نورت المحترم ..يلا عن اذنك هلا خلص وقتي بنورت

  11. أيوا هيك عدلتيها هههه .. شوووووكرن يا نووووور .. بامان الله .

  12. ايها الغبي عيد وهل الهند والباكستان والبنغلاديش وغيرهم عرب ؟؟؟ الا يوجد عندهم فقراء؟؟ والجزاءر والمغرب معظمهم بربر ولديهم فقر لا يوجد حتى في بعض الدول العربية الكبيرة….
    شغلوا عقولكم يا اغبياء .. ما ذنب الناس المثقفة لتقرا ما تكتبون من جهل وتخلفوتخلف مضحكين هههههه ادام الله عليكم جهلكم .

  13. والله الواحد يخاف يعلق بهذا الموقع ويدلي برايه لتاتيه شتيمه لانه احدهم ماعجبه رايه
    واللي راح يشتمني اقول له شكرا مقدما ولك مثلها

  14. ههههههه
    اهل نورت مش طايقين بعض
    بتجيلك الشتيمة من حيث لا تحتسبي حتي لو ماجبتيش سيرة حد او غلطتي في حد
    زي المتخلف اللي دخل شتمني لله في لله في موضوع ام حلا الترك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *